المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
يفهموها كيف: بسبب الكبر البشير اطاح ابوالجاز، ثم عاد وعينه مساعد في القصر؟!!
يفهموها كيف: بسبب الكبر البشير اطاح ابوالجاز، ثم عاد وعينه مساعد في القصر؟!!
02-03-2016 02:52 AM


١-
مقدمة هامة:
********
(أ)-
***- كما سألنا من قبل في مرات عديدة سابقة وما وجدنا من يفتينا بالاجابة الصحيحة، نسأل هذه مجددآ للمرة الالف باستغراب شديد: هل اصيب عمر البشير بمرض "ألزهايمر" وغدا لا يتذكر ما قاله من كلام واحاديث وخطب سابقة، او بما ادلي بها من تصريحات وتعهدات خلال سنوات حكمه؟!!..

(ب)-
***- هل اصيب عمر البشير الذي بلغ من العمر ٧٢ عام بمرض "النسيان" هو مرض يصيب عادة من هم كبار في السن ومن بلغ من العمر ارذله واضمحلت عنده قوة الذاكرة؟!!..

(ج)-
***- نعرف ان عمر البشير يعاني من متاعب في ركبته واجري عملية جراحية في الخارج، وعرفنا ايضآ انه قد عاني كثيرآ من حنجرته التي بسببها بقي طويلآ تحت العلاج داخل وخارج السودان، لم تخفي اجهزة الاعلام المحلية والعالمية وقتها من نشر تقارير عن صحته....
(د)-
***- لكن في حقيقة الامر، ان الكل في السودان في حيرة بالغة من تقلبات عمر البشير التي لا تستقر علي حال وكثرة نسيانه التي ما عادت تخفي علي احد، لقد اصبحت تقلبات قراراته وتصرفاته في الاونة الاخيرة محل تندر وسخرية الملايين!!،

(ه)-
***- اغلب الناس في السودان ايضآ في حيرة من امر هؤلاء المسؤولين الكبار في الدوائر الرسمية بالخرطوم، الذين صمتوا عن الادلاء ببيان عن حال صحة الرئيس، الاغلبية في السودان تسأل: لماذا لم تنفي او تؤكد السلطات المسؤولة في الخرطوم ان كان البشير يعاني من مرض "ألزهايمر " تمامآ كما اعلنت الجهات الرسمية في السابق وباهتمام شديد عن امراضه السابقة؟!!

٢-
المـدخل الاول:
**********
***- ما كنت اود ان اتطرق الي حالة البشير الصحية لانها لا تهمني من قريب اوبعيد، ولكن بسبب ذلك القرار الرئاسي الذي اصدره عمر البشير بتاريخ اليوم الاول من فبراير الحالي ٢٠١٦ بموجبه تم تعيين الدكتور عوض أحمد الجاز مسؤولا عن ملف الصين بدرجة مساعد رئيس جمهورية، رأيت ان اكتب عن حالة ضعف الذاكرة عند عمر البشير ونسيانه القرارات التي اصدرها والتعهدات السابقة التي التزم بها، واستشهد بعدة ادلة قاطعة تثبت صحة حجتي في مرض البشير.

المدخل الثاني:
**********
(أ)-
***- في بداية عام ٢٠١٣، اكد عمر البشير عن نيته الجادة في احداث تغيير كبير في الحزب الحاكم والحكومة بحيث يكون الشباب هم من يديرون عجلة الدولة بدل عن "العجايز" الذين مكثوا طويلآ في مناصب الدولة. ظل البشير طوال ذلك العام يؤكد ان التغيير قادم لا محال، وان الذين عمروا طويلآ في الحكم وجب عليهم تخلي مناصبهم للشباب.

(ب)-
***- في يوم -٩/ ١٢/ ٢٠١٣- جاءت الاخبار وافادت، ان المكتب القيادى لحزب المؤتمر الوطنى الحاكم اجاز تعديلا وزاريا هو «الأكبر»، بحسب مراقبين، منذ وصول عمر البشير للسلطة بانقلاب عام ١٩٨٩، حيث سيطرت شخصيات شابة على الحكومة الجديدة بدلا من الوجوه القديمة التى ظلت تتنقل بين الوزارات فى الحكومات السابقة. قال البشير ان "على عثمان تنحى لإفساح المجال أمام الشباب".

(ج)-
***- اطاح عمر البشير في ديسمبر ٢٠١٣ ب"العجايز العتاة الكبار" الذين ثبتوا نظامه بقوة، وكانوا: علي عثمان محمد طه، الدكتور نافع علي نافع، الدكتور عوض ابوالجاز، الدكتور عبدالحليم المتعافي.

***- اطاح ايضآ فيما بعد "العجايز": البروفيسور إبراهيــــم غنــدور‏، الدكتور الحاج ادم يوسف "ساطور"، أحمد إبراهيم الطاهر.
الـمدخل الثالث:
**********
(أ)-
***- ما إن فاز عمر البشير في ولايته الثالثة في ابريل ٢٠١٥ بعد انتخابات ثبت عدم نقاءها وانه الحاكم المطلق للبلد بلا منافس او منازع حتي راح (عن عمد او ربما كان في حالة نسيان) ويعيد للسلطة بعض من "العجايز" الذين سبق ان اطاح بهم سابقآ بحجة افساح المجال للشباب!!

(ب)-
***- كان تعيين البروفيسور إبراهيم احمد عمر البالغ من العمر ٨٠ عام رئيس للمجلس الوطني دهشة شديدة اعترت كل من سمع بالخبر!!، والغريب في الامر، ان لا احد من المستشارين او المساعدين له في القصر لفت نظر البشير الي خطورة ما قام به ويتنافي مع ما صرح به سابقآ من تاكيدات علي رغبته في حصول الشباب علي فرصتهم في ادارة الدولة!!!...

(ج)-
والشي المؤسف، ان البروفيسور إبراهيم احمد عمر سمع من الكلام والتعليقات المسيئة ما كان يكفيه ان يتخلي فورآ عن الرئاسة، ولكنه رفض مفضلآ البقاء ولو علي حساب السمعة والكرامة!!..جاءت الاخبار اخيرآ، ان عضو في حزب المؤتمر الوطني محجوب عبدالرحمن، عضو المجلس الوطني عضو كتلة نواب المؤتمر الوطني في البرلمان، انتقادات إلى إبراهيم أحمد رئيس البرلمان، واتهمه بتجاوز اللوائح التي تضبط عمل المجلس، فضلا عن إدارة البرلمان بمزاجية، فيها الكثير من الضعف، ايضآ جاء خبر اخر، افاد ان منظمة حزب البشير للشفافية تطالب بحل برلمان حزب البشير!!

الـمدخل الرابع:
***********
(أ)-
بينما كانت الملايين تطالع في اهتمام بالغ رحيل علي عثمان محمد النهائي من حزب المؤتمر الوطني ووداعه للبيت الحكومي بما يعني قطع "شعرة معاوية" مع النظام، جاء خبر وافاد ان المشير عمر البشير رئيس الجمهورية اليوم قرارا بتعيين د. عوض أحمد الجاز مسؤولا عن ملف الصين بدرجة مساعد رئيس جمهورية!!

(ب)-
***- الخبر في حد ذاته لم يكن مهمآ عند القراء بقدر ما اهتموا بطرح سؤال حول:( هل حقآ اصيب عمر البشير بمرض "ألزهايمر"..اذا كانت الاجابة ب"لا"، اذآ كيف عاد ابوالجاز للسلطة بعد تنحيه بسبب الكبر؟!!) ..

(ج)-
***- لماذا جاء خبر تعيين "العجوز" ابو الجاز في الصحف المحلية مطابقآ نفس لحظة وداع علي عثمان الحزب الحاكم؟!!

(د)-
***- هل نسي البشير ما قاله من قبل واتاحة الفرص لشباب الحزب الحاكم؟!!..ام انه يعي جيدآ ويتذكر تعهداته- لكنه يتعمد التناسي-؟!!

الـمدخل الاخير:
**********
من هو التالي من "العجايز" في قائمة تعيينات عمر البشير؟!!

بكري الصائغ
[email protected]





تعليقات 12 | إهداء 1 | زيارات 4657

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1410439 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2016 09:30 PM
لكل الدول تقدمت بتطوير نفايتها من القمامة حديد اوساخ الي مياة الصرف الصحي بينما لا نملك اي وسيلة للتقنية لتدوير النفايات لكن البشير ناجح ف تدوير نفايتنا البشرية ب امتياز نفاياتة افووووو وهو اسوء النفايات المسرطنة و الخطره علي البشرية جمعاء


نموت كي يحيا الوطن
يحيا لمن
نحن الوطن !
إن لم يكن بنا كريماً آمناً
ولم يكن محترماً
ولم يكن حُراً
فلا عشنا .. ولا عاش الوطن
لا عاش الوطن
لا عاش الوطن

[عصمتووف]

ردود على عصمتووف
[بكري الصائغ5] 02-05-2016 05:40 PM
أخـوي الحبوب،
عصمتووف،

تحياتي الطيبة، مشكور علي الزيارة الكريمة والتعليق المقدر.

ما زال تعيين ابوالجاز في القصر يثير التساؤلات حول وجوده بالقرب من البشير وان كان فعلآ هو تعيين من اجل دعم العلاقات بين السودان والصين..ام لمهام اخري سرية للغاية تحت اسم (الملف الصيني)؟!!

***- الايام القادمة كفيلة بحل هذا اللغز حول التعيين!!


#1410017 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2016 05:44 AM
١-
"شوفوا الدنيا كيف ماشية من حولنا"،
وكيف حالنا..وكيف حالهم!!
اصغر وزراء ووزيرات في العالم!!

٢-
(أ)
أصغر وزيرة خارجية بالعالم..
-"حنا رباني"-
****************
ولدت "حنا رباني كهر" في 19 من يناير 1977 في إقليم مولتان, وهي فخورة بالقرية التي رأت فيها النور والتي منحتها حيويتها ونشاطها. هي خريجة جامعة ماساتشوسيتس في الولايات المتحدة الأمريكية وتملك كل الصفات التي تؤهلها لأن تكون قائدة, بدأت حياتها العملية كسيدة أعمال بعد نيلها شهادة بكالوريوس في الاقتصاد من جامعة لاهور, في باكستان (1999) قبل أن تذهب إلي الولايات المتحدة للحصول علي شهادة ماجستير في الإدارة من جامعة ماساتشوسيتس عام 2001.
ثم أصبحت عضوا في حزب الشعب الباكستاني. تصف الصحافة الباكستانية والأجنبية حنا رباني كهر بأنها إحدى أجمل السيدات في السياسة الآسيوية وهي لم تتزوج بعد، ويعد اختيارها حدثا تاريخيا ولاسيما في دولة محافظة للغاية حيث أغلب النساء يمنعهن أقاربهن الرجال من مغادرة المنزل للمشاركة في شؤون عامة. كتبت سيما غوسوامي، كاتبة الأعمدة بمجلة "برانش" قائلة "أعتقد أن وزيرة الخارجية الباكستانية الجديدة هي سلاح الدمار الشامل الذي يوظفونه". صحيفة "ساترداي بوست" قالت: في نهاية المطاف، لو كان هناك كثر من امثال "حنا رباني كهر"، داخل حكومتنا، لما كانت صورة باكستان تحتاج الى التسويق. تقديمهم الى العالم يكفي.

(ب)-
نيكولاي ملادينوف (39 عامًا)، بلغاريا:
************************
ذو خبرة في مؤسسات دولية مثل «البنك الدولي». دخل البرلمان في 2001 قبل بلوغه سن الثلاثين وعيّن وزيراً لخارجية بلاده في العام الماضي.

(ج)-
روزفلت سكيريت (39 عامًا)، دومينيكا:
*************************
لا يمكن اتهام هذا الرجل بأنه كسول. فإثر حصوله على مقعد رئيس الوزراء في 2004 عيّن نفسه وزيرًا للخارجية وأيضًا وزيرًا للمالية. وسكيريت، إضافة الى هذا، ثاني أصغر رئيس للوزراء في العالم بعد أنري راجولينا في مدغشقر.

(د)-
كارولين أليسون رودريغويز – بيركيت (37 عامًا)، غويانا:
**************************
عرفت باسم «امرأة غويانا الحديدية» حتى قبل تعيينها وزيرة للخارجية في ابريل / نيسان 2008. واكتسبت هذا اللقلب بسبب كفاحها الشرس الذي لا ينقطع في مجال تطوير الأرياف والمناطق القصيّة. وكانت تشغل منصب وزيرة الداخلية، وهي في منتصف عشرينات عمرها.

(هـ)-
اورماس باييت (37 عامًا)، أستونيا:
**********************
عين في وزارة الخارجية في 2005، وهو لم يتجاوز الحادية والثلاثين. عمل في الصحافة قبل دخوله الحلبة السياسية في 1999، ويتحدث 5 لغات. ينشط في أمرين أيضًا، وهما اتهام روسيا بشنّ حرب إلكترونية على بلاده، وضروب الرياضة الخطرة مثل القفز بالمظلة.

(و)-
فوك جيريمي (36 عامًا)، صربيا:
********************
منذ تعيينه في مايو /أيار 2007، وهو يصرف جل طاقاته في محاولات لإقناع العالم بعدم الاعتراف بكوسوفو، التي تعتبرها بلاده جزءًا من أراضيها. وفي الوقت نفسه فهو يسعى إلى تقارب مع الولايات المتحدة.
(ز)-
ورليا فريك (36 عامًٍا)، ليختنشتاين:
**********************
لم تكتف حكومتها بمنحها منصب وزيرة الخارجية، بل عينتها في الوقت نفسه وزيرة لوزاراتي العدل والشؤون الثقافية. هل يتعيّن على وزراء البلاد شغل أكثر من منصب بسبب قلة سكانها الذين لا يزيد عددهم عن 35 ألف شخص؟!!

(ح)-
أنتونيو ميلوشوسكي (35 عامًا)، جمهورية مقدونيا:
********************************
ظل يشغل منصبه هذا منذ اغسطس / آب 2006. وهذا يعني أنه تسلمه أول مرة عندما كان في الثلاثين فقط من عمره. ولا غرو فقد كان كبير الناطقين باسم حكومة بلاده وهو لم يتجاوز الرابعة والعشرين.

(ط)-
مكسيم غفينجيا (35 عامًا)، أبخازيا:
***********************
عمل نائبًا لوزيرالخارجية من 2004 حتى تسلم المنصب نفسه في فبراير / شباط 2010. تقع عليه الآن مهمة إقناع العالم بأن بلاده ليست جزءًا من جورجيا كما تقول هذه الأخيرة.

(ي)-
سباستيان كورتس:
************
وزير فوق العادة وهو 27 سنة فقط سباستيان كورتس (مواليد 27 أغسطس 1986) وزير الخارجية والهجرة فى النمسا منذ 2013، حيث أعلن المستشار النمساوى ميخائيل شبيندليجر فى 13 من ديسمبر عن اختيار سباستيان كورتس 27 عاما وزيرا جديدا لخارجية النمسا ليكون واحدا من أوسم وأصغر الوزراء الأوربيين.

(ك)-
الوزير غابرييل يكستروم:
***************
29 سنة.. وهو فى عمر الـ29 سنة، استطاع وزير الصحة والرياضة السويدى غابرييل يكستروم أن يحصد شهرة عالمية بسبب وسامته التى جعلته حديث الناس، وتسببت وسامته الشديدة بتمتعه بعدد كبير من المعجبات على مواقع التواصل الاجتماعى، خصوصاً تويتر الذى فاض بتغريدات غزل بهذا الوزير الشاب.

(ل)-
نجاة بلقاسم:
*********
وزيرة التعليم الفرنسية ولا عارضات الأزياء عينت وهى فى سن الـ37 وهى مغربية الأصل، وتعد أصغر من شغلت هذا المنصب، كما عملت فى منصب وزيرة حقوق المرأة من قبل ايضاً وتتمتع بأناقة وجاذبية شديدة.

(م)-
ماثيرو رينزى:
*********
رئيس وزراء إيطاليا وهو فى الـ39، ليس وزيراً وحسب إنما رئيس وزراء واحدة من أكبر الدول الأوروبية، إنه "ماثير رينزى" رئيس وزراء إيطاليا الذى تولى منصبه وهو فى التاسعة والثلاثين من العمر فقط، ليعطى بذلك للشباب أملا جديدا.

(ن)-
عايدة علي:
********
لاجئة عمرها 28 عامًا تصبح أصغر وزيرة للتعليم في السويد.عايدة الحاج علي، مواطنة بوسنية، ولدت في بلدة فوستا 21 يناير 1987، هاجرت مع أسرتها إلى السويد وكان عمرها وقتها لم يتجاوز خمس سنوات، غير أنها وبإتمامها عامها السابع والعشرين وتحديدًا في أكتوبر 2014 أسند إليها حقيبة وزارة التعليم، لتصبح أول وأصغر وزيرة تعليم في تاريخ البلاد. اشتهرت عايدة بنشاطها التربوي والاجتماعي، حتى صنفتها مجلة Veckans Affarer الاقتصادية في 2013 في المرتبة العاشرة ضمن قائمة أكثر 100 امرأة مميزة المواهب والطاقات، ليتخيرها في العام التالي رئيس «الحزب الديمقراطي الاشتراكي» ورئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفين، وزيرة «للتعليم ما قبل الجامعي ورفع الكفاءات». وتقول عايدة: «رسالتي في هذه الحياة تتمحور حول أربعة أركان، نسر المعرفة، توفير الوظائف، تحقيق النمو للجميع».

*********************
*********************

٣-
(أ)-
وكيـــف الحال عندنا؟!!
استقالة معتمد "الحصاحيصا" بعد "3" أشهر
من تعيينه بعد أن وصله عقد عمل من السعودية
*****************************
دفع معتمد الحصاحيصا بولاية الجزيرة بابكر عبد الرازق دفع الله الخضر في يوم ٢٧ اكتوبر ٢٠١٥ باستقالته لوالي الولاية محمد طاهر إيلا، بعد ثلاثة أشهر من تعيينه. في وقت كلف فيه والي ولاية الجزيرة المدير التنفيذي للمحلية محجوب سر الختم بتسيير أعباء المحلية. استقالة المعتمد الذي تولى من قبل منصب عميد كلية المجتمع بجامعة الجزيرة، تعود لتعاقده مع إحدى الجامعات السعودية". يذكر أن المعتمد المستقيل حاصل على الدكتوراه في الاقتصاد.
***- قال بابكر: "لا توجد مقارنة مادية بين وضعي كمعتمد ووضعي الآن في السعودية..راتبي كمعتمد للمحلية كان (6195) جنيها... وفي الفترة الوجيزة التي أمضيتها والله كنت أتم على مرتبي كمعتمد من مدخراتي فأنا كنت في جامعة سرت بليبيا وكان لدى مدخرات أصرف منها حتى أتم معاشي الشهري.

(ب)-
وزير الصحة السوداني يستقيل
من منصبه بسبب تهميشه...
******************
-الثلاثاء 1 مارس 2011-
-----------------
أعلن وزير الصحة السوداني د. عبدالله تية جمعة إستقالتة من وزارة الصحة وتقديم استقالتة من منصبه احتجاجا على تهميشه في الكثير من القرارات المتعلقة بوزارته. وقال فى مؤتمر صحفى بالخرطوم اليوم انه تقدم باستقالة من وزارة الصحة لرئيس الجمهورية موضحاً ان السبب الرئيسى فى تقديم الاستقالة هو ان وزارة الصحة اصبحت تدار من قبل حزب محدد فى اشارة للمؤتمر الوطنى متهتماً رئاسة الجمهورية باتخاذ قرارات داخل الوزارة دون الرجوع اليه، وكشف ان رئاسة الجمهورية قامت بتعيين وكيل لوزارة الصحة خلفاً لكمال عبد القادر المقال دون استشارتة او الرجوع اليه رغم اقتراحة لبعض الشخصيات لشغل المنصب ولكن لم يستجاب لذلك وقال ان المؤسف انه تلقى خبر تعيين وكيل للوزارة من قبل وزير الدولة الجديد واضاف تية ان هناك عدة قرارات ادارية اتخذت فى الوزارة دون علمه ابرزها خصصة الامدادات الطبية اضافة الى تعين مديرين لمختلف الادارات دون علمه.

[بكري الصائغ]

ردود على بكري الصائغ
[بكري الصائغ] 02-04-2016 08:36 PM
أخوي الحـبوب،
خالد،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك السعيد، مشكور علي التعليق الواعي الجميل ، توقفت عند فقرة جاءت في التعليق، وكتبت:(الجاز هو عمود الانقاذ الاقتصادي والاسباب معروفه كانت مجرد لعبه سياسيه بامتياز لتخدير الراي العام والان البنج فك والجميع عاد).

(ب)-
والله يا حبيب، اتفق معك في الرأي ولا استبعد اطلاقآ عودة الوجوه القديمة الي الواجهة مرة اخري (والمركونة حاليآ في الرف) امثال: الطيب "سيخة"، صلاح "دولار"، "رامبو"، الرائد يونس محمود، محمد سليمان، علي الحاج واخرين كثر كانوا هم وراء ضياع البلد. عودة عوض الجاز بداية ظهور من سينفض البشير الغبار عنهم ويلمعهم ويدعمهم استعدادآ لحكم البلاد بحسب ما يتمني حتي عام ٢٠٢٠.

(ج)-
اتوقع ايضآ عودة بعض "العجائز" لاحتلال مناصب عليا واولهم الترابي!!

(د)-
مازال السؤال مطروحآ بشدة:( لماذا هذا الاهتمام بالملف الصيني دون باقي الملفات؟!!..هل الملف الصيني اقوي من ملف دولة السودان الجنوبي خصوصآ انه بين الدولتين علاقات اقدم من العلاقة مع الصين؟!!

[خالد] 02-04-2016 04:46 PM
ماهو الفكره زااااااااااااتا في كلمه اطاح دي..
هل فعلا اطاح بيهو , ولا بس كانت مجرد حقنه تخديريه
اصلا جميع المعطيات كانت بتدل على كده
عوض الجاز وقوش هما الشخصين الذين يقفا في مرتبه واحده مع البشير فعليا داخل حزب الموتمر الوطني للاهميه الماليه-الامنيه بكل بساطه لا يمكن ان نقول ان البشير اطاح بالجاز لانو الجاز يملك من الاسرار ما لا يمكن تصديقه
الجاز استاذي هو عمود الانقاذ الاقتصادي والاسباب معروفه
كانت مجرد لعبه سياسيه بامتياز لتخدير الراي العام
والان البنج فك والجميع عاد
والدليل الاكبر انو عين في اهم ملف اقتصادي بما يخص العلاقات الاقتصاديه بل ومع اهم داعم اقتصادي وهو الصين
تحياتي


#1410002 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

02-04-2016 03:41 AM
١-
خبر جديد من دولة الامارات العربية.
مطلوب وزير في دبي ..تحت الـ 25
************************
المصدر:- "الأنباء"- صحيفة "الراكوبة"
-02-03-2016-
-----------------
***- في لفتة تعكس اهتمام دولة الإمارات العربية المتحدة بدور الشباب في بناء الأمم، غرد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، طالبا من الجامعات ترشيح 3 شباب و3 شابات ممن تخرجوا في آخر عامين أو ممن هم في سنواتهم الأخيرة، ليختار منهم.. وزيرا. وفاجأ صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد متابعيه على المستويين العربي والعالمي بعد أن غرد على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» باللغتين العربية والإنجليزية «قائلا: أطلب من جامعاتنا في الدولة ترشيح 3 شباب و3 شابات من كل جامعة.. ممن تخرجوا في آخر عامين أو ممن هم في سنواتهم الأخيرة لنختار منهم وزيرا».


وأضاف في سلسلة تغريداته «أريد أن نختار شابا أو شابة تحت سن الـ 25 ليمثل قضايا الشباب وطموحاتهم.. أريده وزيرا معنا في حكومة الإمارات». وتابع: «للشباب آمال وطموحات وقضايا وتحديات وبهم تنهض المجتمعات أو تنهار.. وعلى أيديهم تتحقق الإنجازات.. أو الإخفاقات».
وبين محمد بن راشد أن الشباب يمثلون 50% من المجتمعات العربية فقال «الإخوة والأخوات.. يمثل الشباب تحت سن 25 نحو نصف مجتمعاتنا العربية.. ومن المنطق أن يكون الاهتمام بهم وبقضاياهم يوازي هذه النسبة». وختم بن راشد تغريداته قائلا: «دولتنا دولة شابة.. قامت على الشباب.. ووصلت للمراكز الأولى عالميا بسببهم.. وهم سر قوتها وسرعتها.. وهم الكنز الذي ندخره للأيام القادمة».

***- ولقد لاقت تغريدات محمد بن راشد صدى كبيرا ليتصدر بعدها وسم «# مطلوب_ جامعي _ برتبة _ وزير» موقع « تويتر» بآلاف التغريدات.

٢-
***- الخبر اماراتي ١٠٠%، لكن ايضآ له مدلول اخر يطابق المثل المعروف:( إياك أعني واسمعي ياجارة )!!...
***- فهل سمع وفهم من يعنيه الامر..ام كالعادة صم بكم فهم لايفقهون ولا يعقلون؟!!

[بكري الصائغ]

#1409940 [Truth]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2016 10:44 PM
با معلقين من الاخر الوظيفة دى مفروضة من الصين و بالواضح دايرين تسهيلات فى التعامل رجعوا لينا زولنا البزبط اللعب و لا شوفوا ليكم درب تانى و اصلوا الجماعة خلاص على الحركرك ...الكلام دا زمان كان بتعملو امريكا تشرط عليك تعين هنا منو و هناك منو لما كان عندها يد فى الحكومات السابقة و كان عندها برنامج للكوادر القيادية بالخدمة المدنية شبه ترفيهى لمدة 3 اشهر فى امريكا ..الان الصين هى بتقوم بنفس البرنامج بس عبارة عن شهر

[Truth]

ردود على Truth
[بكري الصائغ] 02-04-2016 03:04 AM
أخوي الحبوب،
Truth - تروث،
(أ)-
الف مرحبا بك وبزيارتك التي اسعدتني كثيرآ، ومشكور علي التعليق الواعي الجميل. بصراحة، تعليقك فيه كثير من الحقائق وان الصين لفتت نظر الحزب الحاكم وقالت بالواضح - كما كتبت انت-:( رجعوا لينا زولنا البزبط اللعب ولا شوفوا ليكم درب تانى). ما بقي من حل تاني للمخارجة من طلب الصين الصعب الا ان يقوم البشير بتعيين ابوالجاز في القصر كمسؤول عن ملف اسمه:(الصين في السودان وجوه القصر كمان)!!

(ب)-
اعتقد ان عوض ابوالجاز اصلآ ما كان عاوز الوظيفة دي في القصر، لانه لو كان يرغب في العمل بالقصر، كان ممكن من زمان يكون نائب رئيس الجمهورية، لكنه تفرغ للعب التقيل (البجيب النفط بالبراميل..والفلوس بالشواويل)،

(ج)-
***- عوض الجاز ما اشتغل شغلة بوظائف القصر "الهلامية" الفارغة، وخلاها لناس علي عثمان ونافع وبكري وغندور!!..عوض الجاز عارف شخصية البشير كويس وعارف انه زول متقلب وبتاع مزاجات ومابستقر علي حال، عشان كده ابو الجاز اختار وظيفة في وزارة الطاقة وبالطريقة مسك النظام من اليد البتوجعه.

(د)-
يبقي السؤال المهم مطروح بشدة: يا تري، بعد كم شهر يطيح البشير بعوض الجاز ويلحقه علي عثمان وحاج "ساطور"؟!!


#1409937 [غسان بابكر]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2016 10:28 PM
الحبوب بكري الصائغ..
الجلاكين ديل كانوا بمثلوا الأخوان و عشان ينفي التهمه منو مشاهم كلهم و لما لقي العالم ما مصدقوا و السعوديه و الإمارات ما دفعوا ليه ريالين و درهم قال أعمل حاجه ألفت بيها الإنتباه رجع الفاشل الجاز و بعديه ح يرجع علي و نافع و لو ما لقي الريالين ح يرجع الجيش من اليمن و لو ما لقي حاجه ح يمشي إيران تاني..
الله يحلنا من تجار الدين و عساكرهم..

[غسان بابكر]

ردود على غسان بابكر
[بكري الصائغ] 02-04-2016 01:08 AM
أخوي الحـبوب،
غسان بابكر،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالعافية والصحة، الف شكر علي الزيارة الكريمة، والتعليق الكريم....

***- وبمناسبة اسمك المطابق لاسم غسان اخر دخل التاريخ من الباب الخلفي وغادر الدنيا في صمت غريب يوم الخميس ١٤ مايو ٢٠١٥، نترحم علي روح الملازم اول شرطة غسان بابكر، نسأل الله تعالي ان يشمله برحمته ويغفر له ذنوبه الصغيرة والكبيرة ويحسن مثواه...انه سميع مجيب الدعاء.

(ب)-
اصبح قدرنا ومصيرنا ان نسمع كل يوم عن تعيينات جديدة يصدرها رئيس الجمهورية بلا حساب او عدد، وتاسيس مجالس ومؤسسات تؤدي نفس مهام الوزارات!!

(ج)-
***- بث موقع جريدة "الجريدة" اليوم الاربعاء ٣ يناير الحالي خبر غريب وعجيب اثار الاستغراب عند الكثيرين، جاء فيه:
البشير يكوِّن مجلساً خاصاً
للاستثمارات السعودية بالسودان
********************
أعلنت وزارة الاستثمار، أن رئيس الجمهورية عمر البشير كون مجلساً خاصاً للاستثمارات السعودية في البلاد، واعتبرت تكوين المجلس خطوة معززة للتعاون الاقتصادي بين البلدين ودعماً لاستقطاب المزيد من هذه الاستثمارات.

(د)-
نسأل رئيس الجمهورية:
*************
١-
هل بموجب تكوين هذا المجلس الجديد، وجب علي وزارة الاستثمار ان ترفع يدها عن استثمارات السعودية في السودان، والا تتدخل اطلاقآ في شأن السعوديين واستثماراتهم؟!!
٢-
هل هذا المجلس تابع لوزارة الاستثمار..ام راسآ للحزب الحاكم؟!!
٣-
هل رئيس هذا المجلس السوداني- السعودي هو نفسه وزير الاستثمار المدثر عبد الرحمن ام شخص اخر هو ايضآ بدرجة وزير؟!!
٤-
من هو رئيس المجلس؟!!.. ولماذا لم يعلن البشير عن شخصيته؟!!
٥-
هل سيتم اصدار (قانون استثمار جديد خاص للسعوديين)..ام سيكون هو نفس القانون القديم الذي ابتدعه الدكتور مصطفي اسماعيل ومازال في وزارة الاستثمار؟!!
٦-
ما مؤسسة او مفوضية او هيئة كبيرة كانت او صغيرة كونها البشير في السنوات الماضية، الا وتم حلها سريعآ بقرارات جمهورية!!..بعد كم من الشهور سيتم حل المجلس الجديد الخاص باستثمارات السعوديين؟!!


#1409815 [بنت الناظر]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2016 05:13 PM
يا أستاذنا الفاضل لك التحية ..

الناس لما تم تكريم عوض الجاز من قبل الصين إتساءلوا وحسى برضو ما زالت الناس مندهشة للوظيفة التى تم نجرها بقدرة قادر عشان سيادته..
والناس ناسية إنه عوض الجاز هو الذى خدم الصين خدمة لن تنساها .. فهو الذى هندس لها خارطة الطريق إلى السودان وإلى أفريقيا.. وقد أهداها للصين على طبق من ذهب والصين ما قصرت معاهو ..
عوض الجاز حقوا يسموهوا وزير الكومشنات التقيلة وينجروا ليه عشرة وظائف مش واحدة .. وناس بشبش اليومين حالتهم صعبة وخاصة مع العطلة التى أصابت شيخ اللمين ...هم فى أمس الحاجة لكومشنات عوض الجاز ذات العيار الثقيل ...

[بنت الناظر]

ردود على بنت الناظر
[بكري الصائغ] 02-03-2016 08:07 PM
أختي الحبوبة،

بنت الناظر،

مساكم الله تعالي بالصحة التامة والعافية الكاملة،

الدكتور الجاز منذ ان ظهر لاول مرة في الساحة السياسية وهو شخصية مبهمة للحد البعيد.

***- هو من ابرم الاتفاقيات (السرية!!) مع الصين، والغريب في الامر، ان لا احد يعرف من السودانيين في اي موقع من المواقع اللرسمية يعرف امر هذه الاتفاقيات التي لم تعرض اصلآ علي البرلمانات السابقة والحالية منذ سنوات التسعينات حتي اليوم، ولا عرضت ايضآ علي الامانة العامة لمجلس الوزراء!!

***- عوض الجاز هو الوحيد الذي يعرف خفايا واسرار عائدات النفط، كم هي؟!! ..واين مدسوسة؟!!

***- اطلقوا عليه في السابق لقب:(امير النفط السوداني)!!!..وزارة الطاقة والتعدين كان اسمها:( امارة عوض الجاز)!!

***- عوض الجاز يعتبر واحد من اغني اغنياء السودان، والفضل للنفط وعائداته!!


#1409633 [عبدالرحيم]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2016 10:58 AM
يا راجل انت تصدق عمر البشير ؟ هو في الورقة المسربة يتكلم عن الاخوان المسلمين وعن مرسي وعن عودة الاخوان في مصر ثم يذهب للأمارات ويقول انهم ما اخوان مسلمين

طيب يعنى عوض الجاز لشئون الصين؟ ما فاهمين حاجة يعنى وزير الخارجية قاعد يعمل شنو؟ طيب ما في واحد من المساعدين القاعدين زي الهم في القلب ويساعدوا الحكومة على خداع الشعب مثل موسى محمد احمد الشرق - والميرغني الصغير الذي اتي للقصر ببوابة احمد سعد عمر - والدقير - وود الصادق المهدي ديل قاعدين يسوا شنو
وموش المفروض يطلعوا في مظاهرة ويقولوا سلمونا ملفات كبيرة والا سوف نغادر القصر مأسوفا عليه.


وهل سينطبق الحال على كل الدول الدائمة العضوية والدولة الكبيرة مثل:
مساعد رئيس الجمهورية لشئون امريكا
مساعد رئيس الجمهورية لشئون روسيا
مساعد رئيس الجمهورية لشئون فرنسا
مساعد رئيس الجمهورية لشئون انجلترا

ثم الدول الاقل
مساعد رئيس الجمهورية لشئون ماليزيا
مساعد رئيس الجمهورية لشئون الهند
مساعد رئيس الجمهورية لشئون اليابان
مساعد رئيس الجمهورية لشئون جنوب افريقيا

المهم ان مثل هذه التعيينات تفتح الباب لعودة نافع وعلى عثمان ومصطفى اسماعيل وقطبي المهدي وكل الناس العواجيز والكبار في السن للإستفادة من خدماتهم..

وهذا التعيين هو من بشائر الحوار الوطني والحكومة القادمة
الا لعنة الله على الظالمين

[عبدالرحيم]

ردود على عبدالرحيم
[بكري الصائغ] 02-03-2016 07:49 PM
أخوي الحـبوب،
عبدالرحيم،
(أ)-
السلام الطيب الممزوج بالشكر علي زيارتك الكريمة، سعدت بالتعليق الواعي الجميل.

(ب)-
وصلتني ستة رسائل من اخوة يقيمون في الخرطوم وبالخارج، علقوا فيها علي المقال وكتبوا:

١-
الرسالة الاولي من الخرطوم:
******************
(..يعني شنو تعيين الدكتور عوض أحمد الجاز مسؤول عن ملف الصين بدرجة مساعد رئيس جمهورية؟!!..يعني عشان الحكومة الصينية بنت قصر صيني في الخرطوم يقوم البشير يعين دكتووور كبير مسؤول عن القصر ده لكن تحت اسم "مساعد رئيس جمهورية في الملف الصيني؟!!"، الحكاية معروفة عند الجميع عوض ابوالجاز، اصلآ مسؤول عن القصر الصيني بقرار جمهوري وماسك ملف فيهو كل حاجة جوه القصر: كم ترابيزة؟!!..كم كرسي..كم عربية وكده؟!!...قال ملف صيني قال!!

٢-
الرسالة الثانية من الخرطوم:
*****************
( السلام عمي الصايغ، عليك الله ورينا، هل في اي قصر رئاسي في العالم فيه مسؤول عن الملف الصيني؟!!..هل البيت الابيض ولا الكرملين فيه مسؤول تحت اسم - مساعد رئيس جمهورية مسؤول عن ملف الصين ؟!!)...

٣-
الرسالة الثالثة من بون:
****************
(..عرفنا الدكتور عوض الجاز مسؤول عن الملف الصيني بدرجة´مساعد رئيس الجمهورية، طيب العقيد جعفر الصادق المهدي مسؤول عن شنو؟!! من يوم تعيينه في القصر القديم لحد الان ما عرفناه شغال شنو بالضبط؟!! )...

٤-
الرسالة الرابعة من القاهرة:
*****************
(..لو اصلآ مفروض يكون في مساعدين للبشير في الشئون الدولية داخل القصر، مفروض يكون في "مساعد رئيس الجمهورية في الملف المصري" لحل القضايا العويصة بين البلدين منذ عام 1959، هي مشاكل تزداد كل يوم اشد حدة!!)...

٥-
الرسالة الخامسة من الهند:
****************
( تحية طيبة. المسؤول عن الملف الصيني في الهند يعمل في وزارة الخارجية الهندية وليس في القصر. القصر الرئاسي في اي دولة من دول العالم يتعامل مع الاجهزة الرسمية الاخري داخل البلد. لكن في السودان يختلف الوضع تمامآ، فهذا القصر الرئاسي منذ زمن طويل يود ان يكون دولة داخل دولة، و يسعي ان يكون مستقل تمامآ عن اي جهاز من الاجهزة التشريعية والتنفذية!!..وجود مسؤول عن الملف الصيني داخل القصر يعني اغلاق المكتب الخاص بعلاقة السودان مع الصين في وزارة الخارجية في الخرطوم!!)...

٦-
الرسالة السادسة من موسكو:
*****************
(...بمناسبة تعيين الدكتور عوض الجاز مسؤول عن الملف الصيني، ما رأيه في حاويات السموم الصينية المدفونة في مروي؟!!)...


#1409592 [المتجبجب الودكي]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2016 10:13 AM
ومتى سيتنحى البشير لإتاحة الفرصة للشباب . هل يحسب نفسه بأنه داخل جنان
الرحمن التي لايشيب اهلها ويخلدون فيها شبابا

[المتجبجب الودكي]

ردود على المتجبجب الودكي
[بكري الصائغ] 02-03-2016 07:04 PM
أخوي الحـبوب،
المتجبجب الودكي،
(أ)-
الف مرحبا بك وبقدومك الكريم، مشكور الف مرة علي التعليق الجميل الذي ذكرني بمسرحية (الزعيم) للفنان عادل امام وذكر فيها جملة اصبحت مشهورة ومحل سخرية الشعوب المضطهدة من حكامها وقال:( هو في رئيس بـموت!!)...

(ب)-
سؤالك يا حبيب، وكتبت:(متى سيتنحى البشير لإتاحة الفرصة للشباب. هل يحسب نفسه بأنه داخل جنان الرحمن التي لايشيب اهلها ويخلدون فيها شبابا؟!!)..
***- واقع الحال يؤكد، ان عمر البشير قد اصيب بحالة يطلقون عليها في علم النفس مصطلح (النرجسية).

(ج)-
***- النرجسية - حسب ماورد في موسوعة (ويكيبيديا)- تعني حب النفس، وهو اضطراب في الشخصية حيث تتميز بالغرور، والتعالي، والشعور بالأهمية ومحاولة الكسب ولو على حساب الآخرين. وهذه الكلمة نسبة إلى أسطورة يونانية، ورد فيها أن نركسوس كان آية في الجمال وقد عشق نفسه حتى الموت عندما رأى وجهه في الماء. النرجسي الذي يشعر بالدونية أو تقلص الحجم الاجتماعي، يسعى لاعادة نفخ نفسه بالحط من أشخاص آخرين أو اهانتهم. يمكن أن تتخذ ايضآ أشكالا كثيرة ولكن دائما ينطوي على استغلال الآخرين دون اعتبار لمشاعر أو مصالحهم. في كثير من الأحيان سيكون الشخص الآخر في موقف الخنوع من الصعب أو حتى من المستحيل ان يبدي المقاومة . أحيانا الخنوع يكون افتراضياً أكثر من كونه حقيقياً.

(د)-
***- في ظل هذا الوضع المزري الذي دخل عامه ال٢٦، لا استبعد اطلاقآ ان ينصب البشير نفسه امبرطور او ملك علي السودان "الفضل"، طالما عنده المجلس والجيش والامن... وحزب "العجايز" الذي يؤمن ان "الرئيس لا يموت"!!!


#1409529 [عبدالرحمن أحمد المهيدي]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2016 08:41 AM
اللي يقل أدبو بشوتو
والبشوتو إذا جــرَ واطي ومسك خشمو برجعو
وكلهم حيجروا واطي عشان كدة بكرة حتلقى نافع رجع خاصة بعد البكية المشهورة والماسكين خشومهم وأتأدبوا لوجه الله تاني حيرجعوا وانت في ونحن في .

[عبدالرحمن أحمد المهيدي]

ردود على عبدالرحمن أحمد المهيدي
[بكري الصائغ] 02-03-2016 06:29 PM
أخوي الحـبوب،
عبدالرحمن أحمد المهيدي،
(أ)-
السلام والتحايا لشخصك الكريم، الف شكر علي المرور والتعليق المقدر.

(ب)-
***- تعليقك فيه الكثير من الحقيقة وكتبت:
(اللي يقل أدبو بشوتو والبشوتو إذا جــرَ واطي ومسك خشمو برجعو)، لو استعرضنا تاريخ كل الشخصيات السياسية في زمن حكم البشير، نلقي ٩٩% منهم سبق ان طردهم البشير من قبل شر طرده من الحزب الحاكم ومن المناصب الدستورية، وارجعهم مرة اخري بعد ما اتادبوا " ادب الفيلة" واعتذروا وبكوا واشهرهم "صلاح قوش"!!..
(ج)-
***- والله شي يكسف للغاية، سقوط دكاترة وبروفيسرات وعلماء دين ورؤساء
احزاب اشتراهم البشير بتراب الفلوس مقابل ان يدينوا له بالطاعة والولاء والهتاف له"سر سر يا البشير"!!..

***- كل يوم نقرأ في صحف النظام العديد من تصريحات سياسيين يسيئون فيها للشعب بلا خجل كل هم ان يكونوا في صورة مقبولة عند ابوهم "اللات" صنم موديل عام ٢٠١٦ !!!


#1409516 [Mahjoub Baba]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2016 08:25 AM
بما أنه قد تم تعيينه مساعدا لشئون الصين،، هل نتوقع تعيين أعداد من المساعدين ليتبوء كل واحد منهم منصب مساعد لشئون كل دولة في عضوية الأمم المتحدة،، حقيقة الزول فوت،، ماذا تفعل وزارة الخاجية وسفاراتها وهل يعني هذا الغاء القنصليات المهتمة بالشئون الإقليمية،، يا ما في الدنيا عجائب

[Mahjoub Baba]

ردود على Mahjoub Baba
[بكري الصائغ] 02-03-2016 06:05 PM
أخوي الحـبوب،
Mahjoub Baba - محجوب بابا،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم.
سؤالك سليم ١٠٠% واتوقع يا حبيب تعيينات كهن وعجزة في مناصب كبيرة وهامة، وفي مواقع دستورية بالقصر ومجلس "بدرية سليمان". البشير وراء هجرة الشباب واصحاب العقول السودانية، وايضآ قام -عن عمد- طرد اصحاب الكفاءات النادرة من البلد. البشير في نظامه الحالي يحكم عبر (مومياءات)- "جمع مومياء"لا حياة فيها وهذا سبب تدهور البلد وخرابه.


(ب)-
***- نعم يا حبيب، سيقوم البشير في المستقبل القريب بتعيينات ما انزل الله بها من سبحان، سيكون حزبه المؤتمر الوطني اكبر"دار عجزة" في العالم!!...البشير يخطط ان يحكم البلد بواسطة العجزة " الحمائم"، والذين لا حول ولا قوة لهم علي الانقلاب ضده....هذه الخطة في الاصل ايرانية وطبقت هناك منذ زمن حكم الخميني عام ١٩٧٩ واستوردها الانقاذ ومازال عليها.


#1409489 [Osama Dai Elnaiem]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2016 07:41 AM
لك الود والتحية استاذنا بكري الصائغ-- امل أن تتحفنا بتواصل تأملاتك في اخطر القرارات التي اتخذها البشير وما زالت تؤثر علي اقتصاد وسياسة البلد منها استعداء امريكا علي السودان في بداية حكمه واطلاق لسان الرائد يونس علي حكام الخليج وامريكا والنتيجة هذه المقاطعة التي يشتكي منها البشير كأنه لا يدري شئ عنها ثم قراره او فعله بالاشتراك في اغتيال حسني مبارك واستعداء الشريك في الحكم الحركة الشعبية واستفزازها وتصغيرها طوال فترة الشراكة الي ان وقع الانفصال ثم قفل الانبوب الشهير وطبعا هذه تعادل الوقوف مع صدام في غزو الكويت واذا تأملت تجد أن البشير تتقمصه نزوة يصدر بعدها افعالا مدمرة فالعيار الذي اطلقه في كادقلي واردي به قفتيلا ما زال اثره يتردد في تصرفا ت البشير ويلاحقه-حالة تستدعي التأمل وليس حالة الاصرار علي زيادة الغاز ببعيدة في دولة اخري هذه التصرفات تؤدي الي كف اليد وهو اجراء شرعي ايضا بسبب السفه وقلة العقل وهناك كثير من الاسر استصدرت من الجهات الشرعيةاحكاما لكف يد الاب في التصرف في امواله بافعال مثل هذه-- لك الود

[Osama Dai Elnaiem]

ردود على Osama Dai Elnaiem
[بكري الصائغ] 02-03-2016 05:44 PM
أخوي الحـبوب،

Osama Dai Elnaiem - اسامة ضـئ النعيم،

(أ)-
حياك الله ومتعك بالصحة والعافية، مشكور علي الزيارة والمشاركة الجميلة . والله يا حبيب - بخصوص طلبك ورصد (خطر القرارات التي اتخذها البشير وما زالت تؤثر علي اقتصاد وسياسة البلد منها استعداء امريكا علي السودان)، سبق لي ان كتبت الكثير والكثير جدآ عن هذه القرارات خلال ال٢٢ عام الماضية في صحيفة "الشرق الاوسط" اللندنية.. جريدة "الحياة البيروتية"..جريدة "البلاد" السعودية..موقع "سودانيز اون لاين"..صحيفة "حريات"..صحيفة "الراكوبة". امل ان مد الله تعالي في اعمارنا تجميع كل ما كتبته في كتاب يحتوي علي اهم قرارات صدرت في فترة حكم البشير.. عن الفساد..والاغتيالات السياسية.

(ب)-
***- وصلتني ستة رسائل من اخوة اعزاء يقيمون في السودان وبالخارج،انصبت كل تعليقاتهم حول نفطة واحدة هي - كما كتب احدهم-
:( يعني شنو عوض أحمد الجاز مسؤول عن ملف الصين بدرجة مساعد رئيس جمهورية؟ !!)..

(ج)-
***- ستة خطابات يستفسر اصحابها فقط عن مغزي ومعني هذا المنصب في القصر؟!! !..

(د)-
***- علق احدهم وكتب:(يعني عوض الجاز ده والي الصين في القصر ولا كيف؟!!)..

(هـ)-
اخر سخر من عوض الجاز وكتب:( طبعآ الراتب الشهري بتاع ابوالجاز من السفارة الصينية العملة الصينية "اليوان"!!)..

(و)-
***- علق صديق من الخرطوم، وكتب:
عوض الجاز الايام دي بقرآ في كتاب:"كيف تتعلم الصينية في ستة ايام" !!


#1409453 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

02-03-2016 04:32 AM
اما ان الاوان لهذه الشخصيات بعد ان بلغ
بها العمر ارزله ان تفارق وتبتعد عن السياسة؟!!

١-
***- ظلت الجماهير منذ سنوات طوال تخاطب عمر البشير بشتي وسائل الاقناع ان يرحل عن الحكم، (كفاية) هذه السنوات العجاف التي عرفها السودان في زمن حكمه الاسود، ناشدته الجماهير بالطرق السلمية وعبر السلاح ان يترجل عن الحكم الذي جلب المحن والمصائب لأهل البلد وله شخصيآ، ان يشد الرحال قبل ان يسبق السيف العزل خصوصآ انه قد بلغ من العمر ٧٢ عام، الا انه فاجئنا بترشيح لولاية جديدة والفوز بها، وهو يأمل في ان يحكم حتي عام ٢٠٢٠ حتي لو ضاع السودان كله بما فيه من شعب وارض وحضارة !!

٢-
***- ظللنا سنوات طويلة نناشد الدكتور حسن الترابي ان يترك السياسة التي جلبت له الاذية وطول سنوات عذاب من المرض الذي الم به بعد الاعتداء عليه، ان يتفرغ للكتابة والتأليف، ويخلد في حياته للهدوء والراحة بعد ان بلغ من العمر 83 عامآ، الا انه ما زال يعاند ويصر علي اوجاع رؤوسنا بافكاره الغريبة والمرفوضة في اغلب الاحيان، التي لا نعرف من اين يستمدها؟!!..مازال يحلم ان يبقي الشخصية الاولي في البلاد!!

٣-
***- تعبت الجماهير من كثرة مناشدة الامام الصادق المهدي ليل نهار ان يتفرغ لاسرته الكريمة والاحفاد ويسلم الراية لمن بعده من ابناء الجيل الجديد، ان يترك صولاته وجولاته "الماكوكية" التي اصلآ ما حققت اي نجاحات ولا عادت عليه بالفائدة، ان يستريح بعد ان اصبح عمره الان ٨٠ عام، الا انه يصر في عناد كبير علي صراع النظام الحاكم..والصراع ضد حزبه وآل بيته واهله وعشيرته، ويحلم بارجاع سلطته التي اغتصبت منه عام ١٩٨٩...

٤-
***- طلبنا من السيد محمد عثمان الميرغني بعد ان بلغ من العمر تيه، ان يظل في الاستجمام (والراحات) في الاسكندرية، استجاب لطلب الراحة لكنه ارسل ابنه لينوب عنه في قصر البشير!!

٥-
***- خاطبنا المشير عبدالرحمن سوار الذهب، ان يحترم نفسه وتاريخه العسكري والسياسي ويبتعد عن محاباة الانقاذ، ان يجنح للتاليف وهو في هذا العمر المتقدم ،الا انه يرغب بشدة ان يكون في دائرة الضوء!!

٦-
***- بينما نحن في هذه المناشدات والمطالبات، جاء تعيين إبراهيم احمد عمر صاحب ال٨٠ عام كرئيس المجلس الذي اصلآ يدار بواسطة "بدرية سليمان"..البروفيسور إبراهيم احمد عمر ظل ثلاثة أعوام في انقطاع عن السياسة التي اعتزلها لظروف صحية ولإفساح المجال لدماء جديدة، وفق ما قال وقتها.. لا نفهم لماذا عاد مرة اخري لمواصلة السياسة وقطع الفرص من امام الشباب؟!!...لماذا يصر علي رئاسة اكبر جهاز في الدولة وهو في حالة صحية غير مرضية؟!!

٧-
***- الدكتورة عائشة الغبشاوي تعتبر من اقدم نساء المؤتمر الوطني في العمل السياسي، ظهرت شهرتها كسياسية بعد ندوة "نادي المعلمين" الشهيرة في عام ١٩٦٥. امرأة من نساء الزمن القديم؛ شجاعة ودغريّة، وقد ظلّت ترتدي ثوباً من الدموريّة لا يتجاوز سعره العشرين جنيهاً.. سعاد الفاتح هي صاحبة الصرخة الداوية التي تسببت في حلّ (الحزب الشيوعي) يوم هتفت في الندوة الشهيرة أن "وا إسلاماه"، بجانب ذلك فهي تشكّل رمزيّة لنساء الحركة الإسلاميّة.. شهدت دهشة الإطلالة الأولى، واختصرت رهق المسير في مقعد نائبة برلمانيّة ، وقد فضلت البقاء في معزل عن مظلة الحكومة.. سعاد إصلاحيّة بالميلاد، إن جاز الوصف؛ صوتها المنحاز للاستقامة لم يتوقّف عن الهياج، لكنّها فضلت الصمت في الفترة الأخيرة، والعمل من الداخل، بتناسق مع الجماعة. يعاب عليها انها كثيرآ ماكانت تتجاهل عن عمد ما يجري في البلاد من ارهاب وتقتيل واغتصابات حرصآ منها علي عدم احراج أهل السياسة الاسلاميين في بلدها!!

[بكري الصائغ]

ردود على بكري الصائغ
[بكري الصائغ] 02-04-2016 03:14 AM
أخوي الحبوب،
Abdul Rahman alhadi- عبدالرحمن الهادي،
(أ)-
تحية طيبة ممزوجة بالشكر علي قدومك المقدر، لكن تعليقك حاولت افهم مضمونه غلبني شديد!!
كتبت:(منتفعة حتى النخاع!!!!!!)،

(ب)-
***- من هي "منتفعة حتي النخاع؟!!"هل تقصد الدكتورة عائشة الغبشاوي؟!!، لو تقصدها في تعليقك، طبعآ هي استفادت من كتير وكتير جدآ من ظهورها ونشاطاتها طوال سنوات طويلة في المنظمات الاسلامية، ولكن اصلآ ما استفاد البلد منها بشي علي الاطلاق، لانها ظلت تدافع عن اطروحات حزبية اسلامية علي حساب قضايا البلد الهامة!!..عندما انفصل السودان الجنوبي وحتي قبل الانفصال ماسمعنا لها رأي او تصريح!!

[Abdul Rahman alhadi] 02-03-2016 02:45 PM
يا شيخنا دغرى انت . منتفعة حتى النخاع!!!!!!


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة