المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
جامعة كرري بين مطرقة الفساد وسندان سؤ الإدارة
جامعة كرري بين مطرقة الفساد وسندان سؤ الإدارة
05-17-2011 03:52 PM

جامعة كرري بين مطرقة الفساد وسندان سؤ الإدارة

ياسر حسن عبد التواب
[email protected]

لقد تابعت المقال الذي نشر في صحيفة الراكوبة بتاريخ 25/4/2011م والذي تحدث فيه الدكتور محمد عن الفساد المالي والاداري والاجتماعي بجامعة كرري وحقيقة المقال احتوي علي كثير من الحقائق التي لاينكرها أحد ولكن أعتقد بأن الدكتور محمد قد تحامل وبشكل قاسي علي مدير الجامعة وانا لست من المدافعين عن مدير الجامعة بل انا مع نشر الحقائق واعطاء كل ذي حق حقة وحقيقة فترة مدير الجامعة شهدت الكثير من الجوانب السيئة والتي يعلمها جميع العاملين بالجامعة وهو السبب الذي جعل المقال يحظي بتصفح عالي من الجميع وحقيقة بروف يوسف حسن له دور مقدر في تطوير الاداء الاكاديمي بالجامعة وله اسهامات كبيرة في دفع مسيرة الجامعة التعليمية ولكنه ينقصة الكثير في الفكر الاداري ويعتمد في ادارته للجامعة علي المثل المشهور جوع كلبك يتبعك وهو يتعامل بصورة صارمة وقاسية مع جميع العاملين مما خلق روح إستياء وعدم اخلاص في العمل وهو يعد من الاسباب الاساسية في تدهور عمل الجامعة.مع حفظ حقة فهو يعتبر من الاشخاص الذين لاتشوبهم أي تهم فساد مالي ويعتبر من الانقياء في هذا الجانب.
وهناك الكثير من الجوانب التي يجب علي المدير الاهتمام بها وأولها الاهتمام بالعاملين وبيئة العمل وتنشيط الدور الاجتماعي والذي أهمل بصورة كبيرة في عهد المدير الحالي.
وانني علي يقين بأن أكبر حجر عثرة في طريق تقدم الجامعة وسبب تدني مستوي العمل بها هو الدكتور الامين الحسين محمد المهدي نائب مدير الجامعة الذي كثر الحديث حول فسادة المالي ويعتبر من بطانة السوء الذي يأمر المدير بالشر ويحضه عليه والدكتور الامين لايحظي بأي أحترام من احد إلاقلة من المتملقين أمثال عميد شئون الطلاب وامين الشئون العلمية ومسجل كلية الهندسة.
ومن المظاهر السيئة بالجامعة كان الظلم الذي يتعرض له العاملين بالادارة الهندسية وهؤلاء عملوا بالجامعة اكثر من ثمانية اعوام وحتي اليوم يعملون باليومية ولم يتم تثبيتهم بالخدمة حتي الان.
ومن الاشياء المحزنة والمخزية عندما كنت في زيارة لرئاسة الجامعة ببانت ورأيت رجل عظيم في قامة البروفيسور النوراني وهو يستغل عربة تاكسي للوصول للعمل يدفع أجرها من حر ماله وعند سؤالي لبعض الاخوة افادوني بأن البروف النورني له أكثر من ثلاثة أعوام يحضر للعمل بعربة تاكسي اذا كان مدير الجامعة ونائبة علي علم بهذا الامر فهذه والله مصيبة وإذا كانوا لايعلمون فوالله المصيبة أعظم فرجل في قامة البروفيسور النوراني الذي قدم ومازال يقدم الكثير لجامعة كرري ويكفية فخراً بأنه أول من نفذ برنامج الدكتوراه بالمقررات والبحث التكميلي بالسودان وجامعة كرري ذلك الانجاز الذي يتبختر به مدير الجامعة ونائبه وكان ومازال ركازة لمجال الهندسة المدنية في البكالوريوس والماجستير والدكتوراه وانني في حيرة من امري ما هو السبب الذي جعل ادارة الجامعة تسلم البروفيسور شرفي عربة سوناتا وصيانتها له وماذا يحدث لو تم طلب عربة اخري للبروف النوراني وانني علي يقين بأن ذلك ليس بالامر العسير علي ادارة الجامعة انما هي سياسة الكيل بمكيالين. والبروف شرفي يستحق اكثر من ذلك لانه قدم الكثير للجامعة وهو شخص نال احترام الاخرين بخلقة وليس بمنصبة ولكن البروف النوراني ليس اقل عطاءً من البروف شرفي وماقدمة للجامعة لم يقدمة المدير ولانائبه .
واخيراً ارجوا تهيئة بيئة ملائمة للعاملين بالجامعة فنحن في سكن الاساتذة بكرري ينقصنا الكثير من الامور التي لم تجد أي اهتمام من ادارة الجامعة واولها مشكلة المياة التي بدأت في الحل بفضل الله ومجهودات بعض الاساتذة ومن المواقف الطريفة عندما سألني ابني الصغير ذات يوم هل صحيح انك وامي تنتمون لتنظيم القاعدة ومتي سنخرج من هذا المنفي وعند سوالي له من اين اتي بهذا الكلام اخبرني بأنه عندما كنا بزياة لبعض اقاربنا اخبره اطفالهم بهذا الكلام فنحن حقيقة نعيش في منفي اذ تحيط بنا الثعابين العقارب من كل ناحية ولايوجد أي نشاط رياضي واجتماعي اذ لابد من تنظيم عمل اجتماعي لاطفالنا حتي لايحدث تأثير علي نفسيتهم.
التوصيات
وفي وجهة نظري المتواضعة بأن اصلاح العمل الاداري بجامعة كرري يحتاج للاتي:
1. اول خطوات الاصلاح هو اقالة الدكتور نائب المدير ومحاسبتة علي فسادة المالي بالجامعة.
2. افساح المجال لدماء جديدة لادارة الجامعة.
3. انتداب وتعيين اشخاص لهم خبرة ودراية واسعة بالعمل الاداري.
4. عدم الاعتماد علي العسكر في ادارة الجامعة والتي تعتبر ادارتهم حسب تصنيف مجلة التايم البريطانية من اسواء الادارات لقيامها علي القاعدة الغريبة التي تقول نفذ ولاتسأل.
5. تأهيل الاساتذه بالجامعة دون الانحياز لاي قسم أو شخص.
6. اهمية تفعيل المشاركات الخارجية والمؤتمرات للاساتذه لمذيداً من تبادل الخبرات.
7. انشاء مكتب مالي متخصص وتعيين مراجعيين مختصين.
8. تنظيم الصرف من ميزانية الجامعة وعدم اهدار المال في مشاريع لافائدة منها.
9. مراجعة عمل الادارة الهندسية الذي يعاني من فساد كبير وكذلك لجنة مشتروات الجامعة.وتعيين مراجعبة.
10. مراجعة مشتروات الجامعة من الاجهزة الالكترونية والحواسيب.
11. تنظيم العمل وحل مشكلة العمال المؤقتين بالجامعة.
12. توفير ادارة اجتماعية فاعلة بالجامعة ومساعدة الاساتذة في افراحهم واتراحهم.
13. خلق فرص عمل للكفاءات المدنية من ذوي الخبرة.

وفي الختام اتمني لجامعة كرري مذيدا من التطوير والتقدم

فاعل خير


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 6096

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#249933 [الصادق]
1.50/5 (2 صوت)

12-03-2011 12:49 AM
الأخ ياسر حسن لم يكن صادقا مع نفسه والأخرين في مقالة يوم 17 - 5 - 2011، القصة ليست عربة ومياة منازل كرري ..... وليست في نأئب المدير الذي تحدثت عن فسادة ، وليست الإدارة الهندسية وآخرين ........القضية في مدير الجامعة وفساده الإداري والمالي ، بدليل ما تحدث عنه الأخ ياسر من فساد نائب المدير ومدير الإدارة الهندسية ، لا يستطيع أي منهم أن يفسد دون علم المدير فهي شريك رئيسي والمسئول الأول عن الفساد بالجامعة ، وأول دليل عن فساد المدير المالي هو التصديق بصرف مستحقات ما بعد الخدمةبنسبة 50 % وهم مازالوا بالخدمة حيث بلغت مستحقات المدير فقط مائة ألف جنية ( مائة مليون جنية بالقديم ) ، وبرروا ذلك بأن هيكل الأجور بالجامعة هو نفسه بالتصنيع الحربي . كيف يستقيم ذلك يا أستاذ ياسر من وجهة نظر اللوائح المالية ، فالتصنيع الحربي وحدة إنتاجية بينما الجامعة وحدة خدمية كيف يكون الهيكل الرتبي واحد ؟ . والأمر الأخر قيام المدير بالتوقيع على الكثير من العقودات مباشرة دون مناقصات ومنها مثلاً عقد مشروع المجمع السكني الذي بلغ 2,249,100 جنية . أضف إلي ذلك التصديق بمبالغ تصل مئات الملايين من الجنيهات فقط عن طريق مذكرة من مدير الإدارة الهندسية . وهنك الكثير والكثير الموثق ، وسيأتي يوم الحساب إن شاء الله قريباً . يأخ ياسر الساكت عن الحق شيطان أخر .......... ولنا عودة في ساحات أخري أوسع بإذن الله .


#144007 [مخير]
1.00/5 (1 صوت)

05-18-2011 08:25 AM
أنا بستغرب .. عند الحديث عن أى تقصير ادارى ... فى أى جهة كانت حكوميه أو خاصه .. يتحدثون عن فلان ما عندو عربيه ... شنو يعنى ما عندو عربيه .؟ يعنى مثلا لو جاء بى عجلة وين المشكله ... ؟ أو يكون فى ترحيل جماعى للفئات المختلفه .. عليك الله فى منظر أحلى من كده ... فلان عندو سوناتا وعلان عندو فيستو . وفرتكان ما عندو .. شنو هو ...؟ العربات دى أصلا الدخل الرئيسى للفئات ... يعنى الناس مفروض توقف مسألة المطالبه بالعربات ... والعايز عربيه لى نفسو يمشى البنك...


ياسر حسن عبد التواب
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة