المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
جامعة نيالا تغرق في الفوضي
جامعة نيالا تغرق في الفوضي
05-06-2011 10:47 AM

جامعة نيالا تغرق في الفوضي

أ.محمد ابراهيم فضل
[email protected]

قرائي الكرام نعتذر عن طول الغيبة لظروف السفر خارج السودان وبحمد الله قد عدت الي وطني العزيز سأعاود كتابة مقالاتي والتي سوف اتناول من خلالها ما آلت عليها جامعة نيالا الفتية من انهيار في كافة مجالاتها ما عدا البنيان التي تشهد ازدهاراً غير مسبوق , الا ان الجامعات كما تعرفون لا تدخل في تصنيفها علي الاطلاق شكل بنيانها ولو كانت كذلك لتقدمت جامعات اروبا وامريكا علي جميع جامعات العالم في التصنيف لما تتمتع به من بنية تحتية حديثة ومتينة, لكن دعونا ندخل في صلب الموضوع : في ابريل 2010م كما علم اغلب الناس تم كشف امتحانات كلية الاقتصاد والتجارة للسنة الثانية , وقد شكلت ادارة الجامعة لجنة للتحقيق في الامر ضم كل من الدكتورعبدالله عثمان رئيساً والدكتور صديق ادم مقرراً والدكتور ياسين عضواً وهو محامي سابق والدكتور الصادق عيسي عضواً وقد توصلت اللجنة اعلاها الي تأكيد الحقيقة القائلة ان جميع امتحانات تلك السنة قد تم كشفها ما عدا مادة الإحصاء , و بناءاً عليه اتخذت ادارة الجامعة قراراً بإعادة امتحانات الدفعة المعنية عدا الاحصاء , وكاد الموضوع ان ينتهي علي هذه النقطة و لكن بسبب الاحتجاجات التي قدمها الطلاب وبعض الاساتذة اضطرت معها ادارة الجامعة بتكوين لجنة اخري تضم الدكتور ادم امين كلية البيطرة رئيساً والدكتور معتز منصور كلية القانون مقرراً والدكتور ابراهيم شرف كلية التربية عضواً , وقد استعانت اللجنة بكل الاطراف الذين لهم علاقة بالمشكلة والذين قدموا دلائل مادية تؤكد كشف الامتحان وكذلك تم استدعاء اكثر من عشرين طالباً ترتبط بهم الشبهة وخاصة الطالبة ابتهال من نفس الدفعة وقد قدم اغلب الطلاب الطرق التي تقود الي الجاني الا انه رغم ذلك ورغم مرور عام وشهر علي كشف الامتحان الا ان اللجنة لم تفرغ من مهامها ولم تقدم اعتذاراً بفشلها في الحصول علي الجاني , وبناءا علي ما نمتلكه من معلومات نأسف من نشر اغلبها فقد توصلنا الي الاتي :
1- المجرم الذي قام بكشف الامتحان شخص يتمتع بحماية قوية وعليه تشير كل أصابع الاتهام إلي الدكتور موسي عمر صالح عميد الكلية وبعض أصابع الاتهام للمسجل المستقيل.
2- اللجان التي تمت تكوينها متواطئة مع المجرم ونحن نظن انها توصلت الي الحقيقة ولكنها تعمل علي قتل القضية الذي لا يمكن ان تموت , او لماذ لم تقدم تقريراً حتي اللحظة اوتحول مهامها الي المحكمة وهي المختصة للفصل في القضية.
3- قادت عملية كشف الامتحانات الي استقالة عدد من الطلاب من الكلية وتحويل عدد اخر مقدر منهم الي جامعات أخري خاصة من هذه الدفعة وقد افادني عدد من الطلاب استطلعتهم عن هذه القضية انهم لم ينسوا هذه المشكلة لكنهم يعطون الجامعة فرصة للتعرف علي المجرم المحمي.
4- تعمل اللجنة تحت وصاية البروف ادم حسن والتي تربطه صلة قرابة وقبيلة بالعميد المتهم والذي يبحث له عن كبش فداء يتم التضحية به ولذلك يرفضون تحويل الموضوع الي محكمة كما ورد الي علمنا وقد تحققنا عن ذلك.
5- تعتبر قضية كشف الامتحان ليست ضمن سلم اولويات ادارة الجامعة وان كان كذلك لماذا لم تحرك هذا السكون الذي يعمل لتمويت القضية.
6- يعمل العميد المتهم علي تصفية حساباته مع الطلاب الذين قدموا الأدلة لكشف الامتحان فلذلك حتي اللحظة لم يتمكن الطلاب الذين تخرجوا العام السابق من التقديم للحصول علي شهاداتهم رغم مرور أكثر من تسعة اشهر علي تخرجهم مما ولد رد فعل عن طريق مظاهرة قاضوها ينادون فيها باسقاط العميد.
7- اغلب طلاب الجامعة تكسوهم حالة من الاهباط نتيجة لسياسة الجامعة السيئة تجاه قضاياهم وفقدوا الامل في قدرة ادارة الجامعة في حل قضاياهم مما افرز اسلوب جديد للتعبير عن قضاياهم وغير دليل علي ذلك التهديد الذي قدمه طلاب الهندسة علي أساتذتهم ,ولم تولي الادارة هذه القضية أي اهتمام الا بعد اضراب اساتذة كلية الهندسة.
8- وعلي صعيد اخر تعاني الجامعة من اختلاسات ومخالفات مالية رهيبة كان اخرها صفقة شراء اسمنت غير مطابق للمواصفات كلفت الجامعة مائتان الف جنيه (مائتين مليون) , ولم تقوم ادارة الجامعة باي اجراء ازاء ما حدث واعتبر ذلك أمراً طبيعياً.
9- كما ان الجامعة تكنز بهيئة تدريس فوق عمر المعاش (17 من حاملي درجة الدكتورة) فوق سن المعاش لا يستطيع احد إزاحتهم لأنهم يتحكمون علي مواقع اتخاذ القرار ومن بين هؤلاء من تجاوز عمره السبعين وضعف نظره ورغم انه يعمل بالمشاهرة الا انه يتبوع موقع مدير الجامعة في حالة غيابه بالله تأملوا أي نوع من الإدارة هذه؟
نخلص مما سبق ان جامعة نيالا تعيش حالة من الفوضي الإدارية وعدم المسئولية وان استمر الامر كذلك فنجلس يوماً ما لكي نقول كان هنالك جامعة تسمي جامعة نيالا.
وعليه نناشد السيد وزير التعليم العالي والسيد رئيس الجمهورية ( والأمل فيكما) باتخاذ القرارات التالية:
1- استدعاء واستجواب السيد مدير جامعة نيالا لفشله في حل كثير من إشكالات الجامعات في مقدمتها انهيار سمعة الجامعة الأكاديمية وإيواء والتستر علي المجرمين.
2- مطالبة المدير بإقالة عميد الاقتصاد والتحقيق معه والتحقيق مع اللجان السابقة المشكلة لهذا الخصوص والتحقيق مع أعضاء لجنة الامتحانات التي كشفت الامتحانات في عهدها ومحاسبتها .
3- تحويل هذه القضية الي المحكمة للتعرف بوضوح علي الجاني ومحاكمته وتبرئة الأساتذة الأبرياء الشرفاء.
- وكما نطالب أساتذة كلية الاقتصاد بتقديم استقالات جماعية رداً لكرامتهم وشرفهم ما دام إدارة الجامعة لا تعمل لذلك.
- اما علي صعيد المخالفات المالية والفساد نهيب الاخ مدير الجامعة محاسبة كل المسئولين عن الفساد وخاصة صفقات الاسمنت التالفة والغير مطابقة للمواصفات وتقديمهم للمحاكمة.
- إحالة جميع الأساتذة الذين وصلوا الي سن المعاش للتقاعد دون مجاملة لأحد بغض النظر عن قبيلته او ولائه السياسي.


وسنواصل في المقال القادم


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2995

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#139347 [ابو مستورة]
1.00/5 (1 صوت)

05-08-2011 04:39 PM


اهو انت ذاتك سافرت بره السودان لكن ماوريتنا وين وكيف عملتها


#139107 [azza ali]
1.00/5 (1 صوت)

05-08-2011 10:03 AM
والله انتو في نعمه لو بس دي مشاكلكم اكاديميه فقط ،،،،،،، الله يعين الجامعات الانتهت فيها الاخلاق كمان


#138563 [شرارة جنوب دار فور]
1.00/5 (1 صوت)

05-07-2011 02:20 AM
والله الكلام ده خطير ونحن في شرارة جنوب دار فور نوعدكم اننا نجري تحقيق شامل عن اوضاعجامعة نيالا لان هذه الجامعة مؤسسة عريقة وخرجت غلب كوادر واعضاء شرارة فلن نفرط فيها.


#138561 [شرارة جنوب دار فور]
1.00/5 (1 صوت)

05-07-2011 02:11 AM
والله انحن كطلاب دبرسنا من المدير ده نهائي يا ريس شوف غيرو والله ده مدير صورة ساكت من جاء ما حل مشكلة بس يومي مسافر ويخلي الجامعة لدكتور ادم يعمل الدايرو وبرضو ما بحل مشكلة يا ناس الزول ما دايرنو عديل


#138560 [طالب من جامعة نيالا]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2011 02:10 AM
والله انحن كطلاب دبرسنا من المدير ده نهائي يا ريس شوف غيرو والله ده مدير صورة ساكت من جاء ما حل مشكلة بس يومي مسافر ويخلي الجامعة لدكتور ادم يعمل الدايرو وبرضو ما بحل مشكلة يا ناس الزول ما دايرنو عديل


#138485 [mohamed]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2011 07:26 PM
هى بس جامعة نيالا براها


أ.محمد ابراهيم فضل
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة