05-17-2011 02:02 AM

هل القوات المسلحة فوق النقد?!!

بكري الصايغ
bakrielsaiegh@yahoo.de

مدخل (1):
**********
***- طالعت باستغراب شديد ذلك الموضوع المقتبس من جريدة \"السوداني\" الذي بثه موقع جريدة \"الراكوبة\" بتاريخ 16 مايو 2011 تحت عنوان \"كله..الاالجيش\" بقلم الصحفي عبدالباقي الظافر، وجاء فيه:
( جاء في صحيفة السوداني ان الجيش يتهم عددآ من الصحفيين باستهدافه بل ان الامر مضي اكثر من ذلك حيث رفع الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة شكوي لمجلس الصحافة..يتهم فيها عددآ من الصحافيين بنشر معلومات ضارة توثر علي معنويات الجيش السوداني).

***- ويعود سبب استغرابي الي ان القوات المسلحة ومنذ عام 1989 (وتمامآ بعد قيام الانقلاب المشئوم) وهي تتعرض يوميآ بلا توقف للنقد والأخذ والعطاء حول اداءها وسلوكيات جنرالاتها ، بل واحيانآ كثيرة ما يتم النقد والسخرية عليها من قبل ملايين المواطنيين جهارآ نهارآ وعلي مرأي ومسمع من كبار \"جهابذة\" القوات المسلحة....فكيف بالله لم يسمع الناطق الرسمي بكل هذه الانتقادات من عام 1989 الا الأن فسارع يشتكي اخيرآ \"واخيرآ جدآ\" بنقد الصحف علي مؤسسته التي خسرت الاحترام بعد الغاءها صفة القومية واصبحت قطاعآ خاصآ مملوكآ للمؤتمر الوطني?!!

مدخل (2):
*********
ونسأل الناطق الرسمي للقوات المسلحة، كيف تطلبون من الصحافيين وان يسكتوا علي اداء مؤسستكم والا يكتبوا عن سلبيات القوات المسلحة التي اصبحت لاتطاق وتزداد كل يوم تدنيآ وانهيارآ?!!.

***- الصحفييون قاموا بتوجيه سؤال لوزير الدفاع حول اين هي مقابر الضباط الذين اعدموا في يوم 28 ابريل 1990، ومنذ 21 عامآ وحتي يرفض الوزير وترفض وزارة الدفاع الرد علي السؤال تاركة اللوعة والحسرة تاكلان قلوب أسر الضحايا?...

***- الصحفييون سالوا ايضآ وزير الدفاع اين كان سلاح طيرانك عندما دخلت الطائرات الحربية الاسرائيلية شرق السودان عام 2008 وقصفت \"كنفوي\" سوداني وابادت نحو 800 شخص?...

***- ثم وايضآ اين كان سلاح الطيران عندما قصفت الطائرات الاسرائيلية مرة اخري مدينة بورتسودان في ابريل الماضي....وبعد ان تجولت طويلآ بكل امن وامان في سماء بورتسودان ولم تلتقي باي طائرة سودانية مقاتلة بطيار او بدون طيار...عادت الي قواعداها سالمة أمنة?!!

***- الصحفييون السودانييون سالوا بكل ادب واحترام وزير الدفاع \" متي سترد الصاع صاعين?\" ومتي ستعبر طائراتك البحر الاحمر وتقصف تل ابيب والعين السودانية بالعين الاسرائيلية والبادئ اظلم?...

***- سالوا وزير الدفاع ايضآ \" لماذا تنشط طائراتك في غرب السودان وتنوم في شرقه?\"...طرح الصحفييون بادب شديد سؤالآ يقول \" كيف دخلت قوات حركة العدل والمساواة الي قلب مدينة امدرمان واين كانت قواتك المسلحة وقتها وهل حقيقة مايقال انك ياوزير الدفاع خشيت من ارسال ضباطآ وجنودآ فينضمون للقوة الغازية?!!..وماسمع الصحفيين ولا المواطنيين ردودآ علي الاسئلة المطروحة بالشارع قبل وان تصل للصحفيين!!

مدخل (3):
**********
***- لماذا تخشي القيادات العسكرية بالقوات المسلحة النقد وهو حق مكفول للجميع ولايستثني منه احدآ حتي وان هذا النقد موجهة لوزارة الدفاع او لأمن. ففي الدول الراقية لايسلم وزير الدفاع او جنراته من النقد ان اخطأوا وهم دومآ تحت المجهر، ولكي تكون القوات المسلحة التابعة للمؤتمر الوطني محل احترام وتقدير ان تعيد النظر في اسلوب عملها وسلوكيات جنرالاتها واعادة قوميتها بلا تحيز او عنصرية.

مدخل (4):
**********
***- واذكر الناطق الرسمي للقوات المسلحة ( ان كان قد نسي)، ان عمليات النقد الحاد والجارح علي مؤسستكم قد جاءت بعد انقلابكم عام 1989 علي الشرعية الوطنية والغيتم الوضع الديقراطي وقتها واستبدلتموه بعسكرة ممعنة في البشاعة والسوء، واعتقلتم الرموز الوطنية الذين حلوا وقتها بسجن \"كوبر\" وجئتم بالجبهة الاسلامية وشيوخ الترابي وتجار الاسلام، واحلتم البلاد الي جحيمآ الي يومنا هذا، لقد كانت مؤسستكم العسكرية وراء فناء نحو 300 ألف شخص بحسب احصائيات الأمم المتحدة- ولكن واقع الحال السوداني- يقول ان عدد ضحاياكم بالجنوب والغرب والشرق قد فاق ال2 مليون قتيل ولايدخل في هذاالرقم اعداد الجرحي والمصابيين واصحاب العاهات.

***- اذكر الناطق الرسمي للقوات المسلحة ( ان كان قد نسي)، ان النهب المقنن لموارد واموال الدولة قد بدأ اصلآ من قبل جنرالاتكم بعد الانقلاب.. والرائد صلاح كرار مثالآ...وبعده استمرأ الضباط الكبار قصة سكوت البشير علي \"الهمبتة\" فنهبوا وسرقوا واختلسوا وخصخصوا الجمل بما حمل...ضاربون بعرض الحائط \"البيان العسكري الاول\" الذي وعد فيه البشير حماية البلد من اللصوص والفاسدين!!

***- ايضآ اذكر الناطق الرسمي للقوات المسلحة للمرة الثالثة ( ان كان قد نسي) انه قد تمت عمليات قتل متعمدة وتصفيات جسدية مع سبق الاصرار والترصـد بين الاخوة الاعداء بمؤستتكم العسكرية، وماسقوط طائرة الزبير محمد صالح عام 1998،ومن بعده تصفية ابراهيم شمس الدين عام 2001 ببعيدة عن الاذهان!!..فكيف بالله تطلب من الاجهزة الاعلامية عدم التطرق لمؤستتكم التي فاحت منها رائحة الفساد والأغتيالات?!!!

مدخل (5):
**********
***- واسأل بدوري وزارة الدفاع سؤالآ مازال يبحث عن اجابة محددة وواضحة بعيدآ عن اللف والابتعاد عن لب السؤال: قبل اقل من شهرين دخل \"كنفوي\" سوداني محمل بالاسلحة والذخيرة الي داخل الاراضي المصرية وتعرضت للقصف من قبل الطائرات المصرية بالقرب من مدينة اسوان وتم القضاء تمامآ عليها ، وكان عددها ستة عربات، اين كانت القوات المسلحة وقتها وهي المفروض عليها ان تحمي حدود البلاد?..هل كانت وزارة الدفاع علي علم بامر تهريب السلاح السوداني الي مصر وسكتت عنه..ام انها اصلآ غير موجودة علي الحدود المصرية?. وهو الموضوع الذي هز العلاقات مع مصر الجديدة بعد الانتفاضة فسارع رئيس الوزراء المصري الجديد بعد الحادث للسفر لمقابله البشير...وكانت مقابلة محرجة للرئيس السوداني الذي سمع كلامآ ساخنآ من الرئيس المصري وان مصر \"ليست سائبة لكي يلعب فيها البشير وبطانته\"!!...وكتبت الصحف العربية كثيرآ حول هذا الموضوع المخزي الا الصحف المحلية التي منعت من التعليقات!!

مدخل (6):
**********
***- واسأل الناطق الرسمي للقوات المسلحة، لماذا تخافون النقد والكتابة عن اداء مؤسستكم العسكرية وعن اداء واخلاقيات وسلوك وعدم انضباط جنرالاتكم، وعن جرائم الاغتيالات والاغتصابات والاغتيالات التي مازالت ومنذ عام 1989 وحتي اليوم مستمرة بلا توقف وهي حقائق واقعة وتنشرها الصحف العالمية والمنظمات الدولية?!.والغريب والمضحك في الامر، ان حكومة الانقاذ تسمح للصحفيين السودانيين بنقد ممارسات الجيش الليبي وانتهاكاته واغتيالاته للمواطنيين الليبيين وتسمح ايضآ ببث لقطات تلفزيونية تصور بشاعة اسلوب الجيش الاسرائيلي مع المواطنيين والسكان الفلسطنيين، ولاتسمح للصحفيين بصحفنا المحلية الكتابة عن القوات المسلحة التابعة للانقاذ مع انها قوات تمارس نفس الوحشية والهمجية الليبيبةوالاسرائيلية!!

***- مدخل (7):
**********
***- كلمة اخيرة اقولها للناطق الرسمي للقوات المسلحة، مايتم منعه ونشره عن مؤسستكم العسكرية نجده بالصحف العالمية والمحطات الفضائية، ومنعكم وحجبكم لاخبار جنرالاتكم واداء وزارتكم لن يجدي في ظل تكنووجية الاعلام.

***- وبعدين ياجانبو....خليكم ولو مرة واحدة ديمقراطيين وتقبلوا النقد.


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 1785

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#143878 [بكري الصايغ ]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2011 08:18 PM

***- جاءتني مكالمة من أخ عزيز يقيم باحدي دول الخليج وسبق له ان عمل وطوال 21 عامآ بالقوات المسلحة برتبة عسكرية كبيرة قبل يطرد منها بسبب نقده وسخطه علي تصرفات الجنرالات الكبار الذين يستخدمون طائرات \"الهليوكبتر\" لاغراض خاصة ويسافرون بها للمناسبات العائلية الخاصة والاجتماعية (عزاء..اعراس..طهور.. زيارات عائلية)!!، انه يقول: (وحتي وبعد فصلي من الخدمة ظللت ملاحقآ في اكل عيشي من قبل الجهات الأمنية حتي استطعت ان اتسلل سرآ الي ارتيريا ومنها الي احدي دول الخليج والتي اعمل فيها الأن بالقوات المسلحة وبرتبة عسكرية كبيرة).

***- بدأ صديقي معي كلامه معاتبآ بانني قد ظلمت في مقالتي ضباطآ وجنودآ مازالوا علي قسمهم القديم يوم تخرجهم من الكلية العسكرية بان يظلوا اوفياء للوطن ويدافعون عن حياضه بالروح والدم ولايهتمون بالسياسة ،ويرفضون رفضآ قويآ وباصرار لايلين التبعية او الولاء لاي جهة سياسية او حزبآ من الأحزاب ،وان يكونوا قطع \"شطرنج\" عسكرية يتحركون ب\"رموت كنترول\" المؤتمر الوطني.

***- اقول لك ياصايغ كلامي هذا لانني مازالت مواصلآ مع زملائي القدامي \"وناس الدفعة\" الذين عملوا سابقآ بالقوات المسلحة \"ايام كانت قوات مسلحة بجد وحق وحقيق\" تملأ العين ونتبادل الأخبار والمعلومات، ورغم انقطاعي الطويل عن الوطن الا انني مازالت متعلقآ بالحب القديم والثكنات وايام الجندية وزملاء السلاح، ولهذا عندما اتكلم عن الضباط الاوفياء الأن بما يسمي \"القوات المسلحة\" اتكلم عن ثقة في وجودهم ويقومون الأن باعمالهم العادية وبحرص شديد بسبب الرقابة الصارمة وعمليات التجسس ورصد تحركات كل ضابط وجندي!،انهم موجودون فلا تظلمهم ياصايغ وتضعهم في نفس الكوم مع الأخرين!!

***- هناك خطأ اخر وقعت فيه ياصايغ عندما تكلمت عن مؤسسة اسمها القوات المسلحة. اولآ: لاتوجد مؤسسة بهذا الاسم. فمفهوم القوات المسلحة انها مؤسسة قومية تابعة للدولة وتشرف عليها الحكومة ولاتتدخل في السياسة ولاترتبط باي احزاب اوتنتمي لجهات خاصة. وبما ان كل هذه العوامل اعلاه لاتنطبق ولاتوجد بهذه المؤسسة العسكرية، فعليه لايمكن ان نقول عنها قوات مسلحة!!

***- ثانيآ، هذه المؤسسة العسكرية في حقيقة الأصل تعتبر وبالمفهوم العلمي \"اكبر مليشيا\" في البلاد، هي مؤسسة عسكرية خاضعة خضوعآ تامآ للحزب الحاكم وتنفذ اوامره وتلتزم بالدفاع عنه ومقيدة تقيدآ تامآ باجندة الحزب وعدم الخروج عن طاعته...لقد سبق لضباط وجنود هذه المؤسسة العسكرية (الذين تم تسيسهم وعمل غسيل ادمغة لهم) وهم الاكثرية بالمؤسسة ان ادوا القسم جهارآ نهارآ علي كتاب الله ان يكونوا اوفياء لبيعة بايعوا فيها الرئيس البشير بتنفيذ توجيهاته بلا تردد او تاخير.

***- وبعدين نسيت تكتب ياصايغ عن علاقة \"المليشيا الحكومية\" دي مع متمردي \"جيش الرب\" اليوغندي، وغرابة القصة تكمن في ان السودان فيه جيش سوداني وجيش تاني اجنبي في آن واحد، ودي والله اصلآ ماسمعنا بها الا في زمن البشير!!،

***- هل تصدق الضباط الكبار في جيش المتمردين ديل بتقاضوا رواتب من وزارة الدفاع بالخرطوم وعندهم كمان اماكن يعسكرون فيها بالجنوب والغرب وماسمعنا ولا مرة ولو بالغلط ان قامت الطائرات الحربية بتاعت بطيارين او بدونهم بتاعت ناس الانقاذ بقصف هؤلاء الدخلاء!!. ويوجد هناك اتفاق بين حكومة السودان والحكومة اليوغندية بان تقوم الخرطوم بعدم السماح للمتمردين اليوغندين ديل بدخول يوغندا والقيام بعمليات عسكرية داخل الاراضي اليوغندية وتحتفظ بهم في السودان!!

***- واخيرآ ياصايغ، وبعيدآ عن العسكرية لفت نظري في مقالتك الأخيرة وماقبلها انك بتنسي احيانآ بعض الكلمات الهامة \"وتفط\" كم كلمة وتدخل في جملة جديدة، ودي بلغتنا العسكرية اسمها \"عدم انضباط\"!!...قبل ماتقوم بارسال مقالاتك لجريدة \"الراكوبة\" راجع مقالتك بدقة زي مانحنا بنراجع \"لبس خمـسة\" قبل الأنطلاق!!


#143871 [اوطان]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2011 08:01 PM
تسلم والله بكرى .لان هذه المؤسسة لانتشرف بان ننسبها لهذا الوطن بعد ان فشلت فى كثير من الاختبارات التى ذكرتها . وهى التى ادت الى تفشى الجهل وضياع ابنائنا واخوتنا بتخليهم من المدارس وهم قصر فى اطوار المراهقهويتم استيعابهم فى الجيش دون اى شروط ولا يعرفون مسؤليه تجاه انفسهم ناهيك عن الوطن, وبذلك يتم الزج بهم فى الاحراش لحماية هذا البلد وهم اقصد هؤلاء القادة يشيدون افخم المبانى والمكاتب لانفسهم ويعرفون فقط التصريحات عبر التلفاز .
وبالجد هذه الوزارة تحتاج الى اعادة وتاسيس


#143614 [ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2011 12:51 PM
اعتقد جازما بأن الان لايوجد لدينا جيش قومي بالمفهوم الحديث للجيوش قوانينها وتركيبتها وعقيدتها القتاليه فقد انكشف زيف هذه العصابات والكتائب الاستراتيجيه فانظر الي الجيش السوري الممانع والمقاوم فقد انكشفت عقيدته القتاليه الموجه لصدور الاحرار والشرفاء ولم يوجه ولاطلقه الي العدو منذ اربعين عام وكذلك جيشنا جيش الهنا لم يخض اي معركه من معاركه التي انشأ لاجلها منذ معركه ام دبيكرات فكل مافعله جيشنا الوطني هو الانقلابات والابادات الجماعيه لشعوب السودان غير الفساد


#143574 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2011 12:14 PM
القوات المسلحة اذا سابت شغلها الاساسى و الذى ادت عليه القسم و هو حماية الحدود و الحفاظ على امن الوطن و المواطن و دخلت فى العمل السياسى المدنى صارت مثلها و مثل غيرها من القوى المدنية الاخرى وتتحمل النقد و المحاسبة و المحاكمة مثلها مثل المدنيين او تكون قوات مسلحة مهنية و محترفة خاضعة للسلطة المدنية وكده الناس يشيلوها فوق راسهم و يقتطعوا من قوتهم فى سبيل تقويتها و رفعة شانها!! لكن عشان تضربهم و تمنعهم من ممارسة ابسط حقوقهم فى الحرية و الكرامة و ادارة شؤون بلادهم هنا تكون دخلت فى المحظور!! ونحنا اصلا طردنا الاستعمار ليه !!! مش عشان الحرية و الكرامة و الرفاهية!!!يقوم ناس من بنى جلدتنا يستعمرونا و يكونوا افظع من الاستعمار الاجنبى نفسه !!! انه ظلم ذوى القربى الغير مبرر وغير مقبول دت!!! والله انه اشد ايلاما من ظلم الاجنبى!!! بالله ما شى مؤسف ان يطلب مواطنون سودانيون قوات اجنبية لحمايتهم داخل وطنهم!!! ياخى مفروض الجيش اذا دخل مكان من ارض الوطن النس يستقبلوه بالورود م الذبائح و معناتو انه جاء الامن و الامان و لاكيف!!!! و بعد دا كله الجيش ما فوق القانون و قادته معفيين من المساءلة و لكن كله باصوله و بدون اساءات شخصية لاحد و القانون و الدستور فوق الجميع ان بقى رئيس جمهورية و لا وزير دفاع ولاخفير ويبقى القانون هو السيد و ليس السيد هو القانون وهنا الجميع يكونوا مرتاحين و مبسوطين و يخلفوا بنات و بنين ولاكيف يا جماعة!!! انا متاكد جدا انه الكلام ده ما عارفو انا براى ولا ادعى انى افهم زول لكن لعن الله الانانية و حب النفس و عدم التفكير فى المصلحة العامة و مستقبل الاجيال الجاية الله لا يبارك فى الناس الضيعوا علينا كل هذه السنين من عمر الاستقلال !!! كدى اتخيلوا انه الجيش اصلوا ما عمل انقلاب(بمساعدة المدنيين طبعا) والديمقراطية كانت مستمرة من قبل الاستقلال بى سجم رمادها البيقولوه بعض الناس الجهلة ما كان وصلنا لى نتيجة!!!! كدى استغفروا و ابكوا بكاء حارا على ما ضيعتموه من عمر السودان و اجياله القادمة!!!استووووووا الله لا تبارك فيكم!!!!ا


#143535 [ابراهيم مالك]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2011 11:20 AM
الجيش ذراع من اذرع الاخطبوط الوطني يضرب به من يشاء فلا قوميه ولا يحزنون


#143497 [(العوجات)]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2011 10:29 AM
مدخل(8):
*********
..يا ود الصايغ الجماعة ديل حساسين وجلدهم رهيف شوية على النقد وخاصة وزيرم (ديك العدة) اللي مما ممكن تهشو عشان العدة والله ديل كلهم ديوك ونحن خايفين على باقي العدة الفاضلة.....احييك من البعد وصمودك لهذا التوثيق التاريخي الهام والمطلوب قريبا!!!


#143417 [سلايمان قش]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2011 09:22 AM
يابكري انت بتتكلم مع منو ؟ ديل شغالين انسحاب تكتيكي اكتر من عشرين سنة ويا حليل الجيش!!!!!!!


#143399 [هاشم عثمان ابورنات]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2011 09:14 AM
في التنك يا الصائغ ما اصلو اللحية فشنك ...مع تحياتي
هاشم ابورنات


بكري الصايغ
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة