البنسلين يا تمرجي !ا
06-06-2011 03:26 PM

تراســـيم..

البنسلين يا تمرجي !!

عبد الباقي الظافر

مساء أمس الأول وقف على منضدة إحدى الصيدليات بالخرطوم بحري رجلان ..أما أحدهما فقد عمل في خدمة الجيش لأكثر من ثلاث عقود ثم ترجل من العمل في رتبة اللواء.. وأما الأخر فقد عرفته الخرطوم قاضياً يزن بالقسط حتى تقاعد بدرجة قاضي محكمة استئناف.. الصديقان وجدا بين ليلة وضحاها أن علاجهما الراتب قد تضاعف سعره لعدة مرات.. الجنرال سحب الوصفة الطبية غاضباً.. فيما هتف القاضي بتغيير النظام. مدير شركة طبية يحكي معاناته في تجارة الدواء.. بعد عدد من الاتصالات ظفر الرجل بتوكيل لمستحضر طبي يصنع في أسبانيا.. صنع الرجل كل ذلك من مكتبه بالخرطوم.. إدارة الصيدلة المعنية بمراقبة الأدوية طلبت رؤية المصنع مرأى العين.. كتب على الوكيل المنتظر أن يوفر تذاكر درجة أولى لثلاث من منتسبيها.. مع الإقامة في فندق خمسة نجوم ونثريات جيب بمعدل محترم.. الموظفين أصحاب الحظ السعيد سافروا إلى ذلك البلد.. أقصر زيارة كانت للمصنع المعني.. ثم عادوا محملين بالذكريات المدهشة والهدايا للأهل والأحباب. الأسبوع الماضي رفض البرلمان تبرير وزير الصحة بالنيابة حول ارتفاع أسعار الدواء.. الوزير رد الأمر إلى ضعف الرقابة وارتفاع الرسوم والضرائب الجمركية.. وقبل أشهر معلومات كان هنالك جدال كثيف حول خصخصة الإمدادات الطبية.. انتهى الأمر ببقاء الإمدادات الطبية الحكومية رغم أنف سياسة تحرير الاقتصاد السوداني.. فيما سيتم اليوم تحديد تسعيرة للدواء عبر مجلس الوزراء الموقر. المشكلة في ارتفاع أسعار الدواء هي الحكومة ذات نفسها.. إذا غابت حكومتنا عن المشهد الدوائي ستكون النتيجة أفضل.. الحكومة تفرض ضرائب عالية ورسوماً جمركية على الدواء.. من ناحية أخرى الحكومة تكبل هذا القطاع بقيود تحد من حركته.. بيروقراطية تمنع دخول دواء تمت إجازته في دول تهتم بالرعاية الصحية.. معاملها أفضل من معاملنا.. تسجيل دواء في السودان يستدعي تكوين وفد رسمي يحل بأفخم الفنادق.. ترخيص إنشاء صيدلية لا يمنح إلا لطبيب صيدلي.. صاحب الترخيص ينال رسماً شهرياً يقارب إيجار المتجر. الحكومة تدرك أن هذه التجارة تبيض ذهباً.. أكبر سلسلة صيدلانيات في السودان استثمار عسكري.. لن تقترب ذات المؤسسات الاستثمارية الحكومية من قطاع قطع الغيار.. المنافسة في هذا القطاع عالية جداً.. هامش الأرباح محدود، لذلك الأسعار تبدو معقولة مقارنة بقطاع الدواء. خارطة الطريق واضحة .. على الحكومة أن تسمح بدخول الدواء دون رسوم جمركية أو ضرائب.. تمنح المستثمرين في هذا المجال تسهيلات مصرفية.. تقلل من القيود المهنية التي جعلت الشركات المحدودة تمارس احتكار القلة. من غير المقبول أن تتاجر الدولة في معاناة المواطنين.


التيار


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 3542

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#156098 [حسين ابوزيد]
1.00/5 (1 صوت)

06-07-2011 11:34 AM
الحكومة مستعدة تحل مشكلة واحد واثنين وثلاثة او اذا كان من(جماعتنا) بس مشاكل على مستوى كل المواطنين حا تشغلها من واجبها الاساسى
دا درس اخدناههو فى الحصة اولى انقاذ


#155898 [Almahadi]
1.00/5 (1 صوت)

06-06-2011 09:41 PM
دا عبد الباقي الظافر ولازول تاني


#155868 [kabo]
1.00/5 (1 صوت)

06-06-2011 08:15 PM
انحنا ناس شينييييييييييييييييييين وقبيحيييييييييين ومرضانييييييييييييييييييين .
طول السنه. علشان كدا ناس المؤتمر ديل قعدو في راسنا وبتاجرو في مرضنا . اكتر بلد في العالم فيها مرضي؟؟؟؟


#155844 [الزول الكان سمح]
1.00/5 (1 صوت)

06-06-2011 07:15 PM

ولماذا تستورد الحكومة الدواء من أصلوا...يا أستاذ خلى ناس الحكومة يقوموا بزياة لمعامل أميفارما المجهزة بأحدث تكنولوجيا صناعة الأدوية وتقف على مايبذله هذا المستثمر من الداخل لتوفير أصناف متعددةوبأسعار تراعى شظف جيب المواطن.

مثل هذه الشركة لو وجدت دعم الحكومة ...ستوفر كافة أصناف الدواء وبأسعار فى إستطاعة كل المواطنين مع تغطية كل باقى الوطن الفضل.

شفى الله مرضاكم من سارقى المال العام.


#155832 [سروب اور ]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2011 06:48 PM

الا تعلم ان سعر الدواء فى السودان الاغلى على مستوى العالم

نحن عندنا فى السعوديه فى الصيدليات الخاصه الدواء ارخص من السودان 4مرات

وغلاء الاسعار السبب الرئيسي حكومة الانقاذ
ومبروك للشعب السودانى تستهلوا ده عشان فوزتو حكومة البشير بالتزوير


عبد الباقي الظافر
 عبد الباقي الظافر

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة