05-07-2011 05:28 AM

إليكم

الطاهر ساتي
[email protected]

( خلوها مستورة ) ... ملامح طريق آخر..!!

** مهدي عبد الرحيم، نائب برلماني عن دائرة بارا بشمال كردفان، رجل جدير بالإحترام ..لقد عبر- يوم الخميس الفائت بالبرلمان - عن إحدى قضايا الأهل بشمال كردفان تعبيرا صادقا بلغ مدى الصدق فيه حد ( البكاء)..وبذاك التعبير تستحق دموع هذا البرلماني الوفي لأهله بأن توضع في قائمة (دموع الرجال)، وكم هي غالية وعزيزة تلك الدموع في مواقف كهذه ..طرح النائب مهدي سؤالا على وزير المالية احول ما حدث ويحدث لملف ( طريق أمدرمان/ بارا)، والذي تم التوقيع على عقد تنفيذه قبل نصف عام تقريبا في إحتفال مشهود، ورغم ذلك لم يرصف ولا كيلومتر حتى ضحى دموع مهدي..إجابة وزير المالية على سؤال (أسباب التلكؤ) لم تكن مقنعة، بل كانت إجابة متلعثمة مفادها : ( ننتظر رد بنك الإستيراد والتصدير الصيني، والمواصفات الفنية غير متوفرة في عروض الشركات التي تقدمت لتنفيذ الطريق)، هكذا رد الوزير.. وبكى النائب مهدى عقب ذاك الرد غير المنطقي، و أراد أن يعقب على رد الوزير ولكن رئيس البرلمان أسكته..!!
** نعم ليس من العقل أن توقع الحكومة على عقد التنفيذ قبل نصف عام، ثم تقول اليوم على لسان وزير ماليتها : (المواصفات الفنية ما متوفرة في عروض الشركات)..تبرير لامقنع حتى أطفال الرياض الذي يعلمون بأن مرحلة التوقيع على عقود التنفيذ هي آخر مراحل جاهزية أي مشروع ..لو لم تكن المواصفات الفنية متوفرة أو لو تكن الميزانية متوفرة، لماذا حشدت الحكومة الإعلام يوم توقيع عقد التنفيذ قبل نصف عام ؟.. ولماذا خاطبت الحكومة الناس بخطاب فحواه ( خلاص بدينا العمل في طريق أم درمان / بارا) ؟.. نعم هكذا خاطب المهندس عبد الوهاب عثمان وزير الطرق والجسور - بتاريخ الخميس 22 أغسطس 2010 - الأهل بالشمال كردفان و الرأي العام،وقال بالنص الموثق : ( تم التوقيع على عقد مشروع طريق أمدرمان / بارا، بتكلفة مقدارها (232 مليون دولار)، وبقرض تفصيلي من بنك الاستيراد والتصدير الصيني، وأن يتم سداد القرض خلال (20 عاما)، على يتم تنفيذ الطريق خلال ( 3 سنوات)، إعتبارا من مطلع العام المقبل )..ما الذي حدث بعد ذاك الخطاب الحكومي الضاج بالأرقام والتواريخ والمواثيق، ليأتي خطاب حكومي آخر - بعد نصف عام - بقول متلعثم من شاكلة ( المواصفات الفنية ما متوفرة )..؟..لماذا هذا التلكؤ والتعلثم في تنفيذ طريق كان الحزب الحاكم يلوح به في ( برنامجه الإنتخابي )..؟..بل حتى رئيس الجمهورية - إبان حملته الإنتخابية - وعد الأهل بشمال كردفان بأن يبدأ العمل في هذا الطريق خلال هذا العام ..ماذا حدث لهذا الوعد ..؟
** على كل حال، أي بغض النظر عن ذاك الوعد الإنتخابي، وعن بكاء ذاك البرلماني..لو كانت الطرق تنفذ وفق معيار الفائدة الإقتصادية، لوجد هذا الطريق - 341 كلم - ذاته في صدارة قائمة الطرق التي تم تنفيذها خلال السنوات الفائتة..حيث هو طريق يختصر للأهل بشمال كردفان ودارفور - و مواردهم وإنتاجهم - مسافة الوصول الى ميناء بورتسودان بنسبة (50%).. وكذلك هو الطريق الذي يختصر لهم - ولمواردهم وإنتاجهم - مسافة الوصول الى عاصمة البلد بنسبة (50 %) ..أي بالعقل الإقتصادي الذي ينفع الناس والبلد، الولايات والمناطق ذات الإنتاج الغزير والكثافة السكانية الغنية هي الأولى بشبكات الطرق، وليست فقط الفيافي والمناطق المهجورة .. وعليه، على البرلمان إستدعاء وزير الطرق والجسور لمعرفة مصير هذا الطريق الذي تم توقيع عقد تنفيذه قبل نصف عام ..نعم يا نواب شمال كردفان وكل نواب البرلمان، البكاء وحده لايكفي، إذ يجب عليكم ملاحقة الجهاز التنفيذي بالإستدعاء والمساءلة عما يحدث لهذا الطريق.. عاجلا .. أي قبل أن يصبح مصيره - وميزانيته - كما مصير وميزانية (طريق خلوها مستورة) ..!!
.............................
نقلا عن السوداني


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 5730

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#138973 [حامد اللخوخه]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2011 10:38 PM
ياود ساتى مواضيعك بقت مازى اول ماكل الناس عارفه انو حاجات كتيره بيعملوها للشهره ساكت لكن اشمعنى تقول اطفال الرياض اطفال الحاج يوسف مالم حتى فى الامثله تعزل الناس المروقه - معليش طبعا فى ناس متلقيه حجج دايرين يسخروا منى لكن بس انا بهزر عارف انو المقصود اطفال الروضه يعنى -لكن بن لادن مالو -


ردود على حامد اللخوخه
United States [الرجل الصعب] 05-08-2011 04:58 AM
و الله يا لخوجة عملتها ظاهرة اطفال الرياض مش الرياض الحى الراقى ، اطفال رياض الاطفال يعنى الطاهر ساتى عاوز يمسح بالحكومة وناسها الارض عشان كدة اختار اول مرحلة تعليمية وهى رياض الاطفال ... وضحت الصورة ؟ ولا فهم امريكا بيجى متأخر ولا فاتت عليك ........... ايوة فاتت عليك


#138961 [سودانى]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2011 10:19 PM
يكون حولوها للولايه الشماليه كلها اتملت طرق بالشرق من كريمه لدنقلا و من دنقلا لناوا و من كريمه لحلة شيخ على و من دنقلا لمروى و من السليم لحلفا و من,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,ل,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, كرهتونا يا ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,


#138939 [fadeil]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2011 08:58 PM
هذه حكومة الوعود الكاذبه ودليلي علي ذلك أن هذا الرئيس المتسلط علي رقاب الشعب السوداني وبعملية غش مفبركه قال لجماهبر احدى الولايات الجنوبيه عند زيارته لها أنه ملتزم بسفلة عشر كيلومترات داخل عاصة هذا الأقليم وعلي حكومة الجنوب أن تكمل باقي سفلة المدينه ولليوم الذى أخط فيه هذه الكلمات لم تر تلك المدينه شبرا ناهيك عن ميل واحد 0 ألم تصدقوا أن هذه الشرذمه ديدنها النفاق ( أسألوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون ) ألم يكن هذا نفاق الشراذم من يوم أن وطأت أقدامهم هذا الوطن المغلوب علي أمره ؟


#138911 [الزول الكان سمح ]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2011 07:31 PM

يا طـــــــــــــــــااااهر

يا أخى الراجل ده ممكن يكون أى حاجة غير وزير مالية ...ماذا يعنى.أن المواصفات الفنية غير متوفرة فى عروض الشركات؟؟؟كيف تم توقيع العقدإذأً؟؟؟؟ وأين كان بتاع الطرق والكبارى لما البرلمان ناقش الموضوع ؟؟؟ولماذا يرد وزير المالية فى غير مجال إختصاصه؟؟؟

وزير المالية يمكن داير يضمن حقو فى المشروع عشان يصرف الدولاارات ..مش هى دى سياسة البدريين فى لهط المال العام ؟؟؟ الوزير داير يكبر رصيدو قبل مايترمى فى مزبلة الإنقاذ .





#138877 [محمد صالح العميد]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2011 05:27 PM
والله ده إنسان مغلوب على أمره ساكت...
الواجب يقول كلامه ويحدد موقفه من الحاصل من غير دموع . وليس هذه دموع رجال بل هي دموع العجز وعدم القدرة على اتخاذ موقف رجولي.


#138809 [عقارب]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2011 02:34 PM
الظاهر الفلوس المرصوده للطريق صرفت في ذللك الاحتفال ولا غرابة فى ذلك لكننى ادعو الشعب السودانى ان يجعل يوم من ايام السنة للبكاء الجماعى واقترح يكون يوم 30 يونيو على ان يكون البكاء بصوت عالى واذا رفضت الحكومة تصديق البكاء يجب ان يبكى كل زول في مكانه سواء كان البيت او العمل او فى الطريق هذه الدعوة جادة


#138748 [عادل نقد]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2011 12:41 PM
تم تحويل القرض الي تغطية الموازنه العامه وهذا سيكون ديدنهم اتجاه اي قرض والباقي حول للمصالح الشخصية والامنيه وتواطو الصين باين وواضح .
وهذا يدق باب الخطر على صندوق اعمار الشرق


#138728 [حمدالنيل]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2011 11:55 AM
لك التحية استاذنا الطاهر، وليراعكالمسلول سيفاً على الفساد والمفسدين..
ولي ملاحظة على ما ذكرت بأن دموع هذا النائب الباكي على تلكؤ الحكومة هي \"دموع رجال\" وحقاً ما أغلى وأصدق \"دموع الرجال\".
وملاحظاتي هي البحث في جهة انتماء هذا النائب، فإن كان خارج دائرة المؤتمر الوطني فدموعه تصنف وفق معايير أهل السودان أنها دموع رجال. أما إن كان هذا النائب عضواً في حزب المؤتمر الوطني، فإن دموعه هذه هي دموع تماسيييييييح مؤتمر وطني، ومش أي تماسيح كمان حتى لو جعر وسكلب ودق الردحي...
وبالرغم من أن هذا الطريق، المبكي عليه ، يعتبر من أهم الطرق التي كان من واجب الحكومة تنفيذه منذ أمد بعيد وادراجه في قمة أولويات مشاريع الطرق بالسودان .. ولكن هبات فأولويات الانقاذ في تحديات دنكيشوتية أخرى لا تخطر على بال..أو لم يتفقوا على من يلغف ميزانية الطريق بعد.
وبعدين رئيس المجلس أسكته كيف؟ هل طبطب عليه بكلمتين حلوين أم بالنهر والتهديد!؟
على كل نائبنا هذا لو صحت دموعه دموع رجال أحسن يرجع باره ويعلن التمرد وحمل السلاح وبارة مش أبعد من دار فور إلى أمدرمان ورجالها معروفين ضكرانين
أما لوكان مؤتمر عونطجي فالقضية إذن مسرحية محبوكة، وعلى ناس بارة أن يبحثوا عن رجل آخر يذرف دموعه رصاصاً في كروش المتآمرين الفاسدين.
ونحن نثمن دموع الرجال إن كانت مثل دموع الدكتور منصور العجب.
ولك التحية أخي ساتي، فأنت أول المطلوبين في قائمة الارهاب على دولة الفساد الاسلامي المنظم حفظك الله وأيدك بنصر من عنده، واحذر حلج صواميل السيارة كما حدث للإرهابي الآخر أخونا ود عووضة.


ردود على حمدالنيل
United Arab Emirates [sudani] 05-07-2011 02:28 PM
Quote \" لو كانت الطرق تنفذ وفق معيار الفائدة الإقتصادية، لوجد هذا الطريق - 341 كلم - ذاته في صدارة قائمة الطرق \"
وبذات المنطق لما فكرت الانقاذ في رصف طريق بذات الكيلومترات من قرية السير وحتى كريمة في الولاية الشمالية فقط لنقل الاسمنت الخاص بسد مروي ولقد استغربت وانا على ظهر بص يسير لأكثرمن 3 ساعات في طريق اسفلتي ليس على جوانبه ليس قرية او مدينة فحسب بل شيء اخضر يتحرك لا شجر لا خضرة لا بنى آدم .........


#138716 [[email protected]]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2011 11:32 AM
الاستاز الطاهر اسمك وكتاباتك يتشابهان لكن هولاء القوم حيرونا انا راي رئيس هزا المسمي بالبرلمان فهو الزي يستدعي


#138700 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2011 11:10 AM
اولا _ هل الشركه مسجله ام غير مسجله
ثانيا_ احسن يبكي كل الشعب الفضل


#138597 [سودانية]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2011 07:44 AM
ياحبيب كل الشركات العاملة في رصف الطرق وتطهير قنوات الري وإزالة الحشائش غير مكتملة فنياً من ناحية المعدات وأعداد وكفاءة العاملين (عليها وبها).. وذلك ينطبق على الطرف الأول في التعاقد (الحكومة بمستشاريها القانونيين).. وأضعف حلقة في السودان بعد الحكومة-ذات نفسها- هي العقودات.. برجاء الإطلاع على عشرة عقودات مختلفة وأطلع القراء عليها(لو أستطعت).. ولا رجا ولا رجاء


#138589 [سلايمان قش]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2011 07:05 AM
طبعا ياطااهرنا دي رسالتك ومتاكدين من انك تواديها باكمل وجه عشان كده ما بنشكرك عليها لثقتنا اللامحدودة فيكم . لكن نحترم دموع مهدي ونقدر مشاعره ونقول له دي الخطوة الاولي ولازم تتبعها اخريات البكا شعور ومن بعده فعل امل ان يصدر فعل يساوي دموع الرجال!!!!!! ويامهدي كان انت جوووه وبكيت نحن بره نعمل شنو؟


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة