المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
لا يمكن بناء المجتمع السوداني الا بازالة الجبهة الاسلامية من جزورها
لا يمكن بناء المجتمع السوداني الا بازالة الجبهة الاسلامية من جزورها
05-24-2011 04:48 PM

لا يمكن بناء المجتمع السوداني الا بازالة الجبهة الاسلامية من جزورها

مها الهادي طبيق _كاتبة صحفية
[email protected]

الانسجام الاجتماعي في ظل ظروفنا يجب ان تعبر عن مجموعة من المعايير والقواعد الاخلاقية والقيم التي تحقق التفاعل الاجتماعي الذي يعبر اساسا عن حياتنا الاجتماعية المتعددة وينقلنا الي الامام نحو افاق المدنية والتحضر .
ينبغي أن نعي جيدا وضع المؤسسات الاجتماعية الاسياسية والترتيبات المدنية والسياسية المستمدة من الإيمان بأنسانية المواطن ، وهي ضرورة انسانية وتاريخية التي شخصناها بعد عناء طويل ، إذ بقيت الاخطاء دون تصحيح وتعاقبت في تسلسلها حتما ستودي الي انفجار الاوضاع مما يصعب السيطرة عليها، ان خطايا الجبهة الاسلامية تتراكم بعضها فوق بعض ، وكلما تجمعت خلفت تجمعها ظروف نموها واستمرارها المتمثل في دولة الاكراه والاستبداد التي تمارس القمع والتعسف التي اجهضت مفهوم المواطنة من مضامينها الاساسية وكل الشعارات التي ترفعها تبقي مجرد دائرة للاستهلاك الاعلامي والسياسي ، وبدون المواطنة التي تمارس كحقوق كاملة غير منقوصة وتلتزم بواجباتها دون مواربة ستزيد من محنتنا السياسية يوم بعد يوم ، عليه فإن مراعاة معالجة اوضاع المواطنيين والعمل علي ضمان حقوقهم وأحترام حرياتهم وضمان كراماتهم هوضمان حرية لاستقرار السياسي والاجتماعي. .
أن العملية الديمقراطية تؤكد علي مجال واسع من الحريات الاساسية لكفالتها هذه الحقوق لكل هذا العدد الكبير من الشعب والاكثر من ذلك أنه ليس هناك نظام نموزجي غير ديمقراطي وذلك لضمان حرية المشاركة بصورة كاملة وحقيقية, هل من الممكن للسودانيين أن يقيموا مجتمعا يحقق قيم ديمقراطية ويحافظوا علي الحريات الفردية في ظل نظام شلليات الانقاذ التي تسيطر سيطره كاملة علي كل مؤسسات الدولة سواء الخارجية أو الداخلية بالاضافة لاسغلال السوق والادوات الاقتصادية والهيمنة الاجتماعية والثقافية وتغيبه الكامل للمجتمع المدني وتقيد حرية الرأي والتحكم في المعلومات وممارسة الرقابة المباشرة والغير مباشرة ومصادرة الحريات أى انتهاكات جميع الحقوق الاساسية ؟.
بالطبع لا, ويستحيل اقامة نظام ديمقراطي في ظل حكومة الجبهة الاسلامية الا بازالتها من جزورها وازالت اثاراها التي نتج عنها كل هذه السياسات من قتل وتشريد وفقر مدقع وجهل وتخلف طال كل أرجاء البلاد ، وتدني دخل الفرد وارتفاع تكلفة المعيشة أنعكس علي الحياة اليومية للشعب ، واحتكار سوق العمل وتفليس الشركات وخخصة المؤسسات وتشريد العمال أضافة عبء جديد علي كاهل المجتمع ، وذلك بزيادة معدلات البطالة بين فئات المجتمع المختلفة وخاصة الفئة الشبابية ، وادي تدني في نوعية الحياة وتجاهل سكان الريف وحصارهم في دوائر بالغة الضيق .
أننا نعاني من حالات واسع من انعدام المساواة في الثروة والدخول والمراكز الاجتماعية ، والسلطوية .
أننا بحاجة لهيكلة أقتصادية تساعد في دعم المساواة الاقتصادية وتقليل حالات التفاوت الاقتصادي وعدم المساواة التي نشأت بسبب ملكية وسيطرة المجموعة الحاكمة في السودان علي كل المؤسسات والمشاريع والارضي أي الممتلكات المملوكة للدولة والتي هي ملك للشعب ، وبالتركيز علي المساواة السياسية ودعامتها الاساسية المساواة الاقتصادية بين المواطنيين نجد أن أي مجتمع يتطلب عديد من المطالب علي الاقل التوصل للمساواة الاقتصادية ، والحرية التجارية وحرية التنافس جنا الي جنب مع المساواة السياسية ، وهذا ينعكس بدوره في العملية التعلمية ، فالطفل الجائع أو السئ التغذية لا يسطيع أن يركز في المدرسة وعدم التكافؤ في الفرص الاقتصادية يحول دون المساواة في حق المواطنة وبالتالي المساواة السياسية . أن الافتقار للوضع المناسب داخل المنزل يجعل الواجب المنزلي عمل شاق والمدرسة نفسها تعاني من نقص حاد في الكوادر الاساسية ، والوسائل التعليمية الجيدة .
أن الفقر في الحقيقة شكل من أشكال الظلم الاجتماعي ويعد حرمان من فرص التي ينبغي أن تكون متاحة للجميع وذلك لتحقيقه شروط الانخراط في الامور السياسية علي قدم المساواة مع الامور الاقتصادية كشرط اساسي ومهم والجبهة الاسلامية بسياساتها المتعمدة في افقار المجتمع تهدف في المقام الاول الي اشغال المواطن بامور المعيشة والابتعاد من الامور السياسية. .
ونواصل
مها الهادي طبيق


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 1664

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#149244 [الغاضبة]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2011 12:56 PM
انتبهي للغة يا مها، لا يمكن تكوني كاتبة صحفية وتغلطي في كتابة جذورها.


#148327 [عصام مبارك الجزولى]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2011 10:09 AM
وصف الاستاذ محمود الجبهجية قائلا ( الاخو المسلم مثل الاناء الذى ولغ فيه الكلب لا يمكن استعماله الا بعد غسله سبعة مرات بالتراب والماء


ردود على عصام مبارك الجزولى
Saudi Arabia [المعلم] 05-25-2011 02:20 PM
استبعد جدا أن يكون الاستاذ محمود قد قال هذا الكلام ، فقد عرف عنه أنه كان عف اللسان ولم يشتم ولم يهاتر ولم يطاعن أحد من خصومه أبدا أبدا ، فمن أين أتيت بهذه العبارة يا عصام الجزولي....


#148253 [استاذ عربي]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2011 08:21 AM
أقتلاع الجبهة من جزورها الجزور (بالزاي) في اللغة العربية الإبل الصالحة للذبح أما الكلمة الصحيحة فهي (جذور) بالذال أرأيت كيف تغير المعني


#148099 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2011 10:19 PM
اصلا يا استاذة مها الحركة الاسلاموية بذرة خبيثة فى ارض طيبة هى ارض السودان!!!والله الناس ديل اخلاقهم و فعايلهم ما بتشبهنا!!! حقوا ينقلعوا و يمشوا مصر او غزة او الاردن او ما شابه ذلك!!!ديل مزقوا النسيج الاجتماعى حق البلد و عملوا الفتن بين قبائلها و احزابها الوسطية!!ديل شتتوا و ما جمعوا و افقروا و ما اغنوا و خلوا مواطنين كرام من اهل دارفور اهل الاسلام و حفظة القران و احفاد من حمل المحمل للكعبة الشريفة لاجئين فى بلدهم بسياساتهم الخرقاء و حقا من اين اتى هؤلاء؟؟؟ يمكن نحنا ارتكبنا ذنوب كثيرة عشن كده ربنا بيعاقبنا بالناس ديل!!!!!!!و الانكى من ذلك فصلوا الجنوب بحجة الشريعة!!! هو المسلمين او الاسلام يضيع الاراضى ولا يحافظ عليها حتى و لو اضطر الى الحكم المدنى او العلمانى و يعمل الجهاد الجد مش التقتيل بل الدعوة بالتى هى احسن و الدين المعاملة لكن بسوء تقديرهم و حماقتهم ضيعوا ارض كان من الممكن اعمال الدعوة الاسلامية فيها و استقطاب الاموال من الدول العربية و الاسلامية لاعمارها و ترغيب الناس فى الاسلام!!!! هذا الكلام فى ظل حكم احادى شمولى مستحيل لان تفكيرهم الحفاظ على الحكم و ليس الحفاظ على الوطن!!!و رجعونا محل ما انقذتونا!!!!!


#148063 [هند صلاح]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2011 08:52 PM
يجب علينان احن البنات ان نعمل علي كسب حرياتنا من هؤلاء المتعصبين اعداء الموضه واظهار المفاتن فلابد ان نظهر جمالنا السودانى ونتصدر المحافل حيث اننا اجمل من الخواجات لان رايس ليست اجمل مننا ولا اشرف مننا. اما هؤلاء المتعصبين هم سبب بلاءنا والرجال اللي معانا خوافين راحوا ابو جنزير وكتبوا حضرنا ولم نجدكم


ردود على هند صلاح
Saudi Arabia [المستغرب] 05-25-2011 08:18 AM
إنتي جادة يا بت أخوي واللا بس عايزة تغيظي ناس الجبهة ;( ;( ;(


#148030 [امين الشريف]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2011 07:37 PM
تسلمي يا استاذة مها لكل داء دواء لكن معرفة الداء هي الاساس والسودان مصاب بسرطان شيطاني اسمه الجبهة الاسلامية لعلاج السودان لابد من عملية بتر لهذا الورم الشيطاني السرطاني الخبيث حتى يطيب السودان لاهله ويتم بناؤه من جديد.....


#148009 [الزهجان]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2011 06:48 PM
السلام

الاخت الاستاذة

اي جزور بتقلعيها دي 22 سنة اي والله 22 سنة شوفي الحكومة فيها كم وزير ووكيل وزير

كم والي وكم محافظ وكم مدير وكم وكم

وديل كلهم اولادهم بقو ا بالحرام فوق وحايحتلو المناصب وبرضو يزلو الشعب بالاسلام والمشروع الحضاري زاتو

وانتي حا تكتبي وانا ارد


ودمتي _(__________د_ الزهجان


#147986 [mohamed]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2011 05:58 PM
يا بت طبيق ما قلت الا الحق

لك التحيه


مها الهادي طبيق
مها الهادي طبيق

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة