المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
أيُّ خلافة هي التي يتحدثون عنها؟ا
أيُّ خلافة هي التي يتحدثون عنها؟ا
05-27-2011 11:31 AM

أيُّ خلافة هي التي يتحدثون عنها؟


جهاد الخازن –

بعض الجماعات المتطرفة في البلدان العربية والخارج جعل إحياء الخلافة الإسلامية هدفه لو وصل الى الحكم يوماً.

أيُّ خلافة هي التي يتحدثون عنها؟ هل هناك تاريخ غير ما درسنا في المدارس والجامعات؟

نحن في السنة الهجرية 1432، وهذا تاريخ لا يضم سوى سنتين يستطيع المسلم أن يفاخر بهما هما خلافة أبي بكر الصديق، فهو أخضع الجزيرة العربية كلها للمسلمين، ومنها انطلق عصر الفتوحات الذي كان بين بدء خلافته سنة 632 ميلادية حتى فتح الأندلس سنة 711، أي 79 سنة فقط، ولا نزال حتى اليوم نخسر ونخسر، قد نفيق يوماً ولم يبقَ لنا شيء.

عمر بن الخطاب أراد أن يفاوض المرتدّين، وقال له أبو بكر: أجبّارٌ في الجاهلية خوّارٌ في الإسلام يا عمر… والله لو أنهم نازعوني عقالاً كانوا يؤدونه رسول الله لقاتلتهم عليه. والفاروق عمر كان عادلاً جداً، إلا أنه كان شديداً قسا على ابنه لسكره، وجَلَدَه وهو مريض فمات. وكان أول قرار له بعد خلافته أبي بكر عزْل خالد بن الوليد، أعظم قائد عسكري في تاريخ العالم كله، لخلاف بينهما وهما صغيران. أما عثمان بن عفان فقدم أقاربه، ويلخص سنوات حكمه قول الإمام علي: أثَر عثمان فأساء الأثَرَة وجزعتم فأسأتم الجزع (الجزع عدم الصبر وليس الخوف كما يفهمها العامة)، وكان علي بن أبي طالب عبقرياً في كل شيء سوى التعامل مع الناس ربما لصغر سنه.

ثلاثة خلفاء راشدين من أربعة مجموع حكمهم 29 سنة من أصل 1432 سنة هجرية، من قُتلوا غدراً، والأمويون الذين أسلم كبيرهم أبو سفيان عام الفتح خوْفَ السيف اغتصبوا الحكم، وكانوا ملوكاً لا خلفاء. يزيد بن معاوية قتل حفيد الرسول، ويزيد الثالث سُمِّي يزيد الناقص بعد ان خفض أعطيات الناس، وابنه الوليد رمى القرآن الكريم بسهم بعد أن فتحه ووجده يتوعد كل جبار عنيد. وله شعر عن الموضوع حفظته لنا كتب التراث لن أكرره هنا.

العباسيون حاربوا باسم آل البيت، وعندما حكموا تفردوا بالحكم، وهم بدأوا بالسفاح، وخلفه أبو جعفر المنصور فقتل قائد قواته أبا مسلم الخراساني وبسط فوق جثته سجادة أكل عليها مع رجاله. وبطش هارون الرشيد بالبرامكة، ضيقاً بحب الناس لهم، وربما لأنهم شيعة، وجعفر البرمكي قُطِّع ثلاث قطع عُلِّق كل منها على جذع، والأمين كان شاذاً، حتى ان نساء عصره لبسن ثياب الرجال، فكان اسمهن “الغلمانيات”، والمأمون قتل أخاه الأمين، وقتل أو عذب شيوخ عصره الذين خالفوا آراءه في الدين والفلسفة، وأصبح الشاعر يقول: ألم ترَ الخلافة كيف حالت/ حتى صارت لأبناء السراري.

ومن السفاح الى المتوكل أقل من مئة سنة هي كل حكم العباسيين الحقيقي، وبعد ذلك كان الخليفة اسماً والحكم للبويهيين أو السلاجقة، ولدويلات انتهت بهولاكو الذي دمر بغداد وقتل الخليفة المستعصم وأهل بيته والسكان وأحرق مدينتهم.

قبل أن أنسى، طارق بن زياد فتح الأندلس سنة 711 ميلادية وتبعه قائده موسى بن نصير فكافأه بعزله، وحمل موسى معه الى دمشق غنائم لم يرَ المسلمون مثلها، وعندما وصل الى طبرية طلب منه سليمان بن عبدالملك أن ينتظر حتى يموت أخوه الوليد، الخليفة المريض، فلم يفعل، وسلم الغنائم ومعها أمراء القوط الى الوليد، فخلفه سليمان وعاقب موسى بن نصير أشد عقاب فأوقفه في الشمس يوماً حتى غشي عليه، وقيل انه شوهد في آخر أيامه يستعطي على طريق المدينة أو في وادي القرى من أعمال الحجاز. هكذا كوفئ خالد وطارق وموسى وأبو مسلم.

التفاصيل أفظع ألف مرة من العناوين السابقة، إلا ان التاريخ السياسي للخلافة لا يلغي أن العرب بنوا نهضة فكرية وحضارة من أرقى مستوى عالمي، وكانوا الجسر الذي عبرت به أوروبا من عصور الظلام الى عصر النهضة، وأكتفي بالورق مثلاً، فقد وصل الى العرب من الصين سنة 751 ميلادية، وهم طوروا صناعته ونشروا استعماله، ومن دونه كان يستحيل أن تقوم أي نهضة.

في الجامعة درست العلوم السياسية، ثم الأدب العربي والدين الإسلامي، وعملت لدكتوراه لم أكملها في تاريخ الشرق الأوسط. وقد وجدت طالباً وكاتباً أن قراءتنا التاريخ انتقائية، فنحن نختار منه ما يناسبنا من إيجابيات، ونعمى عن الجرائم.

الخلافة الوحيدة التي أفاخر بها هي خلافة أبي بكر، ولا أريد أن أرى في أي بلد عربي دولة الخلافة، وإنما دولة مدنية تتسع لجميع المواطنين، تستهدي قوانينها من القرآن والسنّة، ولا تخالف الشريعة، دولة قانون عصرية، الحكم فيها للشعب لا لديكتاتور حتى لو كان متنوّراً.

الحياة اللندنية


تعليقات 27 | إهداء 6 | زيارات 6314

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#150473 [شاطرابي]
0.00/5 (0 صوت)

05-28-2011 09:20 PM

يا ايها الذين تكيلون المدح لصاحب المقال اظنه قد القمكم حجرا وقدم اعتذار وطلب عدم تداوله لذلك ارجوا من ادارة الراكوبة سحب المقال
اليكم مقال الأعتذار

جهاد الخازن
أثار مقالي يوم الإثنين الماضي عن الخلافة في الإسلام عاصفة من النقد لم تهدأ بعد، ولن أركب رأسي وأقول إنني مصيب والناس على خطأ، بل أقول إنني أخطأت وأسحب المقال، وأرجو من القراء أن يعتبروا انه لم ينشر، لأنني سأخرجه من مجموعة مقالاتي وأتلفه.

هذه أول مرة في حياتي أسحب مقالاً، بل انني قبل مقال الإثنين لم أسحب سطراً واحداً في مقال أو أعتذر عنه، فأنا حذر جداً، إلا أن الحذِر يؤتى من مكمنه، والمقال كُتب الأحد، وهو يوم إجازة في لندن، وليس عندي الباحثون الذين أعتمد عليهم عادة في مراجعة المادة والتحقق من صحة النقل.

ثم ان الموضوع كان واسعاً، وبحجم تاريخ من 1432 سنة، وما كان يجب أن أختصر الفكرة في عجالة صحافية لتصبح سطور المقال من نوع عناوين بأقل قدر من الشرح، أو من دون شرح.

ولعل خطأي الآخر انني نسيت ان كل مقال كيانٌ قائم بذاته، وأنا ربطت مقال الإثنين بألف مقال سابق لي، إلا ان القارئ ليس في رأسي ليجمع بين مقال الإثنين وما كتبتُ قبل أسبوع أو شهر أو سنة أو عشر.

ولعل حديثي عن عمر بن الخطاب يشرح هذه النقطة فقد قلت انه كان عادلاً جداً وشديداً، معتمداً على حجتين: الأولى انني سجلت عدل رجل وصفه رسول الله بأنه عبقري، وأن الفاروق عمر نفسه كان يعرف شهرته في الشدة، وقد قال عن نفسه بعد أن خلف أبا بكر: بلغني أن الناس هابوا شدّتي وخافوا غَلَظتي، والثانية انني سبق أن كتبت مرتين عن العهدة العمرية لسكان القدس، وقلت في هذه الزاوية ان العهدة أفضل من ميثاق جنيف الرابع لحماية الأسرى في زمن الحرب. مع ذلك، وبالنظر الى الضجة التالية، أجد أنني أخطأت، فقد كان يجب أن أشرح انني أنقل عن عمر بن الخطاب نفسه ما قال عن شدّته وغلظته، كما كان يجب أن أدرك ان القارئ يوم الإثنين لن يتذكر ما كتبت عن الحجة العمرية قبل سنة أو اثنتين، وأن يعتمده خلفية لمقالي الأخير.

درست الدين الإسلامي في الجامعة الأميركية في بيروت، وأكملت ببعض المادة في جامعة جورجتاون، وعدت الى دراسته مع ابني عندما درس التاريخ الإسلامي في جامعة أكسفورد. وكان من حسن حظي أنني أجريت دراسات مقارنة للأديان التوحيدية، وعندما اشتدت حملة الأعداء على الإسلام والمسلمين استطعت ان أستعين بمادة من التوراة، وكتبت في هذه الزاوية ان الذي دينه اليهودية لا يستطيع أن ينتقد أي دين آخر، وأبرزت شواهد من التوراة عن إبادة جنس وجرائم حرب وزانيات، لأُدين إسرائيل من فمها، واليوم عندي حوالى 400 مقال دفاعاً عن الإسلام وهجوماً على أعدائه سأنشرها في كتاب بعد الصيف.

ولم يقتصر جهدي على الدراسة، فقد شاركت عملياً في حوار الإسلام والغرب مع الأمير تشارلز والأمير الحسن عندما كان وليَّ عهد الأردن، ثم مع الأمير تركي الفيصل وبعده الأميرة لولوة الفيصل وأسقف كانتربري اللورد كاري، فكنت عضواً مؤسساً في حوار الإسلام والغرب عبر المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، وبعد ارهاب 11/9/2001 بشهرين ذهبنا الى نيويورك للدفاع عن الإسلام والمسلمين، وإفهام الأميركيين ان الإسلام براء من الفئة الضالة.

أسجل هذا ليعرف القارئ انني لست دخيلاً على الموضوع، فمعرفتي أكاديمية وجهدي عملي، وقد تعرضت لمحاولات ليكودية لتحويلي الى المحكمة بتهمة اللاسامية فشلت، لأنني أعرف حدود القانون في بريطانيا.

كان بين أساتذتي في الجامعة في بيروت البروفسور يوسف إبيش، وقد كتبت له دراستين عن الفاروق عمر، وقصتي المفضلة عن عدله تعود الى يوم رأى شيخاً ضريراً يسأل على باب، فلما علم أنه يهودي قال له: ما ألجأك الى هذا؟ قال اليهودي: اسأل الجزية والحاجة والسن. فأخذ عمر بيده وذهب به الى بيته، وأعطاه ما يكفيه ساعتها، وأرسل الى خازن بيت المال يقول: انظر هذا وضرباءَه، فوالله ما أنصفناه ان أكلنا شبيبته ثم نخذله في الهرم. انما الصدقات للفقراء والمساكين، والفقراء هم المسلمون، وهذا من المساكين من أهل الكتاب. ووَضَع الجزية عنه.

وأعود الى ما بدأت به وأقبل حكم القراء على مقال الإثنين، وأرجو من الجميع ألاّ يروّجوا له بتبادله ونشره، وقد أسقطته من ملفي الخاص، وأرجو أن تمضي أربعون سنة أخرى قبل أن أحذف مقالاً أو سطراً في مقال.

* نقلاً عن \"الحياة\" اللندنية



#150254 [THE GREAT]
0.00/5 (0 صوت)

05-28-2011 02:05 PM
الصحابة بشر عاديون جدا تحركهم النوازع والعواطف البشرية بتاقضاتها وصراعاتها واختلاجاتها ولم يكونوا بحال من من الأحوال رجال ونساء فوق العادة ولو نظرنا إلى الأمور بعقل ناقد بعيدا عن الشطط و انجذابنا العاطفي الأعمى وتعلقنا المذهبي الساذج بهؤلاء لتبينت لنا الحقيقة. لم يحظى سوى الرسل والأنبياء بالعصمة. دعونا من روايات التاريخ وسردياته .. هذا أعدل الناس وذاك أحكم الناس وغيرها من القطعيات المطلقة التي لا تقبل الجدل، كانوا كذلك في زمانهم وبيننا وبينهم قرن ونيف من الزمان.. فالعالم لم ولن يعدم الأخيار سواهم.


#150126 [magdi ]
0.00/5 (0 صوت)

05-28-2011 10:57 AM
قال الرسول(ص) من سب صحابتي فقد سبني.


#150066 [مصدق]
0.00/5 (0 صوت)

05-28-2011 08:51 AM
\\\\\"وكان علي بن أبي طالب عبقرياً في كل شيء سوى التعامل مع الناس ربما لصغر سنه.\\\\\"

علي لم يبايع أبي بكر حتى وفاته ... الله أعلم ..

لكن عموما هذا ليس بموضوع \\\\\"عمود\\\\\" إلا إذا قصد منه الإثارة فقط

والأسباب التي ذكرت غير مقنعة لرفض الخلافة لضعف البينات

لكن إذا كان الرجل جادا لوجد بحورا من المعلومات متوفرة \\\\\"سلبا وإيجابا\\\\\"



#150036 [عبدالرحمن خلف الله]
0.00/5 (0 صوت)

05-28-2011 02:50 AM
قال (ص) اصحابى كالنجوم بايهم اقتديتم اهتديتم سامحك الله يا (جهاد) يلاحظ الغضب من بين سطورك فلا ترمى بغضب الان على سماحة الامس ...


#150035 [خالد عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

05-28-2011 02:30 AM
نعم يا استاذ جهاد هناك تاريخ غير ما درست في المدارس والجامعات

الم تسمع بمصرع مالك بن نويرة التميمي وسبي زوجته ليلي بنت المنهال أم تميم، هل قرأت كتاب علي أمام المتقين لعبد الرحمن الشرقاوي

لقد كنت من المعجبين بكتاباتك ، لكن طلعت أي كلام


#149983 [TIGER SHARK]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2011 10:57 PM


I can not say if the writer is right or wrong only ALLA knows the whole truth, However, myself i have great doubt toward the entire human history , as they
say : HISTORY HAS BEEN WRITTEN BY THE VICTORIANS

Let us imagine that INGAZ will vanish tomorrow , would any one expect someone like\" ALTAIB MUSTAFA \" would write any thing bad about INGAZ...!!! of course not

Finally ...I think the writer is an IDIOT


#149974 [ابو مروة]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2011 10:28 PM
كل اناء بما فيه ينضح ... وللاسف اسم الكاتب (جهاد) وهو ابعد ما يكون عنه.
وبمثل ما قال (فنحن نختار منه ما يناسبنا من إيجابيات، ونعمى عن الجرائم.) فها هو يعمى عن كل ايجابيات الخلفاء ولكن للتعمية يذكر ما هو مشهور كوصفه لعمر بن الخطاب بالعدل ويختار حادثة معينة شاذة او غير موثقة ليبني عليها حكماً بعدم ملاءمة نظام الخلافة ..!
اي جهل هذا ..؟ اين العلمية في الطرح والاستنتاج؟
انه الغرض او قل المرض او ان شئت قل الجهل.. وما اقبح جهل (النجوم)
ــــــــــــــــــــــــ
المعلق المدعو (مختار) كفى بالمرء اثماً ان يعلق فيما لا يفقه وبما لا يفقه...!
خلافة ابو بكر الصديق لم تكن عن شورى...؟
من قال لك ذلك جهلاً ام تجاهلاً؟
لم لا تقرأ التاريخ الاسلامي اولاً قبل ان تعلق ؟ حتى تعرف سقيفة بني ساعدة وتقرأ المناظرات التي جرت بين المهاجرين والانصار وتقرأ عن بيعة ابي بكر الصديق .. وتقرأ خطبته الشهيرة..؟
لا اعتقد ان هذا الموقع يصلح لدروس في السيرة والتاريخ وتكفي الاشارة لمن ينفعه الاشارة.


#149955 [At Hanan]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2011 09:20 PM
الا عمر


#149946 [ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2011 08:57 PM
ملاحظه هامه يجب عدم الاساءة والتجريح لاي انسان فالصحابه رضوان الله عليهم اجمعين رجال ونحن رجال لهم زمنهم ولنا زمن فهذه قيمنا الانسانيه السمحه تدعونا وتحرضنا علي الصدق وعفه اللسان واليد فلنجتهد نحن لنتجاوز مرارات الماضي والحاضر فكثير من الامم حولنا نهضت ومازلنا نحن نجرجرازيال خيباتنا التاريخيه فنحن قدريون لابعدالحدود ماذا يفيد الان ان نناقش مقتل سيدنا عثمان رض اوموقعه الجمل اوفسادالدوله الامويه والعباسيه السؤال هو متي ينتهي مسلسل الفشل المكسيكي هذا


#149943 [ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2011 08:49 PM
اعتقد ان الخلاف قائم منذ صدر الاسلام فحتي خلافه سيدنا ابوبكر رضي الله عنه كان حولها خلاف بين الانصار والمهاجرين والملفت للنظر ان بعض الخلفاء الراشدين ماتوا بخناجر مسمومه لم يحدثنا تاريخنا عن هذا الصراع الذي يصل حد قتل صحابي وخليفه واحد المبشرين بالجنه فنحن نقراء التاريخ بانتقايه وعجز المسلمين بعد ذلك عن اداره صراعاتهم لانهم اعتمدوا علي النقل وتركوا العقل واشتغلوا بظواهر النصوص فمن العيب ان يقول احد انه يريد خلافه اسلاميه وكل حكامنا اليوم انبياء وملائكه وبعضهم الهه


ردود على ahmed
Sudan [ابو مروة] 05-27-2011 10:44 PM
من العيب ان نبتسر التاريخ ونعمم المسائل ونستخدم عبار (كل) بصورة عشوائية التاريخ الاسلامي كتاب مفتوح بكل تفاصيله ومن الخطأ اعتقاد ان الاسلام يلغي قناعات الافراد وخياراتهم ويجعلهم بصمة مكررة .. نعم اختلف الصحابة في امور ولكن لم يختلفوا في الاساسيات ومن هذه الاساسيات قيام الدولة الاسلامية . ومطلوب وجود هذا الاختلاف لانه يعبر عن حيوية الاسلام . واما اختلاف الانصار والمهاجرين في خلافة ابي بكر فهذا يحسب لصالح منهج الحرية السياسية في الاسلام لانه يعني ان الاسلام يقوم على الشورى في اعلى مستويات الحكم فلو كان الامر خلاف ذلك لعين رسول الله صلى الله عليه وسلم ابابكر خليفة للمسلمين وكفاهم رهق الجدال.. ولكن علمنا الصحابة كيف ندير اختلافنا وكيف نعود ونتفق عندما تتبين لنا المصلحة ولهذا بايع الانصار والمهاجرون ابابكرا خليفة للمسلمين


#149907 [محمد اسامة]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2011 07:20 PM
الهم اهد جهاد فانه لا يعلم


#149903 [محمد اسامة]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2011 07:15 PM
يكفي عمر قول النبي فيه (لو كان نبي بعد محمد لكان عمر)
ويكفي عثمان قول النبي فيه (الا استحي من رجل تستحي منه الملائكة)
ويكفيهم ويكفينا قول النبي (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ)


#149897 [mohamed]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2011 07:00 PM
الى حضرات المعلقيين

ماذا تريدون الان

ان ياتى الحكام بالديمقراطيه والانتخاب ولا بالانقلاب والقتل

تريدون دوله حديثه فيها قضاء ومراجع عام وبرلمان يمثل الشعب وحريات

ام تريدون القوى الامين الزى نعطيه مالنا ولا نستطيع ان نحاسبه

صحى ماذا تريدون


#149895 [mohamed]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2011 06:54 PM
يا سودانيه نسال الله الهدايه كما قلت ارجو ان تؤخز النفس الانسانيه بتجرد

كل انسان خطاء

والمهم فى النظام الذى بموجبه نستطيع ان نوقف المخطى حتى لا يتمادى

مفيش حد منزه صحابى او غيره


#149882 [amin]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2011 06:23 PM
نحن نتعلم من الأخطاء كما الإنجازات -ولهذا يكتب التاريخ -وإن لم يخطئوا فهم ليسوا ببشر.
ونحن نحبهم جميعاً لأنهم أناس مثلنا علمونا وأحتملوا عنا عبء البدايات.
وإن لم نتعلم من كل ذلك فسنظل نحلم بدولة مثالية لا توجد في أرض الواقع.
فلا تخفوا التاريخ عنا ولا خوف على الاسلام من الحقائق.الخوف كل الخوف من الذين ،،يدغمسون،،الحقيقة وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعًا



#149853 [قاسم خالد]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2011 04:57 PM
عندما تقرأ السيرة تجد رأي الصحابة في بعضهم البعض ، و لو اكتفيت بالمصادر التي يثق فيها السلفيون لكفاك ، أقصد الصحاح الستة و سيرة ابن هشام ... ستجد آراء لا يجرؤ على كتابتها اليوم واحد من السلفيين ، و عندما تتساءل : هل ينطبق عليهم الأحاديث التي أورده هنا المدعو ابن شمبات : (( لا تسبوا اصحابى )) و (( اذا ذكر اصحابى امسكوا )) .... لن تجد إجابة ... و لأن الروايات الواردة في السيرة كثيرة و لا تتوافق مع ما ورد أعلاه فإن القوم يثورون ثورة غير عقلانية ، مع أنهم لو قرأوا مثلا شعر حسان بن ثابت في هند بنت عتبة زوجة أبي سفيان بعد معركة أحد لرأوا العجب العجاب ...بل إن سيدنا حسان بن ثابت كان من المجلودين في حد القذف في السيدة عائشة بل إن من روجوا لحادثة الإفك كانوا من الصحابة ... بل إن رأي سيدنا عمر في أبي هريرة و منعه من الرواية عن النبي (ص) بل و ضربه له بالدرة على ذلك كان عاديا في تلك الأيام .... اسباغ قداسة على الصحابة مقصود منه منع العقل في التفكير في ذلك العصر و عقلنة الأحداث ... كثير مما كان يستساغ في تلك الأيام لا يستساغ في أيامنا هذه ، فمن يدافع عن الرق و السبي و الغنائم الآن ؟؟ في حين كان ذلك أمرا عاديا في تلك الأيام ... تصور أن يسوق أحدهم أمته للسوق لبيعها و يأتي الشاري ليفحص البضاعة فحصا دقيقا ثم يفاصل في السعر !! ثم من قال إن إيراد التاريخ و الرأي سب للصحابة ؟؟؟ الحقيقة أن سب أي إنسان أمر مذموم .


#149840 [قاسم خالد]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2011 04:28 PM
أغلب المعلقين هنا هم من قرأوا التاريخ بعين واحدة لذا لا يمكنهم الصبر على من له رأي مخالف لأنهم تربوا على منهج آحادي إقصائي ... مثلا قال الحلاوي ;(أقول لهذا الفلسطيني عندما كانت الخلافة العثمانية موجوده في عهد السلطان عبدالحميد لم يستطع اليهود انتزاع أرضك وعرضك ولكنت اليوم تعيش في بلدك الناصرة بدل ما انت لاجيء في لبنان ).... طبعا متأثر بالرواية التي لقنوه إياها بأن السلطان عبد الحميد رفض الرشوة ليسمح بقيام دولة يهودية .... نسي شيئين مهمين : أن السلطان عبد الحميد و الدولة العثمانية هم أكبر مانح لأراضي الميري لليهود ، بلغ ما تملكه اليهود من شراء أراضي الأهالي نسبة أقل من 1% من الأراضي التي تملكوها حتى نهاية الحرب العالمية الأولى و الباقي من الأراضي الميري التي كانت تحت سلطة الدولة العثمانية ، أي أن 99% من الأراضي التي شكلت نقطة ارتكاز لليهود في فلسطين كانت من الدولة العثمانية ... و الأمر الثاني هو أن السلطان عبد الحميد مثله مثل أي حاكم يمكن أن يهب إقطاعية لكنه لا يعطي ملكه لأحد فينازعه الملك ، الأمر إذا لم يكن من أجل عيون الفلسطينيين ... ثم إن الرواية عن مقابلة الثري اليهودي للسلطان عبد الحميد رويت بطرق مختلفة ، لكن جماعة الإسلام السياسي لا يوردون منها إلا ما يعجبهم ...


#149817 [محب العارفين]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2011 03:50 PM
وقال الإمام أحمد رحمه الله: { إذا رأيت رجلا يذكر أحدا من الصحابة بسوء فاتهمه على الإسلام }. ( البداية والنهاية 8 / 142، وأنظر المسائل والرسائل المروية عن أحمد في العقيدة الأحمدية للأحمدي 2 / 363، 364 ).

وقال أبو زرعة الرازي رحمه الله: { فإذا رأيت الرجل ينتقص أحدا من اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فأعلم انه زنديق، وذلك ان الرسول صلى الله عليه وسلم عندنا حق، والقرآن حق، وإنما أدى إلينا هذا القرآن والسنة أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإنما يريدون أن يجرحوا شهودنا ليبطلوا الكتاب والسنة، والجرح بهم اولى وهم زنادقة }. ( الكفاية للخطيب البغدادي 97 ).

وقال الإمام أبو نعيم رحمه الله: { فلا يتتبع هفوات أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وزللهم ويحفظ عليهم ما يكون منهم حال الغضب والموجدة إلا مفتون القلب في دينه }. ( الإمامة لأبي نعيم 344 ).
ويقول أيضا: { لا يبسط لسانه فيهم إلا من سوء طويته في النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته والإسلام والمسلمين }. ( الإمامة لأبي نعيم 376 ).

قال تعالى { رضي الله عنهم ورضوا عنه }
وقال { لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة }
وفي الحديث الصحيح { لا تسبوا أصحابي فإن أحدكم لو أنفق مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه }


#149813 [مواطن ]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2011 03:24 PM
المدعو محتار , أنت فعلا محتار ....ما هذا التطاول على الصحابي الجليل خالد بن الوليد الذي قال عنه الرسول صلى الله عليه وسلم : سيف الله المسلول ....انت لا تختلف
عن الكاتب جهاد الخازن في شئ .....


#149786 [سودانية]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2011 02:12 PM
ما هكذا تورد الابل كيف طاوعك قلمك علي التطاول علي الخلفاء الراشدين ومنهم من ايد القران رايه مثل عمر وكيف يطاوعك وقد قال عنهم النبي (ص) اصحابي كالنجوم بايهم اقتديتم اهتديتم وكيف لا يحسن علي كرم الله وجهه التعامل مع الناس وهو من اسلم بحسن تعامله الكثر وهو من قال فيه النبي (ص) انا مدينة العلم وعلي بابها فكيف لا يعلم طبيعة النفس البشرية وكيفية التعامل معها وهو من يوصف بالحكيم والفيلسوف والفلسفة قمة فن التعامل مع الناس وكيف تصف ورع الخليفة عمر واصراره علي تطبيق حكم الله بالقسوة وهو الذي قال فيه النبي لو ان بامتي صالح واحد لكان عمر نرجو ان تعود الي رشدك والي سابق عهدك والا تختم بالاساءة والتعرض لمنارات وحماة الاسلام ونسأل الله لنا ولك الهداية


#149779 [الحلاوي]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2011 01:57 PM
أحب أقول لهذا الفلسطيني عندما كانت الخلافة العثمانية موجوده في عهد السلطان عبدالحميد لم يستطع اليهود انتزاع أرضك وعرضك ولكنت اليوم تعيش في بلدك الناصرة بدل ما انت لاجيء في لبنان
أما عمر بن الخطاب فانت غير مؤهل للكلام عن رجل شهد له الاعداء بالعدالة


#149772 [مواطن ]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2011 01:40 PM
يزعم الكاتب جهاد الخازن أن الخليفة الراشد عمر بن الخطاب عزل خالد بن الوليد عن قيادة جيوش المسلمين لخلاف بينهما في صغرهما , هل أفصح الكاتب عن نوع هذا الخلاف بين الصحابيين الجليلين ؟أم هو القاء الكلام على عواهنه .......هذا الأمر لم يذكره الأديب الراحل عباس محمود العقاد في مؤلفاته , ماذا يريد الكاتب بهذا الكلام
؟ هل يريد التشكيك في الخلفاء الراشدين ...ومكانتهم عند المسلمين ؟...انها الفتنة
وللفتنة أقلام ......على المسلمين ألا يعيروا أدنى أهتمام بما كتبه هذا الكاتب ... ومعلوم أن الصحف التي يكتب فيها هذا الكاتب سواء الشرق الأوسط أو صحيفة الحياة
اللندنية هي من الصحف الصهيونية الصفراء .......


#149755 [محتار]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2011 12:56 PM
مقال مشوه جدا ولا يرتقي الى المقالات الفكرية بل هو ونسة حبوبات ان جاز التعبير فبرغم اتفاقنا مع الكاتب انه لا يوجد خلافة يمكن ان تنفع لهذا الزمان لكننا نجده اختزل حياة كل خليفة ومنجزاته وسلبياته في موقف محدد وحتى المواقف المذكورة انتزعها نزعا قاسيا من سياقها التاريخي .. فمثلا اعتبر ان ابوبكر افضل الخلفاء لانه اخضع الجزيرة كلها لسلطان المسلمين وفي عصره بدات الفتوحات ولكننا نساله ماذا تقول عن حروب مانعي الزكاة المسمون جورا بالمرتدين فهم لم يعترفوا بخلافة ابوبكر لانها لم تتم على شورى فكان جزاؤهم التقتيل بواسطة ما يسمى باعظم قائد خالد بن الوليد الذي له من القصص ما يكفل لعمر بن الخطاب قتله وليس عزله .. ونراه اعاب على عمر الحوار وتفضيله لغة الحرب ويناقض الكاتب نفسه في الوقت ذاته ويدعو للمدنية والديموقراطية سبحان الله ... ثم يتهم علي بن ابي طالب بانه لا يعرف يعامل الناس ولم يبين كيف ذلك .. فعلي لم يكن سياسيا بل كان قائدا لا يعرف في الخق لومة لائم لا يعرف التحايل والمكر زول دغري يعني عكس معاوية ... الى اخر المقال المشوه الذي اختزل كل ذلك الارث التاريخي بايجابياته وسلبياته الكثيرة في سرد حبوبي يخصم كثيرا من الكاتب الكبير جهاد.


ردود على محتار
Sudan [ابو مروة] 05-27-2011 10:29 PM
يا (مختار) كفى بالمرء اثماً ان يعلق فيما لا يفقه وبما لا يفقه...!
خلافة ابو بكر الصديق لم تكن عن شورى...؟
من قال لك ذلك جهلاً ام تجاهلاً؟
لم لا تقرأ التاريخ الاسلامي اولاً قبل ان تعلق ؟ حتى تعرف سقيفة بني ساعدة وتقرأ المناظرات التي جرت بين المهاجرين والانصار وتقرأ عن بيعة ابي بكر الصديق .. وتقرأ خطبته الشهيرة..؟
لا اعتقد ان هذا الموقع يصلح لدروس في السيرة والتاريخ وتكفي الاشارة لمن ينفعه الاشارة.


#149749 [مكتول كمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2011 12:40 PM
لاحول ولا قوة الا بالله
الزول ده جن ولا شنو؟ وطلع من وين ده كمان؟؟؟


#149737 [ابورزقه]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2011 12:23 PM
اننا قد لا نتفق معك في كثير مما اثرته متهمأ رجال لا يجود الزمان بمثلهم وان طال الزمان كيف تجروء ان تقول اي منقصة في عمر الفاروق ؟ وهل تستطيع الديمقراطية ان تأتي لك بمثل عدل عمر ؟ لا والف لا ثم لا يا أخي هذه اشياء اتي بها الغرب ليضع في انفسنا ان حالنا لا ينصلح بالاسلام ونحن نقول اننا امة مسلمة الي ان تزول هذه الارض من الوجود رضي من رضي وابي من غضب يا اخي هؤلاء الذين ذكرتهم مدحهم رب العباد وبشرهم الرسول صلي الله عليه وسلم بشرهم بالجنة فكيف تأتي انت ومثلك قد يكون نكرة تاتي لتتطاول علي خيرة عباد الله
نستحي ان نكتب اكثر


#149727 [محمد حسن شوربجى]
0.00/5 (0 صوت)

05-27-2011 12:05 PM
ما هذا الذى تقوله يا جهاد وكيف لك ان تتطاول على الخلفاء الراشدون وهم خط احمر لا يجوز لاحد ان يمسهم وهم رجال كانوا حول الرسول ولو كانوا على ما يراهم جهاد الخازن صحفى لبنانى فى الحياة فى القرن العشرون للفظهم اشرف الخلق وقد خلفوه على قيادة الدولة الاسلامية من ادناها الى اقصاها ,
لقد قال الله فى حق رسوله انا كفيناك المستهزئن وها نحن نقولها لجهاد الخازن وسلمان رشدى والدينماركيين وزغيرهم ممن يتطاولون على اعز رموزنا انا كفيناكم المستهزئين


جهاد الخازن
جهاد الخازن

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة