المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
في زمن البشير الأغبر: حتي الطيور والحيوانات لم تسلم من الطرد والأحالة للصالح العام!ا
في زمن البشير الأغبر: حتي الطيور والحيوانات لم تسلم من الطرد والأحالة للصالح العام!ا
06-05-2011 08:28 AM

في زمن البشير الأغبر: حتي الطيور والحيوانات لم تسلم من الطرد والأحالة للصالح العام!!
بكري الصايغ


الـمقدمة:
----------
1-
***- تقول كتب التاريخ، ان الفيلد مارشال اللورد كتشنر وبعد ان حقق انتصاره في معركة \"ام دبيكرات\" وهزم جيش الخليفة عبدالله التعايشي في يوم 24 نوفمبر 1899 ورفع العلم البريطاني من علي سارية القصر بالخرطوم اعلانآ بنهاية حكم التعايشي وسقوط البلاد بكاملها تحت سيطرته وخضوعها للتاج الملكي البريطاني، اصدرت الملكة البريطانية وقتها قرارآ بانهاء عمله كحاكم عام علي السودان، وطلبت منه الرجوع فورآ الي لندن. وبالفعل غادر كتشنر الخرطوم نهائيآ في يوم 22 ديسمبر من العام نفسه (1899) اي- بعد 27 يومآ من معركة ام دبيكرات. ولم يتسني لكتشنر عمل اي انجازات عمرانية او زراعية بالبلاد الا وضع حجر الاساس لكلية غردون التذكارية.

2-
***- وجاء بعده كحاكم عام للسودان الجنرال السير ريجنالد وينجت والذي حكم السودان من يوم 23 ديسمبر 1899 وحتي عام 1916، وبقي في المنصب لمدة 17 عامآ، وهي اطول فترة يحكم فيها حاكم عام بريطاني السودان.

مدخل (1):
----------
1-
***- كان لابد من ذكر التفاصيل اعلاه عن كتشنر وونـجت لعلاقاتها الوطيدة بالموضوع الذي اكتب فيه الأن.

2-
بعد ان ألت كل السلطات للسير وينجت واصبح هو سيد البلد، وضع نصب عينيه ان يبني من الخرطوم مدينة حضارية بمعني الكلمة، مدينة انيقة لا تقل باي حال من الاحوال عن القاهرة وبومباي. ومن اجل فكرته قام باستجلاب مئات من العمال والفنيين المهرة من مصر. وايضآ بعض الأليات الخاصة بالانشاءات المعمارية والمباني.

3-
***- وبدأت عمليات التعمير عام 1902. كان القصر اول من شمله العمران والتجديد والتوسيع شرقآ حتي الكاتدرائية. ثم توالت عمليات البناء الراقية بواسطة العمال المصريين وتحت اشراف الضباط البريطانيين بدقة شديدة وانضباط صارم، بدأت اولي عمليات التشديد والعمران علي شاطئ النيل فشيدوا كلية غردون التذكارية، ووزارة المالية، ومستشفي العيون، ووزارة الداخلية، وكوبري النيل الابيض والأزرق، ومحطة مياة المقرن، والفندق الكبير، ومحطة اللاسكي التي ومنها كانت تنقل البضائع الي كوستي ثم للجنوب ويعرفها البعض بالاغنية المعروفة ( من اللاسكي لو حلا دمعي للثياب) وقام الرئيس نميري بالغاء المحطة وشيد عليها قصر الصداقة الكوري، ومن انجازات وينجـت ايضآ الجامع الكبير بالسوق العربي وكنيسة الكاتدرائية غرب القصر، والسوق العربي، ومحطة سكك الخرطوم، وخزان جبل اولياء،

مـدخل (2):
----------
1-
***- من انجازات وينجت الكبيرة والتي افتقدناها اليوم \"حديقة الحوانات\". فقد اصدر وينجت تعليماته بانشاء حديقة للحيوانات بالخرطوم تطل مباشرة علي النيل، وافرد لها مساحة قدرت بثلاثين فدانآ، ومن ان انتهت الحديقة من كل تجهيزاتها حتي امر باستجلاب الحيوانات انواعها والطيور علي اشكالها للحديقة. بدأت الحديقة اولآ بنحو 25 نوعآ من الحيوانات والطيور ( ستة نعامات، واربعة زرافات ، 15 نوعآ من القرود الكبيرة والنسانيس، اربعة اسود وستة لبوات، 9 حمير الوحش، وانواع كثيرة من الطيور) وحيونات اخري.

2-
***- كان وينجت يشرف بنفسه علي حديقة الحيوانات ويهتم بها اهتمامآ يفوق الوصف، وكل كل يوم احد وبعد تناوله طعام الافطار ب\"القراند هوتيل\" يتوجه فورآ للحديقة ويعاين احوالها ويدقق في كل صغيرة وكبيرة، خصص وينجت لحيوانات الحديقة ميزانية كبيرة لمقابلة كل احتياجاتها من صرف علي الاطباء البيطريين وعمال الحديقة وشراء واستجلاب انواع جديدة من الحيوان.

3-
***- بلغت شـدة دقة اهتمام وينجت بطيوره وحيوانته ان ادخلها في \"الخدمة العامة\"، وخصص لكل طائر او حيوان ايآ كان نوعه او فصيلته ملفآ يحوي كل التفاصيل عنه، بدء من وصوله للحديقة ومرورآ بالاجراءات الصحية والادرية وانتهاءآ بموته... وكيف وقعت الوفاة وظروفها، خصص وينجت موظفيين رسميين: (ادارة شئون الحيوانات) - علي وزن- (ادارة شئون الموظفيين)لاعمل لهم الا متابعة مابالملفات وموافاته بكل شيئ جديد يطرأ علي طيوره وحيوانته بالحديقة!!

4-
***- لم تكن الحديقة في زمنه ومابعده مجرد حديقة للحيوانات بل كانت ايضآ حديقة تنعم فيها الأسر بقضاء اوقات جميلة تحت ظلال اشجارها الظليلة وبين اشجار الورود والرياحين، كانت هناك مستوصفات تقدم الاكل الممتاز للرواد والضيوف. تعمد وينجت الاتكون اسعار الدخول للحديقة بالعالية، فكانت هناك اسعار خاصة للطلاب واولاد الكشافة ولمن هم اقل من عشرة اعوام، في اعوام حكمه وصلت الحديقة الي اقصي حدود طاقاتها وماكان من الممكن الزيادة في رقعتها.

5-
***- شخصيات كبيرة وعالمية سبق لها ان زارت حديقة الحيوانات ونذكر منهم علي المثال لا الحصر:
1- الامبرطورهيلاسلاسي، الرئيس اليوغسلافي جوزيف بروز تيتو، الرئيس السوفيتي ليونيد برجنيف، والملك فيصل، والرئيس عيدي أمين، وجورج بوش \"الاب\"، والفنان الاميريكي هلري بلفونتي، والممثلة الاميريكية ريتا هيوارث وزوجها الامير خان، والفنان فريد الاطرش، والفنان المصري فريد الاطرش، والفنانة مريم ماكيبا. وكانت زيارتاتهم للحديقة ضمن برامج تعريفية عن الخرطوم تحت اشراف مراسم القصر ووزارة الخارجية ووزارة الاستعلامات والعمل (وزارة الثقافة والاعلام) فيما بعد.

مدخل (3):
---------
****- كانت حديقة الحيوانات واحدة من ابرز معالم الخرطوم ويهتم كل زائر او ضيف بزيارتها.

مـدخل (4):
-----------
***- وجاءالبشير ( هادم الملذات ومفرق الجماعات وراعي الحروب والاغتيالات والاغتصابات)، فانقلبت الاوضاع رأسآ علي عقب. فوجئت الجماهير في عام 1992 بقرار رئاسي ينهي حديقة الحيوانات بالخرطوم وباغلاقها الي الابد، وحجة الذين صاغوا هذا القرار انه ومن الاجدي استغلال المساحة التي عليها الحديقة لانشاء مبني معماري او فندق خمسة نجوم يطل علي النيل او برج به فنادق وصالات للاجتماعات ومسارح فخمة!!، وعلي الفور شرعت الحكومة في تصفية الحديقة من طيورها وحيواناتها، وتمت عملية الاخلاء بهرجلة شديدة وبلا ترتيب متقن اين سيكون مقرها الجديد، كانت البداية نقل بعض الحيوانات والطيور الي ميدان \"حديقة القرشي\"،ثم توزيع البقية علي \"غابة السنط\"..والدامر والقضارف، وفي خلال اقل من شهرين ماعادت هناك حديقة حيوانات، وتم اتلاف ملفاتها واحيلت للصالح العام والطرد من الخدمة وتسلية الزوار والضيوف وايرددخل للدولة!!

مـدخل (5):
-----------
***- اغلب الحيوانات والطيور التي نقلت من حديقة الحيوانات الي اماكن ومدن اخري لم تستطع ان تتاقلم مع الاوضاع الجديدة وتغيير المناخ، فلم تعمر طويلآ، انتشرت وقتها عام 1992 ان بعضآ من كبار رجال الأنقاذ قد قاموا سرآ بتصدير الغزلان وانواعآ اخري من الطيور النادرة الي دبي وقطر وجنوا اموالآ طائلة من هذه التجارة السرية!!

مـدخل (6):
-----------
***- لااحدآ وحتي اليوم ويعرف ماسبب حقد وكره ناس الانقاذ الذي يقول -انه اسلامي - علي الحديقة وحيواناتها...ولماذا تعاملوا بمنتهي الجلافة والفظاظة معها وشتتوتوها وخربوا ديارها واغتالوها عنوة ومع سبق الاصرار والترصد، لماذا نسيواوتجاهلوا ان الله تعالي قد كرم الحيوانات والطيور فخصاها بسور: ( البقرة، الانعام، النحل، النمل، العنكبوت، الفيل)?...لماذا تعامل قادة الانقاذ بقسوة وبلا رحمة مع الحيوانات بنفس...القدر الذي كانوا يقسون فيها علي ابناء جلدتهم وعشيرتهم فهلكوا الزرع والضرع وابادوا خلق الله من بني ادميين وحيوانات وطيور?!!

مـدخل (7):
-----------
1-
***- علاقة السوداني بعالم الحيوان عميقة ومتينة، بل ولانستغرب نحن السودانييون اطلاقآ ان كان من بيننا ومن يحمل اسم حيوان، نفخر بالمك (نمر)، وكان عندنا رئيس اسمه جعفر (نميري)، وهناك الفنان نعام ادم، وواحدآ من اشهر لاعبي كرة القدم بفريق المريخ في سنوات الستينيات كان \"اللاسيـد\"، وهناك \"الفيل\" الذي كان محافظآ لبنك السودان في اعوام الثمانينيات واسمه ممهورآ علي العملة الورقية!!

2-
***- لايجب ان ننسي ان شعار السودان الاول وحتي عام 1969 هو \"وحيد القرن\" والغاه النميري واستبدله ب\"الصقر الجربان\"!!!

3-
***- حتي بعضآ من اغانينا فيها ذكر الطيور :(طير الرهو) للفنان حمد الريح، و(ياطير ياطائر) للفنان وردي، وغني نور الجيلاني للفيل!!

4-
***- بعض علامات الرتب العسكرية فيها الصقر مثلآ:(الرائد، والعقيد)!!


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 3872

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#155132 [بكري الصايغ]
1.00/5 (1 صوت)

06-05-2011 06:39 PM
***- جاء اسم علي عثمان محمد طه اكثر من مرة في تعليقات القراء الكرام، فاتصلت باحد الأخوة الصحفيين اساله عن خفايا واسرار الغاء \"حديقة الحيوانات\" بالخرطوم ومن هو وراء اصدار القرار ولماذا تحديدآ هذه الحديقة?.وكان رد الأخ الصحفي بانه لم يصدر اي قرار جمهوري بالغاء الحديقة علي الاطلاق ،ولكن لااحدآ يعرف (من وكيف ولماذا) صدر القرار!!.

***- يقول صديقي الصحفي: كل مانعرفه عن قصة انهاء بقاء الحديقة ان الحكومة وقتها قد شرعت في 1992 في ترحيل الحيوانات والطيور من مكانها الذي عاشت فيه وطوال 80 عامآ - اي- من عام 1902 تاريخ انشاء الحديقة وحتي عام 1992 تاريخ انهاءها!!، فوجئنا بعمليات هدم علي نطاق واسع شملت كل المباني والاقفاض بالحديقة، وماكتب احدآ من الصحفيين عن هذا الهدم والترحيل، فقوانين ذلك الوقت كان يمنع الصحفيين والمواطنيين من حق نقد قرارات \"المجلس العسكري العالي لثورة الانقاذ\" وكانت العقوبة صارمة لمن يخالف الاوامر العسكرية تصل الي حد الاعدام!!

***- وايضآ ماكنا نستطيع نحن الصحفييون وطرح السؤال حول لماذا تم الغاء وجود الحديقة...وليت الامر في ذلك الوقت من عام 1992 وقف عند حد الغاء الحديقة ، بل وصلت الامور الي ماهو اسوأ من هذا بكثير، فلم تسلم بيوت واملاك الاقباط من المصادرة، بل حتي الكنيسة لم تسلم من المصادرة حيث قام الرائد صلاح كرار المسؤول عن \"اللجنة الاقتصادية\" التابعة لل\"مجلس العسكري العالي لثورة الانقاذ\" بمصادرتها.

***- عام 1992 كان عام بداية الحرام لشيوخ الجبهة الاسلامية وجنرالات الانقاذ، ثراء حرام بالحجم الثقيل وبملايين الدولارات، عام النهب المقنن و\"هـمبتت\" اموال القطاع العام، والقروض بلا ضمانات لاهل السلطة، وافلاس البنوك، وخصخصة مؤسسات القطاع بالجملة، ونزع الاراضي والعقارات بالقوة من اصحابها ( ومنطقة كافوري من اكثر المناطق كانت عرضة للهمبتة)، بل حتي الخطوط الجوية السودانية(الناقل الوطني) تعرض للبيع لكويتي لايفقه في مجال الطيران..وايضآ الخطوط البحرية لقيت نفس المصير المؤلم!!

***-والأن ونحن في عام 2011 نجد نفس سياسات \"الهمبتة\" والتلاعب بالقطاع العام بغرض الاثراء مازالت مستمرة...وما مشروع الجزيرة ببعيدة عن الاذهان!!

***- ويكمل صديقي الصحفي كلامه، فيقول: اما عن دور علي عثمان في انهاء وجود \"حديقة الحيوانات\" بعد 80 عامآ من وجـودها....فـ ( خليها مستورة)!!!



#154926 [بكري الصايغ]
1.00/5 (1 صوت)

06-05-2011 01:15 PM
قفا نبكي من ذكري حـبيـب ومنـزل (صــور):
***************************************
1-
البوابة الرئيسية لحديقة الحيوانات بشارع النيل:
http://www.sudanesedocs.com/forum/uploaded/3_1257576684.jpg

2-
حديقة الحيوانات عام 1930:
http://qbhdcw.bay.livefilestore.com/y1pGSB91ROlmxZd60-m3mKPAyFWs0DVQ3QsWhfntJuYC5AMYAQCEUh30ouI6rn6AZD-vVHudurWE28/sud8.jpg

3-
الحـمار الوحـشي:
http://i69.servimg.com/u/f69/15/99/53/70/148m7a10.jpg

4-
الأفيال:
http://www.eurobaluchi.com/eurobaluchiAB/eubal2_files/image010.jpg

-5
http://up.al7ot.com/uploads/images/al7ot-50285c01ac.jpg

6-
السـلاحف:
http://www.dohaup.com/up/2009-08-10/dohaup_1598925352.jpg

7-
صـورة اخري من الصور النادرة لحديقة الحيوانات:
http://cqzjpg.blu.livefilestore.com/y1pFtPjQBVPl-gF_DVrVO4fpqfLIEtkYwUc3mxn9PO72qM8i2V_rhhxnouvM0jW1OB3ccP1Fpd4I8ejWYJmfNa6LQ/hani-04.jpeg

8-
وصـورة اخري نادرة:
http://alraed-sd.com/portal/thumbnail.php?file=asaaaad_108153591.jpg&size=article_medium


#154911 [بكري الصايغ]
1.00/5 (1 صوت)

06-05-2011 12:53 PM
1-
هل بيعت الحديقة للرئيس معمر القذافي مقابل \"مال الكرامة\" او القروض والديون الليبية علي السودان ليكون الامر تحت شعار \"من فك دينه نامت عينه\"?!!

2-
هل بيعت حديقة الحيوانات بالخرطوم وقبض السـمسار عمولته البالغة اربعة ملايين دولار?!

3-
كيف ظهر \"برج الفاتح\" علي انقاض حديقة الحيوانات..ومن وراء فكرة البيع?!!

4- اشتري الرئيس القذافي ارض حديقة الحيوانات فهل دخلت الأموال خزينة الدولة?!!

اختي اخي القارئ:
للتفاصيل... طالع مقالة نشرت بجريدة \"الوطن\".
***- البرج معلم حضاري نعم...
***- شامل وكامل نعم...
***- ولكن ستظل الحسرة على الجنينة قائمة...
***- تشتت الحيوانات وتفرقت ثم اختفت ففقد
الناس أعظم منتجع سياحي تاريخــــي..!
***********************************
المصـدر:
©2007 - 2010 Alwatan News صحيفة الوطن. All rights reserved.
http://www.alwatansudan.com/index.php?type=3&id=4653


#154880 [ابو الرجال]
1.00/5 (1 صوت)

06-05-2011 11:49 AM
لو خلو حديقة الحيوان حيذكروا شيخ علي بأيام التعاسة


#154875 [عزوز]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2011 11:45 AM
ما الحكاية ظاااااهرة كل من رجالات الانقاذ يريد طمس ما يذكره بماضيه.... فالرئيس غير (كوبر) الى حي (عمر المختار) واحتل هو وأهله (كافوري) التي كانت رمزا للاقطاعية والشيئ البعيد المنال الذي لم ولن كان يستطيع أن يسكن فيها.. ونائبه كسر (حدائق الحيوان) التي تذكره بطفولته وسطها... مع أنو كان يحق لهم أن يمجدوا مكان آبائهم أسباب وجودهم في هذه الدنيا.....!!


#154861 [ uncleabdalraheem]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2011 11:25 AM
يا أخوى الناس مما جو بالانقلاب فكرتهم التكويش باسرع فرصة على أكبر قدر من ثروات والبلد والعائدات السريعة .. فمثلا إذا تركوا الحديقة ومن ضمن فوائدها عائد مالى للمالية أو الولاية فسوف يكون قليل وبالقطارة وسوف ينشب الصراع تحت هذه القطارة من سوف ينال أكبر نصيب منه من هؤلاء أكلة المال العام ..لهذا فكروا فى مشاريع استثمارية كبيرة وسريعة العائد فحديقة الحيوان انشئ محلها برج الفاتح بصفقه لا يعلم معظم الشعب السوداني مضمونها ونصيبه فيها .. ولكن يعرف أن من تآمر على قتل الحديقة له نصيب كبير وسريع التحصيل .. وعلى ذلك قس كل المشاريع والمنشاءت التى تمت فى عهدهم كلها سوف تكون وبالا على على ما تبقى من السودان مستقبلا ومصدر للثراء الحرام وأكل المال العام لهؤلاء الحرامية ... وهنام كلام يتداول وسط العامة أن الحديقة مرتبطة بتاريخ أحد الشخصيات القيادية النافذة لهذا حاول التخلص منها ومن ماضيه معها والله أعلم .


#154840 [ود البصير]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2011 10:42 AM
يا اخوى مستحيل على عثمان محمد طة يخلى الحديقة موجودة لان والدة كان يعمل بها وعلى تربى بها ولا يريد ان يقولوا ان والدة كان عامل فى الحديقة المودة هسع دى لذلك يكنون العداء للحديقة محوا لتاريخهم


بكري الصايغ
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة