ثور المرحلة القادمة بلا ذيل..اا
06-04-2011 02:46 PM

إليكم

الطاهر ساتي
[email protected]

ثور المرحلة القادمة بلا ذيل ...!!

** هي حكاية يونانية، بيد أن مغزاها درس لأهل الدنيا جميعاً.. أحد شبابهم أحب فتاة ريفية، وذهب إلى والدها المزارع طالباً يدها..وضع الوالد شرطاً غريباً للموافقة، حيث قال للشاب : (يا بني ، قف عند مدخل تلك الحظيرة ،وسأقوم بإطلاق سراح ثلاثة ثيران منها، إذا تمكنت من إمساك ذيل أي واحد من الثيران، يمكنك أن تتزوج ابنتي).. وقف الشاب المتيم عند مدخل الحظيرة، فأطلق المزارع ثوراً ضخماً خاف منه الشاب ولم يتحرك نحوه قيد أنملة حتى مر الثور، ثم حدثته نفسه بأن ينتظر الثور الثاني، ربما يكون أصغر حجماً وليس بعنيف كذاك.. فأطلق المزارع الثور الثاني، وكان أضخم وأعنف من ذاك، ولذلك خاف الشاب أيضاً و لم يفكر في الإمساك بذيله حتى مر، ثم حدثته نفسه بأن الثور الثالث قد يكون أصغر حجماً وليس بعنيف كما الأول والثاني..فأطلق المزارع الثور الثالث، وكان ثوراً هزيلاً، فابتسم الشاب وتنفس الصعداء وتقدم نحوه ليمسك بذيله، ولكن - يا للأسف - تفاجأ بأنه ثور بلا ذيل.. وهكذا أضاع الشاب كل فرص الاقتران بمحبوبته ..!!
** وهكذا حياة الناس والحكومات أيضاً، أي هي حياة تضج بالفرص الذهبية التي يجب اقتناصها.. بعض الفرص سهل الاقتناص والبعض الآخر صعب، وليس من الحكمة أن ندع أية فرصة تمر بمظان أن الفرصة القادمة أفضل، بل يجب أن نقاتل في سبيل اقتناص كل الفرص حتى نقتنصها كلها أو بعضها..للأسف، النهج الاقتصادي لحكومتنا، كما نهج ذاك الشاب، أضاع على البلاد كل فرص التنمية والرخاء.. بالأنانية وتغليب المصالح الذاتية على مصالح الناس والبلاد، ثم بغض النظر عن فساد وسوء الإدارة، وليس بسبب الخوف كما ذاك الشاب ..وبالمناسبة، بتوفيق من الله تحصلت الصحيفة على تقرير المراجع العام الذي راجع كل ولايات السودان الشمالية، وهي التقارير التي كان يجب عرضها للبرلمان والرأي العام بكل شفافية، وهي التقارير التي تكشف بأن ولايات السودان سواسية في الإعتداء على المال العام وإهداره، إعتبارا من الغد – إن شاء الله- سوف يفجعكم زميلنا القذافي عبد المنطلب بالتفاصيل، ولاية ولاية، محلية محلية.. المهم، نرجع لموضوع اليوم.. نعم وجد نهجنا الاقتصادي العقيم فرصة البترول الذهبية، ولم يقتنصها بحيث يحول العائد إلى الزرع والضرع والصناعة، بل تسبب البترول في تجاهل الزرع والضرع والصناعة..ولذلك، لم يكن مدهشاً أن يرثي حمدي الصناعة الوطنية ويتبرع لها بتكاليف مراسم الدفن قبل عام، ولم يكن مدهشاً أن يقول وزير المالية للبرلمان قبل أسبوع - دون أن يرمش له جفن - بأن السودان يستهلك قمحاً بمقدار (2 مليون طن)، ولكن إنتاج أرضه لايتجاوز (400 ألف طن) .. ولم يكن مدهشا أن يتم تدمير أعظم مشروع في القارة – مشروع الجزيرة – في لمحة بصر، بحيث يصبح زراعه من المعسرين كل عام .. أما الثروة الحيوانية، فحدث عن إهمالها بلاحرج، وشكراً للسعودية التي أرغمت وزارة الثروة على تأهيل المحاجر قبل عام ونيف، ولو لم ترغمها لما تأهلت تلك المحاجر.. هكذا كان حصاد فرصة البترول، حيث لم يكن الحصاد إلا تجفيفاً للزراعة وتدميراً للصناعة وتجميداً للصناعة الوطنية، ولكن بالمقابل ساهمت تلك الفرصة في تطوير (الموازنات القبلية والمساومات الجهوية وترهل أجهزة الدولة والمليشيات المسلحة وشركات البدريين الإسلامية والعمارات السوامق.. و...)، ضع كل الموبقات التي في خيالك - يا صديق - ما بين القوسين، لتعرف (أين ضاع عائد البترول ؟) ..!!
** ثم وجد ذات النهج الاقتصادي فرصة أمطار الاستثمار الأجنبي التي هطلت على مدار عقد من الزمان، ولم تجد الأرض الخصبة المسمدة بالشفافية وإعلاء الغايات العامة على الأطماع الخاصة..تأمل حصاد تلك الفرصة، وما آل عليه الحال.. لم تبق من آثار ذاك الضوضاء غير مطاعم شارع المطار وكافتريات شوارع العمارات ثم بضعة فنادق مع حفنة مشاريع تلفظ في أنفاسها الأخيرة تحت وطأة (حظر الدولار وسعر الكهرباء وجبايات الولايات والمحليات وصراع السلطات)..كم بلغت رؤوس الأموال الأجنبية التي دخلت البلاد قبل خمس سنوات - يا وزير المالية - وكم منها تبقت؟، وكم عدد المشاريع التي صادقت عليها السلطات الاتحادية والولائية المتشاكسة ؟، وكم منها تنتج حالياً؟، ولماذا؟، أوهكذا على البرلمان أن يسأل وزير المالية – قدام الناس - في أقرب فرصة، ليعلم بأن النهج الاقتصادي أهدر فرصة الاستثمار أيضاً، كما أهدر فرصة البترول..ولذلك، لاتبشروا الناس بالترشيد والرقابة وتحسين الاقتصاد ومحاربة الفساد وووو، أو كما تقول خطب مجلس شورى الحزب الحاكم..فالنهج الاقتصادي الذي لم يقتنص ثور مرحلة البترول كما يجب، ولم يقتنص ثور مرحلة الاستثمار الأجنبي كما يجب، لايرجى منه أن يقتنص ثور مرحلة هزيلة بلا ذيل.. والحمد لله الذي لايحمد على مكروه سواه...!!
.................
نقلا عن السوداني


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 4835

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#154776 [ابومصعب]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2011 09:09 AM
أوهكذا على البرلمان أن يسأل وزير المالية
يقول لى دا خطك


#154732 [ود السماني]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2011 06:50 AM
تاني أبراهيم سماوي ..الطاهر جلي الزول دا..الطاهر الطاهر الططططططططاهر سامعني ....
خليك معاي شويه كدا...التقاوي ...البرلمان موضوع المتعافي الحاصل فيهو شنو؟؟ ماتجليني زي كل مره رد علي عشان عندي ليك سؤال تأني ..


#154591 [ابراهيم سماوى]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2011 09:24 PM
أوهكذا على البرلمان أن يسأل وزير المالية

عن اى برلمان تتحدث أخى الطاهر ؟؟ الجونا بالانتخابات.......النزيهة ولا ناس

تانيين !!!!!!!!!!!!!! ما فى فرق بين عضو البرلمان والوزير كلهم فى المال

العام ينهش ...

أصلو المال العام ده ما كمل ......... ياكلوا فيه من ايام خلوها مستورة

أخى الطاهر رجاء خاص تنقله الى القذافى عبدالمنطلب أن يحنفظ بمستنداته

على الاقل فى الوقت الراهن لاننا سمعنا بان الحكومة حتعمل

حملة على الصيدليات وتخفض اسعار الادوية

ثانيا ؛ حلفاوى قبطوهو بيوزع منشورات اوراق فاضية سألوه ده شنو

قال الحالة دى دايرة ليها كتابة


#154588 [الزول الكان سمح]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2011 09:16 PM

يا طـــــــــــــااااااهر

كيف يا أخى تقول ما إستفادوا من عائدات البترول..شوف الطرق والكبارى والسدود وحوش بانقا فى كافورى ..وعفراء مول ...وقاعات الأفراح..ومزارع الدواجن والأبقار والمستشفيات ..والعيادات الخاصة ..والسيارات الفارهة..وأساطيل الركشات والأمجاد.

أليس هذا من عائدات النفط والذهب؟؟؟

أما بالنسبة للإستثمار الخارجى فحدث ولا حرج ...كثير من المستثمرين نفد بجلده بعد أن واجه الإبتزاز من موظفى الإستثمار أنفسهم.



#154542 [أبو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2011 07:24 PM
الملاحظ أنه كل مرة نسمع، من هيئة شورى، من مجلس وزراء، من مجلس نيابى، من رئيس، من وزير، من........، وعود وأشياء جميلة، واول ما يلاحظه المرء مفارقة هذه الأقوال والوعود لما يقال بالخطة الخمسية أو الربع قرنية أو غير ذلك من الخطط. ما هي رؤية وزارة المالية لمستقبل الإقتصاد فى السنوات الخمس القادمة؟ إن من ضيع فرصة سهلة للتنمية فى وقت عائدات البترول لن نجد منه عزيمة تنجينا مما سيلحق بإقتصادنا. وزارة المالية تحتاج لخطة محكمة واقعية وتعترف بالحقيقة بأرقام من واقع الحال وليس تلفيقاً ككل مما وضعوا من خطط وميزانيات. أتدرى أخى الطاهر لماذا تفشل الميزانية كل عام؟ لأنها كاذبة وبأرقام ملفقة، فلا الوزارات التى تقترح الميزانية صادقة، ولا وزارة المالية تعرف حجم إيراداتها ومصارفها. والأنكى أن المالية تجهل تماماً السياسات الراشدة للتنمية والإستثمار وتفشل بإمتياز فى تحقيق أهداف الخطة التى تضعها. أسألوهم عن النسب المئوية الحقيقية للتنمية، وأسألوهم عن نسب محاربة الفقر وتوزيع الثروة وتمويل المشروعات الجادة. لقد اتسع الخرق على الراتق ونحتاج لوقفة جادة وعلاج قاسى بدونه سنخسر كل شيئ.


#154539 [ابواحمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2011 07:19 PM
مشروع الجزيرةدمربواسطةابناء الغفراءالحاكمين اليوم واكمل الباقى على يد اشريف بدر والذى قام بتعويض ملاك الاراااضى بمشروع الجزيرة وبداباهله البادراب واولهم حسب الرسول الشامى عضوبرلمان الخج والذى قبض تعويض فى حدود470 مليون


#154458 [فاضل فضيل]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2011 04:40 PM
حتى تكتمل مشاهد الدهشة أتحدث عن الثروة الحيوانية المنهارة هذا القطاع بالكاد يجد الرعاية من الدولة و القطاع الخاص ، تربى الأبقار في الهند لأغراض أخرى غير تلك التي نرآها هنا ، فالاعلاف من هبة الله مراعي طبيعية و رعي جائر كما تلقننا وزارة التربية لتضعنا في مرتبة واحدة مع الحيوان ، فالهند تسد حاجة العالم من البخور (الند) و هو منتج تمثل روث الأبقار المكون الرئيس له بجانب الصمغ و العطر ، نتولى إستيراد هذه الزبالة بالعملة الصعبة هل هذا عجز في فكر الراعي أو صاحب القطيع ؟ مؤكد أن هؤلاء البلهاء الذين يديرون الشأن العام بعقلية رزق اليوم باليوم !!
يبلغ ثمن جلد البقر خمسة جنيهات فقط و هو يعادل مترين مربعين أو تزيد بينما ثمن الحزام الذي يرتديه الرجل من الجلد يساوي خمسة أضعاف ثمن جلد البقر السوداني !!
مقارنات يشيب لها الولدان و لكن مين الزينا ؟؟؟


#154456 [abuamin]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2011 04:38 PM


الاخ الاسـتـاذ اـلـطاهـر

عــوافى و ربـنـا مـعـاك....

قـبتل كـم يـوم شـفـنـا أكـبـر مـأسـاة لـلـشـئ الـذى تـسـمـيـه إسـتـثـمـار فـى الـبـلاد !!!!!!1

أقـصد الـجـمـعـيـة الـعـمـومـيـة لـلـسـوداتـيـل الـفـضـيـحـة !!!!!!!! و كـيـف يـبـرع الـبـعـض عـلى اـلـتـزيـيـف و الاسـتـهـبـال و الـلـف واـلدوران لاخـراج فلم اكـبـر عـمـلـيـات نـصتب و احـتـيـال و تـدمـيـر لـلاســتـثـمـار فـى الـبـلاد عـشـان يـنـهـبـوا !!!!!!

الحقيقه انا مستغرب جدا من سكوت الاعلام فى البلاد على هذا الموضوع ؟؟؟ حتى من نثق فيهم صمتوا صمت القبور !!!!! لماذا الصمت ؟؟؟؟ نحن عارفين انو سوداتيل بتدفع للصحف المحلية الملايين تحت بند الاعلانات !!!! و دى حاجه معروفه انها رشوة مستتره!!! و اللا ما كدا؟؟؟ اتحدى اى صحيفه ما بتاخد قروش من سوداتيل !!!! و اتحدى اى جريدة كتبت مشكلة او انتقدت سوداتيل فى الفترة الماضية !!!

يا استاذ ما معقول ما تكون قريت عريضة السيد امين سيد احمد للجمعية المزعومة دى ؟؟؟؟ وإ نو ما سمعت بالمستثمر السعودى الدكتور صالح الحميدان لكلامو الباكى المؤثر على استثماراتو؟؟و قروشو الراحت فى حق الله!!!!! والله العظيم يمكن زولك اليونانى ما قدر ىمسك ضنب التور لكن ناسـك ديـل لو دا نـهـجـهـم ....و مـفـهـومـيـتم الاســـتـكـرادـية للاسـتـثـمـار اكــييييييييييييد حـيـمـسـكو ضـنـب الـكـكـو.


#154430 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2011 03:48 PM
يا اخ الطاهر ما هى اولويات الانفاذ؟؟ وكم من الميزانية تصرف للتنمية البشرية و الريفية؟؟؟؟ البترول مهم نعم لكنه ثروة غير متجددة بالتخطيط السليم حتى لو ما عندنا بترول ممكن نكون اغنياء جدا و نستورده حسب سعر السوق انخفاضا او ارتفاعا و نحن كمان نزيد او ننقص صادراتنا الزراعي و الحيوانية و غيرها حسب السوق!!! الطرق و السدود ماهى اولوية(و معظمها يمكن بالقروض) وممكن تتعمل بخطة معينة و حسب الاولويات!!! الاولوية مفروض تكون للتنمية البشرية و الريفية و حل مشاكل الانتاج و الاهتمام بالابحاث!!! لكن لمن يكون كل همك كيف تقعد فى السلطة و تصرف الموارد على قوى الامن والمؤلفة قلوبهم و الترضيات و تمزيق الاحزاب الوطنية و المبانى الفاخرة للدولة و غيرها و هلم جرا وين تلقى قروش او موارد للتنمية الحقبقبة؟؟؟ التطور يقاس بزيادة الصادرات و تنوعها و زيادة دخل الفرد و تعليمه و صحته و رفاهيته مش بالكبارى و الطرق و المطاعم و شوية مبانى فاخرة فى العاصمة و الوارد يكون اكثر من الصادر!!!


#154420 [ابو احمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2011 03:30 PM
لاستاذ الطاهر الثور الثالث المتبقي قد بلغ به الهزال مبلغاً وقد يقضي نحبه قبل محاولة الامساك بذيله المفقود


#154411 [Dr. Ali]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2011 03:18 PM
من أراد أن يقرأ للأستاذ الطاهر ساتي لابد أن يتأكد أولآ من سلامة صحته .. إن ما فعلته الإنقاذ بالبلاد و العباد لن يقدر عليه إبليس اللعيبن و لا يخطر بخيال بشر .. حسبنا الله ونعم الوكيل683656


#154406 [sudani]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2011 03:14 PM
Quote \" فالنهج الاقتصادي الذي لم يقتنص ثور مرحلة البترول كما يجب، ولم يقتنص ثور مرحلة الاستثمار الأجنبي كما يجب، لايرجى منه أن يقتنص ثور مرحلة هزيلة بلا ذيل.. والحمد لله الذي لايحمد على مكروه سواه...!!
زبدة المقال وعلى قولة السيد سعد زغلو ل \" غطيني ................. مفيش مافايدة \"
التغيير مطلب اساسي


#154397 [مسطول]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2011 03:03 PM
ياخى نحنا عندنا وزير مالية ؟؟___ وزير المالية بتاع الكسرة ولا واحد غيره ؟؟___


#154392 [yassir]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2011 02:58 PM
هههههههههههههههههههه شعب جاهل يؤثر فيه امثال الطيب مصطفى


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة