رساله الى دينق الور
05-12-2011 02:49 PM

رساله الى دينق الور ...

شوقى بدرى
[email protected]

السيد دينق الور . لقد دافعنا بشراسه ضد الظلم الذى يتعرض له الجنوبيون ، الآن الجنوب دوله مستقله . من الممكن لاى انسان ان يصمد امام الظلم والضيق والمصائب . ولكن من المستحيل او من الصعب جدا ان يصمد الانسان امام السلطه والمال .
الخوف الآن ان تتعرض قبائل الالتماس مع جنوب السودان من رزيقات ومسيريه ونزي وصبحه ورفاعه بزعه ومحارب وسليم وفلاته امبررو وآخرين للظلم .هؤلاء قد عاشوا فى جنوب السودان او تداخلوا لعدة اجيال ، والعدل قبل الفضل . ونريدكم كمثقفين جنوبيين ان تشاركونا فى الدفاع عن حقوقهم . كما وقفنا طيله حياتنا فى الدفاع عن حقوق الجنوبيين . وسنقف الآن ونقاتل الى الموت فى حق الجنوبيين المقيمين فى الشمال .

مرسل لك موضوع كتبته قبل سنين . ولقد التقينا بعد هذا الموضوع قبل اكثر من سنتين عندما كنت وزيراً للخارجيه ، فى حفل الاستقبال لسفراء ومسئولى الخارجيه السويديه فى استوكهولم ، بحضور السفيره السيده الهام فى اوسلو ، والسفير فى السويد موسس اكول .
...........................

رساله الى ابن العم دينق الور

العزيز دينق لك التحيه . اول اتصال كان لنا فى لندن 1992 . وبعدها ارسلت لك كتيب استقلال جنوب السودان . الذى ترجمته انت ونشر فى جريده ال s p l a ولقد علقت عليه ان الكاتب شوقى بدرى احد الشماليين اللذين المهم الظلم الذى يقع على الجنوبيين .
لقد كنت طيله حياتى ولا ازال انادى بحق الجنوبيين فى تقرير المصير . وحق سكان الشمال من اصول جنوبيه فى حياه كريمه بدون تمييز او اضطهاد . ولقد قلت فى محاضره الشهيد جون قرنق فى استوكهولم فى التسعينات معلقاً اننى كنت طيله حياتى انادى باستقلال الجنوب لان الشماليين لن يتعلموا ولن يغيروا اسلوبهم العنصرى . ولكن بعد الاستماع الى محاضره الحبيب جون اجد نفسى اؤمن بفكره الكونفدراليه .
بعد المحاضره اخذنا بعض الصور التذكاريه واهديت الاخ الشهيد قرنق كتابى حكاوى امدرمان الذى تصدره الاهداء الى روح شقيقى فقوق نقور . كما قدمت له روايتى الاولى الحنق التى كتبتها وانا فى الثامنه عشر وتطرقت للتفرقه الاثنيه للاقليات من الاصول الغير شماليه فى الشمال وحوادث الجنوب . واذكر ان الشهيد جون قد سلمك هذه الكتب .
اظنك قد اطلعت لكتاباتى ومواضيعى التى كنت انقل فيها افكار ابراهيم بدرى التى قال فيها على رؤوس الاشهاد فى لجنه الدستور 1951 عندما كان احد اعضائها ان ابييى جزء من الجنوب . ولقد كتبت عدة مرات بان ابييى هى ارض النقوك . وان الكلمه تعنى شجره الجميز . وقلت ان الناظر دينق مجوك قد تصرف ببعض الطيبه والانانيه . ولهذا رفض الانضمام لبحر الغزال مما اطلق يده فى التصرف فى منطقه ابييى . وصار له من النساء ما يعد بالمئات . واعطى الجلابه صلاحيات ضخمه فى بلاده كما اطلق يده فى مال المنطقه . وعول على صداقته الشخصيه مع الناظر بابو نمر . ولكن كوفئ بان قتل الشماليون ثلاثه من ابنائه وثلاثه من اخوانه فى نفس اللحظه بعد موته .
لقد صرخنا وبكينا وكتبنا وتألمنا لمذابح الضعين وعدائنا للصادق المهدى اكبر اسبابه هو تفريطه فى حياه البشر ودعمه وتسليحه لقبائل المسيريه ضد نقوك . ووقفنا مع البروفسور العشارى وبلدو فى كتاباتهم وتوثيقهم لمذابح الضعين . وكرهنا ارسال مدير دائره المهدى لمساومه عشارى بعد ترك بلدو للسودان . وعندما اتت الانقاذ كان عشارى لا يزال فى السجن .
عندما كتب الاخ كباشى المقيم بلندن فى جريده الخرطوم فى التسعينات بانهم لن يتنازلوا عن منطقه كاكا التجاريه كتبت له موضوعاً نشر وقتها تحت عنوان ايبى نجل والجمله تعنى اذيك يا زول فى لغه الشلك وتقال عندما يأتى الانسان بكلام فارغ . وان هذه ارض ابيلينق تابعه للجنوب وعرب السليم والاقليات الاخرى ضيوف فى هذه المنطقه .
عندما بدأ الاخ بيتر نجوت كوت فى التردد على السويد صارت كل الاجتماعات والمؤتمرات تحدث فى قاعات كنائس او بدعم من الكنائس واذكر اننى طيله الوقت كنت احاول ان الفت نظره وبشده فى بعض الاحيان لشيئين . كنت اقول له ( ياخى انحنا كرهنا الاخوان المسلمين ما تعمل لينا اخوان مسيحيين . ابعد لينا السياسه من الدين . ) كما كنت الفت نظره لخوف كثير من الجنوبيين من تقول الدينكا وسيطرتهم على الجنوب . واذكره بما قاله انجلو بيدا فى ديسمبر 1994 فى اجتماع فى كوبنهاجن ردا على كلامى بحق الجنوبيين فى تقرير المصير , بحضور الفريق سفير االسودان فى استوكهولم وقتها الفريق محمد احمد زين العابدين واقنيس لكودو والى جوبا ووزير الخارجيه دكتور اسماعيل ( لو الدينكا استلموا الجنوب انحنا الزاندى حنتحد مع الكنغو . الاخوان المسلمين احسن لينا من الدينكا . ) فارجو يا ابن عمى ان تبداوا بابعاد الكنائس والدين من الدوله الآن .
العزيز دينق الور لقد تغيرت الامور . فانت الآن لا تحارب فى احراش اكوبو بل تجلس فى القصر الجمهورى وهذا ما كنا نريده . وللجنوب جيش قوي مزود بمضادات للطائرات , وهذا ما كنا نحلم به لحمايه اهلنا فى الجنوب . وقبل ايام غادر آخر جندى شمالى ارض الجنوب وهذا ما كان يحلم به عمك ( ماريال ) وتعنى كما تعرف الثور الكبير الابيض . وهذا كان ابراهيم بدرى الذى وضع اسس لغه الدينكا . وكان الممتحن للاداريين من شماليين وانجليز فى كليه غردون . ومن ينجح يكافأ بمرتب او علاوه سنه كامله .
الانقاذ الآن تعول على البترول فى شراء الناس والمؤيدين و( تسكيت الاعضاء ) . ولن تغامر فى الدخول فى حرب مع الجنوب لان هذا سيوقف البترول . ولكن يبدو ان الجنوب قد اخذ ضمانات من الامريكان للتعويض فى حاله نشوب حرب ووقف البترول . وحكومه الانقاذ لن تجد الدعم المادى او العسكرى من الدول العربيه .
لقد تغير الوضع والجنوبيون وخاصه اهل ابييى لثقد تعرضوا لنهب وتعذيب واستعباد واضطهاد . سيكون هنالك من يترقًب الفرصه لرد الصاع صاعين لاهلنا المسيريه , ولكن اذا كان هنالك مسيرياً واحدا لم يشارك فى هذه الفظائع فلا يمكن اخذ كل المسيريه بجريره بعضهم .والظلم يا ابن عمى هو الظلم . فالمسيريه من هذا الجيل والجيل الذى سبقهم قد ولدوا فى هذه المنطقه وهى موطنهم . ويجب ان نجد المعادله الصادقه لجعلهم يعيشون فى سلام بعيداً عن الظلم او حب الانتقام /. وهنا يأتى دوركم كمتعلمين من الجانبين .
الانقاذ لا يهمها الا الاستمرار فى السلطه وستضحى بالمسيريه وباى مقدسات فى سبيل البقاء فى السلطه . وكما كرهنا وتألمنا لمعاناة اهلنا نقوك سنتألم للتنكيل بالمسيريه او اى مجموعه سودانيه خاصه بعد ان انقلب ميزان القوه .
منطقه شمال اعالى النيل التى تفصل جنوب النيل الازرق عن جنوب كردفان , ستشهد مواجهات . وهذه المنطقه من دبه الفخار الى خور عدار تعتبر سله غذاء اعالى النيل بها مشاريع زراعيه مرويه مثل ابو خضره وجوده والقيقر وبركه العجب وبركه . ومشاريع مطريه للفول السودانى فى قوز فومى ومشاريع العيش فى ام دلوس والعداله والطياره , ومشاريع الخروع فى ملوط ... الخ . والقبائل الشماليه قد تواجدت فى هذ ه المنطقه حتى فى ايام قانون الاراضى المقفوله . ولقد اعتقل شيخهم العم حمد ابراهيم . وهو والد السفير والاديب على حمد من سكان القيقر . وهذه القبائل قد تواجدت فى المنطقه لعده اجيال . ولهذا ندعو للعداله والمعقوليه لكى نتجنب الانتقام وحمامات الدم . وحتى اذا كان هنالك انفصال فليكن انفصالاً مثل انفصال النرويج من السويد فلقد اقتسموا كل شئ حتى جائزه نوبل .
من اعظم الاسر الامدرمانيه اللذين افتخر بهم كانوا من جنوب السودان . والجنوبيون فى الشمال لن يرجعوا الى الجنوب . وهنالك من الشماليين من يحس بنفسه غريباً فى الشمال لانهم نشأوا فى الجنوب . وبدأ بعض الجنوبيين يتحرشون بالشماليين . فارجو ان لا ننسى بأن الشماليين فى الجنوب يمثلون الطبقه الوسطى ولن يستطيع اى مجتمع ان يتطور بدون الطبقه الوسطى . وهذه الغلطه التى ارتكبها الاتحاد السوفيتى فانهار نظامهم . البرجوازيه الصغيره والطبقه الوسطى ليس من المفروض ان تحارب بل تراقب . لك التحيه يا ابن عمى .
اخوك شوقى .


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 4758

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#141660 [جونقلي]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2011 06:31 PM
الأستاذ الفاضل شوقي:


كلما اطلعت على كتاباتك كلما أزدادت حيرتي!!!


شخص لا ادرى ما الذى اطلقة عليك مطلع(؟) ام متبحر ام ملم ام موسوعة
ام ام ام

حقيقةً لخصت كل مشاكل السودان فى رسالتك الى السيد دينق الور،

وليس أس العلاقة بين الشمال والجنوب , بالمناسبة دعني ازيدك من البيت شعراا......
اليوم اغلق الشمال المحروقات الى منطقة اعالى النيل فارتفع جالون الوقود من
10 جنيهات الى 20 جنيهاً وبرضو تقولوا لى ما محتاجين لبعض ياخي خليكم واقعيين
ولو مرة ..
استاذى شوقى دعني اختم لك تعليقاتي كما فى سابقاتها

عساهم يستبينوا النصح قبل ضحي الغد


سوداني من الشطر الجنـــــــــــــــــــــــــوبي


#141567 [د. ياسر الشريف]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2011 02:33 PM
تحية يا أستاذ شوقي
كلامك من القلب وأرجو أن يعيه حكام الجنوب وهو المأمول. ونسأل الله أن يلطف بالسودان والسودانيين شمالا وجنوبا، شرقا وغربا، وأن يزيل صلف المؤتمر الوطني وأمثالهم من العنصريين. وربما يجمع الله الشتيتين.





#141460 [ود شمة]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2011 01:50 AM
انا بالجد بشيد بذاكرة الاستاذ شوقي بدري ومعرفته بالسودان الذي يجهله كل الذين علي سدة الحكم, لانهم لو فيهم واحد بهذه العبقرية والذاكرة الفذة لحلحل مشاكل السودان, من عرف طبيعة السودان القبلية والاثنية والعادات والتقاليد والجغرافية فحري به ان يحل كل عقدة فيه..,,, فلك كل الاحترام والتقدير,,,


#141451 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2011 12:35 AM
هذه هي الروح التي يجب ان تسود......الاحقاد و المرارات بين الشمال و الجنوب اسبابها الحروب الطويلة و الاستعلاء العرقي الذي يمارسه الشمال و فظائع الحرب التي دارت كلها في الجنوب... القري التي احرقت بسبب الحرب و القتلي المدنيين الذين راحوا ضحايا و انعدام التنمية و الخدمات بسبب الحرب ..... الان الجنوب انفصل بسبب مساومة الانقاذ و مقايضتها الجنوب مقابل راس المشير و البقاء في السلطة، و لما خدعهم الامريكان يريدون التلويح بالحرب لينالوا مكاسب فشلوا في الحصول عليها .. و سيضحون بارواح المسيرية و الجنوبيين بكل بساطة من اجل مصالحهم.... دعونا نفشل مخطط جماعة الانقاذ و نحقن دماء و موارد اهل السودان فالانقاذ لا يهمها الا بقاءها في السلطة و شعارهم فلترق كل الدماء ما دامت ليست دماء سلاطينهم


#141393 [خالد]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2011 09:16 PM
سنة 55 جدي لوالدتي السيد يوسف حسون ذهب في مأموريه للجنوب تختص باعمال السودنه وعلي حظنا وحظه قامت احداث توريت والقصه التي سمعتها من اسرتي ان صديقهم السيد جورج حجار كان عنده مشاريع زراعيه وصداقات مع الجنوبيين قال ليهم انتظروني لكنهم لم ينتظروه واخذوا احدي عرباته اللاندروفر وحاولوا ان يعبروا الحدود الي يوغندا وكان الفرار من قضاء الله عز وجل الي قدره والمهم صديقهم الخواجه حجار عندما لحق بهم وجد ان امر الله قد نفذ فقام ومعه واحد مسلم ما عارف جنوبي او غير جنوبي بتغسيلهم وتكفينهم ودفنهم في نفس مكان استشهادهم المهم من قصتي الممله دي ان اوضح اننا تعاملنا مع اخواننا الجنوبيين سواء ان كانوا جيراننا في الحله او زملائنا في الدراسه عادي جدا نحنا الشماليين ما بنعرف نحقد ابدا لكن بعد الاثنين الاسود الذي اعقب مقتل قرنق دي مبيور اصبحت اتسأل ماذا فعلنا لهؤلاء الجنوبيين وماكل هذا الحقد ؟؟؟؟مشكلتهم شنو الجنوبيين حتي بعد ان تم الاستفتاء ونالوا ما يرغبون مازالوا يسعون وراء هدف واحد وهو فش غبينتهم الوهميه والبفش غبينتو بيخرب مدينتو ......ودمتم


#141372 [عجيب]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2011 07:30 PM
ياخ انت زول متخلف جدا ياخ احترم الاستاذ شوقي بدري و علي الاقل كفاية المناطق الذكرها دي البشير بكون ماعارفها ولاسمع بيها ولا أي وزير حالي حقو اصحاب الخواء الفكري يمتنعون عن التعليق لانو بالجد راعي شعورنا وارحمنا بالسكات وحسن الخلق مافي داعي لنشر الجهل


#141347 [غنج]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2011 06:10 PM
انت يازول وهم لمشي شوف ليك شغلة اقضاها وخلي ....بتاعتك دي
ال دينق الور ال
عالم ما بتختشي


شوقى بدرى
شوقى بدرى

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة