المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
10 مايو 2008 - 2011:الذكري الثالثة علي دخول قوات حركة العدل والمساواة لقلب امدرمان..وسؤال كيف دخلوا?ا
10 مايو 2008 - 2011:الذكري الثالثة علي دخول قوات حركة العدل والمساواة لقلب امدرمان..وسؤال كيف دخلوا?ا
05-09-2011 08:00 AM

10 مايو 2008 - 2011:الذكري الثالثة علي دخول قوات حركة العدل والمساواة لقلب امدرمان..وسؤال كيف دخلوا?

بكري الصايغ
bakrielsaiegh@yahoo.de

مدخل (1)-
*********
***- هناك وقائع واحداث سودانية كثيرة دخلت بقوة تاريخ السودان ومن اوسع ابوابه، ولكن وبالرغم من شهرتها التي ضربت الأفاق فمازالت ناقصة التفاصيل في كثير من اجزاءها الهامة ويكتنف الغموض بعضآ من اطرافها. واحدة من هذه الأحداث واقعة (غزوة امدرمان) الأخيرة التي وقعت في يوم 10 مايو من عام 2008 حينما دخلت قوات \"حركة العدل والمساواة\" مدينة امدرمان بقوة عسكرية ضاربة ووصلت الي العمق الأمدرماني ( شارع العرضة ) وتحـكرت فيه لمدة ثلاثة ايام بلياليها!!

مدخل (2):
**********
***- لااود هنا في هذه المقالة اليوم وان اخوض في سرد تفاصيل \"غزوة امدمان\" التي اصبحت معروفة للقاصي والداني بل وهناك من القراء الكرام من هم ملمون بتفاصيل اكثر مماعندي بكثير، ولكن اهتمامي ينصب الأن (ومنذ ثلاثة اعوام) في البحث عن الأسباب التي جعلت كبار رجال الحزب الحاكم واعضاء الحكومة الحالية والسابقة وايضآ وزير الدفاع عبدالرحيم محمد حسين وجنرالاته بوزارة الدفاع ويتهربون منذ عام 2008 ( عام الغزو ) وحتي اليوم من الأجابة علي السؤال المطروح شعبيآ وسياسيآ ومن قبل ملايين المواطنيين ويقول السؤال: (...كيف دخلت قوات حركة العدل والمساواة لمدينة امدرمان وتحكرت فيها ثلاثة ايام?).
وهو السؤال الذي تفجر بغضب شديـد ممزوج بالهزء والسخرية من القوات المسلحة التي تستحـوذ علي 60% من الدخل القومي ومعها جـهاز الأمن القومي!!

مدخل (3):
**********
***- هذا السؤال القديم يقلق بال وزير الدفاع قلقآ شديدآ لانه سؤالآ يتجدد كل عام عندما تجئ ذكري المناسبة ويعيد الناس فيها تكرار السؤال، لقد قام المجلس الوطني وقتها عام 2008 مضطرآ (وبعد ان اشتدت نقمة الناس علي وزارة الدفاع) باستدعاء وزير الدفاع للمثول امام اعضاء المجلس للاستجواب والمساءلة، وحقيقة الامر ان اعضاء المجلس الوطني ماكانوا اصلآ يرغبون في استدعاء عبدالرحيم حسين لهذه المساءلة المحـرجة علي اعتبار ان ( المجلس الوطني ووزارة الدفاع ) من فروع الحزب الحاكم و(زيتنا في دقيقنا) ومايمس وزارة الدفاع والقوات المسلحة يمس ايضآ المؤتمر الوطني، ولكن لذر الرماد في العيون وتهدئة الشارع الملتهب غضبآ من غباء وسياسات وزير الدفاع وتصريحه الأرعن بانه كان يرغب في محاربة قوات العدل والمساواةداخل امدرمان قام المجلس باستدعاءه ، وفي تمثيلة ظاهرة للعيان قام بعض اعضاء المجلس الوطني ( وباتفاق مسبق مع وزير الدفاع) بالهجوم الضاري عليه وعلي طريقة تفكيره وطالبوا بعزلة وتغييره ، ثم قامت بعدها الـحف المحلية وباقي الأهزة الاعلامية بنشر وبث خبر هجوم الاعضاء علي وزيرهم...وماسمعنا بعدها باي عزل او طرد او حتي لوم وعتاب من قبل الحزب الحاكم!!!

مدخل (4):
**********
***- ونعود لباقي الأسئلة الهامة المتعلقة بهذا الغزو، والتي مازالت اسئلة لاتجـد اي اجابات واضحـة ومحددة.

1-
***- هل حقيقة ومايقال، ان وزير الدفاع رفض ارسال ضباطه وجنوده لمدينة امدرمان لمقاومة الغزاة لان معظم ضباطه وجنوده من غرب البلاد وخشي ان ينضموا بسلاحهم وعتادهم للحركة?!!

2-
***- وهل حقيقة ومايقال، ان الرئيس عمر البشير كان قد اجري اتصالآ بالرئيس المصري وقتها حسنـي مبارك وطلب منه ارسال قوة مصرية لرد العدوان عن امدرمان، وان الرئيس المصري رفض الطلب بحـجة \"انها مشكلة داخلية\" وشأن سوداني لايجب علي مصر ان تتورط فيه?!!

3-
***- هناك سؤال هام يقول: تحركت قوات حركة العدل والمساواة من غرب السودان وقطعت مئات الأميال وسارت علي مدي ثلاثة ايام حتي وصلت الي امدرمان وماتعرضت خلال رحلتها الطويلة لاي نوع من المقاومة المسلحة او لقصف جوي، بل حتي ولاكانت هناك طائرات حربية تابعة للقوات المسلحة وتقوم بمراقبة الحشد العسكري المتحرك لامدرمان،...لماذا لم تقم الطائرات بقصف القوة العسكرية...ولماذا تركت وزارة الدفاع القوة العسكرية التابعة للحركة وتدخل لامـدرمان بكل سهولة?!!

4-
***- وهل ومايقال، ان وزير الدفاع قد صرح علانية وقتها بان خطته العسكرية كانت تهدف الي عدم التعرض لقوات حركة العدل والمساواة طوال رحلتها حتي تدخل مدينة امدمان ومن ثم مهاجمتها داخل المدينة في شكل \" حرب شوارع \" وعلي اساس ان القوة الغازية لاتعرف شوارع ودروب المدينة فيتوهون فيها فيسهل اصـطيادهم بكل سهولة?!!

5-
***- وهل صحيح ومايقال، ان اعداد القتلي بامدرمان من ابناء وشباب غرب البلاد(سواء كانوا من قوات حركة العدل او من المواطنيين البسطاء العزل من السلاح) قد فاق ال 4800 قتيل...ودفنوا بمقابر جـماعية?!!!

6-
***- هل كانت هناك تصفيات جسدية بمدينة امدرمان والخرطوم لابناء الغرب قامت بها القوات المسلحة بعد فشل الغزو?!!

7-
***- هل صحيح ان السلطات منعت الصحفيين وقتها وحتي الأن من نشراي معلومات او اخبار عن عملية الغزو الابعد الرجوع للجهات المسؤولة بوزارة الدفاع والأمن?!!

8-
***- وهل صحيح ومايقال ان الصحفي حسين خوجلي رئيس تحرير \"الوان\" قد قال ان الدكتور النافع علي النافع شوهد بمطار الخرطوم يوم 10 مايو 2008 لحظة غزو مدينة امدرمان?!!

مـدخل (4):
**********
***- يوم الثلاثاء القادم 10 مايو الحالي تمر الذكري الثالثة علي عملية \"غزو امدرمان\"...وفي هذا اليوم يتجدد السؤال القديـم مرة اخري و\" كيف دخلت قوات حركة العدل والمساواة الي مدينة امدرمان وتحكرت بشارع العرضة رغم انف القوات المسلحة?\"!!!....ويتـجدد معه السؤال الجـدد ( لنـج ):
***- كيف دخلت الطائرات الاسرائيلية الي قلب مدينة بورتسودان وتجولت في اجواءها ثم قصفت المدينة وعادت الي قواعدها في تل ابيب سالمة أمنة...واين كانت وقتها طائرات القوات المسلحة ودفاعات المدينة...وطائراتها البدون طيارين?!!


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 4845

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#139870 [K47]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2011 07:47 PM


It was a great chance ,,,they just wasted ,,,the regime did not believe he would survive ,,,,very lucky indeed


#139836 [mohamed]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2011 05:54 PM
خليها مستوره


#139587 [العجب]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2011 10:39 AM
الأخ العزيز بكري الصايغ - لك تحياتي - اخي العزيز والله قبل ان اقرأ مقالك هذا وبالتحديد يوم امس قبل صلاة العشاء جمعتني الصدف بأحد دراويش الطرق السمانية في محل لصيانة السيارات - كان سطحيا لا يعرف عن السودان وهذه الغزوات شئ - لكنه كان يتحدث بحرقة عن الأبراج التي تم تشييدها داخل القيادة العامة -- لا اريد ان احصل على اجابة كيف دخل الغزاة السودان - بل قلب امدرمان ؟ لكن اريد ان احدثك عن نكته كانت تحكى لنا ونحن صغار عن السكين والعصى - قيل لنا بأن ( العصى للكلب والسكين للسلب ) - وتتلخص النكتة في ان احدا كان يلبس في ضراعو سكين - فهجم عليه جماعة وعملوا فيه الافاعيل وكان من الذين تعدوا عليه عرف ان في ضراع الضحية سكين - فسأله ( السكين دي لابسه لشنو ؟ فقال له لابسه لليوم الأسود - فرد عليه داير ليك يوم اسود من دا ؟ - فيا عزيزي القوات الدفاعية والطاءرات بدون طيار - عم عبدالرحيم تاركها لليوم الأسود !!!


#139586 [سوداني ممكون]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2011 10:39 AM
ووصلت الي العمق الأمدرماني ( شارع العرضة ) وتحـكرت فيه لمدة ثلاثة ايام بلياليها!!

يبدو ان معلوماتك جديدة وخطيرة ولكن اجابات بعض هذه الاسئلة يجب ان توجها الي مركز القيادة في حركة العدل والمساواة.

خافوا الله في بلدكم ولا تقلبوا الامور بهذا الشكل المخل.

ما يقال ان حركة العدل والمساواة فقدت الكثير من السند والتعاطف خاصة من اهل امدرمان عقب الغزوة كما انها فقدت اكثر في الفترة الاخيرة في دارفور لتلبسها باجندة دولية لا علاقة لاهل دارفور بها.


بكري الصايغ
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة