ما يطلبه المستمعون..!ا
05-24-2011 10:16 PM

ما يطلبه المستمعون..!!!

صلاح الدين عووضة

ـ مرشح الجمعية التشريعية بإحدى مناطقنا النوبية (أغدق) على الناس هناك ما ينوء بحمل مفاتيح (سيناته) العصبة أولو القوة..
ـ و(السينات) هذه المقصود بها الأفعال المستقبلية التي تبدأ بحرف السين مثل (سأفعل) و(سأعمل) و(سأسوِّي) إضافة إلى (سوف)..
ـ وبعد أن فاز المرشح ذاك في الانتخابات البرلمانية أتى إلى منطقتنا بعد عام زائراً بمناسبة العيد..
ـ وحُشِر له الناس ضحى يوم الزينة..
ـ وبعد أن أنهى النائب البرلماني حديثاً طويلاً (سحر) به مسامع الناس ـ مع خلوِّه من (السينات) ـ أتاح فرصة التعقيب والتعليق والمداخلات للحضور..
ـ فوقف شيخ نصرون المشهور بسخريته اللاذعة ليلقي بكلمة (سعت) بين الحاضرين (تلقف) كل كلمات ممثل الدائرة الجغرافية تلك..


ـ فقد قال بلسان أرهقه الاستعراب: (والله يا شيهنا كلامك هلو، لكن الأهلى من كده تأيد لينا كلامك الأول داك قبال ما تفوز)..

ـ ثم أردف وهو يمسح لحيته الرقيقة بأنامله في خبث: (أهو هاجة كده زي ما يتلبه المستمعون)..

ـ فاعتذر النائب البرلماني عن مواصلة اللقاء (الجماهيري) متعللاً بالسفر إلى دنقلا..

ـ وأيام الإنقاذ هذه لا يكاد يخلو واحد منها ـ حتى ولو كان يوم جمعة ـ من (سينات) تزدحم بها الصحف والإذاعات والتلفزيونات واللقاءات الجماهيرية..

ـ هي كذلك ـ أيام الإنقاذ ـ من لدن الأول من يوليو (89م) وإلى يومنا هذا..

ـ فالولاة ـ مثلاً ـ يترقبون بزوغ فجر يوم جديد ـ من أيام الإنقاذ ـ بفارغ الصبر حتى (يستعرضون) بـ (سينات) لهم جديدة تبشر بأمنيات لا تحلم بمثلها، حال تحققُها، شعوب دول إسكندنافيا نفسها..

ـ وكذلك الوزراء والوكلاء والمديرون والتنفيذيون كافة في مواقع (التمكين) الإنقاذية..

ـ بل حتى جماعة (حسن الخاتمة) المعنية بأمور الناس بعد الموت أبت إلا أن تُدلي بدلوها من (السينات) بعد أن أيقظتها من سبات ـ كسبات الموتى ـ إتهامات بتبديد للأموال..

ـ والسودانيون إذ يواجهون يومياً بسيل من (السينات) هذه يرددون في سرهم المثل الشعبي القائل: (السوَّاي ما حدَّاث)..

ـ وفي الدول المتحضرة التي (تحترم) فيها الحكومات شعوبها لا مكان لحرف (السين) بين متنفذيها لإنشغال المحل بحركة (الفعل)..

ـ هل رأيتم في تلفزيونات أمريكا أو بريطانيا أو فرنسا ـ أو حتى إسرائيل ـ وزيراً يفرض نفسه على المشاهدين يبشرهم بأنه (سوف) يفعل و(سوف) يعمل؟!..

ـ فالعبرة في الدول هذه بالإنجاز على أرض الواقع دونما ضجيج إعلامي تتصادم فيه (السينات) تصادم الذرات..

ـ ولأن (السينات) هذه كلما كثرت كثر معها إحتمال مفارقة القول للفعل فإن قادة الإنقاذ لا يحبون تذكيرهم بوعود قطعوها على أنفسهم..

ـ لا يحبون حكاية (ما يطلبه المستمعون) التي أشار إليها شيخ نصرون في حضرة النائب البرلماني..

ـ فكم من (سين) إنقاذية أثبتت الأيام أنها كانت محض (حلم ليلة صيف) تبدد مع انبلاج فجر الحقائق على أرض الواقع..

ـ ونحن لا نعني هنا أحلاماً من قبيل (سنسود العالم أجمع) أو (أمريكا روسيا قد دنا عذابها) أو (سوف نصلي في البيت الأبيض) أو (متطلعون إلى أن نحكم العالم)..

ـ فهذه مجرد (خطرفات) لا ترقى إلى مستوى الأحلام..

ـ ما نعنيه نحن هو الأحلام تلك من شاكلة (سنحافظ على الوطن موحداً) و(لن نفرط في السيادة الوطنية) و(لا يمكن أن نسمح لجندي أجنبي بأن يجوس خلال ديارنا) و(الشعب السوداني موعود بالرفاهية بفضل سياساتنا الإقتصادية)..

ـ والآن إذ توشك الإنقاذ على الإحتفال بعيدها الثالث والعشرين وبلادنا منتقصة من أطرافها، وسيادتنا الوطنية منتهكة، و(الجيوش الأجنبية) تزاحمنا في ديارنا وشوارعنا ومطاراتنا، وشعبنا يعاني ضنك العيش..

ـ إذ توشك الإنقاذ على أن تفعل ذلك الآن فإن شخصاً مثل شيخ نصرون نحتاج إليه حين يُحشر الناس ضحى يوم الزينة..

ـ وكلمة واحدة منه تكفي ـ عند ذاك ـ لكي (تلقف) كل الذي سعت الإنقاذ إلى أن (تسحر) به أعين الناس، وأسماعهم وأفئدتهم، طوال (22) عاماً..

ـ كلمة فحواها: (والله يا شيوهنا كلامكم هلو، لكن الأهلى من كده تأيدولنا كلامكم الأول داك)..

ـ ثم تُضاف إليها عبارة: (أهو هاجة كده زي ما يتلبه المستمعون)..

ـ ولا ينسى هذا القائل أن يمسح لحيته ـ أو (حنكه) ـ بأنامله..

أجراس الحرية


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 3957

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#148814 [ناصح]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2011 08:59 PM
نائب دائرة أبوحمد (رباطاب ومناصير) , وإسمه البرجوب , نافسه في الدائرة العميد صلاح كرار , وفاز على كرار ! زار المنطقة لأول مرة بعد فوزه ,زي صاحبنا الفي المقال ! قابله الرباطاب في منطقة إسمها الباقير بالحجارة , عام كامل مر وهو لم يسمع له صوت . ومنطقة الرباطاب لم تصل إليها الكهرباء حتى اليوم رغم قربها من سد مروي !! من يصدق ذلك و ولكنها الحقيقة المرة ! والي نهر النيل الفاشل وصف المنطقة بالفقر , وقام بزيارات للخليج لإرجاع المغتربين !!؟ هو إنت حليت مشاكل (المقيمين) ؟


#148470 [محمد احمد السودانى]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2011 12:25 PM
شكرا عووضة
ذكرتنا قصة زيدان الكسلان

وهذة مداخلتى لمقال عثمان مرغنى امس

(((صحفى الجبهة الاسلاموية فاكريين ذاكرتنا ضعيفة
لك اللة ياوطنى
قلت لى اى وزير تم 10 سنوات
ماهم كلهم ليهم 22سنة انت عايز تضحك على مين

يحكى ان احد اليهود ذهب للخاخام وقال لة ان بيت صغير ولايسعة مع اسرتة
وهو فى ضيق وقرف شديد ويريد حلا من الخاخام .. سألة الخاخام عندك بقرة ؟ فقال نعم ..قال دخل البقرة معاك فى البيت وتعال بعد اسبوع.... وعندما اتى سالة اة كيف
البيت لسع ضيق عليكم ؟ قال لة اصبح اسوء...فقال لة الخاخام لوعندك كلب دخلة البيت وتعال بعد اسبوع ؟؟ وسالة نفس السوال حيث اجاب اليهودى بنفس الاجابة..ثم قال لة الخاخام لو عندك حصان دخة البيت معاكم وتعال بعد اسبوع؟؟؟ وعندما اتى بعد الاسبوع الثالث سألة نفس السوال والاجابة كانت ان الوضع سى جدا..... فقال لة الخاخام طلع برة الثلاث حيوانات وتعال بعد اسبوع.... وبع اسبوع عاد اليهودى فرحا مبتهجا الى الخاخام وقال لة الان فقط ارتحلت والبيت اصبح يسعنى واولادى

هذا مايفعلة معنا الجبهجية

آيات المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد اخلف وإذا أتمن خان…..))
شكرا عووضة



#148453 [اب ترمة]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2011 12:13 PM
صدقت يا عووضة
فسياسة التخدير اصيلة عند الإنقاذ من رئيسهم لي آخر واحدمنهم... مرة في تلفزيون السودان سمعت الريس في لقاء جماهيري حاشد في البطانة - أبو دليق - يصيح في حماسة شديدة بكلام ( الحقيقة هو كوميديا ) تموت من الضحك بقول فيها:
( انتوا ياناس البطانة عندكم اللبن حا نعمل ليكم مصنع آسكريم هنا عشان تاكلوا ايسكريم ... الناس البتاكل اسكريم دى أحسن منكم ) والجماعة يبدو لي كهربا ما عندهم .... ناس الإنقاذ ديل حاسين انهم حاكمين دراويش عشان كده بخرمجوا على كيفم


#148403 [صلاح محجوب]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2011 11:25 AM
العزيز عوووضة

قيل أن هندي أتي للاستثمار في السودان وسأله البعض ما الذي حفزه للحضور للسودان وهل سبق له معرفة البلد؟؟

أطرق الهندي ثم رفع رأسه وقال لم أكن أعرف عن السودان أي شيء ولا سمعت به من قبل ولكن صدفة رأيت ناساً محتشدة في إحدي القنوات وسألت وعرفت أن ريس البلد والبلاد كلها في احتفال بافتتاح شارع زلط.. عندها عرفت أن هذه هي أنسب البلاد للاستثمار فيها وهو يقصد للاستكراد فيها وكله من سوف دي!!!!!!


#148358 [ود بلد]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2011 10:39 AM
اخونا عوضة مسكاقمي
يخي الناس كل يوم وعود وخرابيط ولم تنفذ بس هما فالحين في بونص العيدية والملابس والناس ما لاقية تاكل .
بالله عليك انت مشيت حلتكم متين وسالت الناس عن احوالهم ، وهل زرت مناطق المحس
امل الاجابة على هذا السؤال .
ولكم شكري وتقديري


#148342 [الزول الكان سمح]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2011 10:28 AM

يا سلايمان قش..لك التحية

سيُزَالون ...لأن الإزالة فعل غير الزوال...ومعاهم ود الخدر وصاحبو


#148223 [ود السماني]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2011 03:50 AM
كلام


#148186 [Neema]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2011 01:33 AM
في الدول التي ذكرتها يا عووضة حتى بعد الفعل ما بيقطعوا لحم المواطنين بسوينا وفعلنا زي ما بيعملو ناس الانقاذ كانهم صارفين على المشروعات من جيوب ابهاتهم والتلفزيون ما تشوف فيه غير البرامج الترفيهية والاجتماعية وشوية اخبار لانهم عارفين انو دا من صميم واجباتهم


#148148 [حمدان]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2011 12:00 AM
والله كلامك انت الهلو....واصل تسعدنا كتاباتك


#148118 [سلايمان قش]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2011 10:46 PM
سيزولون ياعووضة والله السين حقتنا جادة جدا وما كضب


ردود على سلايمان قش
Sudan [دنقلاونتود] 05-25-2011 12:37 PM
تحياتي بالعربي وبالرطانة لك عزيزي عووضة
كدي شوف لينا آية من الكتاب نقدر نحمِّس بيها الشعب النعسان ده عشان يتحرَّك شوية.. والحكاية دي جادة, لأني لاحظت إنو كل أنواع الخطابات القديمة بتاعت الرجالة وكده بقت ما بتجيب فايدة مع جيل (يا فرده) لأنهم خريجين دفاع شعبي وعزة السودان.. ولعلمكم أنه لا يصح الدواء إلا بنفس الترياق.. فهؤلاء تم تشويه المعاني عندهم .. لكني أقترح أن يتم تعبئتهم تعبئة عكسية بنفس روح الخطاب الديني.. بنصوص وآيات فقط مع خطب وعظ وإرشاد بضرورة الخروج الي الشارع.. وداوني بالتي كانت هي الداء .. وحتي لا يفهمني أحدهم خطأ أرجو توضيح أنني ليس لي شك ولا إعتراض علي النص الديني وإنما إستقلاله المشوه بواسطة الجبهة الإسلاموية.. بالعديل كده

Saudi Arabia [شمالي] 05-25-2011 05:22 AM
إن شاء الله يا سلايمان
إن شاء الله
إن شاء الله


صلاح الدين عووضة
صلاح الدين عووضة

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة