عيونكم بيضا من أكل البصل
05-29-2011 02:11 PM

في التنك 40
عيونكم بيضا من أكل البصل

د.بشرى الفاضل
[email protected]

الرؤساء في دول الثورات الجارية في المنطقة سجلوا إهانات لشعوبهم صارت مضرباً للأمثال والتندر و لعل أشهرها وصف العقيد الليبي لشعبه بالجرذان وقوله أنه سيبحث عن المتمردين على حكمه بيت بيت ..زنقة زنقة وإن وجدهم طبعاً كان سيفتك بهم كما يفعل حالياً.
وفي سوريا أنكر الرئيس ونظامه الشعب نفسه وقال إن الثورة الجارية تقوم بها عصابات ويكذب النظام السوري حين يقول إن عصابات تقتل المتظاهرين وأفراد من الجيش و رجال الأمن بينما فيما يبدو أن أولئك القتلى من الجيش هم من الجنود الذين يرفضون توجيه الرصاص لصدور الشباب فتتم تصفيتهم بسبب عصيان الأوامر ذلك لأن الشعب السوري كما اليمني في الشوارع أعزل . وعن اتهامات الرئيس اليمني علي عبدالله صالح للشباب والمعارضة حدث ولاحرج وآخر هذه الاتهامات أنهم قطعوا لسان شاعر ناسياً أن الشعراء الحقيقيين لايقطع لسانهم أحد من أفراد الشعب لأنهم صوته
عندنا في السودان ظل الحكام الديكتاتوريون يسجلون إهانات على خفيف من نوع (الطابور الخامس والخونة والمندسين).لكن هناك إهانات طريفة أصبح سكان المناطق المختلفة يتندرون بها.من ذلك أذكر الطرفة التالية التي رواها لي المزارع عبداللطيف محيي الدين من الجزيرة .
زار الرئيس الأسبق الراحل جعفر نميري قرية ودرعية وهي قرية مركزية وبها سوق بالمنطقة في وسط الجزيرة وكعادة الأحزاب الشمولية قام فتية الإتحاد الاشتراكي واللجان (الروافع) القروية الشعبية التابعة له بحشد المواطنين من القرى العديدة المجاورة ( تنوب الشبيك، النويلة، الشبيراب، شلعوها الخوالدة ، ودالبر الخوالدة ودمطر ودرحمة ودعلقم ، زنقاحة ود الجمل وربما وصل جلب الناس حتى لمناطق ود ربيعة والمدينة عرب).
جئنا قال عبداللطيف للقاء والعجاج ما يديك الدرب وكنا نأمل ان يقدم الرئيس شيئاً للمزارعين بمناسبة زيارته لكن الرئيس فاجأنا في أول خطبته الرئاسية وهوينظر في حشودنا المستقبلة لسيادته ويتأمل حين قال :
- عيونكم بيضا من أكل البصل !
عبداللطيف مزارع تفتيحة مثل الكثيرين غيره من المزارعين مثل صلاح محمود وحسن محمد موسى وعباس الأمين الذين يلعبون الشطرنج . عباس الأمين حين يهزم الموجه التربوي الأديب حمد محمد حمد في الشطرنج ويزنق الملك يقول له في آخر اللعبة
- أشربو
- ثم يركب حماره وينطلق .هناك مزارعون في شمال الجزيرة بروفيسورات من أمثال عبداللطيف البوني الكاتب الشهير
عبداللطيف أحرف لا عب ويست في القرية الآن هو في السبعينات من عمره . وربما احتل مكانه الآن صلاح محمود أو شقيقه حسن المزارع شيخ الدين الفاضل الذي صار يلعب الشطرنج مع مفتشي الغيط لكن حين كان عبداللطيف يلعب وعاد من ذلك اللقاء الجماهيري مع الرئيس كان يرمي كرت الآتو وهو يقول ساخراً حين ينقل كلام نميري لدارجية موغلة في عاميتها :
- قال عيونكم بيُّض( بتشديد الياء) من أكل البصل !
ينظر عبداللطيف في عيني خصمه كي يقرا أفكاره ثم يرمي كرته وهو يضحك عالياً ويقول :
- آتو.


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 3167

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#164847 [مروة]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2011 04:08 PM
يا دكتور.كل حاجة عرفنها.ورضينا .جابت ليها تفكيروسحر (حسد السواد)


#151233 [عبد الرحمن]
0.00/5 (0 صوت)

05-30-2011 01:52 AM
يا دكتور الليلة ما عندك موضوع... يعني لازم تكتب مقال......................


#151093 [Ahmad Abdallah]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2011 08:18 PM
هل نسيت أم تناسيت من وصف شعبه او معارضيه بالنمل وهو ومؤيديه بسليمان وجنده .........


#151077 [الزول الكان سمح]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2011 07:55 PM

يا أستاذ بشرى

تقصد شنو؟؟ ماعرفتها...بتقصد شنو؟؟؟ مع إعتذارى لعركى


د.بشرى الفاضل
د.بشرى الفاضل

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة