إلى هؤلاء (...)!؟ا
05-22-2011 02:04 AM

إلى هؤلاء (...)!؟

رفيدة ياسين
[email protected]

تحت لهيب الشمس الحارقة يعيشون بلا مأوى ، يضعون أياديهم فوق رؤوسهم ويضربون كفا بكف ، فقد مروا بظروف صعبة وقاسية بصورة متلاحقة أقرب ما يمكن أن توصف به ، أنها مسلسل تراجيدي بطله المعاناة وفصوله الحسرة على ضياع سنين الغربة هباءً ، والخوف من مستقبل بدا مجهولا أمامهم.
أعدادهم حوالي مائة مواطن سوداني ..عنوانهم الآن: سوق ليبيا بعد عودتهم من هول ما تعرضوا له من أحداث مروعة في ثورة الجماهيرية الليبية .
قرابة الشهرين وهم يناشدون الجهات الرسمية لإعادتهم الى دارفور.
قرابة المائة من أبناء الفاشر ما زالوا موجودين بسوق ليبيا وكل شيء من حولهم لا يبشر بانفراج أزمتهم ...
اتصل بي أحدهم يدعى عبد الله ابراهيم ابو بكر من أبناء مليط بشمال دارفور ..زرت المكان ووجدت حالهم يحكي عن مأساتهم.
لا خيم تأويهم من حرارة الجو ، لا طعام يأتيهم إلا من بعض فاعلي الخير ، ولا شراب ولا رعاية إلا من صبر استمسكوا به ليحتملوا الوضع الذي يعيشون به نساء وأطفالا ورجالا وشيوخا جميعهم يعانون بؤس الإقامة.
، حتى القليل الذي استطاعوا أن يحملوه معهم من ليبيا أتلفته حرارة الأجواء ، هذا بعد أن جردتهم سلطات القذافي ممتلكاتهم الثمينة من ذهب نسائهم وأجهزتهم الكهربائية ونقودهم وكل حصاد العمر.
لا يزورهم مسئول هناك ليتفقد أوضاعهم ، طرقوا كل الأبواب الممكنة لمساعدتهم ..جهاز المغتربين وولاية الخرطوم ووزارة الشئون الإنسانية وغيرها من الجهات المعنية ولكن كانت الإجابة واحدة.. عفوا لقد نفذ رصيدنا المخصص لكم، ولا نملك ميزانية نعيدكم بها إلى دياركم.
لم يجدوا سبيلا بعد أن أغلقت كل الأبواب في وجوههم سوى التظاهر، فرياح الغضب والتمرد تهب الآن في كل مكان.
اعترضوا وتظاهروا فاشتبكوا مع القوات الشرطية ، لكن شرطة محلية أمبدة حاولت التدخل لحل أزمتهم واتصلت ببعض المسئولين.
تمثل الحل في إحضار شاحنات مملوكة لتجار تحمل على متنها البصل والإسمنت في طريقها إلى دارفور بهم أو من غيرهم ..اضطر البعض للجوء لهذا الحل وإن كان صعبا عليهم فركبوا مع تلك البضاعة. بعض الأفراد سمح لهم بأخذ شنطة واحدة صغيرة أما النساء والأطفال فلم يتمكنوا. أهل نيالا فقط ذهبوا في تلك الشاحنات.
أما أهل الفاشر فما زالوا في انتظار من يسمعهم.
من خلال زيارتي لهؤلاء الناس وتفقد أوضاعهم المأساوية تعجبت من عدم وجود ميزانية فقط لتوفير بعض الشاحنات لنقل أبناء الوطن إلى الفاشر وهم الذين عانوا وما زالوا دون ذنب سوى أن ظروف الحياة فرضت عليهم ما لم يختاروه ..، فأصبحوا لا يملكون ما يمكن أن يعودوا به إلى ديارهم، بعد أن اغتربوا بهدف تحسين أوضاعهم، لكنهم لم ينالوا لا (بلح القذافي ولا عنب البلد) ، فلماذا نداوي آلام الناس بالضغط على جروحهم أكثر وأكثر.
ومن هنا أوجه نداء لـ د.كرار التهامي الأمين العام لجهاز المغتربين وسعادة الوزير احمد كرمنو وزير الدولة بوزارة رئاسة مجلس الوزراء ـ ورئيس اللجنة الوزارية لإجلاء السودانيين من الجماهيرية، أن يزوروا أبناء دارفور في سوق ليبيا، فقد بذلوا جهودا نأمل أن يكملوها حتى النهاية فهم قالوا: (ما دايرين غير عربيات تشيلنا تودينا لأهلنا في دارفور) فهل من مستجيب...؟!


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 3128

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#146541 [دارفوري ]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2011 03:00 PM
طالما انهم من دارفور فإنهم مجرمون مع سبق الاصرار والترصد فكيف تنتظرون من حكومة تعتبر هم عدوها الاول وهؤلاء قبل حضورهم ووصولهم الى السودان صنفتهم وزارة الخارجية بأنهم دارفوريون متمردون يقاتلون كمرتزقة في صفوف القذافي وذلك حتى تخلص منهم بضربة واحدة من أيدي الثوار فكيف وصلوا الى ارض السودان بالسلامة ؟ وكمان ينتظرون الفرج من الحكومة ؟ فهذا عشم ابليس في الجنة


#146465 [ll cool j]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2011 01:05 PM
قالو أب صغّور فى الفاشر مين بِسمع كلامو يا أخت رفيده؟؟!لا حياة لمن تنادي أختى..هؤلاء من يدّعون بأنهم أهل المشروع الحضارى و هم أبعد البشر فى الارض عن تلك الحضاره المفترى عليها!!!أين هم و مشروعهم الحضارى من مقولة سيدنا عمر(و الله لو عثرت بقله بالعراق إنى مسؤول منها أمام الله!!!!) هؤلاء ليسو معنيين أطلاقا بالانسان و مشاكله التى هم سببها!إنهم مجرد مافيا سطت على السلطه بقوة السلاح بغرض نهب و تخريب و تقسيم و تمزيق البلاد وقد نجحوا بإمتياز فى تنفيذ مشروعهم الشيطانى!!!! ألم يأتي هؤلاء من أرحام سودانيه؟؟ حقا من أين أتى هؤلاء؟!!!!;( ;( ;(


#146438 [saif alsideeg]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2011 12:41 PM
شكرا الرائعة رفيده
لاهتمامك بهولاء وعكس مطالبهم التى لا تمثل سوى وصولهم الى ديارهم فهل يا ترى لا تملك دولتنا حق تذاكر 100 شخص ودير سوق الخرطوم يتقاضى 18.000 الف شهرى وهو نايم لماذا هذا الظلم لابناء شعبى الا يستحقون الاحترام اليس هم من انجبوا تلك الفئة القابعه على كراسى الحكم انظروا اليهم فان لهم بعض الحقوق فلا تهملوهم فهولاء يحتاجونكم ......


#146343 [MONTASIR]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2011 11:21 AM
رداء الوطن فيه ثقوب كثيره وطاقة دمورية الحكومه لاتكفى لترقيع هذه الثقوب ,,


#146300 [ام حنين]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2011 10:36 AM
هؤلاء يسمعون ران علي قلوبهم اصبحت كالحجارة او اشد قسوة مالهم ومالهم طالما هم ماكلين شاربين غيرهم يحرقو الجمرة بتحرق واطيها اللهم توب علينا من اشباه الرجال هؤلاء واصرفهم عنا خلاص وصلنا الحد ولاحياة لمن تنادي شكلو المواطنين شاربين انتي تورات


#146241 [مجودي]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2011 09:33 AM


كرار التهامي ..؟؟

عشم إبليس في الجنة ...

في ظل حكومة الظلم والفساد لا حد يعرف ولا يمكن أن يعرف أين

تذهب ال (3 - 6) مليار دولار التي يجبونها سنويا من المغتربين ...

لكن ليل الظلم قصير وإن طال ...


#146190 [زول سودانى ]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2011 06:43 AM
اختى الكريمه خلينا نقول لا عنب القذافى ولا بلح البلد .! على العموم خلى العنب للعنب عشان العقيد معمر طبعا لزوم التحلية وخلى البلح لاهلنا لانو ( البلح ) كويس على الاقل عشان اهلنا يحلو (من التحلية ) بقراصة تمر . وعلى كل البلح احلى من العنب .
فاللهم احفظنا واياكم واهل دارفور والمسلمين .


#146183 [الولهان]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2011 04:56 AM
الاخت رفيدة لك التحية وانتي تجسدي بعض من احوال
السودانيين العائدين من امريكا ونتمني انا تهتم بهم الحكومة شوية
لانهم في الاخر هم سودانيين ولك التحية


رفيدة ياسين
رفيدة ياسين

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة