المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بروف/ نبيل حامد حسن بشير
انذار مبكر للحكومة والمسؤولين والمواطنين!!!!
انذار مبكر للحكومة والمسؤولين والمواطنين!!!!
11-23-2015 11:57 AM



بسم الله الرحمن الرحيم

انذار مبكر للحكومة والمسؤولين والمواطنين!!!!

ب/ نبيل حامد حسن بشير

جامعة الجزيرة

15/11/2015م

أنتهى خريف هذا العام بخيره وشره، وأصاب الاحباط الزراع والرعاة، ومن يفهمون في علوم الاقتصاد وغيرها من العلوم التي لها علاقة مباشرة بالاقتصاد الكلي ، وكما يقول أهل الاقتصاد أيضا الاقتصاد الجزئي!!!! خريف هذا العام ، كمثال في الجزيرة، لم تهطل به سوى مطرة واحدة طوال شهر يوليه، وخفيفة في أغسطس، أما سبتمبر فقد كان مأساة . أكتوبر عادة هو (عوا وسماك) فقط لمن يعرفون أسماء العينات. الجزيرة بصفة عامة والمشروع (المرحوم) بصفة خاصة يعتمدون على أمطار يوليه وأغسطس لتأسيس المحاصيل، وسبتمبر يكمل النقص ببعض الريات. اعتبارا من أكتوبر حتى الحصاد يكون الري هو الأصل. هذا بالنسبة للزراعة. أما بالنسبة للمرعى فيوليه وأغسطس هما الأساس في نمو الحشائش بكل الولاية. الخريف هو الفصل الذي تشبع فيه حيواناتنا وترتوي وترتاح وتستعيد عافيتها. ما حدث هذا الموسم كان كارثيا. اعتمد المرحوم (المشروع) على الري منذ اليوم الأول، وعانت الحيوانات أشد المعاناة وما زالت تعاني حتى اليوم من جوع واضح مع عدم مقدرة أصحابها على توفير القصب أو البرسيم أو العلائق المركزة التي أصبحت أسعارها خرافية.

أما الجارة ولاية القضارف فلا أعتقد أنها أفضل حالا من ولاية الجزيرة. فقد جاءت الأمطار متأخرة جدا، خاصة بالجزء الشمالي والغربي منها. والطريق من مدني حتى قرب مدينة القضارف تقريبا جاف لدرجة كبيرة وكانت الحشائش في الماضي بذات الطريق من الكثافة بدرجة قد يختفي من بداخلها انسان كان أم حيوان كبير، وبه تنوع من الحشائش التي تغطي احتياجات الحيوان من كل العناصر مع توفر تجمعات الماء. أما عن الزراعة فقد كانت متأخرة جدا نظرا لتأخر الأمطار أو عدم انتظامها. بعضها نجح الي حد ما والعديد من المزارعين أعاد الزراعة عدة مرات، لكن تقلصت المساحات بدرجة كبيرة. وطبقا لمصادر موثوقة فان انتاجية المنطقة لن تزيد عن 50% من انتاج العام الماضي، وان الذي زرع متأخرا قد يستخدم للرعي.

قد نقول ذات الشيء عن ولاية سنار، مع افضلية بسيطة لولاية النيل الأزرق، خاصة من ناحية المرعى. الأخبار القادمة من شمال كردفان تتطلب الحيطة والحذر منذ الآن، أما جنوبها فالمزروع فيها لا يقارن بالأعوام الماضية، أما خريفها فهو أقل من المتوسط، وبالتالي فان المرعى قد لا يغطي الاحتياجات حتى الخريف القادم. ولايات دار فور الأحوال فيها تختلف من الشمال الى الجنوب، علما بأن الكثافة الحيوانية فيها عالية جدا، والمرعى لا يرقى الى أن نقول بأنه سيغطي احتياجات ثروتها الحيوانية.

كل ما جاء أعلاه قد يتطلب اتخاذ عدة خطوات احترازية زراعية واقتصادية واجتماعية وسياسية.

من الناحية الزراعية فنتوقع ارتفاع أسعار المخلفات الزراعية بصورة غير مسبوقة خاصة مخلفات الذرة وطلق القطن وقش الفول، وقد يكون عائدها للمزارع أعلى من عائد المحصول نفسه. وقد يقوم البعض بتخزين القصب وقش الفول للحصول على أسعار أفضل بعد عدة أشهر، خاصة أثناء فترة الشتاء حتى فبراير 2016م. بالنسبة للمساحات التي ستزرع قمحا بالمناطق المروية نتوقع أن يكون لقش القمح عائد كبير، ولن يحرق كما كان يحدث في الأعوام السابقة. وبهذه المناسبة فان قش القمح من أفضل أنواع الأعلاف بالنسبة للبقر الحلوب فقد جربته بنفسي وكان اللبن لها كثافة عالية ونكهة لبن حقيقية وتحسنت صحة الحيوانات بدرجة ملفتة للنظر.

كما ننصح بأن تقوم الوزارة بتوفير بذور الذرة الشامية لكل مزارعي المناطق المروية حيث أنها قابلة للزراعة في السودان طوال العام ويمكن الاستفادة من الحبوب لمصانع الأعلاف و القصب لتكملة الاحتياجات حتى الخريف القادم علي أن يحفظ في شكل بالات ومكعبات مخلوطة بالمولاس أو بدونه. كما نوصي بزراعة مساحات من اللوبا المحلية والبرازيلية لتغطية النقص في الأعلاف الغنية بالبروتين في المناطق التي لا يصلح بها زراعة البرسيم وبالجروف وحول الزراعات المختلفة بالجداول والتقانت لمن يملكون قطعان صغيرة.

بالنسبة للسياسات الاقتصادية فنرجو أن يوقف تصدير الذرة للخارج حتى لا يحدث عجز ، وحتى لا ترتفع الأسعار أكثر من ذلك مما سيجعل المنتجين الي التخلص من حيواناتهم أو النفوق أو الهزال وتوابعه. ثروتنا الحيوانية من أعمدة اقتصادنا وان فقدنا جزء منها فمن الصعب استعادته في المستقبل القريب. نتوقع أن يقوم الكثير من المنتجين بالتخلص من جزء كبير من قطعانهم كما حدث في نهايات ثمانينات القرن الماضي وبأسعار زهيدة، خاصة الاناث منها. هنا قد تنخفض أسعار اللحوم الي حد ما، لكنها ستكون ذات جودة منخفضة جدا وهزيلة. عليه، قد يقوم البعض الأخر، خاصة ذوي المزارع المروية بشراء قطعان منها واستغلال هذه الظروف وتحدث تحولات كبيرة في مكان ونمط الانتاج. يجب أن تضع الدولة ذلك في حسبانها، وتشجع البنوك على توفير التمويل لمثل هؤلاء حتى يحافظوا على هذه الثروة، و يا حبذا ان كان ذلك التمويل من نصيب الشباب والخريجين من كليات الزراعة والبيطرة والانتاج الحيواني. أيضا ان كانت هنالك اتجاهات للتصدير فيجب التركيز عليها الآن حيث لا نتوقع أن تكون هنالك كميات مناسبة للتصدير في مقبل الشهور. نطالب أيضا بحجز كميات مناسبة من المولاس واستغلال البقاس بكميات لتوفير أعلاف مركزة. هنالك دراسات متوفرة عن هذا الأمر بجامعة الجزيرة، وابحاث الثروة الحيوانية بحلة كوكو.

من الناحية الاجتماعية فقد تحدث تغيرات جوهرية من ناحية الكثافة السكانية، ومواقع تجمع الحيوانات، وحدوث مشاكل بين الزراع والرعاة، وبين القبائل ومناطق رعي كل منها، ونزوح الكثير من الحيوانات الي جنوبنا السابق، والي افريقيا الوسطى وتشاد ان كان حال المرعي هناك أفضل من مناطقهم. قد يؤدي ذلك الي مشاكل اجتماعية وقبلية وسياسية.

كل ما جاء أعلاه من المتوقع أن ترتفع الأسعار منذ الآن حتى الخريف القادم بدرجة قد لا يحتملها الضعفاء من المجتمع والموظفين والطبقة المتوسطة التي اختفت من المجتمع السوداني. نتوقع ارتفاع أسعار الألبان ومشتقاتها واللحوم الجيدة بدرجة قد تصل الي الضعف. سينعكس ذلك على السلع الأخرى حيث أن لها متطلبات للسلع المذكورة وغيرها من السلع الزراعية التي سترتفع أسعارها بدرجة كبيرة نتيجة أسباب الكل يعرفها ولا داع للخوض فيها، بما في ذلك أسعار العملات الصعبة.

عليه يجب أن تتضافر الجهود بين وزارات الزراعة والثروة الحيوانية والاقتصاد..الخ. يا سادة، ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيرون ما بأنفسهم. يجب أن نخطط بدقة لما هو قادم، وهو موقف حرج جدا، ولا يحتاج الي نبى الله يوسف بن يعقوب ليخطط لنا، فلدينا جيش جرار من العلماء الذين ليهم خطط وأفكار وبرامج يجب التشاور معهم والاهتداء بآرائهم.

هوامش

· الوالي الجديد وجد دعم كبير من المواطنين بالولاية، وقام برصف عدد من الطرق الهامة بمدني وبعض مدن الولاية مما وجد الاستحسان وقام البعض بذبح الذبائح بالطرق التي رصفت وتركها للمساكين تعبيرا عن الفرحة والشكر.

· نفس هذا الوالي قام بتشليع كل اللافتات والأكشاك والدربزينات بكل المدينة دون أن يضع في الحسبان ان كانت من الجماليات أو من المقبحات للمكان، مما تسبب في خسائر مادية كبيرة للجميع وتراكم المخلفات مع عدم معرفة من سينقلها أو يخزنها أو يقوم بشرائها وأعطى فرصة لا تزيد عن 24 ساعة أو غرامة نصف مليون جنيه والازالة بطريقتهم. تسبب هذا في انخفاض شعبيته بنسبة كبيرة.

· أوقف سيادته صرف المرتبات واليوم هو 20 من الشهر ولم يتم صرف المرتبات لأنه يريد مراجعة هذه المرتبات. هل هذا منطق مقبول يا سيادتك؟ من أين يأكل الناس وقد توقف الجميع عن اعطائهم احتياجاتهم حتى تسمح بإطلاق مرتباتهم. تسبب هذا ايضا في انخفاض الشعبية.

· دخل سيادته في خلاف مع مدير الخدمة المدنية بسبب بعض التعيينات التي طالب بها هو مع رفض المدير لذلك نظرا لعدم وجود وظائف، فأوقفه عن العمل!!!!

· هنالك تحرك داخل المجلس التشريعي ضد ما قام به من تكوين هيئة لنظافة المدينة دون الرجوع الي المجلس وتم تجميع توقيعات 66 عضو بالمجلس!!!

· هنالك صفوف غير مسبوقة بخصوص انعدام غاز الطبخ والبنزين. السبب عدم توفر المال وديون كبيرة بالنسبة لشركات البترول على الولاية!!!!

· نقول لسيادته، كن ديموقراطيا، وشاور وأشرك الجميع في القرارات حتى لا تندم عليها. اترك كل وزير يقوم بعمله بدلا أن يتشغل كما نرى الآن بالفيس بوك والواتساب!!!

· نحن نأمل فيك الكثير فنرجو أن لا تجعل أمالنا تذهب هوج الرياح.

ا للهم نسألك اللطف (آمين).


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 3524

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1374390 [سيف الدين خواجه]
0.00/5 (0 صوت)

11-24-2015 09:05 AM
يا برف حياك الله تكتب مستبقا ما سيقع ولكن لمن ؟؟؟لدولة تشلعت هل تعرف اول حالة فساد حدثت بعد الانقاذ بشهور ان صدر نافذ مخزون الذرة قبل ان نري انتاج الموسم الجديد تكتب لحكومة ما تكلمنا في شئ الا وجدنا الفساد يطوقه ودونك مشروع الجزيرة الذي كانت تعيش عليه الدولةحتي1989والانقاذاول نظام في العالم الحديث يحيل الناس الي العطالة بالجمله في حين كل الدنيا هاجسها العطالة وهو مؤشر من مؤشرات الاقتصاد صراحة انا منذ عقدين من الزمان قلت ان السودان ليس دولة اما الازمة الاقتصادية فقد تنبات بها منذ 1972وانا بالجامعه محذرا والدي ان يرجع من السعودية وهو الي يقول لي ليتنا سمعنا كلامك تنبات باكرا ولكن مع اطان الحامل طرشاء

[سيف الدين خواجه]

#1374221 [ابن السودان البار]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2015 11:22 PM
هل صحيح أنه ايلا أول ما استلم منصبه وعرف أنه في مئات من طلاب المدارس بمدني لا يجدون وجبة الفطور قرر أنه أول عمل له سيكون تأمين وجبة الفطور لهم ؟؟؟ وهل صحيح أنه قفل مجاري الأمطار عندما رصف الشوارع ؟؟؟

[ابن السودان البار]

ردود على ابن السودان البار
[ةنبيل حامد حسن بشير] 12-01-2015 03:43 PM
لا علم لنا بذلك (الافطار). لكن هنالك لجنة مكونة منذ عدة سنوات مكونة من بعض التجار والمواطنين نقوم بتوفير الافطار لعدد كبير من طلاب المدارس وبعض داخليات البنات بالجامعة. لعلمك بالخرطوم لوحدها هنالك 150 ألف تلميذ يذهبون للمدارس دون افطار أو حق الفطور!!!
بالنسبة للخيران، نعم قام بدفنها وتكسير الكباري، وقد يقوم بفتح غيرها، ونأمل أن تكون أفضل من السابقة.


#1374217 [HISHO]
4.00/5 (1 صوت)

11-23-2015 10:58 PM
محمد طاهر ايلا وما ادراك ما محمد طاهر ايلا ....... رجل يجيد فن اللعب على الاوتار الحساسة , من خلال تجربة ودراية اجاد فن التعامل مع القائمين على امر البلاد مستغلأ قلة عقولهم وجهلهم وسطحيتهم , الرجل خرج من ولاية البحر الاحمر بعد ان بلغ الصراع بينه وبين اهل الولاية مرحلة الخطورة الشديدة فكان لابد من ذهابه فى اقرب فرصة من البحر الاحمر ( الرجل ارتبط اسمه بمدينة بورتسودان وليس ولاية البحر الاحمر , حتى ان البعض كان يقول محمد طاهر ايلا والى بورنسودان) , الرجل يدرك ان ظاهر الامور هو مفتاح البقاء فى ظل حكم البلهاء, سفلتة الشوارع وانارة الطرق والتركيز على المظهر الخارجى للمدينة الرئيسة فى الولاية كل هذا على حساب ميزانية الصحة والتعليم ومن ثم يردفها الرجل بدعاية اعلامية ذات ميزانية معتبرة لما يسمى ( مهرجان السياحة والتسوق) لتلميع صورته وبثها بصورة تشوش على كل فطن ,لقد سمعت ان الرجل فى طور التجهيز لمهرجان سياحة وتسوق لولاية الجزيرة ها هو يطبق نفس ال (Formula) فى الجزيرة , هل سمع احد عن انجازات ايلا فى مدينة هيا , هل يعرف احد ما هى المشاريع التى انجزها فى سنكات , لقد تدهور فى عهده مستوى الصحة فى ولاية البحر الاخمر تدهور مريع اما التعليم فحدث ولا حرج فقد توقفت بعض المدارس فى الاماكن النائية فى ولاية البحر الاحمر التى لن يعرف عنها او يراها القائمين على امر البلاد فهو يدرك ان حدودهم هى بوتسودان فقط , حتى ان مدير مستشفى الامراض العقلية فى بورتسودان قال انه قد تم الاتصال باهل المرضى الذين يعرف لهم امل لاخذهم اما البقية الذين لا يعرف ذويهم فقد تم تسريحهم فى الشارع حيث انه ليس للمستشفى ميزانية فلقد ذكر بانه بذل كل ما يستطيع للحصول على اموال تسيير للمستشفى ولكن ذهب مجهوده كله ادراج الرياح .
وطبعأ فوق كل ذلك الرجل عبقرى فى ادارة الصراع مع خصومه ويتمتع بنزعة دكتاتورية مميزة , كيف لا وهو يعلم ان الرئيس دائمأ فى صفه فهو يستطيع ان يمد الرئيس بقائمة طويلة من الانجازات , .. رصف 20 كيلو متر من الشوارع تركيب 750 لمبة شوارع وانارة شوارع فرعية داخل الاحياء , ازالة اى تعديات على الاراضى من قبل السكان وتوسعة الشوارع الداخلية , اعادة تاهيل المسرح القومى , الغاء 1700 وظيفة وهمية , تحويل 10 مليار جنيه شهريأ للمركز مساهمة الولاية فى المشاريع القومية .. وهكذا ... اما البقية والشاكين فهم اعداء التنمية والنجاح .. ويصدق هبنقة .. ان هذا انجاز وهذا هو ما جات الانقاذ من اجله , وهو بدرك ان الذى يتحدث اليه ليس هوالدكتور مان موهان سينغ رئيس وزراء الهند العبقرى وعالم الاقتصاد الحائز على درجة الكتوراة من اكسفورد وعمل لفترة 10 سنوات حتى صار كبير الاقتصاديين فى صندوق النقد الدولى , وليس هو الدكتور مهاتير محمد السياسى الموهوب ومهندس نهضة ماليزيا فى 20 عام فقط .. ايلا يدرك ويفهم انه يتحدث الى شخص لا يتعدى تعليمه الثانوى السودانى ولا يستطيع ان يفهم حتى التقرير الاحصائى ..
لقد فعلها من قبله المدعو عبد الباسط سبدرات ولعب نفس اللعبة , وادرك كيف تؤكل الكتف وصار حاضر فى كل المناصب الوزارية لعدة سنوات رغم صراخ واعتراض الكثيرين من اهل الاسلام السياسى على تواجده ولكنه كان يدرك ان الرئيس (زوله)ومصيبة عبد الباسط انه لص دنى ومفضوح , ويلعب نفس اللعبة الان المدعو احمد بلال ... فهم مدركين ان الرئيس رجل سطحى خاوى ما ان تجد معادلته تستطيع ان تفعل ما تشاء ..
هنيئأ لك ايلا بسنوات اضافية فى الجزيرة انت لست الاذكى بين اللاعبين ولكنك تعرف كيف تدير اوراقك .. اما اهل الجزيرة فلا عزاء لهم .. مادام ايلا يلعب اوراقه ( صاح)

[HISHO]

#1374160 [الحازمي]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2015 08:55 PM
لن ينجح ايلا
باختصار لانه كوز و بني كوز لا خير فيهم!!!!
انتهى

[الحازمي]

#1374117 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2015 06:47 PM
ابلا تسوق انه رجل فاشل اولي تاهيل القنوات للري واعادة سكة حديد مشروع الجزيرة وانشاء طرق اسقلتية بين شارع مدني وشارع كوستي لنفل المنتجات الزراعية الي مناطق الاستهلاك محلي وخارجي وبعد امتلاء الخزينة يقبل علي الارياف وربطها مع بعض واخرتها العاصمة مدني

[عصمتووف]

#1374014 [husseinmusa]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2015 03:11 PM
أنسب إسم يطلق علي الشعب السوداني هو إسم شعب الله المحتار...آصبحنا في حيرة من أمرنا في كل شئ وماعارفين نحلها كيف...غايتوا ربنايفرج عنا كربنا...

[husseinmusa]

ب/ نبيل حامد حسن بشير
ب/ نبيل حامد حسن بشير

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة