المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
اخيراً المشورة الشعبية بين كفي عفريت ..!ا
اخيراً المشورة الشعبية بين كفي عفريت ..!ا
05-16-2011 10:52 AM

اخيراً المشورة الشعبية بين كفي عفريت ..!


ايليا أرومي كوكو
[email protected]

كما لو ان التعب و الاعياء و السأم قد بلغ اقصي مداه
في نفوس المفاوضين في نيفاشا الكينية ..
فقد تمكن المفاوضين بشق الانفس و بعد سباق مارثوني محموم تمكنوا من و اجتياز العقبات و القفز علي جبال الصعاب و استطاعوا من و انجاز المهام و الكبري في تفاوضهم . أعطت نيفاشا بيدها اليمني للجنوب كل ما كان يتمني ويريد او يشتهي و يبغي ..
و عندما هم الجميع علي الانصراف و فض سامرهم تذكروا فجأةً قضايا شعب جبال النوبة و النيل الازرق بين ملفات ما يسمي بالمناطق الثلاثه .. و علي عجل من أمرهم تم البت في بروتكول جبال النوبة و النيل الازرق حفاظاً لماء وجهوهم و ارضاءاً لابناء هاتين المنطقتين و تقديراً لدورهما الكبير في النضال .. وفي غمرة سكرة الفرح العارم بأتفاقية نيفاشا للسلام الشامل لم يفطن ابناء النيل الازرق و جبال النوبة جيداً الي الجزئية التي تخصهم و مناطقهم و تهم بالدرجة الاولي مواطنيهم ..
في الاونة الاخيرة و بلادنا السودان يقف عند مفترق الطرق و بالاحري قل و السودان علي شفا التجزئته و التقسيم و الانزلق الي هاوية الانهيار .. فصوت الانفصال يتصاعد و يعلو و يطغي علي كل ما عداه من الاصوات .. في برلمان الجنوب يعلنون امكانية الانفصال من جانب واحد قبيل الفترة المحددة لتقرير المصير .. و في الشمال ايضاً تتعالي اصوات تنادي بأنفصال الشمال عن الجنوب و تجد هذه الاصوات
اذاناً صاغية و نفوس راضية في دهاليز السلطة الحاكمة .. و بين هذه و تلك استدرك القوم في جبال النوبة و النيل الازرق كم المخاطر التي تنتظرهم في المستقبل القريب اذا ما انتهت الامور علي ما عليها دون حدوث تغيير في الموافق السياسية هنا و هنالك .. دبت ارهاصات الخوف بين سكان هاتين المنطقتين من مصير مجهول يقف امامهم .. فالتفتوا في يأس و بؤس ينفضون الغبار عن البروتكول خاصتهم عساهم يجدون من بين متون سطوره ما يبث أمل ما في نفوسهم .. و لكن هيهات هيهات فقد زاد البرتوكول من هاجس مخاوفهم و رفع من وتيرة شكوكهم و ارهاصاتهم ..
فدعنا نصغي السمع الي ما يقوله بعض من السياسين بشأن بروتكول جبال النوبة و النيل الازرق :
المشورة الشعبية..الصراع المؤجل في جبال النوبة والنيل الأزرق

يبدو أن مصطلح المشورة الشعبية الخاصة بوضعية مناطق جبال النوبة وجنوب النيل الأزرق الاتفاقية لم تحدد دلالات واضحة المعاني له، لذلك اعتبره الكثيرون مصطلحا غامضا اكتنفته الرمادية ولحق به شؤم العبارة التي ذكرها الراحل د.جون قرنق (شيطان التفاصيل) هل هو حق تقرير المصير لتلك المناطق أم استطلاع رأي غير ملزم للحركة الشعبية لتفسر المشورة الشعبية بانها تعبير مرادف لحق تقرير المصير في حين يعتبر المؤتمر الوطني المشورة استطلاع رأي غير ملزم وهذا الرأي قيل من جانبهم في مناسبات كثيرة كما هو معلوم حسب حدود 1/1/1956م بان المناطق تابعة للشمال بالتالي انضمامها إلى الجنوب غير وارد .
المفهوم والجدوى وضرورة وضع العربة خلف الحصان

مكـي علــي بلايـل
ما فتئت عبارة المشورة الشعبية التي وردت في برتكول حل النزاع بجنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق تثير الجدل منذ توقيع إتفاقية السلام الشامل C.P.A والتي يعتبر البرتكول المشار إليه أحد مكونات حزمتها. وقد ذهب المهتمون مذاهب شتى في تفسير مضمون هذه العبارة بين من يماهيها بتقرير المصير ومن يعتبر بنودها مجرد ألفاظ إنشائية بلا محتوى يعتد به .
غموض وتباين مفاهيم ونتائج غير مأمونة العواقب!!!
دخلت المشورة الشعبية لجنوب كردفان والنيل الأزرق مؤخرا ضمن القضايا الملتهبة في الساحة السياسية، ومن ما أثارته كتلة الحركة داخل البرلمان، وهددت بالانسحاب إن لم يُجز قانونها، وتبدو القضية وكأنها معركة \"صغيرة\" مؤجلة بتواطؤ الشريكين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية، وأولى قرائن التواطؤ الحوار الدائر بشأنها هذه الأيام وكأن القضية تطرح لأول مرة، وكأن المشورة الشعبية لم تكن من ضمن اتفاق السلام الذي جلس له الطرفان طويلا وبحث كل ما ورد فيه, بحيث لا يسمح بمثل هذا الغموض وتضارب المفاهيم ...
علي عثمان طه: المشورة الشعبية استطلاع لرأي المواطنين
عندما سئل نائب رئيس الجمهورية علي عثمان محمد طه عن المشورة الشعبية- وهو من عارفي نيفاشا- في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق أكد أن المشورة أصلا لمعرفة آراء مواطني الولايتين في سير تنفيذ الاتفاق وما إذا كان ما جرى يرضي طموحهم أم لا, وقال طه (المشورة الشعبية بغرض استطلاع آراء المواطنين وملاحظاتهم ومقترحاتهم حول تنفيذ الترتيبات التي تضمنتها الاتفاقية وكيفية تحسينها وتطويرها
. جميس واني
نائب رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان
الحركة.. تروج للمشورة على أساس أنها تقرير مصير
أكد نائب رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان جميس واني إغا في تصريحات صحفية في مدينة الكرمك إبان حملة الحركة للانتخابات في الشمال, أكد أن المشورة الشعبية لمنطقتي جبال النوبة والنيل الأزرق
تمنح الحق للمنطقتين بتقرير مصيرهما بعدة خيارات بما فيها خيار الانضمام إلى جنوب السودان في حال انفصاله.
السودان: أي مستقبل ينتظر جبال النوبة؟
ويقول كمال النور، أحد قادة المتمردين السابقين من أبناء النوبة وحاكم محلي في احدى المناطق التي تسيطر عليها الحركة الشعبية، \"نحن لسنا جزءا من الاستفتاء الذي سيجريه الجنوب، وبدلا عن ذلك ستجري جبال النوبة مشورة شعبية لتحديد مستقبلها\".
لقد بثت المسيرة السلمية في يوم الاثنين الموافق 7 / 12 / 2009م
دماء جديدة في بدن السياسة السودانية الهامد مما دفع ببعض القوانين لان تجد طريقها الي قبة برلمان السودان بعد تماطل و تسويف من المؤتمر الموطني .. و بالكاد كتب للمشورة الشعبية لجبال النوبة و النيل الازرق حياة من بعد نحر و قتل .. نعم فالمشورة الشعبية ستوضع علي طاولة البرلمان لتخضع لعملية التشريح و اعادة الروح ..
نأمل بان يخرج المشورة الشعبية من البرلمان و هو يحمل في طيأته اماني و طموحات و تطلعات سكان جبال النوبة و النيل الازرق ...


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1044

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




ايليا أرومي كوكو
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة