المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
وجه الشبه بين واقع البلاد والمرأة الحامل
وجه الشبه بين واقع البلاد والمرأة الحامل
05-22-2011 09:41 PM

نـــــــــــــور ونـــــــار
وجه الشبه بين واقع البلاد والمرأة الحامل

م.مهدي أبراهيم أحمد
[email protected]


وآخر الأمثال التي خرجت توصف الحالة السودانية كانت عبر زعماء أحد الأحزاب بوصفه لواقع البلاد بالمرأة الحامل التي يتكهن البعض بخروج جنينها بالقيصرية علي أن آخرين يميلون الي الولادة الطبيعية ولكن مطلق المثل يجتهد ويطلق جهده وأمله في أمكانية ولادتها بالطبيعية .
أمثال عدة تخرج في شأن وصف تلك الأحوال ولكن وصف حال البلاد بالمرأة الحامل لابد أن نقف عنده فالواقع قد أنقسمت البلاد وأنشطرت من البلاد الأم وصارت الدولة الوليدة قائمة بذاتها لاتنتظر أعترافا من الدولة الأم وحتي تاريخ الأنفصال الحقيقي يبقي ثانويا ومجرد بند أضحي ملزما به في أتفاقيه أنتهت فعليا بمجرد نيل الجنوبيين لحقهم .
والآن تعاني المرأة الحامل من المشاكل الصحية التي ربما تقضي علي الجنين أو ربما تقضي علي المرأة ذاتها وربما ترديها في مقتل حقيقي فقد أشتعلت الحرب وتجدد القتال ووقع القتل والدمار وكل طرف من الأطراف يتمسك بحقه في الدفاع والمدافعة معا بحثا عن حقه وحماية للعهود والمواثيق وضمانا لتنفيذ الأتفاق الي نهايته وأحداث أبيي تبرهن للجميع أن تلك الأحداث لها مابعدها فهي قد لاتكون وليدة اللحظة وأنما بداية سلسلة تهدف الي نسف الأتفاقية دخول البلاد في دوامة حرب جديدة .
أنتقل الصراع من جنوب كردفان الي أبيي لتكون برميل بارود ربما يجدد الأزمة ويعيدها الي مربعها الأول بل وأشد ضراوة عما كانت عليه قبل فقد ضعت أحداث توريت قبل الأستقلال علامة فارقة ونزير شؤم بما سيكون بعد الأستقلال والآن أحداث أبيي تنزر بالشؤم مع أقتراب الأستقلال الحقيقي للجنوب من تمدد الحركة ودفاعها المستميت عن دستورها والذي أقر بصورة واضحة تبعية أبيي لأرض الجنوب .
فالناس لم تعد تستعجل الأحداث وأنما تستقرئ المستقبل وأداث أبيي جعلت من فرص قراءة المستقبل واضحة في ذلك الكتاب بل ذهبت التنبؤات والتحليلات مدي بعيدا يتوجس منه الجميع شرا فالأزمة قد تتجدد في لحظة أو في كسر من الثانية وطبيعة الأحوال تقتضي الأستعداد الدائم لبداية كل حرب جديدة واليقظة التامة لدحر كل عدوان ربما يصدر من الدولة الجديدة .
وحتي دخول واشنطون لحلبة الصراع لم يكن منصفا فقد أدانت الحكومة بشكل صريح بل وطالبت الحكومة بسحب جيشها فورا من تلك المنطقة التي فرضت الحكومة سيطرتها عليها بل وحلت مجلس قيادتها وأدارتها بعد قرار الرئيس القاضي بذلك ولكن واشنطن تري في رد الجيش أستخداما مفرطا للعنف بحق المدنيين ولابد من أنسحاب الجيش وفك قبضة الحكومة علي تلك المنطقة المتنازع عليها .
نحن الآن أمام سيناريو أعتقد أن كل واحد من منا قد رسمه في ذهنه وأن تعددت السيناريوهات فجميعها قد يتفق في نقطة واحدة أو تتجه نحو هدف معين وفي وقت معين فالواقع جعل من الأحداث متشابهة لحد بعيد وأن أختلفت القوالب وتعددت المذاهب ورئيس أحد الأحزاب يصف الواقع السوداني بأنه (كالمرأة الحامل التي ربما تضع قيصريا أو تضع طبيعيا )ولكن التعثر في الولادة محتمل –وكما قلنا ربما أودي ذلك التعثر بحياتها وحياة وليدها .


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1381

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




مهدي أبراهيم أحمد
مهدي أبراهيم أحمد

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة