المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
لقد كسبنا جولة ولكن..اا
لقد كسبنا جولة ولكن..اا
05-23-2011 02:46 PM

تراســـيم..

لقد كسبنا جولة ولكن ... !!

عبد الباقي الظافر

صرح السيد علي كرتي وزير الخارجية، في حوار مع التيار، أن مشكلة حلايب انتهت ..إلا أن رسام الكاركتير البارع في ذات الصحيفة، كان يسأل بريشته (انتهت كم ) ..الوزير كرتي طلب من الشعب السوداني أن ينسى في الوقت الراهن سيادته على حلايب ..مسؤول آخر في الحكومة السودانية كان يخاطب إحدى كتائب الردع الحزبية، ويخبرهم أن الجيش سيمضي إلى أبيي ليرد على (حقارة) الحركة الشعبية. حلايب أرض سودانية ..كل خرائط العالم تثبت ذلك ..سكانها سودانيون شحماً ولحماً وشلوخاً..رغم ذلك تحاول حكومتنا تقديم أقسى التنازلات.. تطلب من شعبنا النسيان ..أبيى كانت أرضاً جنوبية ..جلّ سكانها المقيمون من قبيلة الدينكا.. الإدارة الاستعمارية لشيء في نفسها نسبتها لجنوب كردفان ..حكومتنا هذه أقرت بهذه الحقائق، وهي تجعل لأبيي برتوكولاً خاصاً ..البرتوكول حدد الاستفتاء كآلية لحسم مستقبل المنطقة. خبراء أجانب عكفوا على عملهم بموافقة هذه الحكومة ..مخرجاتهم التي جعلت أبيى أكبر من حجمها المتنازع عليه أغضبت الحكومة ..الحكومة والحركة الشعبية وافقتا على الاحتكام لتحكيم محكمة لاهاي ..المحكمون عمدوا إلى تسوية كانت تنظر للجغرافيا أكثر من التاريخ ..قلّصوا المساحة المتنازع عليها بنحو النصف ..ثم جعلوا حقول النفط قسمة بين الشمال والجنوب..وكذلك ثبتوا للقبائل المحلية حرية الحركة جنوباً. كان كل ذلك نصرا للحكومة السودانية، وهزيمة نكراء للحركة الشعبية. الحركة الشعبية ارتكبت خطأً عظيماً بمهاجمتها للقافلة المشتركة للجيش والقوات الأممية على مشارف أبيى ..ومن فرط حرجها أنكرت الجريمة جملة وتفصيلاً.. ولكن العالم كان يضغط على الحركة الشعبية ..واشنطن طالبت حكومة الجنوب بتوضيحات عاجلة. بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة طالب بتقديم المتورطين للعدالة ..البعثة الأممية بالخرطوم فتحت تحقيقاً في الحادثة. الحكومة التي استخدمت منهج (الحقارة) اجتاحت أبيى.. الرئيس أصدر مرسوماً بحل الإدارة المحلية بأبيى ..وفد مجلس الأمن الزائر اعتبر أبيي منطقة حرب، وحذفها من جدول زياراته.. دخان الحرب في أبيى قلب الأمور رأساً على عقب ..الولايات المتحدة طالبت الحكومة السودانية بالانسحاب ..فرنسا وبريطانيا أدانتا اقتحام المنطقة.. الناطق باسم الجيش الشعبي كان يتقمّص دور الضحية، ويصرخ في تصريح صحفي: \"لقد قصفت أربع قرى على الأقل من الجوّ، حدث هذا، ونحن نتكلم لا أعرف عدد الضحايا\". يبدو أنّ الحكومة أفاقت من غضبها ..الوزير أمين حسن عمر يصرح أنّ الجيش سيكون في أبيي لحين التفاوض على ترتيبات جديدة ..سحب الجيش ليس أمراً صعباً ..من الممكن وضع دخوله إلى أبيي تحت عنوان تعقب المجرمين الذين هاجموه على حين غرة.. المشكلة في القرار الذى اتخذه الرئيس منفرداً، وقضى بحل حكومة أبيي المحلية ..إدارة أبيي تم تعيينها بالتوافق بين حكومتي جوبا والخرطوم ..حلها بتلك الطريقة يجافي روح اتفاق السلام الشامل، ويجعل فراغاً أمنياً في المنطقة. الحرب كارثة عظيمة ..أول من يدفع ثمنها حكومة الخرطوم ..الحرب في هذا الوقت توحد الجنوبيين وتفرق شمل الشماليين.. وتضع البلاد في مواجهة جديدة مع العالم .

التيار


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2486

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#148059 [فاعل خير]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2011 07:49 PM
من قال لك ابيى ارض جنوبيه 0 يا سيدى ارجع للتاريخ دينكا كانوا موجودين جنوب بحر العرب وحصلت لهم مشاكل مع قبائل اخرى فى المنطقه ثم عبروا النهر الى منطقه ابيى التى كان فيها المسيريه متنقلين ورعاه ثم تحالفوا مع على نمر ناظر عموم المسيريه وعندما خيرهم الانجليز بين العوده والانضمام للجنوب او المكوث فى كردفان اختاروا كردفان واستقروا فى هذه المنطقه وعاشوا مع المسيريه هم مزارعين والمسيريه بابقارهم يذهبون شمالا فى الخريف وياتون ابيى فى الشتاء وهكذا عاشوا بدون مشاكل 0 الان حدود 56 تقع جنوب ابيى عند بحر العرب حوالى 40 كيلو جنوب ابيى هذه هى الحقيقه


#147277 [عبداللطيف]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2011 04:26 PM
آخر كلامك هو ما سيكون سيتوحد الجنوبيون ولن يكون معظم سكان الشمال راغبين في الحرب الا اللهم الموتمر الوطني وبعض المنتفعين وهؤلاء ليسوا علي استعداد للموت في سبيل أي شي وبتدخل المجتمع الدولي فسيكون الامر محسوما جنوبيا بالطبع وليس شماليا فهل يعتقد احد ان اهل دارفور مثلا سيخوضون الحرب مع الانقاذ التي ابادت اهلهم وكذلك الشرق وبقية المناطق المهمشة اذا علي اهل مثلث حمدي فقط الاستعداد للحرب الا اللهم ان ارادوا ان يجبروا الآخرين عليها وعندها فالعواقب غير محمودة .


#147249 [حماد ابو صدر]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2011 03:52 PM
انتو أمين حسن عمر ده مش حق دارفور وكان ساكن فى الدوحه الحصل شنو والرجال كملوا ولا شنو يا ناس المؤتمر-


#147248 [ثورة حتى دحر الطغاة]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2011 03:52 PM
حتى تكفر حكومة الكيزان عن ما ارتكبته في حق الشعب السوداني خلال الـ 22 سنة الماضية نقترح الاتي:-

1- تكوين لواء من الوزراء والولاة والمحافظين والدستوريين و كل عضوية المؤتمر الوطني وأبنائهم من من بلغ سن الرشد 22 سنة ( عمر الانقاذ) ويرسل فوراً الى مناطق العمليات لتحرير البلاد شبر شبر … دار دار …زنقة زنقة .
2- تكوين لواء ثاني من كل احزاب المعارضة لتسيير عمل الوزارات والبنوك والمؤسسسات الهامة والقصر الجمهوري في الخرطوم والولايات لحين عودة اللواء الاول ظافراً.


#147247 [ثورة حتى دحر الطغاة]
0.00/5 (0 صوت)

05-23-2011 03:51 PM
كان الجنوب جزء من السودان …. والحرب مشتعلة
إنفصل الجنوب عن الـسـودان …. والحرب مشتعلة

فماذا جنينا يا حكومة وقد رجعت الحرب مرة اخرى !؟


عبد الباقي الظافر
عبد الباقي الظافر

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة