المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
آبيي ..انتصار بطعم الهزيمة !ا
آبيي ..انتصار بطعم الهزيمة !ا
05-23-2011 03:42 PM

آبيي ..انتصار بطعم الهزيمة !!

نادية عثمان مختار

رغم الحزن الذي عم القلوب، وظلل الحروف، وطعم الكلمات في هذه الزواية ليوم أمس؛ بسبب ما حدث في آبيي والهجوم الذي راح ضحيته نفر عزيز من أبناء هذا الوطن؛ إلا أن نبأ دخول قواتنا المسلحة واستيلاءها على المنطقة بكاملها لم يكن له وقع الانتصار في النفس، وحقيقة لم أك أتخيل أن بيان القوات المسلحة، الذي جاء فيه أن (لها حق الرد في الزمان والمكان المناسبين) سيكون بهذه السرعة، وهذا التصعيد الخطير، والذي سيؤدي بالبلاد والعباد إلى موارد الهلاك، وأتون حرائق الحرب مجددا؛ وهذه المرة لن تأخذ الحرب صفة (الأهلية) بين بني السودان شماله وجنوبه، إنما هي (حرب دول جوار) قريب !!
للحقيقة هي مصيبة أكبر أوقعنا فيها (الرد) الذي لم يأخذ حتى ثلاثة أيام للتشاور ليكون الرأي الصائب ( العديل) غير المتسرع !!
ثم ماذا بعد دخول قواتنا المسلحة لمنطقة آبيي يا سادة ؟!
هل تم تدارس الأمر باستصحاب ردود الأفعال جيدا وانعكاساته عسكريا؟ وتأثير ذاك على المنطقة وأهلها والوطن بأسره ؟
هل حُسبت ردة فعل الأمم المتحدة والمجتمع الدولي حيال ما جرى؟!
لن تسكت الدولة الجارة، ولن نجني (الراحة) بحسبان أننا (قطعنا العرق وسيحنا الدم) ! بالحسم العسكري !!
وهل أفلح الحسم العسكري من قبل في حل مشكلة الجنوب التي استمرت لخمسين عاما! ، راح فيها من راح وخسرنا فيها ما خسرنا من موارد هذه البلد !
هل نقول إننا خسرنا السلام ولم نكسب الوطن كاملا إذن!!
ضاع السلام (شمار في مرقة) فلا أماناً كسبنا، ولا وطناً واحداً أبقينا .. فهل هناك خسارة أكبر من هذي يا قوم؟!
لا أدري على وجه التحديد إن كان ممكنا التعامل بقليل من الحكمة الآن، قبل فوات الأوان (كلو كلو) !
ولكن يقيني أن استيلاء قواتنا المسلحة على منطقة أبيي بهذه الطريقة ليس حلاً، وبل فيه ذبحاً من الوريد للوريد لرقبة السلام الذي دفع الشعب السوداني مهره دما ذكيا وأثماناً باهظة!!
لابد من الرجوع للعقل وحل المشكلة بشكل (غير ذي حرب)؛ فلم يعد في ضرع الوطن دما يسفكه، وقد أهلكته المصائب!!
لابد من محاسبة المخطئ ولكن ليس بالسلاح، فقد اثبت فشله مرارا وتكرارا !.
هذا البلد يستحق أن نصونه بـ (العقل) وليس الجنون، والرغبة في الانتقام، ورد الصاع صاعين دون النظر لما سيجلبه ذلك من (خراب)..؛ ومعروف أن
(الهد) سهل جدا والتعمير غاية في الصعوبة !!
على الحكومتين- في الشمال والجنوب- أن تجلسا للتفاوض مرة ومرات (ولو على مضض) ليحلوا هذه المشكلة المؤجلة منذ توقيع اتفاق السلام، وهاهي النتيجة التي لم تكن بعيدة عن الأذهان!
كانت هنالك مسحة ضئيلة من التفاؤل؛ تجعلنا نترقب (معجزة) تحل المشكل..ولكن !
الآن، وطالما أن نتيجة تأجيل الشريكين (عمل اليوم إلى الغد) كان تجدد الحرب؛ فنقول لهم خافوا الله في شعبيكما و(اقعدوا في الواطة) وحلحلوا ما تبقى من مشكلاتكم، وعلى رأسها منطقة آبيي؛ ولتعلموا أنه من رابع المستحيلات أن تكون (الحرب) حلا، فأرجوكم لا تحسنوا الظن بـ (المدفعية الثقيلة) !!
و
كل (سونكي) ممكن يبقى مسطرينة !!

الاخبار


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2114

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#147588 [Ahmed maatoug]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2011 08:59 AM
ايها الاخوه والاخوات الاعزاء
هنالك فرق واضح بين اختلافاتنا مع حكومة البشير ومواقفنا الوطنية.وكت النحاس يدق بننزل معاهم في خندق واحد وبعد ان تضع الحرب اوزارها بنرجع نصفي حسابنا معاهم ما في هنا مجال لتخاذل والحسابات الما ياها.موقف الحكومة كان حاسم وقوي وفي محلو.اكان دايرين يبقو جيران نعلمهم ردود افعال الشين بكون كيف عشان يفكروا الف مره قبل مايغدروا باولادنا.


#147471 [zoal sudanese]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2011 12:42 AM
إن تأتي أفعالنا كردود أفعال , هذا في حد ذاته مسخ للفعل , ونزع لدسمه , وتفريغ لمعناه ومحتواه , ومن ثم لا يصب في خانة المكسب والخسارة , فيصبح تهريجاً ,,,
لا ينضوي , حتى , تحت ((واعتدوا عليهم بمثلما اعتدوا عليكم ,,,,)) , لأنا لا نملك أهلية أن نكون المخاطبون ب : (واعتدوا ... )


#147371 [السودانى ]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2011 09:08 PM
اخت ناديه بدل تقولى ان دخول قوات الجيش السودانى ذبح لعملية السلام من الوريد للوريد 0تكلمتى عن رد فعل الجيش ولم تتطرقى للفعل الزى قامت به الحركه ماذا يعنى لكى قتل 22 جندى وفقدان 147 حتى الان لا يعرف مصيرهم هذا هو السلام الزى تتبناه الحركه 0 ماذا كان تتوقعى من الجيش وافراده يغدر بهم فى كمين غادر ويهان بهذا الصوره 0 حاولت اجد عباره واحده فى مقالك تندد بما قامت به الحركه ام اجده هل كنتى خائفه ان تتعرضى لانتقاد من معلقى الراكوبه ام حاولتى مسك العصا من النصف كان يجب ان تقولى الحقيقه فى من هو التتسبب فى هذه الازمه الحاليه 0


#147282 [عبداللطيف]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2011 05:36 PM
لا تتوقعي اختي الكريمة ان يستجيب رئيس بهذه الحماقة لصوت العقل فالمجتمع الدولي يعلم جيدا ان هذا الرئيس اشد حماقة من صدام حسين ويجب التخلص منه ولذلك صدرت مذكرة الجنائية الدولية فالمسالة مسألة وقت ليس الا ولكن ما يشغل بالنا هو مصير السودان الشمالي في ظل هذه الحكومة .


#147253 [ahassan]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2011 04:57 PM
نطالب علي كرتي بالتدخل عشان يعمل لينا منطقة ابيي منطقة تكامل زي مع عمل في منطقة حلايب مع المصريين بكدة نكون ارتحنا ريحنا غيرنا


نادية عثمان مختار
نادية عثمان مختار

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة