حين سخر الخازن من البشير..!ا
06-05-2011 02:23 PM

حين سخر الخازن من البشير..!!

صلاح عووضة

- وجهاد الخازن هذا الذي (بلعّوه) كلامه عن الخلافة الاسلامية قبل أيام لم يجد قبل سنوات من (يبلِّعه) كلامه عن البشير..
- والمطالبون بـ (تبليعه) كلامه هذا –آنذاك- هم اصحاب (الألسنة الطويلة) من صحفيي الانقاذ واعلامييها وقادتها من مرددي عبارات (لحس الكوع) و(اولاد الحرام) و(تقوية الضراع) و(القعاد في الصقيعة) ..
- فقد سكت هؤلاء كلهم مثل سكوتهم الراهن ازاء احتلال حلايب وشلاتين والفشقة..
- لم يفتح الله عليهم بكلمة واحدة يردون بها على تطاول هذا الخازن على شخص مهما كان رأينا فيه فهوة (سوداني)..
- لقد (بلعوا) السنتهم الطويلة هذه بمثلما (بلع) جهاد الخازن كلمته تلك التي كتبها عن الصحابة..

- ونحن لا نتحدث هنا عن البشير بصفته رئيساً وانما باعتباره مواطناً (سودانياً) سخر منه كاتب (عربي) لا يقدر ان يقول (بغم) في حق رئيس بلدية أي دولة عربية دعك من رئيس او امير او وزير..

- فقد كان الذي اثار نخوتنا (السودانوية) من تلقاء الخازن طرحه لسؤال سخيف من شاكلة: (هل اسرع الحصان أم اجمل الطاؤوس؟!)..

- وسؤاله ذاك كان هو: (أيهما افضل للمرء؛ ان يشاهد الرئيس السوداني عمر البشير أم يشاهد نوال الزغبي؟!)..

- ولو كان – الخازن- دعا إلى المفاضلة بين البشير هذا واي رئيس اخر لما غضبنا نظراً لجواز المقارنة هنا ولكن ما هي العلاقة بين نوال الزغبي هذه والرئيس السوداني؟!..

- ورغم عدم توافر خدمة المواقع الالكترونية لصحافتنا السودانية وقتذاك فقد رددنا بعنف على الخازن ثاراً لكرامة الانسان السوداني رئيساً كان ام خفيراً..

- وبعد أيام قليلة من نشرنا كلمتنا تلك صدر قرار بان يتوقف كاتب هذه السطور عن الكتابة الصحفية – داخلياً وخارجياً- إلى اجل علمه عند ربي واصحاب القرار هذا فقط..

- ثم بعد نحو اسبوعين اتصلت بنا مذيعة من الـ (ام بي سي اف ام) تسألنا عن واقع الحريات الصحفية في بلادنا – على خلفية هذا الذي حدث لنا – فقلت لها انه واقع – رغم سوءاته- افضل من الذي تحظى به صحافة كثير من دول العالم العربي من حولنا..

- وشرحت لها كيف اننا لا نقارن واقعنا هذا بواقع العرب هؤلاء وانما بالذي كان قبل مجيئ الانقاذ..

- فقد كانت بلادنا واحة للديمقراطية وسط صحراء قاحلة جرداء من الشموليات تماماً كما يصف الاسرائيليون دولتهم الآن قياسا إلى ما يحيط بها من انظمة عربية..

- ورغم (واقع) هذه الدول العربية فان جهاد الخازن لا يجرؤ على عقد مقارنة بين رئيس أي واحدة منها وبين نجمة (الهشك بشك) نوال الزغبي..

- أتدرون لماذا؟!..

- لاننا صرنا (مستضعفين) بسبب حكامنا الانقاذيين..

- تنتهك سيادتنا – عياناً بياناً – فلا نرد..

- (تخمش) اراضينا – على عينك يا تاجر- فلا نرد..

- يذل أبناء لنا بالخارج – بكل (قوة عين)- فلا نرد..

- فحكومتنا محصور (بأسها) على (الداخل) فقط..

- أما ما هو (خارجي) فتتحلى إزاءه بصبر يفوق صبر أيوب..

- وعما قريب لن تنحصر سخرية امثال جهاد الخازن على شخص الرئيس بصفته رمزاً للنظام الاسلاموي الحاكم في السودان..

- فسوف تنسحب على السودانيين جميعاً – حاكمين ومحكومين ومعارضين – تصويباً نحو واقعنا السياسي (المتخلف) مقارنة بـ (التطور) الذي تشهده المنطقة العربية على صعيد الحريات..

- فبعد ان كانت بلادنا بالأمس (واحة) الديمقراطية ستضحى – عما قريب – (دُمُلاً) شمولياً في جسد الأمة العربية الذي ينضح عافية ديمقراطية..

- وربما يكون هذا سبباً وجيهاً لكي يحتج بعض العرب مرة أخرى على انتساب السودان للمنظومة العربية..

- وقد يجد جهاد الخازن وجهاً اخر للمقارنة الساخرة خلاف نوال (الزغبي).

- فلعله يشبهنا – هذه المرة- بالانسان (الزغبي) الاول الذي يعيش في القرن الحادي والعشرين..

- ولن (تُبلِّعه) حكومتنا كلامه هذا- ان هو فعل- بالتاكيد..

- ولكنها قد (تُبلِّعنا) لساننا نحن ان رددنا عليه.

اجراس الحرية


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 5841

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#156041 [isam]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2011 10:08 AM
هذا الرئيس الذى اذا وقع شلن يرقص على نغمته
ليهو جق الكاتب يشبهو بنوال الزغبى----دة غاية الاحترام يا شيخ


#155682 [قرفان من الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2011 03:13 PM
بصراحة كده أستاذ صلاح __ على رغم اختلافنا مع حكومة البشير وعدم قناعتنا بالبشير كرئيس

غصبا عننا بانتخابات مزورة __ رغم كل شىء مابنقبل لاى صكاتب أوصحفى أو حتى انسان

عادى يسىء للبشير أو لاى سودانى بالطريقة المقززة هذه __ ويجب الا يسكت أى سودانى على

هذه المهزلة ___ هذه هى شيمة السودانى __ نختلف داخل بلدنا وبين بعضنا البعض _ ونضع

أصابعنا فى عين أى متطفل _ عاش السودان __


#155574 [ششاهد العصر]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2011 12:51 PM
البشير عزيز بما انه سوداني
===============
ان يتجرا من تبرا من دلالة الاسم ( جهاد ) ويسب البشير فهذا عيب فيه لجهله بادبيات الكتابة وجهله بالسوداني وجهله بما يتميز به المسلم او الانسان السوي ان افتقر للصفة الاولي فالبشير سوداني والسوداني معروف في كل الدنيا بادبه واحترامه للاخرين وذلك باحترامه لنفسه وبصفات اخري كثيرة تعتبر المعيار الحقيقي للانسان 0 ولزهده في هذا المعيار قام بسب شخص سوداني ومع جهلي التام بمن تكون نوال الزغبي او بما تتصف به فاني اعتبرها اشرف منه 0
وبالنسبة لاحتجاج بعض العرب بانتماء السودان للمنظومة العربية فاني اعتبر هذا بادرة خير لنا حتي نتمكن من ان نقدم انفسنا للعالم بهويتها الافريقية وقبلها السودانية وبلونها ليكون الحكم لاعمالنا وحينها سيكون الفوز حليفنا 0
واقول للاخوة السودانيين ما حصل يعتبر اساءة لكل السودانيين رغم اختلاف الناس مع البشير , ولعزتنا فلنتقتدي بالزعيم الازهري حين رفع علم السودان حيث كان شريكه في هذا العمل الخالد وامنية كل الشعوب المقهورة كان شريكه محمد احمد المحجوب رغم اختلافهم في الراي وفي قضايا اخري 0
اما ما يصف به البعض السوداني بانه كسلان فهذه صفه وصفنا بها خصمنا الغير نزيه نتيجة منافستنا الشديدة له في سوق العمل العالمي وبالذات الخليجي بما نحمله من مؤهلات حقيقية وصفات مطلوبة لكل الدنيا 0


#155503 [MHMD AHMD]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2011 11:19 AM
ياعووضة ما تزعل ساي .... نوال الزغبي المفروض ترفع دعوى على جهاد الخازن لانو اهانها بتشبيهه بالرئيس عمر البشير .... لانو حرامي ومجرم حرب ... وكذاب ودكتاتور .... وما بعرف يرقص كويس .....
بعدين جهاد الخازن كلامو صاح لانو التشبيه بين عمر ونوال جاء بجامع الرقيص والطرب ....


#155374 [el-sir]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2011 04:19 AM
|Azizy Salah
iam realy v.regret idont have arabic keybord
you are great salah
i never ever for get ,mazad-aloshra.
A.azim, taboot, ezdeen, akh sauood, salah ,elsir
even .dokaan abaas.you do have brave pen azizy salah iam flowing you. good luck ,pls. keep in tuch. salaam


#155360 [TIGER SHARK]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2011 02:27 AM


Mr, Awoda, why would you fight for someone like the criminal Albashir,,!!! just because he is a Sudanese citizen ,!! Sudan is in sever pain because of the regime he leads,,,,,Albashir, in my opinion , is not entitle the honor of fighting for him,,because he is any thing but a proper leader


#155218 [الزول الكان سمح]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2011 09:25 PM

يا ود عووضة

الواحد لييه بيضع نفسو فى مواقف يتمسخرو بيها عليهو...

نحنا لو رجعنا للب الموضوع الإتمسخرنا نحنا مش عمر البشير...لأنو هو رأس دولتنا ويجب أن يتصرف فى حدود الديبلوماسية والكياسة.

مقالك الليلة شكلو غريب عن أسلوب كتاباتك


#155112 [SaifAlhag]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2011 05:55 PM
هل هذا الخازن يمنى!!!
هل يخزن القات ولذلك سمى الخازن؟ أفتينا يا صلاح ان كنتم للرؤيا تعبرون!!!

دعك من الخازن خلينا فى ترباس!!! فنحن من الخازن الى ترباس الانقاذ


#155100 [عيد الواحد المستغرب جدا!!]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2011 05:22 PM
عزيزى ود عووضه اسعد الله مسائك ومساء قرائك الكرام بكل خير ،الكلام العامى البسيط يقول (فلان جاب الحقارة لروحو براه !!) وهذا ينطبق على رئيس جمهوريتنا وللمعلومية انا كنت واحد من الناس الذين دافعوا عنه ايام مطاردة اوكامبو له وبنفس مفهومك المثالى هذا!! وكانت لى تعليقات فى موقع العربية وصحيفة الشرق الاوسط الدولية ولكن شيئا فشيئا أكتشفت ان فخامته وقد صب جام غضبه ليس على الدارفوريين فحسب فغضبه طال كل مواطن سودانى دون استثناء ، ولم يعد مكان إحترام اى أحد أجنبيا كان أم سودانيا،والحقارة تجلبها النظرة المتعالية فى غير موقعها!!فضلا عن ما ذمه الله سبحانه وتعالى وإننحدر الانسان الى مستوى النفاق وعلامات المنافق إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا أؤتمن خان وانظر اخى عووضة وابحث معى عما تحدث فيه رئيسنا وصدق؟ومتى وعد وأوفى؟وهاهو قد اؤتمن على الشعب السودانى ومكتسباته إرث الاجداد ولم يستطيع المحافظة عليهما !! اليس هو القائل أن السلطة أمانة وفى الاخرة خذى وندامة؟وإذا كان هذا شأنه فإن الله سبحانه وتعالى الذى لا يغفل ولا ينام يسلط عليه من يشاء ويجلب له الحقرة من حيث لا يحتسب و من من هم اقل منه شأنا ومقاما والرجل لايستحق ان يدافع عنه وقد بلغ الهوان بدولتنا تحت حكمه أن يكون مستشاره للشئون الخارجية مصطفى عثمان اسماعيل وهو من فصيل (المسكلاتية) ووزير خارجيته على كرتى وهو من فصيل (الرمم) ثم انظر لاركان حكمه وقارنهم بأى رجال دولة مهما قل شأنها ولا أعتقد إنه من سبيل لكى ندافع عن (خرق بالية) فأرجو أن توفر جهدك لايام قادمات قد تشرق فيها شمس الحرية-


#155073 [وحدوي]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2011 04:19 PM
أُستاذي الفاضل صلاح عووضة حقيقة انني من المعجبين جداً بأفكارك الجريئة التي تلامس وجدان الكثير من السودانين الذين والحمدلله مسلمين ولم يبتليهم بأدعاء العروبة وهم أحرار فيما ذهبوا اليه...... انني من أبناء الدينكا ومن الوحدوين المتشددين ولكن عندما اعيد النظر قليلا الي الوراء !!!! أرتاح لان بلادي وابناء جنسي والذين كانوا عبئ علي هذا الوطن ولم يحترم الناس هذا التنوع الذي كان يمكن ان يكون مصدر ثراء فكري وثقافي لهذا الوطن الجميل بدلاً من إجترار مرارات الماضي والنظر الي أفاق الحرية كان يمكن ان نضيف شئ وأشياء في هذا العالم الفسيح والجميل وذلك بتطبيق منظومة ديمقراطية تحفظ للكل حقه وهذا لايتأتي الا عندما نتصالح مع أنفسنا ونرضي بالواقع الحقيقي الذي لايريده الاخر ..... أعود إرتاح بعد أن نأو بعيداً عن هذا السرب لان كل يغرد بلحنه ولا تجمعنا اوركسترا واحدة تضيف الي جمال اللحن جمال السحنات وهي بالتأكيد متاشبهة والدليل علي ذلك كثير من الشمالين الاحرار يشكون من هذه النظرة الدونية لهم من نظرأئهم العرب ..... إذن عدنا الي الجدلية البيزنطية وهي أزمة الهوية .... عالم اليوم وهو عالم الاتحاد قوة والنظرة الي الاخر بقدر ما يقدمه لك من مصلحة تفيده والوطن الكبير أنني لا ألوم هذا الخازن علي الاقل كان جريئاً وواضحاً وما يخزنه العرب أشد وليته لا ينكشف الان لاننا لا نحتاجه علي الاقل في الفترة الراهنة ويكفي مانحن فيه من إحباط .... لاتستغرب من إجادتي أللغة العربية فقد فرضت علي وهي ليست ثقافتي ولكن أفتخر بأنني مسلم وأدعو الي السلام ...


#155067 [badria]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2011 04:05 PM
لم يجرؤ الكتاب العرب على وصف السودانيين بالكسل إلا فى عهد هذا الحكم. إذ طالما كانوا يشيدون بالسودانيين قبل ذلك. وهذا الرئيس الملطشة لم يجمعه الخازن مع هذه المطربة المتخلعة إلا بسبب رقصه المشين المذاع على كل الفضائيات.


#155056 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2011 03:49 PM
المشكلة ان معظم لو ما كل الكتاب العرب بروفسيراتهم و دكاترتهم و مختصينهم و حتى المواطن العربى العادى بيفتكروا ان الثورة او الانتفاضة التونسية هى اول انتفاضة فى المنطقة!!!! عندما قامت انتفاضة اكتوبر سنة 1964 العرب الزمن داك كان كل انظمتهم شمولية عدا لبنان كان بيفتكروا انه الديمقراطية دى نوع من الاكل!!!! وحتى انتفاضة الشعب السودانى سنة 1985 ما جايبنليها خبر!!! انتو الوداكم للجامعة العربية دى شنو ما كان الكومونويلث احسن ليكم؟؟؟ بعدين بعض احزابنا و ضباطنا الاحرار بدل ما يتشبهوا و يطالعوا للنجوم امثال الانظمة فى العالم الحر و الديمقراطى يتشبهوا بالثورات العسكرية العربية و احزابها الفاشلة مثل البعث و الاتحاد الاشتراكى و الناصرى و اللجان الشعبية و القوميين العرب يعنى يتشبهوا بالزبالة و الاوساخ!!!!! و حتى الاحزاب الشيوعية الفاشلة!!! انتو السودان ده ما فيه زول رشيد ولا شنو؟؟؟؟!!!!!! اما الحركات الاسلاموية فهى الفشل ذاااااته بيمشى على رجلين و يقدل كمان!!!!


#155034 [الكردفانى]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2011 03:26 PM
كانت بلادنا واحه من الديمقراطيه 0000 وكل الجنوب لم يشارك فيها بسبب الحرب والحرب كانت مستعره والنهب المسلح كان شغال فى دارفور 00 واحه واحه واحه


#154996 [محمد أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2011 02:40 PM
هكذا هو حال حكومتنا يا أستاذ أسد عليّ و في الحروب نعامة


صلاح عووضة
صلاح عووضة

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة