المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
الطاهر ساتي
المستشار أحمد بلال ... معقبا ..!ا
المستشار أحمد بلال ... معقبا ..!ا
05-11-2011 08:51 AM

اليكم

الطاهر ساتي
[email protected]

المستشار أحمد بلال ... معقبا ..!!

** الخميس الفائت، عرضت قضية المواطن السوداني خالد المقيم بسلطنة عمان، حيث تأزم حاله بسبب شراكة تجارية مع أطراف منها الدكتور أحمد بلال المستشار برئاسة الجمهورية وآخرين، وناشدت كل من يهمهم الأمر - بمن فيهم أطراف الشراكة - بإيجاد حل لقضية ذاك المواطن الذي تضرر وبات ملاحقا من قبل مصرف عماني، وإستنكرت ما يحدث له، ثم قلت : ما كان لرجل دولة بأن يمارس مثل هذه الأعمال التجارية ، فالدستور يمنع ذلك ..فأتصل البارحة الدكتور أحمد بلال، المستشار بالقصر الرئاسي، نافيا شراكته في المشروع وموضحا بأن المواطن خالد شارك إبنه أسامة وآخرين في مشروع لم يمض حسب دراسة جداوه، ووضح بأن العقد الذي نشر في الزاوية - والذي يحمل اسمه - ليس إلا مسودة إتفاق، بيد أن العقد الأصلي للمشروع تم التوقيع عليه بين المواطن خالد و ابنه المهندس أسامة احمد بلال، ونفى إستغلاله لنفوذه أو سلطته، هكذا عقب المستشار شفاهة..ثم تلقيت تعقيبا مكتوبا من شركة أوابد للتجارة والمقاولات، وهي الشركة صاحبة الإمتياز في تشغيل المشروع .. إليكم – أدناه - نص التعقيب ..!!
** ( الأخ الطاهر ساتي ..السلام عليكم ورحمة الله ، لقد اطلعت على عمودكم بتاريخ 5 مايو 2011 و المعنون (مواطن ومستشار.. قصة غير قصيرة) ، وقد ترددت بادئ الأمر في الكتابة اليكم، لكني رأيت ومن باب إحقاق الحق أن اخط شهادتي بحق رجل عرفته بصورة شخصية، وهو الدكتور أحمد بلال..لقد بدأ مشروع فندق واستراحة واو المملوكة لحكومة بحر الغزال في العام 2005 بشركة أوابد للتجارة والمقاولات والتي كنت مديرها العام آنذاك ،والمشروع كلفته الكلية تتعدي الـ 600,000 دولار وليس 60,000 كما ورد في مقالكم، وقد ضخت شركة اوابد معظم ذلك المبلغ ثم رأت الشركة اشراك آخرين بعد ذلك، فقمت بنفسي بطرح المشروع وجدواه لآخرين كان من ضمنهم من أشرت اليهم في مقالك - الأخ خالد - وهم جزء من كل ..!!
** والدكتور أحمد بلال ليس طرفا أصيلا في الشراكة، بل كان ابنه المهندس اسامه هو الشريك الأصيل وسدد مبلغ شراكته نقدا (وليس نفوذا أو غيره ) بالتضامن مع الأخ خالد الذي إقترض بالفعل مبلغ شراكته من بنك عماني وقد التزمت الشركة باستعادة المبلغ له خلال عام واحد ، ولكن هذا الوعد تم بصورة ودية .. اما قانونا فقد كان شريكا بسهمه الذي يعتريه ما يعتري الشركاء الآخرين من ربح أو خسارة أو تأخير اذ أن العمل التجاري يحتمل هذا او ذاك.. ثم وبعد انقضاء العام لم يثمر المشروع كما كان مخططا له وذلك لأسباب موضوعية منها أن المشروع في الجنوب ومصاريف التشغيل كانت أكبر بكثير من الموازنات التي كانت موضوعة وغير ذلك من الاسباب التي أحيط الشركاء علما بها..!!
** بالنسبة لخالد فقد وقع في اشكال السداد للبنك بالطبع، حيث أنه وضع نصب عينيه الربح والسداد من جانب المشروع ولم يدر بخلده اي خيارات أخرى وهذا منافي لطبيعة اي عمل تجاري.. فبدأ الضغط ، وهنا تدخل الدكتور أحمد بلال بدروه ممارسا ضغوط كبيرة علينا لارجاع المبلغ وكان جوابنا ان العمل التجاري لا يدار بهذه الطريقه ورغم ذلك فقد سددنا جزءمن المبلغ للسيد خالد ، فقام هو - وبشكل شخصي - بسداد جزء من المبلغ ،وهنا يجب أن نشكر الدكتور أحمد بلال على موقفه الانساني ..ورغم استرداد السيد خالد بعض مبلغه فإن ذلك لن يسقط حقوقه القانونية في الشراكة، لكن يجب عليه التوجه الى حيث المشروع والوقوف على مضابط حساباته والمشاركة في أي مشكلات قد تعترض المشروع .. وبالله التوفيق .. إبراهيم الزبير، المستشار الإعلامي لشركة أوابد للتجارة والمقاولات )
من إليكم :
** شكرا للأخ إبراهيم على المتابعة والتعقيب ..وعليه، بالمختصر المفيد، كل التفاصيل الواردة في تعقيبك لاتعنينا كثيرا، وما تناولت إلا الجانب الإنساني للقضية، أي هناك أسرة سودانية - في ديار الغربة - تمر بأزمة، بسبب هذه الشراكة .. وشرحت بعض تفاصيلها في الزاوية المشار إليها، ونتمنى أن تتجاوز تلك الأزمة عاجلا، بأي حل يرضيكم ويرضيهم.. والسلام .... ساتي
..........................
نقلا عن السوداني


تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 4885

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#141600 [موهوم]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2011 03:46 PM
يا الطاهر ساتي احمد بلال المادكتور دة عندو شركة اجهزة طبية مع عبدالله سيد احمد الوكيل المشهور لوزارة الصحة لاستيراد معدات طبية لمشروع توطين العلاج بالداخل او تطيين العلاج بالمعني الاصح فاستوردوا معدات مستعملة وبعضها خردة وانا شاهدت بعضها يا ريت لو تسك الموضوع دة عشان تعرف انو راجل حراميييييييييييييييي وما بخاف الله واسال المولي بحق مالخالد والشعب المسكين ياخدو في باقي الجمعة دي ويمرضو هو وولدوا ونشوف فيهم امرو في العاجل ياريت كل من يقرا كلامي يقول امين


#140831 [سعاد]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2011 06:42 PM
سؤال برئ ... لماذا استبعد الشركاء المهندس أبراهيم الزبير عن العمل قبل أعوام وماذا كانت تهمته التي أدت إلى فصله عن العمل في المشروع نرجو من ابراهيم الرد إن كانت لديه الشجاعةالكافية؟؟


#140828 [السجمانة]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2011 06:37 PM
الأخ الفاضل ساتي ...

أكتب إليك من الخليج وأنا شاهدة على موضوع الشراكة هذا لعلاقتي الوطيدة بالأسرة الكريمة صاحبة الموضوع ومستعدة للأدلاء برايي وأن ما كتب أعلاه محض افتراء وأن الأمر لم يتم هكذاا أبدا وأرجو من الأستاذ الطاهر ساتي .. نشر الوثائق التي تؤكد أن الدكتور شخصيا وليس أبنه هو الطرف الموقع على العقد .. ليظهر توقيعه واضحا جليا للجميع وأنا مستعدة للشهادة لما رايته من دمار مستقل هذه الأسرة الطيبة وتغيير حياتهم للأبد بفعل عدم الإييفاء بالوعود أنا مقيمة في دبي وسوف أتصل بهاتفكم لتوضيح كافة التفاصيل ومستعدة للحضور إذا ما تتطلب الإمر ذلك إقرارا للحق والساكت عن الظلم شيطان .. لقد حاولت التحدث إلى والدة خالد ولكنها طلبت التحدث إليكم شخصيا في الآمر .. ولكم تحياتي واحترامي


#140816 [(العوجات)]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2011 06:03 PM
يا اولاد الابالسة ...ديل بيوفرو من مصاريفهم حقت الفطور ويعملو بيها شركات ؟ولامش ياعمي (Mohamed)...وبرضو القانون لايحمي المغفلين زي صاحبنا دا ..انا لست اتعاطف مع من يسلم رقبته ..اقصد تحويشته لامثال هؤلاء فهو شريك ومثلهم تماما هناك مجالات كتيرة كان يمكنه ان يستثمر فيها شقا عمره يا ناس خلونا نشوف مشكلتنا الكبيرة ...اقصد الفيل وليس ضل الفيل ؟؟امثال هؤلاهم الذين يطيلون عمر هذا النظام !!هاك الدولارات دي !!عايزين تغنوا ;)


#140804 [ابو وليد]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2011 05:34 PM
كلام ابراهيم الزبير كلام غريب ؟ انظر ثم وبعد انقضاء العام لم يثمر المشروع كما كان مخططا له وذلك لأسباب موضوعية منها أن المشروع في الجنوب ومصاريف التشغيل كانت أكبر بكثير من الموازنات التي كانت موضوعة وغير ذلك من الاسباب التي أحيط الشركاء علما بها..!!
اولا,, المشروع في الجنوب ؟ هو انت المدير العام وماعارف المشروع وين ؟ ووين دراسة جدوي المشروع ؟واذا كان الجنوب سبب لفشل المشروع لماذا وافقت علية الشركة ابتداء.
ثانيآ .مصاريف التشغيل اكبر بكتير من الموازنات ؟ جهل آخر .يدل علي انكم لم تقوموا باي عمل دراسة للمشروع وانت شخصيآ ماعندك اي علاقة بادارة الاعمال وكمان كنت المدير العااااااام ؟؟؟ سوال درست شنو انت مؤاهلاتك ؟
ثانيآ..وقد التزمت الشركة باستعادة المبلغ له خلال عام واحد ، ولكن هذا الوعد تم بصورة ودية .. من المعلوم ان الشركات لاتتعامل مع الافراد بشكل ودي . وهذا ان دل يدل علي نية سوءالشركة اتجاة خالد وفي نفس الوقت غباء منه اي خالد . كان ينبقي علية ان لايقبل بالشكل الودي إلا اذا كان مجبرآ ؟او وضع الثقة في غير محلها .
ثالثآ.. من اين لك هذا ؟ والسوال هنا لابن المستشار احمد بلال .
مبلغ الشراكة ملك لي المستشار وجاب ولدو كغطاء ؟ حركة قديمة ياقله واصحي يابريش


#140803 [ابو وليد]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2011 05:32 PM
كلام ابراهيم الزبير كلام غريب ؟ انظر ثم وبعد انقضاء العام لم يثمر المشروع كما كان مخططا له وذلك لأسباب موضوعية منها أن المشروع في الجنوب ومصاريف التشغيل كانت أكبر بكثير من الموازنات التي كانت موضوعة وغير ذلك من الاسباب التي أحيط الشركاء علما بها..!!
اولا,, المشروع في الجنوب ؟ هو انت المدير العام وماعارف المشروع وين ؟ ووين دراسة جدوي المشروع ؟واذا كان الجنوب سبب لفشل المشروع لماذا وافقت علية الشركة ابتداء.
ثانيآ .مصاريف التشغيل اكبر بكتير من الموازنات ؟ جهل آخر .يدل علي انكم لم تقوموا باي عمل دراسة للمشروع وانت شخصيآ ماعندك اي علاقة بادارة الاعمال وكمان كنت المدير العااااااام ؟؟؟ سوال درست شنو انت مؤاهلاتك ؟
ثانيآ..وقد التزمت الشركة باستعادة المبلغ له خلال عام واحد ، ولكن هذا الوعد تم بصورة ودية .. من المعلوم ان الشركات لاتتعامل مع الافراد بشكل ودي . وهذا ان دل يدل علي نية سوءالشركة اتجاة خالد وفي نفس الوقت غباء منه اي خالد . كان ينبقي علية ان لايقبل بالشكل الودي إلا اذا كان مجبرآ ؟او وضع الثقة في غير محلها .
ثالثآ.. من اين لك هذا ؟ والسوال هنا لابن المستشار احمد بلال .
مبلغ الشراكة ملك لي المستشار وجاب ولدو كغطاء ؟ حركة قديمة ياقله واصحي يابريش .


#140733 [Mohamed]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2011 03:13 PM
والدكتور أحمد بلال ليس طرفا أصيلا في الشراكة، بل كان ابنه المهندس اسامه هو الشريك الأصيل وسدد مبلغ شراكته نقدا (وليس نفوذا أو غيره ) !!!!!


خلونا نصدق انو ليس لسيادة المستشار اي علاقة بهذا الموضوع،فلنا ان نسئل من اين آتي المهندس اسامة بهذا المبلغ و الذي من المفترض ان يكون عشرات او مئات الوف من الدولارات؟

هل و فر مبلغ الشراكة هذا من راتبه الشهري ؟

ام هو ينتمي الي اسرة ثرية اصلاً من قبل ان تاتى الانقاذ؟

فاذا كانت الاجابة علي احد السؤالين اعلاه بنعم فما علي اخ خالد المقيم بالسلطنة الا يتقبل حسابات الربح و الخسارة و يستعوض الله في ماله.

اما اذا كانت الاجابة لا فعليه ان يستعوض الله في ماله ايضاً .

و بعدين يا استاذ عليك الله شوف لينا قصة الاولاد الشغالين بزنس ديل و الله ديل بحكوا عنهم حكايات تشيب الراس، و كيف يتحصلون علي هذه المشاريع ؟ و من هو الداعم لهم؟





#140710 [(العوجات)]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2011 02:32 PM
..دي حركة قديمة ومعروفة حكاية انو الشركة بي اسم ولدوا وما عارف العقد بي اسم مين دي اي محمامي ابن .......ممكن يدنكلا ليهو !!يا عالم ما تبطلوا اكل السحت ..وحق الناس كناس !!


#140653 [ابومحمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2011 01:02 PM
صصحيح قالوا في المثل مال الحرام ما بيقدم وانشاالله اي مال تمت سرقته من اموال الشعب الغافل للأستثماره او ادخل في بطونهم يدخل عليكم بالماحك والساحق والبلاء المتلاخق


#140611 [قرفان من الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2011 12:02 PM
يعنى كل يوم يظهر لينا كوز فى الحكومة شغال فى التجارة وبرأس مال ضخم بأسم زوجته أو

أبنه أوبنته ___

ويأتى أحدهم للدفاع عنه بقصة انسانية لتبرئة الشخصية الحكومية ___

تكرار لقصه ( وا معتصماه) وزوجته عندما كشفت اوراقه وفضحته على الملأ ___

معنى كده أنو الجماعة شغالين شغل تقيل مع الحذر وتجهيز المبررات وطبعا بشوية بهارات بكلام

عن التقوى والصلاح __ والصاق لقب (الانسان) __!!!!!!!!!!


فى انتظار مزيدا من النهب والسرقة _________ طالما استاذنا ساتى موجود _ له التحية _


#140572 [hill]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2011 11:23 AM
يا حليلنا نحن الابوانا كان خدرجي ومره صاحب قهوه في ركن الوزاره بركاته لم تنجدنا ان نتابد بشركه بس الحمد لله دعواته سترتنا بغربه كفتنا الحاجه وذل السؤال الله يطيل في عمره ابونا


#140554 [عمر الورنتل ]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2011 11:10 AM
استاذ ساتي ، شكرا لامانتك بعرض هذا الرد على عامودك مكان النشر الاول

كلام استاذ ابراهيم الزبير غاية في الموضوعية و الدقة ، و فعلا يا خالد يعني انت جايي تشارك في الربح و مش عايز خسارة ؟؟؟ دي تجارة ولا كوار

ثانياً : انت الان تستغل الضغط و التشهير باحمد بلال لاسترجاع اموالك و لم تذكر ابداً للطاهر ساتي ان الشريك الذي تتاجر معه هو اسامة ابنه و ليس هو

و ليس احمد بلال مسئولاً عن تصرفات ابنه التجارية و القانونية مادام ابنه بالغاً راشداً


#140549 [خالد حسن]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2011 11:02 AM
يعنى هسع المستشار الغبى ده داير يبرئ البلال الحرامى ؟ مسودة الإتفاق بين البلال الحرامى وخالد ولو كانت إتفاق مبدئى كما يزعم البلال الحرامى هى دليل إدانة على إستغلال النفوذ وبعد داك عشان الشغل يكون تحت التربيزه كما يفعل كل حرامية الإنقاذ يسلمون المشاريع ويكتبونها بأسماء مقربين لهم وهم يعملون من خلف الكواليس .. كما فى حالة الحرامى البشير وأخوانه ووزير الدفاع ابورياله وقريبه وغيرهم من حرامية الإنقاذ معتقدين أنهم بذلك يبعدون عنهم الشبهه.. ناسين مافعله سيدنا عمر مع إبنه حين وجد أن ماشيته أسمن من ماشية المسلمين فقال له بخ بخ يا ابن أمير المؤمنين .. فرفض أن يعمل إبنه فى التجاره حتى يبعد عنه وعن أهله الشبهه وأمره أن يأخذ رأس ماله ويضع الربح فى بيت مال المسلمين .. ونحن بدورنا نتساءل لما أبناء المسئولين وإخوانهم وذويهم تكون لهم أموال وشركات من دون بقية الشعب ؟؟


#140536 [habbani]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2011 10:48 AM
من إسم الشركة فهى شركة تضامن حتى ولو لم ينص على ذلك صراحة فى عقد التأسيس وعليه إذا كانت الشركة تعلم وموافة على مبلغ القرض بقصد المشاركة فإن المسئولية تضامنية تنسحب إلى أموال الشركاء الخاصة وبالتالى يعتبر القرض قرض على الشركة .أما إذا كانت الشركة (محدودة المسئولية ) ولم تودع ميزانيتها وتقاريرها المالية وحيثيات إجتماعات مجلس الإدارة حسب قانون الشركات لدى النائب العام فإن فى الأمر إنة كبيرة ( قانونية ).


#140525 [الزول الكان نسمح]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2011 10:29 AM

ياجماعة ياناس الراكوبة

والله البلد دى بقت كلها مستشارين..لو عرفنا الحكاية دى شنو؟؟

يامستشار شركة أوابد ..القصة الإنت حكيتها دى فى سياق المرافعة عن مستشار رئاسة الجمهورية..لاتخفى على أحد فموضوع الربح والخسارة فى التجارة والأعمال شئ متوقع..لكن..مشروع الفندق بتاع واو دا فيهو ( إنَ ) وأخواتها كمان.

أخونا خالد فى سلطنة عمان وقع ضحية نصب وإحتيال مسبقة الترصد..وأنا مع إحترامى له شخصياً ألومه على دقستو فى دفع ما إقترضه من البنك للمساهمة فى مشروع فى الجزء الغير مستقر فى الوطن الإنقسم..وما سيعقب ذلك بعد الإنفصال.

ثم أن مستشار رئاسة الجمهورية قد نأى بنفسه عن الظهور المباشر ودفع بإبنه المهندس الذى ( سدد شراكته نقداً) من وين؟؟؟
وأيضاً لماذا لم يقم المستشار الرئاسى بالدفع عن نفسه شخصياً كما قام بذلك سابقاً مستشار وزارة الإعلام؟؟

ثم بعد عام لم يثمر المشروع والحجة بأن المشروع فى الجنوب..أى فى منطقة غير مستقرة أمنياً وإقتصادياً.

أقول للأخ خالد...الله يخلف عليك....ويا طــــــــــاااااااهر...لا تـــــــوقف



#140522 [سلايمان قش]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2011 10:22 AM
عليك الله قول للمستشار يشاور سمية بت هاشم مرة معتصم !!!!!واحد جاب مرتو والتاني جاب ولدو وبعدو حيجيب ابوه انعل ابو دي بلد


#140502 [ابو عمر]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2011 09:35 AM
قصص ميتة وحرامية كلهم ونحن مالنا ومال خالد


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة