مطلوب وزارة للتوجيه والجودية ...!ا
05-30-2011 09:55 PM

إليكم .

الطاهر ساتي
[email protected]

مطلوب وزارة للتوجيه والجودية ...!!

** ومن اللطائف التي يحكونها عن الرئيس الراحل جعفر نميري، رحمة الله عليه، أنه في إحدى مراحل حكومته صار يحيل ملفات قضايا الناس والبلد إلي لجان، وما أن يأتيه أي وزير أو مدير بقضية بحاجة الي قرار رئاسي يحيل القضية إلى لجنة، فنبهه أحد المقربين إليه إلى خطأ نهجه هذا، موضحا له بأن هناك قضايا حلولها لاتحتمل التأخير وتلكؤ اللجان، بل يجب حسمها عاجلا بقرار رئاسي، أوهكذا نصحه..نميري لم يكن منتبها للنصح أو كان مشغولا بأمر آخر، و لذلك ما أن أكمل ذاك نصيحته، عاجله قائلا : (خلاص بعدين نشكل لجنة نشوف الموضوع ده )..فخرج الناصح محبطا ..!!
** واليوم أيضا جهات بالدولة تنتهج نهجا شبيها كذاك، أي هناك مخالفات بحاجة إلى محاسبات حاسمة وسريعة، ولكن تلك الجهات تستبدل المساءلة والمساءلة بالتوجيه..ولو أي قارئ حصيف أخضع صحف اليوم وكل يوم إلى مراجعة دقيقة، سوف يجد بأن مفردة ( وجه) هي الأعمق حضورا في الأخبار.. وأحلم بصحيفة تصدر ذات صبح وهي لاتحمل خبرا يبدأ ب ( وجهت رئاسة الجمهورية.. وجه والي ولاية .. وجه مجلس الوزراء .. وجه ..)، بين كل توجيه وتوجيه، توجيه آخر..وللأسف ما يوجهون بها هي التي يجب أن تكون بلا توجيه ..على سبيل المثال، هناك قرار رئاسي وآخر وزاري بمجانية التعليم وبعدم فرض أي نوع من الرسوم على أي طالب وبعدم منع أي طالب عن الجلوس لأي إمتحان بسبب عجزه دفع الرسوم، هكذا القرار واضح كما شمس الضحى..ومع ذلك، لا تمر ثلاثة أشهر من أي عام دراسي وإلا نقرأ توجيها رئاسيا أو وزاريا للولايات والمحليات بعدم فرض الرسوم على الطلاب..والتوجيه لايصدر إلا بعد أن تبلغ أرواح أولياء أمور الطلاب حلقومهم من ( هول الرسوم )..!!
** البارحة، وجه نائب رئيس الجمهورية - للمرة الألف تقريبا - الولاة ورؤساء المحليات بعدم فرض الرسوم على الطلاب، وما وجه بذلك إلا بعد تراكم شكاوى الطلاب وأولياء أمورهم على صفحات الصحف ومجالس الناس..وبعد ثلاثة أشهر - أو أقل - سوف نقرأ توجيها كهذا من وزير التعليم العام، فقط ترقبوا أقرب مؤتمر صحفي أو ندوة..وهنا نسأل بكل براءة، إن كان قرارا رئاسيا لم يضع حلا لقضية هذه الرسوم، فماذا يجدي التوجيه؟.. أي بالبلدي الفصيح : إذا كان قرار الرئيس - شخصيا - ما مسموع، توجيه النائب شنو طعمو؟.. فالمعروف في الدنيا كلها - ما عدا السودان طبعا - هو أن أي مسؤول لايلتزم بتنفيذ قرار صادر عن المسؤول الأعلى منه، يعد مخالفا للقرا، ويجب مساءلته ثم محاسبته ولوبالإقالة، لأنه ( لحس قرار مسؤوله)..ولكن في بلاد العجائب هذه، مخالفة القرارات الصادرة عن أعلى الجهات السيادية والإتحادية بالبلد ليست بمخالفة، بل تلك المخالفة أصبحت نهجا ولائيا و محليا، ولذلك تخرج لهم تلك الجهات العليا بين الحين والآخر بالجودية المسماة - سياسيا واعلاميا - بالتوجيه .. بصراحة كدة : الناس شبعت وزهجت من أسطوانة توجيهاتكم .. !!
** لايجب أن يكون هناك توجيها في مخالفة كتلك، بل المساءلة ومحاسبة هي الحل الناجع، لكي يكون هذا الوالي المخالف - أو رئيس محليته غير المسؤول - عظة وعبرة لغيره ..رسوم الطرق، نموذج آخر، حيث هناك أكثر من قرار أصدرته رئاسة الجمهورية ووزارة المالية بعدم فرض الرسوم على الطرق الولائية، ولكن الولاة ورؤساء المحليات - كأن هذا القرار لايعنيهم - يضربون به عرض الحائط ويفرضون رسومهم بمنتهى اللامبالاة واللامسؤولية على العربات وما بها من سلع أو محصول، ولك أن تعلم يا صديقي بأن آخر عبقرية جادت بها عقول ولاة الأمر بولاية كسلا هي رسوم مسماة ب( رسوم دفار)..إيصالها بطرفي، إستلمها سائق الدفار عند مدخل محلية حلفا بقيمة (25 جنيها) ، ولو كان يقود سيارة أخرى لاسموا رسومهم تلك ( رسوم لوري، رسوم بوكس، رسوم كومر .. رسوم كارو .. وهكذا اسم الرسوم حسب نوع سيارته )..هذا نموذج بدعة تتحدى رئاسة الجمهورية وكل المؤسسات الإتحادية التي أمرت الولايات والمحليات بعد قطع الطريق وبإيقاف عمليات (النهب المصلح)..والنماذج كثيرة،بحيث لاتحصى ولاتعد..قرار رئاسي أو وزاري، تقلب له الولايات والمحليات ظهر المجن، ثم نقرأ توجيه رئاسي و آخر وزاري بتنفيذ القرار، هكذا ( الحسم ).. ولك ان تعلم يا صديق بأن هناك مكتب في مجلس الوزراء اسمه ( مكتب دعم القرار الرئاسي)، ومهمته هي متابعة تنفيذ القرارات الصادة عن رئاسة الجمهورية..تخيل، مكتب - بموظفييه وهواتفه وسياراته وميزانيته - لدعم القرار الرئاسي، ومع كل ذلك لا يجد القرار دعما، بل تقابله الولايات والمحليات بالتجاهل، ليعقب التجاهل توجيها رئاسيا أيضا..وعليه، نقترح تأسيس وزارة هامشية جديدة تحمل اسم (وزارة التوجيه للجودية والطبطبة العامة)..لتصدر التوجيهات إنابة عن جهات البلد العليا، إذ التوجيه المهمش يليق بوزارة مهمشة كهذه، ولكنه لا يليق ب ( الجهات العليا) ...!!
.....................
نقلا عن السوداني


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 5205



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#153246 [ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

06-02-2011 03:21 AM
Mr/ Ahmed Othman Al taher; let me tell you tone thing :you are really giving all universe of Alrakouba creeps.do you understand what I\'m getting at ?I don\'t thing so.... any how ,you are out off it.


#152974 [ابراهيم سماوى]
0.00/5 (0 صوت)

06-01-2011 02:01 PM
الاستاذ الطاهر ساتى

اسمح لى ان ارد على الباشمهندس احمد عثمان طاهر

أخى احمد الرجاء قراءة المقال أكثر من مرة حتى تفهم مضمون المقال ثم ترد0

المقال ليس عن الرسوم فقط المقال عن االقرارات الرئاسية التى لا تنفذ ،

وحياك الله يا طويل العمر عن ماذا تريد ان يكتب الاستاذ

لو ما كتب عن اوجاعنا ...........آلامنا...............ومشاكلنا

وبكرة لمن تجى بالافراج المؤقت ويدفعوك رسوم عيور كل عشرة كيلوا

اوعك تقول (( ]ش هادا فين قرار الرئيس))


#152258 [Kalifa]
0.00/5 (0 صوت)

05-31-2011 11:45 AM
مقتبس من تعليق السيد / المهندس أحمد عثمان طاهر حامل الماجستير والمغترب بالمملكة العربية السعودية في شركة محترمة !! ذكر الباشمهندس : (مالازم تفرض ضرائب ورسوم مناسبة لغاية ما الحال يتعدل تاني).......طيب يا هندسة لمن أتعدل الحال في الأول ودو مليارات الدولارات وين ؟؟؟؟؟؟؟؟ ما تقول ليه الكم كبري وشوارع الزلط الزي خت الضريرة وسد مروي....نحن نسأل عن مليارات الدولارات من دخل البترول وذهب أرياب وقروض مابعد إتفاقية نيفاشا والفتحت عليهم من الصناديق العربية والدولية....أين هذة الأموال ؟؟؟؟ لو عايز تعرف جزء من محلها تعال نفسحك في خرطوم اليوم وابداء من المنشية وقاردن سيتي والمجاهدين وشارع الستين وطة الماحي ويثرب....وماتنسي نص الخرطوم في سندوتشات دخلت في نمرة 2 والعمارات...ألخ.... بعدها نقطع بيك كوبري بري لتنزل كافوري مربع 9 وما حوله...في هذة السياحة ستري قصور وفلل تفوق وتبز فلل وقصور أهل الخليج وأقل فيلا لو أغتربت وجمعت وفر 100 سنة في شركتك المحترمة تلك لن تبنيها يا هندسة..... أما أن سألت عن ملاك تلك العقارات ومؤهلاتهم وتاريخهم المهني فستصاب بصدمة سكري (حتي لو ما عندك).فمعظمهم من حزب بنو كيزان او أقربائهم أو من المؤلفة قلوبهم وشريحة ضئيلة من سماسرة كل زمان ومكان ...ولا أريد أن أحدثك عن الممتلكات الكيزانية في دبي ومليزيا أوعن استثمارات كبارهم في ما وراء البحار ويكفيك فقط تتبع روايات ضابط الأمن عبد الباسط حمزة ابن الكرفاب !!!! الذي يتحكم اليوم في مئات الملايين من الدولارات......خليك في غربتك وربي عيالك ولو عايز تكتب وتتكلم في هذة الأمور خم عزالك وخلي الشركة المحترمة وتعال لينا حبابك عشرة ومتأكدين من أنك حتقتنع بعد شهرين بالكثير،،، سوف تقتنع بأن حكام السودان ينطبق عليهم تماما ما وصفهم به المرحوم أسامة بن لادن حين قال بعد خروجه من الخرطوم بعد خمسة سنوات معاشرة (هم مزيج من الجريمة المنظمة والدين ) وأشهد بأن أبن بن لادن قد صدق !!!!!!!!!


#152125 [متعودادايمن]
0.00/5 (0 صوت)

05-31-2011 07:31 AM
- يعني يا الطاهر ساتي داير ناس الولايات و المحليات يوقفوا الجبايات العندهم فيا % و عندهم فيا TARGET عشان يمشوا كلام الرئيس ؟؟؟؟؟؟

دا كلام صحفيين و معارضين حاقدين ساكت!!!!!!!!!

انتو ناس البرلمان عملوا شنو في ملف فساد الوزير ( الما كيشة) القال الملف ده حيجرجر رؤس كبيرة ؟؟؟؟



#152076 [sudani]
0.00/5 (0 صوت)

05-31-2011 06:00 AM
الأخ أحمد عثمان طاهر معليش أقول ليك راعى المواشى بيفهم أحسن منك وتقول عندك ماجستير ومهندس كهرباء ......والله ماظاهر عليك والقلم مابيزيل بلم أنصحك نصيحة أخوية أستغل فترة وجودك فى السعودية وثقف نفسك وشوف العالم حواليك ماشى كيف ...............


#151920 [خالد]
0.00/5 (0 صوت)

05-31-2011 02:34 AM
استاذي الفاضل هذا التوجيه من السيد نائب رئيس الجمهورية ليس للمرة الالف فقط بل للمرة الالف بعد المليار تريليون مرة ( دا اخر رقم انا بعرفو) والساقية لسة مدورة والرسوم مازالت تجبى واسال اي طالب جمبك في اي مرحلة تعليمية كان وانا اعرف من طرد من المدرسة بسبب عدم تسديد هذه الرسوم والله المستعان.


#151916 [اسامه]
0.00/5 (0 صوت)

05-31-2011 02:25 AM
يالطاهر اعتقد انه الموضوع واضح فهولاء الناس يعلمون ان رئيسهم هذا كاااااذب وكذاب وهو يريدهم ان يستمروا في الجبايات والنهب ويأخذوا حوافذهم المليارية لكي يستمروا في حمايه حكومته ! ولو نفذوا التوجيهات ح يفلسوا وما ح يحمو النظام , هذا البشير الكذاب الأشر يعلم هذه المعادله وبالمناسبه هو خبيث وذكي وليس كما يبدو علي شكله انه أهبل و أحمق !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! لكن الله في وأوكامبو راجيه


#151878 [Neema]
0.00/5 (0 صوت)

05-31-2011 01:40 AM
الدليل على عدم جدية هذه الجهات العليا هو عدم المحاسبة وكلهم متفقين مع بعض يعني شنو تطلع قرار بالغاء رسوم الامتحانات في وقت زي دا ما الناس جرت يمين وشمال ودفعت رسوم الامتحانات عشان سيادة وزير التربية ياخد حافز


#151865 [struggle]
0.00/5 (0 صوت)

05-31-2011 01:17 AM
اصدرت رئيس المطلوب للعدالة في سنة 2005 قرار افاء كل الطلاب دارفور بالجامعات من الرسوم الدراسية وكنت في شخصي نائب رئيس الرابطة الطلاب جامعة جوبا ,ورفد ت كل الادرارت الكليات تنفيذ القرار جلسنا اجتماع مع ممثل عميد شؤون الطلاب قال بحرف (الريئس دي مااااابصرح ساكت ياناس, دي كلام سياسي) .........
نفهم من توجيهاتهم ده ما دايرين ناس يعلم ابنائهم تعليم البسيط باقي غباش غباش ده(؟) (؟)


#151847 [أحمد عثمان طاهر]
0.00/5 (0 صوت)

05-31-2011 12:46 AM
نفسي يوم واحد تكتب مقال زي الناس يا الطاهر ساتي... ياخي البلد فيها المكفيها و الجنوب إنفصل بنيلو وببترولو والديون بتاعة البلد وصلت حد السماء والجنوب ما حيدفع فيها دولار واحد والدول الكبري ما عندها شغلة غير مناطحة الحكومة الاسلامية وعاملة سياسات تضر بالسودان والان بتضغط في الصين ورووسيا كمان عشان يبقوا ضدنا.................. داير بعد ده كلو الحكومة تعمل شنو؟ وتصرف علي البلد من وين؟ تشحد من الجيران يعني ولا تدخل في حروب عشان تكسب سيولة؟ مالازم تفرض ضرائب ورسوم مناسبة لغاية ما الحال يتعدل تاني.

ياخي رجاءاً البلد بتمر بمرحلة صعبة جدا ..وفر كلامك المحبط ده لمرحلة تانية. ولعلمك الشعب السوداني أصيل وكريم وجواد وشيال تقـيلة وكلامك ده ما يأثر فيها أللهم إلأ أصدقائك من أمريكا وأسرائيل البيطبلو ليك كل يوم ديل.

ملحوظة: الجهلاء الكانوا يهينوا في امس وقالوا اني راعي مواشي في السعودية وما عندي ريالين وووو.. انا مهندس كهرباء شغال في شركة محترمة في الشرقية ومعي ماجستير يا جهلاء.


ردود على أحمد عثمان طاهر
Malaysia [mazin] 05-31-2011 06:50 AM
بس شكلك يا باشمهندس كنت مركز فى قرايتك الاكاديمية فقط !! عشان كدا طلعت مابتفهم غير الملفات والدوائر الكهربية !!! عشان كدا ما تعلق تانى عشان ما تفقش مرارتنا !!! بى فهمك السطحى دا
انت هسى قلت مليون مشكلة ومشكلة حاصلة فى السودان !! لى ما سألت نفس منو سبب المشاكل دى !!! بس اوع تقول لى امريكا واسرائيل والعملاء والخونة والطابور الخامس !! عشان كدا انا حشك انك خريج خلوه ساحات الفداء ومامهندس ولا حاجة !!!


#151819 [ابو ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

05-30-2011 11:14 PM
يا ساتي يا اخوي كلام الرئيس دا لعب علي الذقون اذا كان الرئيس جادي في كلامو يقول (لقد تقرر ) والقرار ليه تبعاته ومنها الماليه التي يجب ان توفرها الجهات المسؤوله لكن حكاية (وجهه) دا كلام نصه مويه زي كانك بي تصدر توصيه للجهات ذات العلاقه ممكن تاخذ بها اوترميها في سلة المهملات ودائما سلة المهملات هي مصير هذه التوصيات


#151810 [سلايمان قش]
0.00/5 (0 صوت)

05-30-2011 10:07 PM
طاهرنا سلام نثني االاقتراح حتي اصدار توجيه جديد بتكوين الوزارة المعنية برضو بعد 3شهور !!!!! ياخي دا لعب بس !!!!!


ردود على سلايمان قش
Sudan [شهلي] 05-31-2011 12:57 AM
معاني الفعل (وَجّه)

قد نحتاج لنحت الالفاظ للدلاله على معانى معينه فمثلا كلمة (ضبخان) لفظه منحوته من كلمتى ضباب – دخان للدلاله على سحابه تتكون من غازات سامه مكونه ضباب ... فكلمة ضبخان هنا اختصرت الكثير.
لكن ما نفهمه هو نحت الافعال!! كيف يمكن نحت فعل؟؟ هذا هو ما تقوم به وسائل الاعلام الحكوميه .. فدلالة الالفاظ المنحوته واضحه ومكشوفه ولكن نحت الافعال لتعطي دلاله لا يمكن ان تخرج منها باي حق او باطل هو الغموض بعينه ... كيف ذلك؟؟
كثيرا ما تطالعنا الصحف الحكوميه والهيئات القوميه من اذاعه وتلفزيون بخبر يتصدره الفعل ((وَجّه)) سيادته بكذا وكذا .. وانت تسمع الخبر او تقرأه يهيأ لك ان هذا الفعل المنحوت يأخذ معانى الفعل (امر) والفعل (قرر) وبالتالى سيعقب هذا الامر او القرار تنفيذ مِن مَنْ هم دونه ولكن ما يحدث ان هذا الفعل الرنّان يضرب على كلا الوترين فلا هو (امْر) فينفذ ولا هو غير ذلك ، ولكنه يعطي الخيار لمن صدر اليهم وكأنه ينصحهم او يعطيهم حق الاختيار وفى نفس الوقت يُخرج مَن قاله من دائرة المسائله فهو قد (وَجّه) اما السامع او القارئ فتتبعثر افكاره بين معانى الفعل (وجّه)
كتبه احمد شهلي


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية

تقييم
5.02/10 (20 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر.
علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة