لماذا مثل أموال مبارك!
05-07-2011 02:26 PM

راي عديل

لماذا مثل أموال مبارك!

كباشي النور الصافي

قال دكتور نافع: (إذا وجد في قادة الإنقاذ من له أموال مثل مبارك فليضرب في \"أبو جنزير\"). سؤالنا لماذا مثل أموال مبارك؟ هل السودان مثل مصر؟ وهل قادة الإنقاذ في درجة مبارك الوظيفية؟ وهل دخل السودان وحالته الاقتصادية وحركته التجارية مثل مصر؟ هل يقصد دكتور نافع أن من أفسد مالياً بما هو أقل مما سرق مبارك وأسرته من مال الشعب المصري يترك ولا يُسأل؟ ومن وصل رقم مبارك يضرب بالرصاص ليكون عبرة لمن اعتبر! تقول الطرفة: في أيام العدالة الناجزة، قام القاضي بسؤال المتهم الذي سرق راديو أبوبطارية عن قيمة الراديو. فعلم أنها أقل من حد السرقة الحدية. عندها استفسر إن كان بالراديو حجارة بطارية أم لا؟ وعندما أتاه الرد بالإيجاب أضاف قيمة البطاريات للراديو فوصلت السرقة لحد السرقة الحدية، ونفذ الحكم في السارق. يعني كلام دكتور نافع أن الفساد المالي درجات. فمن سرق أقل مما سرق مبارك لا ذنب له. نحن لا نتحدث عن الفساد الإداري والتخطي في الترقيات أو النقل للسفارات والمؤسسات الاقتصادية التي لها ميزات مالية على غيرها. نحصر حديثنا في الفساد المالي فقط، بالعربي كدا: (الجماعة الحرامية المعدمين من زمن الجدود لكنهم بدخول حظيرة الإنقاذ أصبحوا بقدرة قادر ملتمليونيرات بالدولار الأميركي، أو ملتيمليارديرات بالجنيه الجديد مش القديم)! ماذا يقول دكتور نافع عن مدرس جامعي كان حتى قيام الإنقاذ يلهث خلف قطعة أرض بمساحة 400 متر في السكن المخصص لأساتذة الجامعة، لكنه وبقدرة قادر وبعد قيام الإنقاذ وفي سنين معدودة بنى فيلا من عدة طوابق في حي راقٍ لا يحلم به الكثيرون من أساتذة الجامعات! ماذا يقول دكتور نافع عن خريج الصف السادس بتاع نميري القديم وبانتسابه للإنقاذ صار مليونيراً ويمتلك العمارات في أرقى أحياء الخرطوم. وكان قد تمرّغ في وظائف عليا لا يحلم بها حملة ماجستير الإدارة؟ ماذا عن الذي كان لا يملك منزلاً وصار بين عشية وضحاها مالكاً لمصانع وليس مصنعاً ويتحدث بملايين الدولارات؟ أعرف اختصاصي أمراض نساء وتوليد لم يتمكن من بناء منزل لأسرته إلا في هذا العام، وهو خريج الجامعات البريطانية في سبعينيات القرن الماضي!! نحن في السودان أبناء قرية ونعرف بعضنا مثل ما يعرف كل منا كفّه. فالوارثون من آبائهم وأجدادهم معروفون. والعصاميون الذي بنوا أنفسهم اقتصادياً يعرفهم الجميع، لكننا نتحدث عن سارقي المال العام بطرق قانونية! قافزين بالعمود خارج خط الفقر تاركين من كانوا أعلى منهم درجة وعلماً في حضيض السلم الاقتصادي. كيف حدث ذلك؟ هنا مربط الفرس. تفعيل قانون من أين لك هذا يقلل علينا كثيراً من العناء والتعب. فلو تمكن كل من اُتهم في ذمته المالية بتقديم إقرار مالي يفصل كيف حصل على ما بيده من مال وعقار ومنقول لما كانت هنالك مشكلة، لكن.... (العوج راي والعديل راي).

التيار


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1770

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#139108 [إسماعيل باشرى]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2011 10:04 AM
من هو نافع حتى يتحدث عن الفساد وهو من أكبر الفاسدين والمفسدين كيف لنافع أستاذ الجامعه أن يمتلك القصور والحسابات الدولاريه هل ورثها من ابيه أو عمه .


#139075 [صادق ]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2011 09:09 AM
عافينهم حرامية . . . ظالمين . . . بعدين الحل شنو ؟

مقالات صحفية وكلا م وكلام وكلام وخلاص

هم عارفين أننا جبناء لذلك يستمرون في التحدي والاستفزاز والسرقة


#139046 [ سودانى طافش ]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2011 07:46 AM
أسأل رئيسك نفسه عن طريقة وصوله الحكم ! وهذا النافع الذى تستجير به كيف وصل لموقع بأصبعه فقط يحرك كل رجال الدولة ! كفاكم ضحكاً على الذقون وتودون أن تظهروا وكأنكم تحاربون الفساد وبعد إيه .. بعد عشرون عاماً من النهب ( المنظم ) وبناء الفلل والعمارات والقصور والمصانع الخاصة والمزارع والأبناء يدرسون فى أرقى الجامعات فى بريطانيا والزواج مثنى وثلاث ورباع ! تذكر أنه مضى على وجودكم أكثر من عشرون عاماً !


#138843 [صاقعة النجم]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2011 05:10 PM
والله يا دوب جيت عديل يا ود عوج الدرب0 ولكن تجد من يقول لك الحساده ليك شنو ما ناس سالت الله والله اداها ولكن لا تسال عن كيفية ذلك فكله عند الانقاذ غني من يسرق ومن ينهب ومن يتشاطر فما دام المساله لم تصل الي ما نهبه مبارك فدون ذلك حلال بلال0 وانشاء الله يكملوه بالعافيه0


كباشي النور الصافي
كباشي النور الصافي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة