غلطة ( الشاطر) بمليون !ا
05-25-2011 04:54 PM

غلطة ( الشاطر) بمليون !!

نادية عثمان مختار

شبه إجماع من كُتاب الأعمدة وقادة الرأي العام في البلاد شهدته صحف أمس وأمس الأول رفضا وتوجسا وخيفة من توابع ما يمكن تسميته بـ (زلزال) أبيي بعد استيلاء قواتنا المسلحة على المدينة بكاملها كرد فعل على الهجوم الذي لاقته سرية من الجيش وقتل وإصابات أفراده في اليومين الماضيين !!
قد يظن بعض القراء والمتابعين المتحمسين والغاضبين من تجاوزات الجيش الشعبي وتحرشها بالقوات المسلحة في أبيي أن أصحاب هذه الأقلام من كتاب الأعمدة الذين تواردت خواطرهم واتفقوا على انتقاد (تسرع) قواتنا المسلحة بدخول أبيي ما هم إلا (متحاملين) على الجيش لشيء في نفوسهم تجاه (الحكومة) !!
ليس ثمّة تحامل على قواتنا المسلحة، ولكن من المعروف أن الجيش- بطبيعته- ثوري، ولا يقبل بغير الرد الرادع، بكل ما أوتي من قوة وعنف شديدين ، بحسبان أن لغته (الأم) هي السلاح، ولا ينفع معه ( الهظار) ولا يقبل أبدا بما يراه امتهانا لكرامته التي هي من كرامة وطنه!!
الجيش لا يعرف لغة السياسة والتروي والصبر، الذي يصل حد التسويف والمماطلة أحيانا من الساسة لحل القضايا، فيتأبط (كلاشنكوفه) ويلجأ للحسم العسكري، مقدما الروح رخيصة في سبيل الوطن .. هذا أمر معروف عن الجيوش في كل الأوطان ..ولا شك في ذلك و لا مزايدة !
الصحافة عندما انتقدت التدخل العسكري العاجل والرد العنيف على ما حدث في أبيي من هجوم اعتبره الجيش محض (حقارة) ؛ كان انتقادها بالمقام الأول للسياسيين الذين أهملوا أمر المعالجة وماطلوا إلى أن انفلت زمام وعقد الأمن، وباتت (التفلتات) ظاهرة مخجلة، وخنجراً مغروساً في خاصرة اتفاقية السلام الذي بات غاب قوسين أو أدنى من الانهيار التام؛ تحت أقدام (الغضب) حيث يصر الجيش أنه لن يغادر أبيي قيد أنملة، وتلوذ الحركة الشعبية بالأمم المتحدة لحمايتها، وتلوح بالفصل السابع وكل فصول ( المهازل) التي ابتلى بها الله السودان من عقوبات ( الأمريكان) المسلطة كسيف منزوع الجفير فوق رقبة الوطن منذ سنوات طوال!!
ما من عاقل يمتلك القلم يمكن أن يقول: إن الهجوم ( الغادر) على القوات المسلحة، وأفراد حفظ السلام من قبل الجيش الشعبي؛ كان أمرا مقبولا أو منصفا !!
أخطأ الجيش الشعبي وأخطأت الحركة الشعبية التي انشغلت بترتيب أوضاع دولة ما بعد الانفصال، بينما تركت لها (ذيولا) من المشكلات العالقة والتي ستنغص عليها فرحتها بعلم الدولة الجديدة، واحتفالات ميلادها ؛ ومعروف انه لا يمكن أن يستقيم الظل والعود أعوج !!
الحركة الشعبية وجيشها قد أخطئوا عندما استمرؤوا سياسة (التحرش) بالقوات المسلحة، واستهانوا بلعب النار فكانت النتيجة ما نراه الآن من أزمة ماثلة ، الله وحده يعلم كيف ومتى ستُحل !!
نعم.. أخطأ الجيش الشعبي بتحرشاته الخارقة لاتفاقية السلام، وأخطأت قواتنا المسلحة بسرعة الرد على تلك الشاكلة من الاستيلاء لمنطقة أبيي ؛ فالخطأ لا يُعالج بخطأ أكبر يدفع ثمنه الوطن وشعبه وتدور ساقية الحرب مرة أخرى .. و( البلد ما ناقصة والله) !!

و
كفى الله الوطن شر الحروب !!

الاخبار


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2472

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#150239 [عبد الله]
0.00/5 (0 صوت)

05-28-2011 01:30 PM
من معاني الشار ( الذي يشطر الشيء ) يقسمه ومنه الشطيرة ( الساندوتش)
عندنا شاطر في الشمال وشاطر في الجنوب اكلوا سندويتشات الوطن ..
جامبوا .. وسمك .. شاورما ... وهلم جرا .. وجرى ورجرى وجرى
لكن بعض القوم جاؤوا أخيرا لم يجدوا حتى ( طعمية ) ( الجزيرة مساكين )
ولا تنسوا صف الشطار طويييييييييييييييييييل .
يعنى سوف يكون عندنا أوطان كثييييييييييييرة.
حتى نصبح قارة السودان القديم.. أو دول تجمع السودان.. أوالولايات المتحدة السودانية.وعنده قل لأمريكا ( لمي عليك جدادك )


#149325 [معمر]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2011 03:20 PM
عَنْ أَنَس بْن مَالِك عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قِيلَ لَهُ يَوْم أُحُد إِنَّ النَّاس قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَأَنْزَلَ اللَّه هَذِهِ الْآيَة((الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ (173) سورة آل عمران
لو كانت حكومتنا حكومة الشريعة فعلا ونهجها نهج الله لاشك فيه فان الله ينصر من نصره ويخزل من خزله..بس ختوا الرحمن في قلوبكم وخلوا الخلعه والوهم الاسمو امريكا ومجلس الامن...ولكن ساستنا واولياء امورنا ليسوا على الجاده وكل يوم هم في راي..حتى كلمات التكبير والدعوه الى الله اصبحت تستغل استغلال سيء لا لشىء ولكنهم يعلمون ان وجدان هذا الشعب مع الله..وحينما يسمع كلام الله فانه يلبي ويوئيد دون تفكير..القصة من الاول تم فصل الجنوب دون استشارة اهل الشمال وكانهم لا حق لهم في هذا الجزء من الوطن طيب رضينا بالفصل لماذا لم تكن هناك حكمة بحيث تكون الترتيبات كامله لتفادي المشاكل يعنى القصة حلت بانصاف الحلول(اماكن تخص الشمال في قلب الجنوب واماكن تخص الجنوب في قلب الشمال وابيي التي لم تحل والحدود التي لم ترسم)ماهذا اليس هو الخبل بعينه وبعدين دايرين السلام يجي سلام شنو يا ناس (فصل الجنوب اسرع به لارضاء الغرب والتخلص من الجنائية )حتى المشاكل الشخصية للساسه تدار من اجلها البلاد ولا رايكم شنو؟

معمر


#149220 [الجعلي الأحمق]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2011 12:33 PM
الأخت نادية انت ما لقيتي ليك قناة بعد إنهيار قناة هارموني وكنكشتي في القلم دا خلاص، بس قلمك مليان وفاهم قلم ما بكتب أي كلام وإنما الكلام المفروض يتكتب، وكفى الله الوطن شر الحروب!!!!!!!!!!!


#148981 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2011 04:00 AM
يا اخت نادية المؤتمر الوطنى و الحركة الشعبية الاتنين سجم رماد
و مافى حزب او تنظيم يقوم على القوة و السلاح يسمح لغيره ان ياخذ منه السلطة او يعارضه لانه اصلا لا يؤمن بالحرية لغيره!! المشكلة هنا مش الغلطان منو ما الغلط حصل و خلاص!! مافى شك انه الحركة الشعبية هى التى بدات بالغلط لكن مش ممكن تكون هى قاصدة كده عشان توقع حكومة الشمال فى فخ كبير؟؟؟ طبعا مافى مقارنة بين الجيش الشمالى و جيش الحركة زى حكاية صدام مع الكويت و باقى الفلم انته عارفنه!!! كان ممكن الحكومة تتريث و تحسبها صاح و تستغل اعتداء الحركة ضدها فى مجلس الامن و الامم المتحدة بمساندة اصدقائها عشان يكون فى وضع صاح فى ابييى!!! حسب اتفاقية السلام و بروتكول ابييى و تحكيم لاهاى!!! الان الحصل حصل و شوفوا الجنوب معاه منو و حكومة الشمال معاها منو؟؟ و ناس الحركة مع انهم هم البادين بالاعتداء عملوا نفسهم الضحية وسكان ابييى من الدينكا و هاك يا خرق اتفاق السلام و جرائم الحرب و و و اكان بالحق او بالباطل!!! و الله يستر نم الجايى!!! و قلبى على اهلنا امسيرية و ثروتهم الحيوانية!!! و الحرب ما بقت رجالة بس كمان فى اسلحة متطورة و فتاكة و قوة نيران لا قبل لهم بها و ما كان كتشنر و رجاله ارجل و لا اشجع من الانصار و لكنه المكسيم اللعين!!! و لا ننسى الاجندة الاجنبية!!والله هم لا بيحبوا عيون سلفاكير و لا الجنوبيين ولا انهم مسيحيين هم شغالين لمصلحتهم فقط لا غير!!! انتو السودان ده ما فيه زول رشيد ولا شنو!!!!!!


#148799 [السودانى ]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2011 08:31 PM
يا ناديه هذا هو الكلام الموزون اعطى كل واحد حقه المخطئ مخطئ وكما زكرتى الحركه الشعبيه بفعلتها الغير محسوبه افتعلت هذه الازمه التى نعيشها والتى يمكن تدخلنا فى مصائب كثيره ومنها مواجهة المجتمع الدولى والمتضرر الوحيد هو الشعب السودانى 0


#148790 [zoal sudanese zoal]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2011 08:08 PM
وما أدراك ما يوم الفصل ,
((أن يأتي رد فعل الحكومة عن طريق عسكرييها, وبهذه الضخامة وبتلك السرعة , وتليه تصريحات قوية,من شخصيات فوق القيادية)) تجعلنا نظن أن هذا ليست مجرد رد فعل وانما فعل مختزن , فعل صريح كان من الممكن ان يحدث ,, وتصريحات كان من الواجب ان تقال ,,, حتى ولو لم يحدث من الشعبي ماحدث,,,!!!!!!!!
............ نواصل ..........


ردود على zoal sudanese zoal
Saudi Arabia [zoal sudanese zoal] 05-25-2011 10:35 PM
غلطة الشاطر , حقيقةً وفي أغلب الأحيان , لا تقدر بثمن , إذ أن ماقد ينجم عنهايصعب
علاجه, إن لم يستحيل,,والسؤال هنا : من منهما الشاطر!!!؟


#148771 [mahmoudjadeed]
0.00/5 (0 صوت)

05-25-2011 07:18 PM
كلام يا عوض دكّام . بس الحوالة زادت كده ليه ؟! غلطة الشاطر في زمنّا كانت بعشرة والآن بمليون , كل شئ طار السما الله يستر .


نادية عثمان مختار
نادية عثمان مختار

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة