مذيعو (الهنا)...!ا
05-21-2011 08:41 PM

مذيعو (الهنا)...!!!

صلاح عووضة

* دعونا (ندردش) اليوم بعيداً عن السياسة توافقاً مع أجواء عطلة اليوم (السبت)..
* وبصراحة؛ الفضل في فكرة هذه (الدردشة) يعود الى مذيع من مذيعي هذا الزمان الذي أُدين له بجميل يستحق عليه شكراً..
* فقبل أن أستمع بالصدفة الى هذا المذيع وهو يقدم محاضرة رفيعة عن فن الغناء النوبي كنت أظن – خطأً – أن صواردة هي بلدة في منطقة السكوت المتاخمة للمحس شمالاً ..
* وصواردة هذه – للعلم – هي مسقط رأس الفرعون النوبي محمد وردي ..
* ولكن المذيع المذكور مرَّ على منطقة السكوت كلها مرور الكرام دون أن ترد إشارة الى صواردة أو وردي في محاضرته القيمة..
* وبعد أن جاس خلال ديار حلفا – المذيع – فاجأني أنه مازال يتجه شمالاً حين قال: (والآن نغادر حلفا إلى.....)..


* فاغتنمت فرصة تقعُّره في الكلام مما يجعل بين الكلمة والأخرى (مسافة) مثل التي بين السكوت وحلفا وتساءلت في سرِّي سريعاً: (هل تراه ينوي التوغل في ارض النوبة المصرية \"بالمرَّة\" من شدة الاعجاب بالغناء النوبي؟!)..

* ولكني إكتشفت مدى جهلي بمنطقة انتسب إليها حين وجدت مذيعنا يشد الرحال صوب صواردة شمالاً ويبشرنا بقرب الوصول إلى القرية التي شهدت ميلاد العملاق وردي..

* فحمدت الله أن هناك مذيعاً من الزمن الجميل مازال يوثِّق لرموز الفن السوداني الاصيل عبر برنامج (أغنياتي وذكرياتي)..

* إنه ملك المايكرفون عمر الجزلي الذي يحرص على أن يكون أداؤه عميقاً، بليغاً، صائباً، دون تقعُّر أو تكلُّف أو (تفلسف)..

* ثم يحرص كذلك على أن لا يحل ضيفاً على برنامجه – جسداً أو روحاً – إلا من كان صاحب إبداع حقيقي في مجال التطريب وليس أصحاب (القنابل!!) و(السناتر!!) و(النقوش!!)..

* والتطريب هنا يشمل الغناء والشعر واللحن والموسيقى..

* ورغم اختلافي سياسياً مع المعتَّق عمر الجزلي – حيث أنه مغرم بالأنظمة العسكرية – إلا أن الذي نتفق عليه، عدا ذلك ، كثير..

* ومن هذا الذي نتوافق عليه أن الغناء الإبداعي يُحدث في النفس أثراً لا ينمحي بكرِّ الأيام والليالي..

* والأثر هذا هو الذي يُعين على التطريب الذاتي عبر إجترار اللحن دندنةً صادحة او هامسة أو صامتة..

* وخلال جلسة نقاش مع بعض محبِّي غناء هذا الزمان من الشباب طلبت منهم ان يذكروا لي بعض الاغنيات التي يرون – حسب قولهم – أنها تبزّ كل ماسلفها من تطريب..

* فتباروا في الاشارة إلى عدد من الاغاني فضحت جهلاً من تلقائي لا يقل عن فضيحة جهلي الجغرافي بموقع صواردة..

* وبعد أن حصروا من الأغنيات هذه ما لا يقل عن عشرٍ – وقد تطاولت أعناقهم فخراً – طلبت منهم ان يدندنوا بواحدة منها؛ فعجزوا..

* قلت لهم: دعونا من الدندنة، غمغموا بلحنها الموسيقي فقط؛ فعجزوا..

* فطلبت منهم – عندذاك- أن يكتفوا بترديد المقاطع الأولى منها (كلاماً)؛ فعجزوا ايضاً..

* اما ما نعجز عنه نحن فهو فهم السر في إصرار ذوي الإختصاص من متحزِّبي الإنقاذ على (فرض) مذيعين على أجهزة الإعلام لا يميزون بين الألف وكوز الذرة في كل الذي كان يعدُّ من البديهيات لدى رصفائهم الذين أُطيح بهم لضرورات (التمكين!!)..

* وبعض الذين أُطيح بهم هؤلاء يتجلون إبداعا الآن في فضائيات وإذاعات خارجية ليحل محلهم بالداخل من يجرجرون صواردة من قفاها ليضعوها شمال حلفا و(الماعجبو يشرب من مياه بحيرة السد العالي)..

* ولو كان المذيع المذكور في قامة البروفسير عبدالله عووضه حمور لقلنا أن خطأه ذاك هو كبوة جواد بمثلما قلنا عن الخطأ الذي وقع فيه هذا الاخير وهو يذكر في تعقيبه بمساحتنا هذه أمس أن المحس والدناقلة يتحدثون بلسان نوبي واحد يختلف عن ذاك الذي يتحدث به السكود والحلفاويون..

* والبروف عووضه هذا – للعلم – من منطقة البديرية ولا صلة له بآل عووضه الذين ينتسب إليهم كاتب هذه السطور ويسمُّون بالنوبية (الشهودنجِّي)..

* والبديرية هؤلاء نسب إليهم الزميل الشهيد محمد طه مرة – خلال لقاء تلفزيوني – أغلب الإبداعات الغنائية والشعرية التي تنسب (عادةً) إلى الشايقية..

* وأشار محمد طه – رغم أنه شايقي – إلى نفر من أصحاب هذه الابداعات منهم النعام ادم وصديق احمد وعبدالرحيم أرقي وعبدالله محمد خير ..

* وحسب (علمنا) فإن منطقة البديرية هذه هي التي تفصل بين الشوايقة والنوبيين...

* ولكِنَّا لا ندري موقعها الجغرافي الحالي بعد أن أمست صواردة شمال حلفا

اجراس الحرية


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 4594

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#146732 [ابوالمقداد]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2011 08:51 PM
لك التحية استاذ/ عووضة انا من اشد المعجبين بمقالاتك انا من قبلية البديرية من الشمال تاريخ هذا القبلية مهضمو ارجو ان تفرد لها مقال منطقة البديرية من العفاض الي تنقسي الجزيرة جوار منطقة الغابة الفاصل بين اهلك النوبه والبديرية


#146698 [أبو محمديحيى]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2011 07:48 PM
الأخ صلاح : في رأيي أن المذيع على حق و أنت الغلطان فبعد أن انشطر النصف الجنوبي أصبح السودان كله شمال في شمال فلا بأس أن تكون القولد شمال دنقلا و دنقلا شمال حلفا و كله جائز و يمكن الإستعانه بالفقهاء في مجال الجغرافيا في تفسير ذلك


#146591 [salah]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2011 04:34 PM
ورغم اختلافي سياسياً مع المعتَّق عمر الجزلي – حيث أنه مغرم بالأنظمة العسكرية – إلا أن الذي نتفق عليه، عدا ذلك ، كثير..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بصراحة الراجل دا اصبح مذيع بالصدفة والكلام اعلاه هو سبب بقائه هذه المدة .. فهو بدون موهبه ولا حضور


#146323 [ود بلد]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2011 10:59 AM
استاذنا الكبير عووضة متعك الله بالصحة والعافية
مذيع شنو وتلفزيون شنو اللي انت بتقولوا هل في يوم من الايام جابو لينا المناطق النوبية كاملة ، يجيبو الدفوفة وبعد ذلك من فوق لفوق يمشو الاماكن الاخري والله عندنا اثارات وتاريخ قديم اقدم من كسرة الوزير واتمني ان اري مناطقتنا باثراتها ونخيلها وجروفها والناس كيف عايشين في التلفزيون السوداني ولكن دة عشم ابليس في الجنة ،


#146263 [إسماعيل باشرى]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2011 10:00 AM
إنت ياصلاح عووضه مازلت مصر إنو محمد طه شهيد والله الا كان الشهاده السودانيه .


#146184 [azzam a. dahab]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2011 05:01 AM
كفيت ووفيت أخي صلاح الدين عووضه بمقالك الجميل والشيق ....وياحليل قامات الأذاعة السودانية باصواتهم الجهوره التي تشدك للأستماع والاستمتاع وختاما لايسعني الا أن أقول لغتنا العربية في خطر محدق فيما نتابع ونقرأهذه الأيام.


#146151 [سوداني يحب السودان]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2011 01:18 AM
السودان يباع يااستاذ صلاح .. السودان يباع للمحتل .. السودان يباع .. اين الصحفيون السودانيون ؟ .. هل كان المصريون سيسكتون علي بيع بلدهم وتوطين الاجانب فيها ؟..
اه يا بلدي يا حبيبي ..


#146150 [ageeb]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2011 01:16 AM
نسيت الشعيرية !!!!!!!! يا الاساتذ عووضة .لك التقدير .


#146145 [عيد الواحد المستغرب جدا!!]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2011 12:54 AM
يا ودعووضه ياجنى حشاى حليلو (التفلسيون)مما دخلو المدعوك خال الرئيس مديراوالله ما ضاق طعم عافية !! كيفن نان يجيبو ليه البسمو شنو ده (أسطى )أها بعداك فى زول بقولولوأمين حسن عمر وألاما عارفاهو شنو داك ، الوشو عامل ذى (القرقريبة) الكان قال مشى امريكا عشان يجيب ليه (مافستير) ورجع وغطى فشلو وقال المنادى ناداه عشان يجى يمسك جريده كان اسمها المسواك ولا الميثاق ما عارفة--أها بعداك سمع بى واحد بيقولولو ربيع عبدالعاطى وقالو بيشتغل حاجة كده (كان خطير ولا خبير ياهو خبير وطنى !!) ويطرشنا عمرنا ما سمعنا بإسم الشغلانه دى !! وديل أصلا عصابه جابو الشيخ/كامل صالح وقرضوا قروشو !!والراجل بعدما دخل البلد بكرعينو رجعو لبلده على العجلة البسوقوا بيها المكسحين --إستاغفر الله نسيت --أها امين ده لما سمع الناس بيقولو لربيع دكتور - دكتور --قام رفد والكلام ده ما وقع ليه طب --وعمرو ما شاف ربيع ده شايل ليه كتاب عشان يقولوا عليه ما تراه كان بيذاكر وليه حق يقولولو يا دكتور !! لانهم دافننو سواء الكلام ابا يركب فى راس امين وقام كده مشى يشكى ويبكى للشيخ !!والشيخ طبطب عليه وفال ليه المشكله وين هسع عايز تكون دكتور بكره بكلم مدير الجامعة يطلع ليك ورقة فيها دكتور امين ومن يوما اهو أمين كمان بقى دكتور --أحيا أنا كده ياود عووضه عمرى مابحب أجيب سيرة زول كان بالسمح والا الشين دخلتنا فى (ظنب) الله يجازيك -


#146132 [Neema]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2011 12:19 AM
لك التحية يا ود عووضة المشكلة ما في المذيع انما في الاعلام الموجه فقط لخدمة المتعوربين انه اعلام يبحث عن القبائل العربية في كل الولايات ويترك الحديث عن الاثنيات الاخرى حتى ولو بها شخص في قامة وردي الذي غتى للوطن من حلفا لنمولي تابعت فيلم وثائقي عن الشمال فكان المخرج يمر مرور الكرام على مناطق الحضارة النوبية في الدفوفة وكرممة بينما كان يضع رحاله ويفصل تفصيلا دقيقا في المناطق التي قبلها انها ثقافة عدم قبول الاخر وصحي جداد برة طردت جداد البيت


#146075 [عثمان شبونة]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2011 09:29 PM
أستاذ صلاح.. لا أود التعليق.. ولكن لك الود والسلام \"في عدم الشوفة\".. هل مازلت سليم القلب؟ عوافي عليك..!!


صلاح عووضة
صلاح عووضة

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة