المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
معهد المصارف ...... الله عارف
معهد المصارف ...... الله عارف
06-06-2011 08:36 AM



معهد المصارف ...... الله عارف
عارف محمد منصور


لعل ما قادني لاختيار هذا العنوان للمقال هو انني من باب الصدفة سمعت احدي المغنيات في حفلة عامة تذكر عددا من الأحياء والجامعات ولعل الأغنية على قدر عال من الشهرة وذيع الصيت فمنها قولها (معهد المصارف. ترم . ترم الله عارف) وبما انني من المتابعين والمراقبين لما يجري في المؤسسات المالية والمصرفية قرأت في مطلع هذا العام تقريرا عن أكاديمية السودان للعلوم المصرفية والمالية (معهد المصارف ذاته) بصحيفة آخر لحظة يتضمن ما يجري داخل هذه المؤسسة المنوط بها تقديم أجيال تخدم وتحمي اقتصاد هذه البلاد ، هذه المؤسسة وبحسب التقرير تحوي جميع أنواع الفساد الاداري والمالي والاخلاقي ، كيف لا ورئيس هذه المؤسسة ظلت في منصبها لأكثر من ثلاث عشر سنة حسب معلوماتي وهي من أرباب المعاشات الذين لا يرغبون في التغيير ولا يؤمنون به . هذه المؤسسة يفصل موظفيها فصلاً تعسفياً ودون مبررات قانونية ولعل أقوى دليل على ذلك فصل أحد الموظفين دون الرجوع لكمتبالعمل الا بعد ان تم تسليمه استحقاقه وبعد ذلك تم اخطار مكتب العمل والذي رد بدوره بعدم قانونية الفصل حسب المادة المذكورة واعادة الموظف الي مكان عمله ودفع فترة ايقافه عن العمل الا أن هذه الادارة لم تفعل شيئا من هذه الثلاث وظل الموظف لما يقارب العام يقضي يومه بين مكتب العمل والصحف ولا جديد يذكر ، هذه المؤسسة التعليمية يمارس فيها جميع أنواع الظلم والاستبداد من قبل الادارة تجاه من تسميهم بالعاملين والعاملون هنا والموظفون في طبقة واحدة ووصف وواحد أم أعضاء هيئة التدريس فهم شئ آخر ، كيف لا وهم الأقرب من مكان صن ع القرارات وهم الذين جيئ بهم لمضليقة الاداريين في هذه المؤسسة يؤدون مهامهم وواجباتهم في تخبط وتوهان دائمبن مما يسبب الحرج في النفوس لعد م المعرفة بأبسط الاجراءات الادارية ولكنها الحوافز الأسبوعية وحوافز الاجتماعات تعمي أبصار أولئك عن الحقيقة لتحقيق أغراض الادارة المعاشية وكسب رضائها .
لست اليوم بصدد الكتابة عن الفساد الماليو والاداري والذي قد ينصلح بزوال الادار ة وهذه سنة الوظائف لا تدوم لأحد وان عمر فيها ولكن الأخطر من ذلك الفساد الأخلاقي الذي يعم الأكاديمية خاصة في طلابها. ولما كان لكل مؤسسة في هذا العالم موقع الكتروني يربطها بجمهمورها الداخلي والخارجي ويخدم مصالحها ويقدم خدماتها للمنتسبين اليها كنت شأني وشأن غيري أتصفح الموقع الالكتروني لهذه الأكاديمية فاذا بي أصدم من هول ماشاهدت في منتدي الأكاديمية الذي يدخله الطلاب والموظفزن وعامة خلق الله من داخل البلد وخارجها ، هذا الموقع والمنتدي بالذات يبدو أن الأكاديمية لم توله اهتماما يذكر رغم أنه واجهتها وليس لديه مشرف أو ادارة مسئؤلة عنه بدليل أني قد وجدت في منتدي الأكاديمية صوراً اباحية ومقاطع فيديو (ممارسة الجنس) وهناك رابط اشتراك أسبوعي أو شهري أو سنوي لمن يرغب بالاشتراك فما عليك الا أن ترسل بريدك الالكتروني وتدفع عن طريق حساب معين ويتم مراسلتك بشكل دوري بمقاطع فيديو وصور حية للمارسة الجنسية . والأغرب من ذلك أن هذه الممارسة الجنسية ليست بين بني البشر ولكن بين بنات غربيات يمارسن الجنس مع الحيوانات ولك أن تتخيل أن فتاة طالبة في عمر كهذا أو شاب طالب في العمر الدراسي الجامعي يشاهد مقطع فيديو لفتاة مع حمار أو حصا ن أو كلب كيف يكون شعوره ورغبنه في ارتكاب الرذيلة وممارستها وهو يشاهد ذلك في موقع مؤسسته التعليمية التي يدرس بها.
ختاما لدي عدد من الأسئلة أرجو الاجابة عليها من قبل ادارة هذه المؤسسة . هل نأمنكم على أبنائنا وبناتنا وهم يقضون معكم أكثر من عشر ساعات في اليوم ؟ ما هو همكم ؟ ألم تشاهدوا هذه الصور والمقاطع الخليعة لتقوموا بحذفها من الموقع الا بعد أكثر من عام وهو صباح اليوم ؟ لماذا تم حذف رابط المنتدى بأكمله ولم تحذف هذه الجرائم فقط ؟ أليس من حق الطلاب أن يكون لهم مننتدى شأنهم وغيرهم من طلاب الجامعات الأخرى ؟ أم أنها الدكتاتورية وليس الدكترة ؟ أليس بهذه الأكاديمية قسم حاسوب متخصص وأين شهادات الملتي ميديا يا دكتورة (عشراقة) ؟ كلها أسئلة تبحث اجابات ومن حق كل ولي أمر طالب ومهتم أن يسأل (أين التعليم العالي) ؟ أم أن الأمر كله سياسة دولة تؤتي الملك من تشاء وتنزعه ممن تشاء ؟
رجاءً كونوا مواكبين لما يجري في العالم من حولكم فالمواقع الالكترونية ليس مجرد واجهات ومناظر ملونة . (واكبوا أو رجاءً .... أرحلوا يا معاشيين فالزمان ليس زمانكم).


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 5538

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#156738 [عبد الله ]
3.00/5 (2 صوت)

06-08-2011 02:52 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
قالى تعالى و إن جاءكم فاسق بنباء فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين
صدق الله العظيم
و قال اشاعر
يومت المرء و الديان حى و يبقى الدهر ما كتبت يداه
فلا تخط بيمينك غير شيئا يسرك فى القيامة ان تراه
إن الصورو الافلام التى تم رفعها فى منتدى الاكاديمة شى لا يقبله عاقل لكن لا يجوز ان نستخدم ذلك للاساءة لمدير الاكاديمية او كوادرها العاملة فهم من بنى جلدتنا و قطعا فيهم الصالح و فيهم الطالح و يجب ان لا ناخذ الجميع بالجريرة و يطيب لى ان اعلمكم ان بالاكاديمية اساتذة و موظفين و عمال اولا قبايل و بيوتات عريقة ظلوا يخدمو المؤسسة فى تفانى و نتجرد و نكران زاتو هم على خلق و دين نشهد له بذلك و منهم شاب لا احب ان ازكر اسمه للحفاظ على اسرار الناس لكن هذا الشاب خسر صديقه نجم الكرة المشهور عندما علم ان هذا اللاعب يتردد عليه للتعرف على طالبات الاكاديمية و هذا مثال لمواقف كثيرة نعرفها عن الاكاديمية و من فيها و مالهم و ما عليهم


#156327 [ابو رماز]
3.00/5 (2 صوت)

06-07-2011 06:26 PM
للاسف الشديد انو الواحد يسمع عن هذا المعهد الكلام دا . اولا انا خريج الدفعة الثالثة وعاصرنا الدكتورة عواطف . الادارة ليس لها يد فى البحصل دى هى مسئولة داخل الحرام الجامعى وليس خارجه . كل الفوضة دى سببها الطلاب . نحن درسنا على يد الدكتورة عواطف بل كانت بتشجع اناس على التفوق والانضباط . لكن طلبة المعهد اليوم ما عاوزين علم عاوزين يلهو بس . نحن كنا ثلاثة دفع فى المعهد الناس كلها محترمة ومهذبين ومتفوفقين لكن شوف اليوم يتخرجوا ما فاهمين شى . وصية الى كل طلاب المعهد كانوا مهذبين ولا تسئو لنا وللمعهد .


#155741 [نور الدين مكي]
1.00/5 (1 صوت)

06-06-2011 04:19 PM
تستاهل ادارة هذه كل ما ينسب اليها من قول أو فعل او عمل لأنها أدخلت هؤلاء الأساتذة في ما لايعلمون فلا يعقل أن يكون أستاذ محاسبة أو علوم سياسية أو خلافهما في ادارة الأكاديمية وهذه سياسة فرق تسد ، وعلى الادارة القائمة الآن على أمر الأكاديمية أن تتحمل وزر ما كسبت يداها فليس من الممكن ادخال عناصر ليس لهم علاقة بالادارة في العمل الاداري بل ان بعضهم لا يعرف من هو رئيسه المباشر من الأعلى ولا يفرق بين طلب الاجازة وطلب اذن التغيب والاجازة المرضية والسنوية فهذه ادارة ينطبق عليها قول موسى عليه السلام لبني اسرائيل (أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير) فكان أن جنوا غضب الله وسخطه . فطالما أن بالأكاديمية ادارين ناجحين ما هو السبب للزج بهؤلاء المتسلقين في امور لا يعلمون عنها شئ ؟ اذا كانت الادارة لا ترغب في هؤلاء الاداريين فحسنا ان تفصلهم بدلا من تهميشهم وتغييبهم عن قصد حتى يجبروا على تقديم استقالاتهم . وان كان هذا هو القصد فانهم لن يذهبوا لأن الأكاديمية ليست ملك لأحد كما يقول البعض انها (أكاديمية ماما عواطف) فأنتم من سيذهب ولا يحيق المكر السيئ الا بأهله .
أرحلـــــــــــــــــــــــــوا ............. رحمكم الله


#155634 [مرايا]
3.00/5 (2 صوت)

06-06-2011 02:13 PM
يبدو أن ادارة هذه الأكاديمية لا يهمها امر الطلاب في شئ فالشغل الشاغل هو التدريب بالاكاديمية بدليل أن النظرة المادية للأشياء - مؤسسة لا تعمل على تأهيل موظفيها وتسعى لتحطيم منعنوياتهم والتقليل من قدراتهم ورفع البعض على حساب الآخرين وتداخل اختصاصات الأساتذة في شؤون الاداريين هي مؤسسة لا شك فاشلة وستنهار في يوم ما ولا يبكي عليها أحد من منسوبيها لعد حساسهم بالانتماء اليها .
وال متى سيقةم هؤلاء الأساتذة بستر عورات هذه الادارة المعاشية التي عملت في زمنها وزمن غيرها ... حرام عليكم أعطوا الفرصة لغيركم ... انصرفوا باحترام حتى لا تصرفوا مكرهين فيمسح التاريخ كل جميل قدمتموه ويسطر أقبح ما تركتموه فأخطاؤكم كثيرة وزلاتكم لا تغتفر وأعداؤكم كثر .... أرحلوا بسلام آمنين


ردود على مرايا
Sudan [واحد ظريف] 06-06-2011 04:31 PM
يا مرايا
سلام عليك
انت ماعارف حاجة ساكت . كدى خليني أزيدك وأفيدك .
أنا كنت مشارك في دورة تدريبية اترشحت ليها من البنك وأنا ماشي صلاة الظهر في الاستراحة قريت على لوحة الاعلانات الداخلية هذا الاعلان :

- يرغب السيد رئيس وحدة الأمن والسلامة عن رغبته في تعيين مرابطة وفقا للشروط التالية :

طبعا ما ح اذكر ليك الشروط لأني مامتذكرة كويس حتى لا أكذب على الله ولكن المهم في الموضوع أن رئيس وحدة الأمن والسلامة هو من يرغب في التعيين وليس رئيس الأكاديمية ولا مدير ادارة الموارد البشرية ولا رئيس شؤون الأفراد.
من هو رئيس وحدة الأمن والسلامة ؟ وماهي صلاحيات وظيفته وحدودها ؟
الغريبة أثناء تواجدي في هذه الدورة قابلته في الاستقبال وكان لابس قميص مكفوف العضلات ولابس ليه سلسل في رقبته أو خيط بتاع حجاب ما عارف لأني ما تحملت أشاهد منظر شخص كهذا مسئول عن ضبظ سلوك الطلاب ، ومؤسسة بهذا الوصف كل شئ فيها وارد .
فهل تحترم الدكتورة عمرها وسنين خدمتها وترحل اختيارا ؟ فليس في الدنيا أمر للمرء من أن يهان ويغادر مكرها


#155579 [طالب]
1.00/5 (2 صوت)

06-06-2011 01:02 PM
بعد شنو ؟ بعد ما الفاس وقع في الراس ؟ هل تعلموا أن هناك بعض الطلاب قد اشتركوا فعلا في هذه الشبكة الاجرامية المفسدة للأخلاق وأن بعضهم يشاهد مقاطع جنس على هاتفه المحمول في شكل تجمعات من فئة الطلاب والطالبات بصورة جماعية أو ثنائية وداخل الأكاديمية ؟
كيف لا وقد استهدف هذا العمل طلاب الأكاديمية دون غيرهم لعلمهم بأنهم أولاد ذوات ولديهم من المال ما يمكنهم من عمل كل شئ .
وقد صدق الشاعر حين قال :
ان الفراغ والشباب والجدة مفسدة للمرء أية مفسدة

لعن الله ادارة هذه الأكاديمية التي لم تراع ثقة أولياء أمور طلابها


#155577 [مرايا]
1.00/5 (1 صوت)

06-06-2011 12:56 PM
انا من الذين شاهدوا هذه المقاطع والصور الفاضحة وما كنت اتوقع أن تكون ادارة هذه الأكاديمية على غير علم خصوصا أنها تمثل حجر الزاوية للعملية المصرفية بالبلاد في مجال التعليم المصرفي التقني فكيف يتم اختراق هذا الموقع إن كان فعلا قد اخترق أو كيف يكون عمر هذه المقاطع الفاضحة أكثر من عام ولا يتم حذفها والأهم من هذا كله كيف سمحت ادارة المنتدى بنشرها قبل مراجعتها ، فأنا أتفق مع كاتب المقال أن هذا الموقع ليس له ادارة تشرف عليه وأن ادارة الأكاديمية لا تعرف المقصد من وراء انشاء وتصميم موقع لها اللهم الا التقليد ونحن عملنا موقع وكده (محاكاة حريم) فوالله ان الطلاب قد شبعوا من مشاهدة هذه البلاوي وظهر ذلك في سلوكهم المشاهد على الشارع العام ، فمن أراد ان يتحقق من ذلك عليه مشاهدة طلاب الاكاديمية على كورنيش النيل وكبري المك نمر . أم رئيس هذه الأكاديمية لا تمر من هذا الطريق حتى لا ترى هذه السوءات - عيب عليكم هذبوهم فانهم أبناءكم .


#155519 [ود مدني]
1.00/5 (1 صوت)

06-06-2011 11:39 AM
والله المعهد ده مافي مستبعد فيه طالما أن طلابه يجلسون طوال اليوم على الشارع وهم يمارسون ممارسات خليعة دون مراعاة لشعور المارة خاصة وأن شارع عطبرة أصبح حيويا أكثر من ذي قبل . والله الولد من البنت ما تعرفو الا بالزي ، طيب ما تلبسوهم كلهم بناطلين وخلاص . وبعدين وين ادارة الأكاديمية والكلام ده كلو حاصل ؟ أين المسئولية التربوية - التربية والتعليم - أم أنكم تعملون باسم التعليم العالي - فهو الاسم المقصود منه تعليم الطلاب مثل هذه الممارسات


#155471 [حسن النور ]
1.00/5 (1 صوت)

06-06-2011 10:44 AM
هل يعقل ان تراقب اجهزة الامن الرسائل عبر النت التى تدعوا الى المظاهرات وخروج الناس الى الشارع كم عددها وكم رسالة من الخارج وكم من الداخل ومع كل هذا تعجز عن الوصول الى هذا الموقع وايقافه ومحاسبة القائمين على امره لان فساد البلد فى فساد اخلاق ابنائه ايقاف الموقع وحده لا يكفى لا بد من المحاسبة وكذلك كل مفسد ابعاده او ايقافه وحده لا يكفى من ابعدوا للفساد يجب ان يحاسبوا


عارف محمد منصور
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة