05-22-2011 07:34 AM

2011 عام سقوط الرؤوس الفاسدة الكبيرة
بكري الصايغ


1- ***- \" والله يا أهل العراق إني لأرى رؤوساً قد أينعت وحان قطافها، وإني لصاحبها\"...

***- جملة مشهورة قالها الحجاج ابن يوسف الثقفي عام 60 هجرية ،ومنذ ذلك التاريخ القديم وتتساقط الرؤوس الكبيرة ،ولايمر عام وينقضي الا ويخلف وراءه احداثآ كبيرة في العالم العربي والاسلامي بصورة خاصة ونسمع بسقوط رأس او رؤوسآ لملوك وحكام ورؤساء جمهوريات.

***- ولكن الذي يراقب عن كثب احداث عام 2011 والذي لم ينقضي منه الا 141 يومآ يجد انه عام سقوط الروؤس الفاسدة الكبيرة لافي الوطن العربي فقط وانما ايضآ في بعض البلدان الاخري. وساقوم برصد لهذه الرؤوس التي هوت حتي االأن.ومازال في العام بقية ايام.

مدخل (1):
**********
الجـمهورية التونسية
------------------
1- هروب الرئيس التونسى السابق زين العابدين ولجوئة الى السعودية يوم 14 يناير 2011 ومعه زوجته ليلي الطرابلس ( المرأة الحديدية) التي حكمت تونس من7 نوفمبر 1987 وحتي 14 يناير 2011 ( 24 عامآ ). وهربا ومعهما طن ونصف طن من الذهب الخالص بجانب كميات كبيرة من المجوهرات النادرة النفيسة. ومازال الجدل يدور حول اموال الرئيس السابق بالبنوك الأوروبية وكيفية استعادة حكومة تونس الجديدة لها، وتبلغ نحو 15 مليار دولار.

2- بعد سقوط نظام الرئيس التونسي السابق سقطت رؤوس كبيرة، وكافة أفراد عائلة الطرابلسي مازالوا قيد الاعتقال في تونس.

مـدخل (2):
**********
جـمهورية مصر العربية:
----------------------
1-
***- محمد حسني السيد مبارك: وشهرته حسني مبارك (4 مايو 1928)، الرئيس الرابع لجمهورية مصر العربية من 14 أكتوبر 1981، أجبر على التنحي في 11 فبراير 2011. محمد حسني السيد مبارك وهو الرئيس الرابع لجمهورية مصر العربية من 14 أكتوبر1981 وحتي اجباره على التنحي في 11 فبراير 2011. تعتبر فترة حكمه (حتى تنحيه عام 2011) رابع أطول فترة حكم في المنطقة العربية من بين الذين هم على قيد الحياة حاليا، بعد الرئيس الليبي معمر القذافي والسلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان والرئيس اليمني علي عبد الله صالح والأطول بين ملوك ورؤساء مصر منذ محمد علي باشا. وتسلم الحكم بعده نائب رئيس الجمهورية ومدير جهاز أمنه اللواء عمر سليمان.

2-
***- وقام اللواء عمر سليمان بتسليم السلطة إلى للمجلس الأعلى، وانتهت بذلك فترة تولية نيابة الرئيس والامن.

3-
***- سوزان مبارك: زوجة الرئيس السابق حسني مبارك واسمها الأصلي سوزان صالح ثابت. وهي واحدة من الرؤوس الكبيرة التي سقطت تبعآ لسقوط زوجها، شخصية غير محبوبة لدي غالبية الشعب المصري، وكانت تدير الدولة بعد مرض زوجها وتدني حالته الصحية بسبب عملية \"\"المرارة\" التي اجراها في المانيا، وكانت تطمح لتوريث السلطة لابنها جمال، تقوم الادارة القضائية في القاهرة باجراء تحقيقات معها بخصوص الاموال التي استولت عليها، وهي الاموال التي تخص مكتبة الاسكندرية. يطلقون عليها في مصر لقب \"سيئة مصر الاولي\" بدلآ عن سيدة مصر الاولي.اخر اخبارها ان المستشار عاصم الجوهرى مساعد وزير العدل بعد ثورة 25 يناير لشئون لجهاز الكسب غير المشروع، قرر حبسها لمدة 15 يوما على ذمة التحقيقات التى تجرى معها بمعرفة الجهاز لاتهامهما بتحقيق ثراء غير مشروع مستغلين فى ذلك الصفة الوظيفية لحسنى مبارك كرئيس سابق للبلاد.اخر اخبارها :(قال موظف ان سوزان ثابت زوجة الرئيس المصري السابق حسني مبارك تنازلت يوم الاثنين عن متلكاتها للدولة.وقال الموثق بمركز التوثيق النموذجي بمدينة الطور عاصمة محافظة جنوب سيناء محمد أحمد حامد لرويترز \"توجهت الى مستشفى شرم الشيخ الدولي وحررت توكيلا موقعا من سوزان صالح ثابت الى جهاز الكسب غير المشروع بالتصرف في ممتلكاتها لصالح الدولة.\"...وأضاف \"قامت بالتوقيع على الاقرار... كانت متعبة ومجهدة. استغرقت مهمتي حوالي عشر دقائق.\").

4-
علاء جمال: الأبن الأكبر للرئيس السابق حسني مبارك. يقبع حاليآ بسجن \"ليمان طرة\" بالقاهرة مع شقيقه الاصغر جمال بعد أن قرر النائب العام حبسهما 15 يومًا على ذمة التحقيقات التي بدأت معها الثلاثاء في شرم الشيخ في اتهامات بالتحريض على قتل المتظاهرين أثناء الانتفاضة التي أطاحت بوالدهما.

5-
***- جمال مبارك:ومن الرؤوس المصرية التي سقطت بذلة ومهانة جمال مبارك الابن الأصغر للرئيس المصري السابق حسني مبارك وسوزان مبارك. يقبع حاليآ بسجن \"ليمان طرة\" الشهير بالقاهرة بتهم كثيرة منها الثراء الحرام،وايضآ محبوس على ذمة التحقيق حول اتهامه بالاستيلاء على المال العام، والتحريض علي قتل المتظاهرين أثناء ثورة 25 يناير 2011.

6-
***- هايدي راسخ:وجة علاء مبارك، تبلغ ثروتها المالية بنحو ثروة ‬990‬ جنيه مصري بحسب روايات جهاز الكسب‮ ‬غير المشروع، وتجري معها تحقيقات حول كيفية امتلاكها لهذا المبلغ الضخم. هايدي التي تمتلك هذه الثروة لم يتجاوز عمرها‮ ‬44‮ ‬عاماً،‮ ‬وتخرجت في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في مطلع التسعينيات وعملت لفترة قصيرة في مكتب اليونسكو بالقاهرة وتزوجت من علاء مبارك عام‮ ‬1996،‮ ‬وحتي ذلك الحين لم يكن لها أرصدة بنكية،‮ ‬ولا ممتلكات عقارية،‮ ‬ولكنها الآن وبعد‮ ‬15‮ ‬عاماً‮ ‬من زواجها صارت تمتلك حساباً‮ ‬في البنك الأهلي فرع مصر الجديدة يبلغ‮ ‬280‮ ‬ مليون جنيه،‮ ضافة إلي‮ ‬8‮ ‬ قصور وفيلات بشرم الشيخ ومارينا والتجمع الخامس وأراض بشرم الشيخ والغردقة ومرسي علم والتجمع الخامس،‮ ‬فضلاً‮ ‬عن امتلاكها‮ ‬120‮ ‬ألف متر مربع داخل محمية نبق وهي منطقة محظور بيع أراضيها أو تأجيرها أساساً‮!‬
وقدرت جهات رقابية قيمة العقارات والأراضي التي تمتلكها هايدي زوجة علاء مبارك بمبلغ‮ ‬710‮ ‬ملايين جنيه أي أن إجمالي ثروتها من الأراضي والعقارات وحسابها في البنك الأهلي وحده يبلغ‮ ‬990‮ ‬مليون جنيه‮.‬

7- خديجة الجمال‮ »72‮: ‬عاماً‮« ‬زوجة جمال مبارك حققت هي الأخري ثروة ضخمة،‮ ‬فرغم أنها ماتزال في العشرينيات من عمرها،‮ ورغم أنها تخرجت في الجامعة الأمريكية عام‮ ‬2005‮ ‬أي قبل‮ ‬6‮ ‬سنوات فقط إلا أن ثروتها بلغت‮ ‬600‮ ‬مليون جنيه‮.‬وتجري معها ايضآ تحقيقات بشأن كيف حصلت علي كل هذه الاموال، فخلال سنوات الزواج التي لا تزيد عن‮ ‬4‮ ‬سنوات فقط تمكنت خديجة من أن يكون لها حساب في البنك الأهلي فرع مصر الجديدة قيمته‮ ‬170‮ ‬مليون جنيه إضافة إلي قطعة أرض مساحتها‮ ‬300‮ ‬ألف متر مربع بحي الياسمين‮ (‬المنطقة المميزة‮) ‬بالتجمع الخامس وقطعة أرض أخري بالحي ذاته مساحتها‮ ‬77‮ ‬ألف متر مربع فضلاً‮ ‬عن أراض بشرم الشيخ والغردقة ومرسي علم وقدرت مصادر رقابية قيمة هذه الأراضي بمبلغ‮ ‬430‮ ‬مليون جنيه‮.‬وتمتلك خديجة أيضاً‮ ‬10‮ ‬أفدنة و15‮ ‬قيراطاً‮ ‬و8‮ ‬أسهم أرضاً‮ ‬زراعية بالقرب من مطار بلبيس بالشرقية وهي الأرض التي أهداها إليها جمال مبارك الذي يمتلك أرضاً‮ ‬زراعية ببلبيس مساحتها‮ ‬21‮ ‬ فداناً‮ ‬و20‮ ‬قيراطاً‮ ‬وسهماً‮ ‬واحداً‮ ‬حصل عليها مقابل‮ ‬200‮ ‬جنيه للفدان من جمعية بين المطارين ببلبيس وهي الجمعية ذاتها التي حصل منها علاء مبارك علي‮ ‬21‮ ‬ فداناً‮ ‬و20‮ ‬قيراطاً‮ ‬وسهمين،‮ ‬أي أكثر مما حصل عليه شقيقه الأصغر جمال بسهم واحد فقط‮.‬

8- حبيب العدلي: من اشهر الرؤوس التي سقطت بعد سقوط نظام مبارك . حبيب العدلي هو وزير الداخلية السابق في مصر منذ توليه المنصب خلفاً لحسن الألفي اثر مذبحة الأقصر في 1997 وحتي أقالته في يوم 31 يناير 2011 .ثم حبسه 15 يوما على ذمة التحقيق بدئا من 18 فبراير 2011. اتسم عهد الوزير حبيب العادلي باستمرار انتهاكات حقوق الإنسان منها استخدام التعذيب في أقسام الشرطة والاعتقال التعسفي بصفة منهجية من قبل الشرطة وجهاز امن الدولة وهو ما سلطت الضوء علية كل من الأمم المتحدة، منظمة العفو الدولية، هيومان رايتس واتش والعديد من منظمات الحقوقية. ووفقا لتقرير من منظمة العفو الدولية صدر في 2007 فان انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان \"باسم الأمن القومي\"، وقالت حسيبة حاج صحراوي نائبة مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمنظمة: \"إن آلاف المصريين قد اعتُقلوا باسم الأمن؛ واحتُجز بعضهم بدون تهمة أو محاكمة طوال سنوات، غالباً برغم صدور أوامر عن المحاكم بالإفراج عنهم، بينما صدرت أحكام على آخرين عقب محاكمات بالغة الجور\" وأضافت إنه \"من واجب الحكومة المصرية حماية الشعب ومكافحة الإرهاب، ولكن عندما تفعل ذلك عليها التقيد بالمعايير الأساسية لحقوق الإنسان وبالواجبات المترتبة عليها بموجب القانون الدولي – وهذا ما أخفقت بوضوح في القيام به في أغلب الأحيان. تمت محاكمته بتهمة الثراء الحرام وغسيل الاموال وبالسجن 15 عامآ، وتنتظره محاكمة اخري بتهمة ضرب المتظاهرين واغتيال بعضهم ابان احداث الانتفاضة في يناير الماضي،

9- وهناك ايضآ رؤوسآ مصرية قد هوت ومن اشهرها: صفوت الشريف رجل الامن القوي ورئيس مجلس الشورى السابق، وأحمد فتحي سرور رئيس مجلس الشعب المحلول.

مـدخل (3):
جـمهورية ساحل العاج.
-------------------
1-
***- لوران غباغبو: رئيس جمهورية ساحل العاج السابق والذي اطيح من حكمه بالقوة بواسطة قوات فرنسية دخلت عليه في غرفة نومه بينما كان هو مع زوجته وتم اعتقالهما معا بصورة مخزية ومنفرة، وقامت اجهزة الاعلام بتصوير لحظات الاعتقال بدء من لحظة دخول القوات الفرنسية لغرفة واجباره علي الركوع علي الارض ووضع يده علي راسه وانتهاءآ باقتاده للخارج.

2-
***- سيمون غباغبو: زوجة الرئيس السابق لساحل العاج. وضعت قيد الاقامة الجبرية. ولكن الشيئ الذي لايعرفه اغلب الناس انها كانت سيئة الخلق والطباع، وهي التي كانت في حقيقة الامر تحكم ساحل العاج وكان المواطنون يطلقون عليها لقب \"المرأة الحديدية\".

مـدخل ( 4 ):
*************
باكستان
-------
***- اسامة بن اللادن: من اشهر الرؤوس الكبيرة التي سقطت عام 2011، . قتل اسامة بن لادن فجر الإثنين 28 جمادى الأولى 1432 هـ الموافق 2 مايو 2011 من خلال عملية دهم دامت 40 دقيقة شارك بها حوالي 25 جندي من قوات المغاوير الامريكية بالاشتراك مع بعض العناصر من المخابرات الباكستانية على قصر كان يختبيء به بابيت اباد بباكستان. وقد قتل برصاصة في رأسه بعد اشتباك خاطف بينه ومعه زوجته ولم يكن بحوزتهما سلاح ضد القوات الأمريكية حيث قتلته وأصابت زوجته، وبعد الواقعة شاعت مزاعم أمريكية أن بن لادن جعل زوجته درعا بشريا يختبئ خلفه لكن مسؤولا في البيت الأبيض نفى ذلك وأكد أنه وزوجته قاوما على الرغم من أنهما عزل.كما قتل ايضا ٣ آخرون منهم احد ابناؤه البالغين و عنصرين في القاعدة،وفقدت قوة المغاوير مروحية أباتشي إثر إصابتها بقذيفة آر بي جي.

مـدخل ( 5 ):
************
الولايات المتحدة الأميريكية
----------------------
دومينيك ستروس-كان :اعتقلت السلطات الأمنية بمطار جون كنيدي الدولي بمدينة نيويورك مساء أمس السبت المدير العام لصندوق النقد الدولي دومينيك ستروس-كان قبل إقلاع طائرة متجهة إلى باريس وكان على متنها للاشتباه في تورطه في اعتداء جنسي مزعوم على خادمة بأحد الفنادق، حسبما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.

وقال متحدث باسم مطار جون كنيدي إن عملية الاعتقال تمت على متن طائرة الخطوط الجوية الفرنسية \"اير فرانس\" قبل 10 دقائق من إقلاعها من نيويورك.

وقالت السلطات إنه تم اتهام ستروس-كان /62 عاما/ بالاعتداء الجنسي على خادمة في وقت سابق أمس السبت في فندق سوفيتيل نيويورك، وهو فندق بميدان تايمز سكوير الشهير.

وقال المتحدث باسم شرطة نيويورك بول براون في وقت متأخر من مساء السبت بالتوقيت المحلي إن شرطة المدينة لا تزال تحتجز ستروس-كان قيد التحقيق في الاتهامات الموجهة إليه في مانهاتن، و\"يجري استجوابه فيما يتعلق بالاعتداء الجنسي على خادمة غرف بفندق في وقت سابق ظهر اليوم (السبت)\".

مـدخل ( 6 ):
*************
جـمهور ية السودان
-----------------
***- صـلاح غوش!!!


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1586

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#146583 [salah]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2011 03:22 PM
مادائم الا وجهه
اللهم ارنا فيهم قدرتك


#146533 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2011 01:51 PM
***- عربيآ،هناك رؤوس مرشحة للسقوط هذا العام، واولهم العقيد معمر القذافي والمختبئ لااكثر من اسبوعين في مكان سري لايعلمه الا المقربون منه ويخاف البقاء في قصره خوفآ وان يتعرض للقصف كما في المرة السابقة عندما قامت احدي الطائرات الحربية التابعة للقوات الفرنسية بقصفه ومات في الحادث ابنه سيف الاسلام. رئيس بهذا الوضع لايمكنه وان يبقي طويلآ في الحكم.

***- الرئيس اليمني علي صالح ايضآ وضعه السياسي حرج للغاية بسبب الاستقالات التي تقدم بها اغلبية اعضاء حزبه ونفور ضباط القوات المسلحة من تصرفات علي صالح واستخدامه القوة في فض المظاهرات، وتكالبت عليه المحن بعد ارتفاع اسعار السلع الضرورية وتدخل دول الخليج في الشأن اليمني،

***- الرئيس السوري بشار الاسد ارتكب خطآ جسيمآ عندما ضرب بقوة المظاهرات السلمية التي كانت في البدء تطالب فقط بالغاء قانون الطوارئ والسماح بحرية الصحافة والتعبير، ولكن ومع قسوة السلطات الأمنية مع المتظاهرات تحولت مظاهرات المدن الي شعارات اخري الغت القديمة ،وطالب المتظاهرون باسقاط النظام برمته. ادي سقوط نحو 800 قتيل الي تأزم الوضع وغدا وضع الرئيس بشار واسرته واخوانه اشبه بوضع الرئيس حسني مبارك وابان فترة الانتفاضة المصرية، وسببت ايضآ المقاطعة الاوربية والاميريكية لسوريا وتجميد اموال بعض اقارب الرئيس بشار الي ازدياد حدة التضييق علي النظام،

***- رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلوسكوني سيسقط عاجلآ ام عاجلآ بسبب السخط الشعبي عليه ومن تصرفاته التي تليق به كرئيس وزراء وبسنه،ويكره برلوسكوني بشدة صحف بلاده ويعتبرها \" براميل زمالة \" لانها نشرت اخبارآ عنه تقول انه قد استضافة قاصرة مغربية لا يتجاوز سنها سبعة عشر عاما في إقامته الخاصة للمشاركة في سهرة حمراء. ومن يومها ومدن بلاده تشهد صورآ من المظاهرات ضده، ولاتاتي المصائب فرادي فقد نشرت بعض الصحف انه يملك علاقات وطيدة مع عصابات \"المافيا\" الايطالية التي تحميه وتقدم له الدعم والسند للبقاء في منصبه،

***- واذا ماجئنا للسودان فسنجد ان الايام القادمة وتحديدآ بعد الانفصال يوم 9 يوليو القادم ستشهد حدة المواجهة بين علي علي عثمان النائب الثاني والذي يطمع وان يبقي نائبآ اولآ بعد خروج واستقالة سلفاكير ومابين عدوه اللدود علي النافع الذي يمقت علي عثمان ويسعي للاطاحة به من الحزب والقصر حتي يخلو له الطريق لرئاسة الجمهورية مستقبلآ....الايام القادمة حبلي بالمفاجأت!!!


بكري الصايغ
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة