المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
يا لهــا مــن شــورى ؟؟؟
يا لهــا مــن شــورى ؟؟؟
06-06-2011 09:24 AM

يا لهــا مــن شــورى ؟؟؟
احمد المصطفى ابراهيم
[email protected]


لم يرشح من شورى المؤتمر الوطني ما يروي الغليل، اللهم إلا إذا كانوا يتعاملون مع قواعدهم كما يتعامل مشايخ الصوفية مع حيرانهم.
ثم أن خطاب رئيس المؤتمر الذي بثّ في صدر نشرات الأخبار لا يبشر بمؤسسية قريبة ـ لا أعني المحتوى فذاك سنعود إليه بعد قليل ـ لكن لماذا يبث خطاب رئيس حزب لأعضائه في صدر نشرة التلفزيون القومي؟ هل امتلك الحزب أجهزة الدولة؟ أليس للحزب أجهزة إعلام يبث منها أخبار حزبه ولماذا لا تتطور صحيفة الحزب، إن كان الإعلام الورقي لا يكفي في هذا الزمان، لماذا لا تتطور إلى قناة تبث أخبار الحزب شورى وغير شورى من مؤتمر عام لمؤتمر خاص. لا يقبل من يدعو للمؤسسية مثل هذا النهج. اللهم إلا إذا كان المؤتمر الوطني متأكداً من أن كل الأحزاب التي في الساحة جيف ليس لها ما تقدمه وإن أرادت أن تنشر أخبار مؤتمراتها ـ إن هي عقدتها ـ فالتلفزيون القومي لها مفتوح.
يبدو أن الأحزاب كلها وأكرر كلها في حالة تكلُّس والحزب هو الرئيس والرئيس هو الحزب وبعض مستفيدين يكنكشون في الرئيس ولا قواعد ولا يحزنون. صراحة هؤلاء السياسيون في وادٍ والقواعد في وادٍ ويعتمدون على التقارير التي تضحكهم ولا يلتفتون للتي تبكيهم رغم حاجتهم إليها.
رغم ذلك دعونا نقفز لبعض نقاط في خطاب رئيس المؤتمر الوطني الذي بثه التلفزيون القومي. شدّ ما فوّر دمي في هذا الخطاب عبارة «حكومة ذات قاعدة عريضة» وقلت في نفسي أعرض من كدة؟ سيقول لي السياسيون ليس المقصود بعريضة هو زيادة عدد الوزراء ولكن جلب أكبر عدد من الأحزاب للمشاركة فيها. طيّب أمامنا عدة تجارب لمشاركة الأحزاب في الحكومات السابقة. منْ الذين يشاركون؟ الإجابة أكثر من واضحة لا أريد أن أقول النطيحة والمتردية، ولكن دائماً ما يشارك النفعيون وأهل المصالح والسجل صار مفضوحاً هذا للتجارة وذلك لتهريب الأبل وثاني للمصانع وثالث للمتاجرة بالسكر وآخر لتمويل البنوك ورابع للتسهيلات والشراكات باسم ابنه طبعاً وسادس لمصانع الحديد وهلم جرًا.لأكون منصفاً هذا نصيبهم منها والباقي للمؤتمر الوطني.
إلى أي درك يريد المؤتمر الوطني أن يوصل هذه البلاد المعطاءة المتسامحة البكر بهذه الملمات السياسية وإلى متى؟ ألا يريد المؤتمر الوطني علماً ولا علماء؟ إلى متى السياسيون هم العارفون بكل شيء؟
ثم هذه الشورى التي يريد رئيس المؤتمر الوطني من كل قواعد الحزب الالتزام بها، هل علمت القواعد ما هي وأروني مشورة واحدة جاءت من الأقاليم، أروني عضو إقليم واحد جاء بمشورة متدرجة من القواعد إلى أن وصلت قمة الشورى. كل أجندة الشورى تطبخ في مطابخ الخرطوم وتفصل على مزاج رأس هرم الحزب وما الأعضاء إلا ديكور وسياحة.
متى يبدأ بناء دولة محترمة؟؟؟


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2044

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#155805 [rami]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2011 06:00 PM
المؤسسية والمؤسسات الوطنية التى تبنى على اساس ديمقراطى حر فى وطن ديمقراطى يحتكم فيه الجميع للقانون اين هى
هل يمكن ان تتحقق هذه المؤسسات
اننا نعلم قصة فرعون عندما قال : أليس لى ملك مصر وهذه الانهار تجرى من تحتى فلا اريكم الا ما ارى
هذه القصة ذكرت لتبين لنا انه سيكون هناك مثل فرعون كثر
ومانراه من شورى فأن اهلنا الطيبون البسطاء يسمونها شورة الغول عندما يمسك بانسان يقول الغول للانسان أكتلك ولا ماأكتلك ويرد الغول على نفسه اخير أكتلك
اذا لم توجد مؤسسية ومؤسسات فكل المسميات -شورى او حوار او حرية او اختيار - لاتعنى شيئا بالمرة


#155477 [zahi]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2011 10:49 AM
لماذا يبث خطاب رئيس حزب لاعضائه في صدر نشرة الاخبار القوميه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ انت يادوووووووووبك بتسال ؟ كتير جانا قيادي في العصابه الحاكمه في التلفزيون و اتكلم في قضيه من صميم عمل اجهزة الدوله وبدون اي صفه رسميه ..... ده اسمو شنو يا استاذنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ولما يظهر رئيس ما يسمي بالاتحاد العام للطلاب السودانيين ويتحدث عن خطة العمل الصيفي بميزانيه مليارات الجنيهات ده اسمو شنو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الناس ديل يا شيخنا شغالين علي اساس انو البلد دي حقتم و برسخو في الفهم ده لعامة الشعب ولقواعدهم ......... والبلد بلدنا ونحن اسيادا والراجل يفتح خشمو !!!!!!!!!!!!!!!!!!! و طزززززززززززززززز فيكم


#155463 [حسن النور عطية]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2011 10:28 AM
هنالك شلليات متحكمة فى الحزب همهم مصالحهم الشخصية فقط ويصعدون من لا يتعارض معها ، ومن الملاحظ ايضا ان معظم مدراء المصالح والمؤسسات الحكومية يكون للمدراء الحق فى اختيار نواابهم ومساعدينمهم واهم صفة فى النواب والمساعدين ضعف الشخصية وقلة الطموح حتى لا يهددوا المدير فى منصبه ويستروا عورته ولا يعترضوا على قراراته وقد راينا الكثير من الوزراء والولاة والمعتمدين والمدراء عندما ينقل احدهم الى اى موقع يذهب ومعه حاشيته ومدير مكتبه فلو كان هذا الشخص يثق فى كفاءته ونزاهته لماذا يذهب بحاشيته التى تستر سؤته فنتمنى ان يصدر قرار يمنع كل من ينقل الى موقع جديد من نقل حاشيته وان لا يكون له الحق فى تعيين او اختيار النواب والمساعدين فلو ذهبت الى اى مصلحة او مرفق حكومى تجد ان العاملين جلهم تربط بينهم صلات الرحم والصداقة المبنية على المصلحة المشتركة


ردود على حسن النور عطية
Netherlands [عبد القادر اسماعيل] 06-08-2011 02:50 AM
إنت راجل جدع و .. من القلّه التي يمكن الإطمنان لصدقها و جديتها في البحث عن حل

لهموم البلاد .. ستسمع عنّا كما سمعنا عنك .. و .. قريباً


احمد المصطفى
احمد المصطفى

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة