المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
الجزية وما كتبه السيد احمد الرشيد
الجزية وما كتبه السيد احمد الرشيد
05-06-2011 10:51 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

الجزية وما كتبه السيد احمد الرشيد

محمد الحافظ
[email protected]

الجزية هي قدر من المال يدفعه من هو قادر على القتال من ( المسيحيين واليهود (أهل الذمة) في بلاد المسلمين مقابل حمايتهم ويعفى منه الكهول والنساء والاطفال والعجزة والمعاقين والذين يقاتلون في صفوف المسلمين ) .

وقد أمر الله بأخذ الجزية من المقاتلين دون غيرهم كما نصت الآية على ذلك { قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون . ( صدق الله العظيم ) .

ما سقته اعلاه هو ما حاك بنفسي عن ضرورة الرد علي الاخ الكاتب بمقاله في صحيفة الصحافه العدد(6383) بتاريخ 27/4/2011م والذي تصدرته كلمات ( السلام يا ناظر الهدندوه ) .
والحق يقال ان ما ورد في ذلك المقال يدعو للسلام ويعطي معلومات قيمة عن ما يجري في الشرق وما سيجري من مشروعات تنمية واستباق لبعض الاحداث ونبذه عن تاريخ المنطقة كما انه أبا ن الكثير عن طبيعة علاقات القبائل في هذه المنطقة وكلها اشياء حميده بالفعل .
وقد ذكر في مقاله ان الرشايده ( كانوا ) يدفعون ( الجزية ) للسيد ناظر الهدندوه مقابل رعيهم في مراعي واراضي القبيله . مع العلم بان الجزية لا تدفع مقابل الرعي في السهول والبوادي ولكن تدفع لما ذكر اعلاه فقط . كما انه لم يذكر لماذا توقف هذا الدفع ! . والرشايده كغيرهم ومنذ تأسيس نظام الحكم المحلي في السودان كانوا يدفعون ضرائب القطعان والزكاة للمجالس الاخري دون ان يستفيدوا منها ولو بقيام حائط طوله متران الي ان قيض الله لهم قيام مجلس ريفي غرب كسلا ولاحقا محلية ريفي غرب كسلا .
اولاَ انا أري انه لا يعيب ان يخطئ الانسان في بعض المعلومات عن جهل او سهو او عن قصد وتعمد ولكن من حق اي منا ان يبين الخطأ ويرشد للصواب من عدة ابواب اهمها اعن اخاك وشاورهم في الامر ومن رأي منكراَ .
يبدو ان الاخ احمد الرشيد قد فات عليه معني الجزيه او يبدو انه استند لمصدر غير صحيح او ان بنات افكاره قد ضللته عند كتابته لهذا المقال وفي هذه الجزئيه مع انني اكرر انني اعجبت بمعظم ما ورد فيه .
الرشايده عزيزي الفاضل ابناء العرب الانقياء والمسلمين الاوائل الذين ادخلوا الاسلام لافريقيا وهم من قام بفرض اول ( جزية ) ( البقط ) بمعناها الصحيح فكيف بهم ان يعود بهم الزمان القهقري ليدفعوا هذه الجزيه !!! اهو من باب رد الدين ام ماذا ؟؟ .
السيد ناظر عموم قبائل الهدندوه واخيه ناظر البني عامر وكل نظار قبائل شرق السودان والسودان عموم يجدون كل الود الوتقدير ولولا إرادة الله ومجهوداتهم وسوالفهم لحلت كثير من النغم بهذه البلاد .
الرشايده جزء من النسيج الاجتماعي في السودان وهي قبيلة واعده قوية بناءة وذات مقدرات وكلها ستصب في مسيرة بناء سودان واحد موحد ذو مستقبل مشرق وشرق آمن نامي سعيد .

وتقبل تحيتي

محمد الحافظ حامد
الاسود الحره


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1581

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#235908 [عبد الله خلف]
0.00/5 (0 صوت)

11-04-2011 04:41 AM
هل يوجد مصدر تاريخي عند الهدندوه ؛ يقول أن الرشايده دفعوا الجزيّه لهم؟! .

التاريخ لم يقل بمثل هذا أبداً , فالنصوص التاريخيّه أكدت معارك الرشايده , و مع هذا لم تذكر قضيّة الدفع التي يزعمها (أحمد الرشيد) , أنظروا النصوص من أمهات الكتب :

- من أخبار معارك الرشايده في السودان :



(1)- وقعه بين الرشايده و الحباب :


ذكر الأستاذ \\ يوسف فضل حسن : (أن الرشايده استقروا في منطقة يقال لها الواقعه في ديار قبيلة بني عامر البجاويه حتى اصطدموا مع أحد فروعها و هم و يقال إن السبب هو التنافس حول المرعى و يبدوا أن الإبل الجيده التي يمتلكها الرشايده و كذلك الأسلحه الناريه أعطتهم شيئا من الجرأه على منافسة السكان الأصليين في مراعيهم و اقتتل و فانهزمت ثم اصطلح الفريقان و يقال أن سبب هذه الحرب مقتل


ردود على عبد الله خلف
Saudi Arabia [عبد الله خلف] 11-05-2011 06:39 AM
للأسف يبدوا أن المساحه التي حددت لنا غير كافيّه لإوراد النصوص التاريخيّه .


#138494 [قاسم خالد]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2011 08:02 PM
جاء في تفسير ابن كثير ;(وقوله : ( حتى يعطوا الجزية ) أي : إن لم يسلموا ، ( عن يد ) أي : عن قهر لهم وغلبة ، ( وهم صاغرون ) أي : ذليلون حقيرون مهانون . فلهذا لا يجوز إعزاز أهل الذمة ولا رفعهم على المسلمين ، بل هم أذلاء صغرة أشقياء ، كما جاء في صحيح مسلم ، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : لا تبدءوا اليهود والنصارى بالسلام ، وإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه . ) ... لاحظ (وهم صاغرون ) أي : ذليلون حقيرون مهانون ... لماذا تزورون التاريخ ؟؟ ألأنكم منهزمون أم تريدون أن تخدعوا العالم .



محمد الحافظ
مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة