المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
أئمة.. أم \\\"فاضين شغل\\\"..!ا
أئمة.. أم \\\"فاضين شغل\\\"..!ا
06-05-2011 04:22 PM


أئمة.. أم \\\"فاضين شغل\\\"..!
عثمان شبونة

* لو كانت الجوائز تمنح للناشزين ومرضى الأقاويل الملوثة بالجهل، لما وجدنا أفضل من بعض الأئمة.. أولئك الذين نسميهم هكذا مجازاً \"أئمة\".. وبالطبع فإن السياسيين في المقدمة..!
* ويبدو أن أي إمام \"مقطوع\" أو لديه \"ظرف نفسي\" لن تغلبه الحيلة في صناعة \"قوالب المحرمات\" إجتهاداً منه \"دون علم\"...! وكأننا أمام حالة إنفلات منظمة ومقصودة، منذ أن هاجم أحد النكرات \"برامج الأغاني\" في رمضان وطالب بإيقافها.. ودعا مقدم أحد البرامج إلى \"الإنقطاع للعبادة\".. ثم تكررت الإهانة لأهل الفن، والذين هم في رأيي \"مواطنين صالحين\" لا مقارنة بينهم وبين أدعياء الدين والتقوى..!
* بالأمس كان معي الصديق \"عز الدين الجابري\" وهو مطرب شاب برع في التغني للعظماء أمثال \"التاج مصطفى\" وفرض نفسه بنكهة الرواد... طلب مني عز الدين أن أسمع حكايتهم مع إمام وخطيب ذلك المسجد \"في شارع سوبا\".. فقد أوقعتهما الظروف هو والمثقف الظريف \"أمير التلب\" وجلسا بين المصلين يستمعان لشظايا من خطيب الجمعة الذي كان أفضل ما قاله حول \"غفلة الناس عن الموت\".. ثم عرج سريعاً إلى الإساءة لأهل الفن قاطبة حين وصف الفنانين بـ\"حثالة المجتمع\" وأنهم \"لا تقبل شهادتهم\".. أما باقي الهذيان و\"الرغي\" فلست واجداً له مساحة هنا..!
* لكن من موجبات التذكير، أن الفنانين ــ خصوصاً الأكثرية الواعية منهم ــ أفضل شرائح المجتمع السوداني التي تسعد الناس \"ولا تضر\".. وفي مقابل الساسة وأهل الحرف الأخرى نجد أهل الفن أكثر إنسانية وفاعلية للخير..!
* لكن بعض الائمة المهووسين أو \"داعري\" التفكير، تزين لهم الأوهام بأنهم \"أهل الرشد والمعرفة\" وما عداهم كائنات ضالة يجب \"تطهير المجتمع من أمثالها\"..! وهذا إعتقاد غبي وكارثي ــ لو ساد، أو تكاثر في جماجم بلادنا.. خصوصاً وأنها أكثر تهيئة للتلوث الوجداني في ظل فساد \"الحياة السياسية\"..!
* ذات الفنانين الذين يلعنهم عبطاء القوم، فيهم الحافظين للقرآن، والخارجين من بيوت أصلها في الدين راسخ..! وهل ننسى \"أبو داوود\" على سبيل المثال، مروراً بأطياف الخالدين من \"آل الإبداع\" وصولاً إلى أمثال \"حمد الريح\" الحافظ الذي يرتل القرآن ترتيلا..!
* لا فائدة من صروح الثقافة والفن والقوانين، إذا لم تبسط جلالها لحماية المبدعين من \"ضلال الأئمة\".. فليس قانون الملكية والحقوق يكفي، في وجود \"الترخيص\" الذي يسمح للهُـبل بتحطيم \"الواجهات الجمالية\"..!!
خروج:
في أحد حواراتي مع الفنان محمد وردي، طالب بترحيل \"مدعي المديح\" لتكسير الحجارة في سد مروي.. \"قالها بسخرية\" مردفاً: هذا أفضل واكرم لهم..!
أما نحن فلا نطلب ترحيل \"جهلاء الجمعة\" إلى أية جهة، قبل المطالبة برحيل كثير من الوزراء، وشاغلي المناصب في الأجهزة \"الحساسة\" المكروهة..!!
أعوذ بالله
ـــــــــــ
الشاهد


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1383

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#155370 [ود السماني]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2011 03:26 AM
ياعثمان شبونه .. تحيه طيبه ..انا شايف انو أي صاحب مهنه في السودان أشرف من الكيزان الممتهنين أي حاجه ..بي أي حاجه ..في أي حاجه..لأكن الفتاوي الطالعه في اهل الفن دا موضوع تاني.. الكلام فيهو بطول ..دفاعك عن المثقفين البدعمو المجتمع ويسمو بالاخلاق ويوجهو الدفه للخير دأ كلام كويس وأحنا معاك فيهو. عشان كدأ أتخير لينا الموقف الكويس والقضيه النافزه الندعمك فيها شكرأً..


#155147 [rami]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2011 07:07 PM
ان الله ابتلى امتنا بأناس ظنوا وان بعض الظن اثم انهم مخولون من قبل الخالق
برعايتنا وتوجهينا حسب ما يرون هم لا كما يرى الدين والاخلاق والاعراف
انهم بعثوا ليسوسونا بما لم ينزله الله من سوء كيل وتطفيف
تراهم يجتهدون يمنة ويسرى بحثا عن كل منغصة تزيد معاناة هذا الشعب وسبحان الخالق تولى كبر هذا الموضوع ثلة حسبناهم علماء
يفتون فى سرقة الابرة و يتركون سارق الجمل بما حمل
الى كل من لا يريد لنا ان ندخل النار ونكون من اصحاب اليمين ادعوهم واتحداهم ان ينصحوا سلطانهم وبطانته و يعلنون الدين الذى يحرم الغناء
هو نفس الدين الذى حرم الفساد بصورة اشد من تحريم الغناء وان الله قد حرم الظلم على نفسه وجعله محرما بيننا فلماذا يظلمنا حكامنا
يا من دعوناكم ائمة احملوها كما يجب او انزعوا عمائمكم وكفوا عن الناس فمن ظن انه بعمله داخلا الجنة لم ولن يدخلها
رحمة الله هى التى يدخل الله بها عباده الى الجنة



#155118 [عسيلاوي]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2011 06:07 PM
وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ


عثمان شبونة
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة