المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
رفضوا مقابلتنا...!ا
رفضوا مقابلتنا...!ا
05-24-2011 12:20 PM

العصب السابع

رفضوا مقابلتنا...!!

شمائل النور

لم يكن من جانب الصواب أن ترفض رؤوس حكومتنا مقابلة وفد مجلس الأمن الذي زار السودان، والمكوّن من الأعضاء الدائمين للمجلس، وهم ثلة من الرؤوس التي ترسم وتكسب الشرعية لسياسة الغرب تجاه العالم العربي والإسلامي والسودان على وجه أكثر خصوصية كما خصوصية الظروف التي يمر بها الآن، لاسيما ونحن على نهايات محطات الفترة الانتقالية التي لن تنته على ما يرام إن حدث أي تطور في منطقة أبيي التي تتصدر برنامج الوفد.. ولم أدرِ صراحة ما هي تلك التقديرات التي قدرتها حكومتنا حتى اتخذت قرار رفض المقابلة وعدم الدخول مع الوفد في مباحثات على مستوى أرفع، خصوصاً وأنّها لا تعلم ماذا يحمل الوفد من جديد، وإن كان ذلك فيما يبدو لا يعدو كونه تصرف من باب (تسفيه) الوفد وإرسال رسالة محددة وقد وصلت الرسالة للوفد ولمجلسه ولدوله دائمة العضوية لكن –عملياً- قد يخصم هذا التصرّف من حكومة الشمال الكثير فعلى أقل تقدير حكومة شمال السودان وفي هذا التوقيت تحتاج إلى توضيح الكثير من الأمور كما تحتاج أن تسمع من مجلس الأمن حول القضايا المعتمة التي ينتظر شمال السودان حلها والإفراج عنها بعد إنتهاء الفترة الانتقالية، والآن أبيي حاضرة بكل حربها، كان ينبغي أن تتخذ حكومتنا موقفاً غير ما ذهبت إليه.... فماذا كان يُضير مؤسسة الرئاسة ورأس الخارجية السودانية إن قابلت وفد مجلس الأمن، فإن كانت التقديرات دبلوماسية فهي تقديرات ليست موفقة خصوصاً وأنّ الوفد الذي حضر للسودان هم الأعضاء الدائمون وليس رفعة في المستوى أكثر من ذلك هذا من باب الدبلوماسية، وإن كانت التقديرات سياسية فهذا هو الخطأ الأكبر. تزامن أحداث أبيي مع زيارة الوفد ورفض رؤوس حكومة الشمال مقابلة الوفد والامتناع عن الدخول معه في مباحثات معادلة صعب وزنها، ونحن لسنا بحاجة إلى اتخاذ مجلس الأمن أي موقف أكثر من ذلك، ومن يدري غداً ما سوف يقوله مجلس الأمن حتى إن كان من باب الإدعاء عن كيف كان لحكومة الشمال فرصة ذهبية للتوصل إلى رؤية مشتركة مع مجلس الأمن حول القضايا المتبقية بينها وحكومة جنوب السودان لكن الرئاسة هناك رفضت مقابلتنا، وسوف يُمسك مجلس الأمن بهذه الحجة بالرغم من رؤية الحكومة المختلفة، لذلك كان الأجدر أن تتعامل الحكومة حتى بسياسة \"الكضاب وصلوا الباب\" ولن تخسر الحكومة أكثر مما خسرت إن قابلت وفد مجلس الأمن، ولا ننسى أنّها زيارة بلا أجندة على الأقل ظاهرياً فهي زيارة روتينة إلا أنّها هذه المرة تزامنت مع فخ أبيي، ولأنّها تزامنت مع هذه الأحداث كان الأجدر ألا تمارس حكومتنا العزف المنفرد، إذاً التقديرات في هذا الجانب لم تكن موفقة على الإطلاق. نعم العلاقة بين الغرب والسودان لا تشبه أية علاقة بين الغرب ودول العالم الثالث، كثير من القضايا أقعدتنا عن التطبيع الفطري مع الدول العظمى إن كان ذلك عمداً أو سوء تقدير، وقد أدركت حكومتنا هذا الشيء مؤخراً وحدث اتجاه جاد لكسب الدول الكبرى وانتظار أن تلعب دوراً مهماً تجاه السودان ومستقبله لكن كيف يحدث هذا؟؟

.التيار


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2053

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#148572 [وحدوي]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2011 01:36 PM
ياعمر ياخ تخ انت عارف حد ماسمعت كلمة غباء بذكر المؤتمر اللاوطني ؟ عرفت انت غبي كيف جاي تكسر ياربي ياكريم يتكسر في جعيبتك كسرة كسرة وشريحة شريحة لحدي ما تقول : يابت رايس ثجمي الحقيني !!!!


#148430 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2011 10:48 AM
عزة و كرامة شنو ياعمر؟؟ العزة و الكرام الجد جد انه ما فى جندى اجنبى واحد يخش البلد و يقوم بحماية مواطنين سودانين غير الجيش السودانى!! ومافى مبعوث لاىدولة فى العالم يخش البلد و يتدخل فى الشان السودانى المحلى!! الشان المحلى هو شان اهل السودان بس ولا دول عالم بعيدة ولا صديقة ولا شقيقة!!!! مشاكلى اهلها هنا وسط اهلى بتمامهم و كمالهم مش فى نيفاشا او الدوحة او القاهرة او اى حتة فى العالم!!! و لمن اتفاوض مع اهلى اهل السودان ما اقول ليهم ما اريكم الا ما ارى و ما اهديكم الا سبيل الرشاد!!! هم برضوا عندهم حق فى البلد و كيفبة حكمه و ادارته زيك زيهم واحد!!! والله الذى لا اله غيره ما فقدنا عزتنا و كرامتنا الا بمثل هذه الحكومات القوية على شعوبها الضعيفة قدام الاجانب يعنى بالبلدى كده كاتال فى الخلا و عقبا كريم فى البيت و مش العكس!!!!


#148039 [توفيق صديق عمر]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2011 06:58 PM
ما هو الصعب في فهم هذا الرفض في عدم مقابلة هذا الوفد الرفيع من مجلس الامن ؟ المسالة في غاية من البساطة قال الريس لنائبه علي عثمان ديل ما عاوزين يقابلوني انا الريس تقابلم انت او يطلبوا هم مقابلتك انت السما قريب المسالة وما فيها صراع رهيب بين هؤلاء البشر ما لاحظتي لما الريس يجي من رحلة خارجية الكيفية من الجفاء التي يقابل بها نائبة علي عثمان عند استقباله في المطار يا ناس خلو بالكم من المواقف الصغيرة دي فهي تعني الكثير


ردود على توفيق صديق عمر
Sudan [عمر] 05-25-2011 08:42 AM
ايوه حللوا زي ما عايزين و خليكم في غباكم دا علي عثمان رفض المقابله لانهم ما في المستوي ودي عزه وكرامه وخليهم يعملوا العايزنه كفايه استهبال وغش


شمائل النور
شمائل النور

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة