المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
مبادرة شباب شرق السودان (الملتقى المصيرى للشرق)
مبادرة شباب شرق السودان (الملتقى المصيرى للشرق)
05-07-2011 05:26 AM

سم الله الرحمن الرحيم

شباب شرق السودان
(الملتقى المصيرى للشرق)


سيد أبو امنة
[email protected]

قضايا شرق السودان ودور الشرق فى بناء الدولة السودانية القادمة
شرق السودان بتكويناته المتعددة وحضارته العريقة وثقافتة الراسخة يتمتع بامكانات بشرية واقتصادية واستراتيجية بالغة الاهمية مما جعله قبلة للاستهداف بشتى انواعه , والذى قادنا نحن شباب الشرق للعمل على تماسك مكونات الشرق ومن ثم توحيد الجبهة الداخلية للسودان لمجابهة كل التدخلات التى تمس وحدة مكوناتنا الاجتماعية أو سيادة البلاد , كما ان هذا الاستهداف حدى بوعينا لتجاوز مرحلة ان يتحدث باسمنا سوانا أو أن تدار شئوننا بالوكالة عبر لنخب, تلك الوصايا التى تجاوزت بنا مفهوم التهميش الى مفهوم التهشيم و يحتم ضرورة تبنى أصحاب القضية فى الشرق لزمام أمورهم ومصالحهم . ونسبة لتغول النخب الذى قاد بدوره لافشال الكيانات المعنية بالشرق, وليأسنا من التوجهات القاضية بوأد مفهوم التنوع وزرع مفهوم السودان الشمالى وحرصا منا على وحدة هذا الوطن متعدد السحنات والثقافات ,نعلن عن انفسنا باسم شباب شرق السودان (الملتقى المصيرى للشرق) ككيان شبابى سودانى قومى وطنى منفتح يتجاوز فى طرحه حدود الاطر الأحزابية وسياجات الأيدولوجيا والاطر القبائلية والجهوية ,ويجمع شباب من كل الأحزاب والاقاليم السودانية ومن غير المنتمين, هدفه زيادة فعالية تأثير الشرق والاقاليم الاخرى فى صياغة الدولة السودانية الجديدة (على قواعد من العدالة والاعتراف بالاخر وحقوقه) وبناء دستورها ونظام الحكم فيها, استنادا على أغلبية صوت اقاليم الهامش.
رؤى ومطالب شباب شرق السودان
· يرفض شباب الشرق كل المفاهيم العنصرية والقبلية والجهوية وكل دعاوى الانفصال التى ظهرت على السطح مؤخرا, ونعتبر ان الشرق هو السودان بكل مقوماته وليسعى للانفصال عنا من لا تعجبه ثرواتنا, كما نؤمن على وحدة البلاد على أسس الديمقراطية والعدالة وان تكون المواطنة هى الاساس للواجبات والحقوق.
· لا يمكن حل مشكلة الشرق أو غيرها بمعزل عن بقية القضايا لذلك نرى ان الحل يكمن فى اطار الحل الكلى والشامل للمشكل السودانى القائم على مقدرات ونوايا النظم المتعاقبة تجاه ادارة التنوع او الاعتراف به أصلا.
· نطالب الحكومة بتحرى وايقاف تدخلات النخب فى التمثيل الزائف والمسترق لشرق الوطن واقصاء أبنائة من تولى شأنهم المهمل وسعى ذات النخب لخلق الفتن بين مكونات وقيادات الشرق واتسييس ركائزه الأهلية بهذا القدر من السفور المفضوح والامبالاة ونطالب بتمكين أبناء الاقليم من الاليات الخاصة بأقليمهم.
· الوعى فى الشرق تجاوز حدود المطالبة ببعض الخدمات الاساسية ولن يقبع فى قاع المطالبة بدحر ثالوت الفقر والمرض والجهل لأنها ليست مشكلاتنا انما هى مترتبات جانبية لمشكلاتنا الاساسية, لذلك نطاالب ونسعى لدور وتأثير أكبر لشرق السودان فى صناعة وتحريك الواقع القومى العام بما يكافئ ويوازى اسهاماتنا الكبيرة فى صناعة الواقع الاستراتيجى والأمنى والاقتصادى والاجتماعى العام بالبلاد.
· نطالب الحكومة والمنظمات بارسال أتيام فنية عاجلة لعمل بحوث ومسوحات ميدانية لتقصى الاوضاع الصحية والتغذوية ومتضررى الحرب والالغام والكوارث الطبيعية, واثار المشروعات القومية بالاقليم, والصحة الانجابية والوضع الديمغرافى بالاقليم ونشر ثقافة التعايش ورتق النسيج , والاتمام ببرامج التوعية القانونية (الحقوقية) والتثقيف المدنى للمجتمع المحلى.
· نطالب بالاقليم الواحد لشرق السودان ولا نقبل أى تدخل لتقسيم ادارى يخل بالتوازن والوئام والسلام المجتمعى بالشرق فى سبيل مكاسب نخبوية.
· نطالب ونسعى لعقد مؤتمر شرق السودان التفاكرى باسم الملتقى المصيرى لشرق السودان ولا نقبل التدخلات السياسية لغير أصحاب الحق بهدف الاحتكار وتزوير الارادة وسرقة الذات, على ان تشارك فيه كل التكوينات السياسية والمجتمعية ومنظمات المجتمع المدنى والفئات والقطاعات والمفكرين والمثقفين من أهل الشرق من داخل وخارج البلاد والمهتمين والمراقبين ,على ان تقوم الحكومة باصدار عفو عام للذين بالخارج وتبدى حسن النوايا تجاه الاقليم وتقوم بتمويل المؤتمر المصيرى.
· نطالب بموقع نائب رئيس للجمهورية على ان تكون هنالك رئاسة دورية.
· نطالب باعادة نظام الداخليات للمدارس فى الاقليم واجازة استخدام اللغات المحلية فى المراحل الأولية والمجالس التشريعية .
· لا نثق فى مقدرات ما يسمى بصندوق اعمار شرق السودان والمحيطين به و (مدى أهلية ادارته) للأموال المخصصة للاقليم ولا نقر بمقررات مؤتمر الكويت مالم يتم توسيع المشاركة لأصحاب القضية وتسليم المنح لسلطات الأقليم وانشاء هيئة شعبية للرقابة والمتابعة.
· نطالب بضرورة اشراك المجتمع المحلى فى كل أعمال التنمية والاعمار حتى يقوم المجتمع بتحديد احتياجاته ومن ثم ترتب الاولويات والمسئولية الاجتماعية للمشروعات فى الاقليم واعادة النظر فى قومية كل المشروعات فى الاقليم.
· ايجاد حلول عاجلة للقضايا (المناطق المحتلة من الاقليم, شهداء يناير بورتسودان,متضررى الحرب, طلاب الشرق بالجامعات الاستهداف الاسرائيلى للاقليم).
· شباب الشرق ليسو ضد أحد ويعملون على وحدة الشرق والوطن ويتخذون من الحوار والوسائل السلمية والديمقراطية والوعى المحلى ديدنا للعمل على تحقيق الاهداف واسترجاع الحقوق, ويعلمون ان هناك من يتربص ويتحين لصبغ هذا العمل بالصبغة العنصرية فعادة ما ينعتون بذلك كل مطالب بحقه ويحسبون كل صيحة عليهم وينفون العنصرية عن أنفسهم بذات القدر الذي يمارسونها به.
· نطالب أحزاب الشرق وكل قيادات الشرق فى القوى الوطنية التوحد فى كيان واحد يكون حده الأدنى السلم والتنمية والحقوق لشرق السودان مع احتفاظ الجميع بتوجهاته الايدولوجية ان وجدت.
مبادرة شباب شرق السودان
للحل الشامل للمشكل الوطنى

مدخل:ـ
لقد ظلت مسألة تداول السلطة فى السودان تقابلها عقبات حالت دون استقرار هذا القطر المترامى الاطراف والمتنوع فى قبائله ولغاته وذلك بهيمنة ثلة ذات لونية واحده دون اتاحة فرص مشاركة حقيقية لباقى المكونات والاطراف مما زاد من مشاعر الغبن وزيادة حالة اليأس من العيش فى وطن يسع الجميع فكانت انفراط اولى حلقات ذلك العقد بإنفصال الجنوب ومشورة تراوح مكانها وولايات اخرى تترقب لما يحدث فى صمت قد يصدر صوتا وضجيجا , وفى ظل هذه المعطيات البائسة ونذر شرور تتراى نتقدم نحن شباب شرق السودان بمبادرة نأمل ان تكون ضوءا فى اخر النفق لما لنا من مقبولية لباقى شعب السودان ويمكن ان نكون ضمانة لوحدة ماتبقى من السودان على ضوء المقترح التالى:ـ
1/ تكوين حكومة قومية يمثل فيها بصورة متوازنة كل شعب السودان بمختلف ولاياتة على ان يكون على رأس هذه الحكومة القومية شخصية من شرق السودان
2/ يكون عمر الحكومة القومية (ثلاثون شهرا)
3/ تعمل على رد التظلمات لكل مضرور بالحسنى والانصاف
4/ تسعى فى خلال عمرها ذلك توطين مؤسسات الدولة فى قضائها وخدمتها المدنية
5/ وضع دستور دائم لدولة السودان تشارك فيه كل المكونات السياسية والاجتماعية من خلال جمعية تأسيسية
6/ تشرف على اقامة انتخابات عامة قبل نهاية فترتها


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2346

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#143170 [salah]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2011 06:58 PM
لا يمكن شئ مستبعد ان يطالب ابناء الشرق بهذا الصوت العالى ونشكرهم لصبرهم الجميل فهم من قاتل المستعمر وابلوا خير لاء ولكن المقابل كان الاذلال من بنى الجلدة حكومات البلاد من الاستقلال الى اليوم وللعلم حتى يومنا هذا لم يمر يوم اجمل من فترة المستعمر لشرقنا الحبيب .... ونستبشر بكل جهة ان تطالب بمثل هذه لان السودان اصبح مجموعة عصابة اكثر من دولة تستهدى النماء وتنشد العدل واحقاق الحقوق ......... سيصفوننا بالعنصرية تارة واخرى بالمرتزقة وحين يفقدوا الامل بالشرق الحبيب وما سيناريوهاتهم مع الجنوب ببعيدة وخبرنا الدرب ........


#138747 [mustafa]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2011 12:38 PM
هب ان اهل اسودان كله قالوا دايريين ناس الشرق يحكومنا يعنى السودان حيطلع من العصر الحجري
وبعدين حكامم الشرق الان اولاد الشرق يعني مريحيين الناس
ياناس الشرق
1- اولادنا بيسمعوا موسيقي غربية
2-العلاج بقي في الاردن
3- لعيبة الكورة مستوردين
مافي عاقل جهوى اوعنصري
المطلوب حاكم عادل حتي لو تم استيراده لان الحاكم الان اصبح موظفا يعمل بخطة موضوعة بواسطة ممثلي الشعب


#138706 [Adrob2]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2011 11:14 AM
دبايوا --- كفليكم

تحياتيى يا دكتور ----- انت تحلم باالسراب يصبح ماء --- لانريد ندكر المرارات والقتل وزرع الالغام ووووووو الخ ----- نحن ابناء البجا الجيل الحالي قررا قيام دولتنادولة البجا ولا بديل لدلك ------ ارض البجا للبجا ---- دهب البجا للبجا ---- ميا البجا للبجا


#138666 [عثمان النضيف]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2011 10:16 AM
خارطة طريق شاملة للنهوض بالشرق . مزيد من التفاصيل عن الملتقى للتواصل .


#138600 [احمد الحسن اوشيك]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2011 07:57 AM
برنامج رائع .ابدؤا


سيد أبو امنة
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2016 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة