المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
علي عثمان محمد طه و الرقص مع الذئاب
علي عثمان محمد طه و الرقص مع الذئاب
05-12-2011 01:28 PM

علي عثمان محمد طه و الرقص مع الذئاب

زين العابدين صالح عبد الرحمن
[email protected]

أستلف هذا العنوان من الفلم الأمريكي الذي أنتج في أوائل الثمانينات و حتى لا تخونني الذاكرة للمثل الأمريكي القدير \"شارلس برنسون\" و هو فلم يحكي عن قصة رجل يعيش وسط مجموعات الهنود الحمر و التي كانت في صراع مع الرجل الأبيض الذي يريد أن يسيطر علي ثرواتها و أراضيها و أستلف هذا العنوان لأنه يناسب حديث السيد نائب رئيس الجمهورية علي عثمان محمد طه لدي مخاطبته سمنار منظمة وحدة النقابات الأفريقية الذي عقد مؤخرا بقاعة الصداقة بالخرطوم حيث قال \" أن أطرافا خارجية هي التي أدت إلي انفصال الجنوب\" و اعتقد أن هذا قول يجافي الحقيقة تماما عندما رفضت حكومة الإنقاذ رفضا قاطعا مشاركة كل القوي السياسية السودانية في محادثات \"نيفاشا \" بكينيا لم تكن تدري أن للولايات المتحدة أجندة تريد تمريرها فإذا كان السيد النائب يعلم ذلك يجب عليه أن يتحمل المسؤولية هو وحزبه و إذا كان لا يدري عليه أيضا تحمل المسؤولية و كان يجب عليه أن يستقيل من العمل السياسي الذي جعله أن يكون جزءا في صفقة خاسرة و يفرط في وحدة السودان.
ربما يكون الغياب الكامل للسيد نائب رئيس الجمهورية عن الساحة السياسية و البعد عن معارك السياسة و صراعاتها سببه هو تأنيب الضمير الذي يوخز الرجل باعتبار أنه لم يستطيع أن يدير معركة المفاوضات بين الحكومة و الحركة الشعبية بالصورة التي تبعد البلاد من شبح الانفصال كما أن المناكفات التي كانت تجري في كل ميادين السلطة \" تنفيذية – تشريعية – و قوات مسلحة\" كانت أيضا تعد سببا في تعميق الإحساس بعدم الثقة بين الجانبين لكي يرجح كفة دعاة الانفصال في الجانبين الحكومة و الحركة الشعبية و في ذات الوقت كان الأمريكان حاضرين في كل موائد التفاوض معهم أصدقاء الإيقاد الآخرين و دخلت الإنقاذ المفاوضات بأجندة المؤتمر الوطني و ليس الأجندة الوطنية فكانت هدفها فقط إستمراريتها في الحكم و السعي من أجل تفصيل مواقع لرجال الإنقاذ في الاتفاقية و ليس البحث في أتفاق وطني يحل مشاكل الحكم في البلاد بأفق وطني.
الغريب في الأمر بعد ما تمت عملية الاستفتاء ووافق الأخوة الجنوبيين بأغلبية تقارب نسبة انتخابات النظم الديكتاتورية يتهم السيد نائب رئيس الجمهورية الأطراف الخارجية بأنها كانت وراء انفصال الجنوب و إذا سلمنا سلفا أن سيادتكم كان موجودا في الساحة بمفرده مع مجموعة من الذئاب فلماذا لم يستنجد بالقوي السياسية الأخرى و تحويل الأجندة من أجندة حزبية إلي أجندة وطنية و كانت الحركة سوف تقبل لآن في تلك الفترة سوف تضع الحركة في مواجهة مع برنامجها المطروح و لكن سيادتك كان يدري أن الذئاب كانت تريد قضم جزء عزيز من البلاد و غضت عنها الطرف و لم تحتاط الإنقاذ لمثل هذه المعركة المصيرية في توسيع دائرة الحوار الوطني حتى تتحمل كل القوي السياسية مسؤولية الاتفاق و ربما يكون هناك من يحسن الرقص مع الذئاب لقد فات زمن البحث عن شماعات نعلق عليها أخطائنا و كان علي السيد النائب أن ينقد نفسه و النظام السياسي هي كان أفضل و اخف وقعا من تعليق الإخفاق علي الأطراف الأجنبية.
عزيزي السيد نائب رئيس الجمهورية الآن أغلبية الجماهير العربية تنتفض من أجل تغيير الحرية و الديمقراطية و تغيير واقعها و تغيير وجوه الحكم فيها هذا الواقع الجديد يجب الحديث فيه ومواجهته بكل شجاعة في أن تحدث عملية تغيير حقيقي و قد ولي زمن تحميل الخارج مسؤولية إخفاقاتنا و أخطائنا و أنت تعلم أكثر من غيرك إذا كانت القيادات التي تدير دولاب السلطة عندها علاقة بالشعارات المطروحة في الشارع السياسي العربي أم لا و قد أتضح أن النظم العربية الديكتاتورية كلها كانت تتدثر بثوب الخارج و تحميله إخفاقاتها السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية أليس السيد حسني مبارك الرئيس المصري السابق لأخر لحظة كان يعتقد إذا ذهب هو سوف تتحول مصر لجحيم وفوضي و ذهب حسني مبارك و أصبحت مصر أفضل ألف مرة من زمن حسنى مبارك ونظامه الفاسد.
لقد تفجر الصراع السيد النائب و يجب الخروج له لقد ولي زمن أن يتوارى الشخص وراء أصبعه و لا اعتقد أن الفريق صلاح قوش خاض هذه المعركة بمفرده إلا إذا كان يريد الانتحار مع سبق الإصرار و التعمد لأن الفريق كان يعلم أن هناك تزمرا داخل السلطة و داخل القوات المسلحة و داخل كل المؤسسات الحزبية و خاصة وسط شباب المؤتمر الوطني و فضل أن يبرز في السطح علي أن تخوضها النخبة الطامحة و لكن الرجل بدأ يتحمل ضربات كان يجب أن يتحملها معه البعض و لا اعتقد أن سيادتكم بعيدا عن مثل هذه المعارك بالفعل جاء زمن الرقص مع الذئاب فيجب النزول للساحة.


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 3730

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#142009 [الاستاذ]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2011 03:53 PM
ليس دفاعا عن الراقص مع الزئاب الاخ علي عثمان محمد طه

فانا هنا اوجه الاضاءة من علي عثمان الي الزئاب نفسهم
علي عثمان قال انو الموضوع فيهو اجنده خالرجية لعبت اللعب كلو عشان الانفصال يحصل
عليكم اللله اسالو نفسكم كل احزاب التجمع كانت ممكن تعمل شنو عشان تمنع الانفصال المبارك من اسيادهم امركان ولا اوربيين ولا اصحاب المصالح الصينيين ولا الانفصاليين في الشماليين والقبائل السودان الاخري.
طيب الاحزاب دي بدل ما تشيل الانقاذ قميص عثمان ما كانت تطلع مظاهرات تندد بالانفصال ولا بعد الحركة ما عملت ليهم يع وقشتهم واستفردت بالجنوب دايرين يقولو احي حرقني .
الايام دي امريكا مسكته كل البجم عشان ما يطلعو مظاهرات ويغيرو الحكومة والدستور السوداني اليهو بيخلي الطفل الغير شرعي - دولة الجنوب - شرعية، فلو اتغيرت حكومة الانقاذ بفعل مظاهرات فلن يري الجنوب النور لان الدستور الانقاذي قد عطل = افهموا فلن ازيدكم =

اذا فعلي عثمان والانقاذ يتحملو 10% والجنوبيين والغرب 60% والباقي للشعب السوداني واحزابه المخستكة العجوزة العميلة ( زمان لمن يقولو علي الاحزاب لديها اجندة مع قوي خارجية كنا بنقول علي ناس الانقاذ ديل موهومين - لكن الان انا فهمت )


#141794 [ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2011 03:47 AM
الرقص مع الذئاب (بالإنجليزية: Dances with Wolves‏) هو فيلم أمريكي إنتاج عام 1990 من إخراج كيفين كوستنر وتمثيل كيفين كوستنر و ماري مكدونيل و جراهام جرين تدور أحداثه في عهد الحرب الأهلية الأمريكية، وفاز الفيلم بسبع جوائز أوسكار وجائزة جولدن جلوب لأفضل فيلم درامي.



#141432 [عيد الواحد المستغرب جدا!!]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2011 11:42 PM
إخى --عليك يا انتهازى عايز عبد الرحيم يسلفك 30(مريون)جنيه هى مش برضو بتتطق كده؟ وهو كان سرقو عشان يسلفك ليه يا جحمان ؟ وياريتو بعد ده كان مكفى انت ما عارف انو عبد الرحيم بسم الله ما شاء الله عندو بالبعرفو ولوقت قريب (سرجين) وما عارف إذا كانت الحوافز دى أهلتو لسرج ثالت؟ ماهو بالشريعة ليهو اربعة وممكن خمسة وسته و--و-- البافى كلو اصفار طبعا بعد الاربعة لكن بعد استيفاء الشروط الشرعية من طلاق وطلب الخلع والموت وهلم جرا--يا أخى انت ما سمعت الحكمة البتقول (إذا اردت أن تطاع فأطلب المستطاع) كان تتواضع شوية وتقول عشرة جنيه إتوصل بيهم لاهلى وتجيب سبب بإنك اتنشلت و إنك جاى من (الحواته) وسبحان الله عينك ما وقعت إلا على القلبان ده؟ ما تشوف اخوان الرئيس مثلا والجماعة البتحاكموا فى دبى القروش البنهبوها من الشعب ما كفاهم مشوا يسفسفوا الناس فى ما وراء اعالى البحار،وبالمناسبة مافى زول يجيب سيرة مرتو دى بالمرة!! هى هسع مقلوبه عليه وكان جيبتو سيرتا حتتقلب عليكم وأنا متأكد ان العرض مستمر والشمارات التقيلة جايا ورا كده قولوا يا هادى وادوها صنة عشان نشوف (البتل حيموت؟)-


#141391 [الفاروق]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2011 09:10 PM
يا جماعة شنو الزول طايرين ليه في حلقه و قال ليكم \"و حتى لا تخونني الذاكرة\" و اهو الذاكرة خانتو لكن المقال لا غبار عليه وصحيح الكيزان ياكلوا وينكروا
اللهم لا اعتراض في حكمك ، اللهم اجعل الدائرة عليهم ودخلهم في حجر ضب زي ما دخلونا


#141348 [Dr. Ismail Elmahdi]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2011 06:13 PM
أعتقد أن خطاء الأستاذ زين العابدين في اسم ممثل الفلم الأمريكي لا ينقص ذرة من قوة التحليل في مقاله، فله الشكر. هذا المقال يصلح أن يضاف لسلسلة مقالات الدكتور بشري الفاضل، لأنو تماما ضرب في التنك.


#141337 [اب زهانة]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2011 05:49 PM


ياب شنب كلامك صحيح
الممثل هو كيفن كوستنر
بس شارلس يرنسون من زمن الكايوبويات بركبو ديناصورات



#141333 [somer]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2011 05:43 PM
طبعا على عثمان هو الذي يتحمل كل ما آل إليه حال البلد . إذا كان يعلم أن هناك اصابع أجنبية كانت تعمل على تفتيت السودان بدأ بالجنوب فلماذا لم يوقف المفاوضات ؟ ولماذا وقع الاتفاقية؟؟ ولماذا مضى في تنفيذها؟ ولماذا كان ينفزر كلما رفعت الحركة من سقف مطالبها؟؟ لن نقبل مثل هذه الأعذار وسوف نحاسبهم واحد واحد والآن يريدون أن يتحمل معهم الناس مسئولية إخطائهم - هذا مستحيل. يوم يأتي حسابك سيتمنى الواحد منكم أن لو توفى قبل هذا. لقد تفاوضتم لحالكم ولا تقولوا لنا أن جميع الأحزاب السودانية وافقت على تقرير المصير. نعم ولكن هناك يا حبيبي فرق من أن تقول شيئا وأنت في المعارضة وأن تقوله وأنت في الحكم تدير دفته وتعلم من بواطن الأمور ما لا يعلمه المعارض. أذهبوا فلقد قسمتم السودان وسوف تحاسبون على ذلك. يمكننا اسقاط أي شيء إلا هذه سوف نحاسب فيها أي واحد له علاقة بالمؤتمر الوطني مهما كانت علاقته.

أرجو إذا كان فيكم واحد بعرف معتصم عبد الرحيم أن يبلغه طلبي وهو أن يسلفني 30 كليون من حافز الكنترول لكي أكمل بها بيتي وسوف أقدم له كل الضمانات بإعادتها له لقد علمت من السيدة حرمه أنه كان يبني بها بيوتا لبعض الناس - أنا ما عيزه يبني لي بس يسلفني 30 مليون.


#141312 [جامابكو]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2011 04:51 PM
يا زين العابدين الفيلم اولا انتاج 1990 وليس التمانينات

ثانيا الفلم من بطولة واخراج كيفن كونستر
مثل علي عثمان لا يعرفون تانيب الضمبر

ثالثا واخيرا لغة المقال مش ولا بد

ولكن ايضا لك تحيتي


#141185 [اب شنب]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2011 01:45 PM
يا سيد يا متعلم الممثل الامريكى اسمو\" كيفن كوستنر \" \"وشارلس برنسون بتاعك دا من سنة البوليس اب ردا و لذلك وجب التنوية


ردود على اب شنب
Sudan [هاشم علي الجزولي] 05-12-2011 09:19 PM
دكتيهور وكاالعاده حديثك تمام التمام لكن يادكتور الشئ المحيرني مثل السيد النائب لايدري عواقب مثل هذه الاتفاقيه اذكر وفي حديث لضيف في قناه الجزيره وهو عربي الجنسيه تخصص علوم سياسيه تحدث عن خطوره اتفاقيه نيفاشا وذكر ان هذه الاتفاقيه في حاله حصرها علي الجنوب سوف تنقل العدوي الي باقي اجزاء السودان وذكر ان السودان متباين في كل شيء وسوف تكون النتيجه تفتيت االسودان واليوم وفي حديث لرئيس اثيوبيا ملس زيناوي تناقلته الصحف اليوم ذكر في ما ذكر ان الامثل للحكومه السودانيه ان تتبني الحكم الفدرالي بعد ماحذر من تذخل ارتريا في الجنوب وفي دارفور كما ذكرت مثل السيد علي عثمان فايته عليه ماسوف تؤل اليه الاحوال نتيجه ماوقع في نيفاشا
اما حديثك عن محاوله صلاح قوش اعتقد ان هذه محاوله انتحاريه لقد حاول ان يجتهد للتغيير المتدرج ولكن عامل الوقت وقله النصير والان كل الامور سوف ترجع للسيد علي عثمان حتي حركه قوش الاخيره سوف تحسب علي علي عثمان المساله بقت شايقيه وجعليين وبقيه الشماليين فراجه


زين العابدين صالح
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة