المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
9 مايو 1945ـ 2011: \"قوة دفاع السودان\"...والذكري ال61 علي نهاية الحرب العالمية الثانية..اا
9 مايو 1945ـ 2011: \"قوة دفاع السودان\"...والذكري ال61 علي نهاية الحرب العالمية الثانية..اا
05-04-2011 10:41 PM

9 مايو 1945ـ 2011: \"قوة دفاع السودان\"...والذكري ال61 علي نهاية الحرب العالمية الثانية.

بكري الصايغ- المانيا- لايبزج.
[email protected]

تقول كتب التاريخ انه في اليوم التاسع من شهر مايو 1945 وضعت الحرب العالمية الثانية اوزارها وتوقف اطلاق النار نهائيآ في جميع الجبهات باوروبا واسيا وافريقيا وباميريكا وذلك ان استسلمت المانيا النازية وقبلت بشروط دول الحلفاء ( روسيا واميريكا وفرنسا وبريطانيا) ،وايضآ بعد انتحار ادلوف هتلر وزوجته ايفا في 30 ابريل من نفس العام.

***- وهنا لست بصدد الكلام عن هذه الحرب بصورة مباشرة بقدر مااود الاشارة والتذكير الي دور \"قوة دفاع السودان\" التي شاركت في هذه الحرب تحت القيادة العسكرية البريطانية وحاربت ضد القوات الالمانية في صحراء ليبيا ومنعت القوات الغازية من التغلغل الي داخل العمق الافريقي،ومن الدخول الي مصر واحتلال قناة السويس، فقد كانت الفكرة لدي القادة النازيون في برلين ان تنزل قواتهم في شمال افريقيا وتتجه شرقآ نحو السلوم والاسكندرية حتي تصل الي قناه السويس الشريان الرئيسي الذي كان يغذي القوات البريطانية بالمؤن والعتاد العسكري فتحتله ، وتقطع ايضآ الطريق علي قوات الحلفاء من الوصول الي افريقيا.

***- نجحت \"قوة دفاع السودان\" في ضرب المواقع الالمانية في \"العلمين\" \"وطبـرق\" \"والسلوم\" وكبدت العدو خسائر فادحة في الارواح والاسلحة ولكن ايضآ كان هناك الثمن الباهظ لهذه الانتصارات السودانية ففقدت \"قوة دفاع السودان\" نحو3 ألف ضابط وجندي سوداني في الفترة من عام 1941 الي عام 1945، (هذا الرقم عن عدد الشهداء سبق ان نشرته جريدة \"الأيام\" السودانية من قبل بمناسبة الذكري الخمسين علي نهاية الحرب العالمية الثانية)،

***- ولاننسي ايضآ ان \"قوة دفاع السودان\" شاركت ايضآ في حروب ضارية ضد القوات الايطالية التي كانت وقتها متضامنة مع المانيا النازية وشكلتا ومعهما اليابان \"محـورآ \" ثلاثيآ ضد العالم باجمعه.

***- تقول كتب التاريخ عن بسالة وشجاعة الضباط السودانيين، ان القوات السودانية تحركت من منطقة كسلآ ودخلت الي العمق الاريتري واشبكت مع القوات الايطالية في معارك بمنطقة \"كـرن\" \"وتسـنـي\"، واحيانآ كان القتال بالسلاح الابيض ووجهآ لوجه.

***- من القصص التي تروي عن ابطالنا في ذلك الزمان قصة الاميرلاي مـحمد طلعت فريد الذي كان ضابطآ ضمن الضباط الذين حاربوا في \"تسني\"، واثناء تبادل القصف المدفعي مابين القوات السودانية والايطالية حدث ان تعطلت احدي عجلات عربة المدفع واختل وزنها وماكانت هناك اي طريقة لاسعاف الموقف الحرج، وعلي الفور قام محمد طلعت برفع العربة الثقيلة علي فخده واستانفت القوات السودانية القصف طويلآ وبعد ان توقف القصف واندحرت القوات الايطالية تم اسعاف محمد من الألآم التي عاني منها بسبب ثقل العربة، ومن ذلك اليوم ظل طلعت يعرج في مشيته طوال حياته.

***- التحية والأجـلال لابطالنا الضباط والجنود ب\"قوة دفاع السودان\" الذين دافعوا ببسالة عن السودان وحـموا شمال افريقيا من شر النازية، واستبسلوا في كسلا واريتريا واثيوبيا وماسمحوا للطغاة الايطاليين وان ينعموا بسيادة علي اثيوبيا، فبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية وهزيـمة دول \"المحور\" اضطرت ايطاليا الي الانسحاب النهائي من اثيوبيا وسـحب كل قواتها والاعتراف بسيادتها.

***- التحية للرعيل الاول من ضباطنا الذين خاضوا غمار هذه الحروب، واخص علي سبيل المثال لاالحـصر :الفريق ابراهيم عبود، الاميرلاي حسن بشير نصر، الاميرلاي محمد طلعت فريد، الاميرلاي مقبول الحاج الأمين واخريـن.

***- بعد انتهاء الحرب تمامآ قامت ملكة بريطانيا بمنح الابطال السودانيين اوسـمة من الطبقة الرفيعة، وسافروا الضباط والجنود خصيصآ الي لندن لتسلم ميدالياتهم من يد الملكة شخصيآ والتي علقتها بكل فخر واعتزاز علي صـدورهم.

***- 9 مايو دائمآ تتـجدد فيه الذكريات عن الحرب بلا استثناء، ويتم فيه احياء ذكري الابطال الذين غيروا وجـه التاريخ.

-------------------------------------------

صـور تاريـخية نادرة عن قوة دفاع السـودان
*****************************************

صـورة لقوة دفاع الســـودان :

image



1- صورة لبعض ضباط \"قوة دفاع السودان\"، التقطت عام 1941، وفي الصورة:
- ابراهيم عبود،
- عبدالله خليل بك.

2- بعض جنود قوة دفاع السودان-
image

3- قوة دفاع السودان اوائل القرن الماضي.
image

4- مجموعة مشاة من قوة دفاع السودان
image


5- الموسيقار المرحوم العقيد احمد مرجان ملحن النشيد الوطنى نحن جند الله جند الوطن {1905_1974} ولد بمدينة الكوه وانخرط فى صفوف الجنديه ف28_6_1914 مبتدئا حياته الفنيه {كولد} بموسيقى قوة دفاع السودان وتدرج فى الرتب الى ان وصل رتبة العقيد فى 11_10_1971.

image


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 3252

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#137814 [بكري الصايغ- المانيا- لايبزج.]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2011 12:40 AM
صـور تاريـخية نادرة عن قوة دفاع السـودان
*****************************************
1-
صورة لبعض ضباط \"قوة دفاع السودان\"، التقطت عام 1941، وفي الصورة:
1- ابراهيم عبود،
2- عبدالله خليل بك.

2-
بعض جنود قوة دفاع السودان-
http://www.alrakoba.net/albumsm/967.jpg

3-
قوة دفاع السودان اوائل القرن الماضي.
http://www.alrakoba.net/albums-action-show-id-505.htm

4-
مجموعة مشاة من قوة دفاع السودان
http://www.alrakoba.net/albumsm/1001.jpg

5-
http://sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc3/hs293.snc3/28313_127182013975804_100000520187176_235765_2944790_n.jpg
الموسيقار المرحوم العقيد احمد مرجان ملحن النشيد الوطنى نحن جند الله جند الوطن {1905_1974} ولد بمدينة الكوه وانخرط فى صفوف الجنديه ف28_6_1914 مبتدئا حياته الفنيه {كولد} بموسيقى قوة دفاع السودان وتدرج فى الرتب الى ان وصل رتبة العقيد فى 11_10_1971.


بكري الصايغ
بكري الصايغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة