المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
الطاهر ساتي
إلى رئاسة الجمهورية ..هؤلاء يدمرون مشاريع الناس..(1)ا
إلى رئاسة الجمهورية ..هؤلاء يدمرون مشاريع الناس..(1)ا
06-08-2011 08:24 AM


إليكم ......................... الطاهر ساتي
[email protected]
إلى رئاسة الجمهورية ..هؤلاء يدمرون مشاريع الناس..(1)

** قبل عقد ونيف، فاض النيل وإجتاح بعض أحياء العاصمة، وشاء القدر بأن يكون الجزء الجنوبي لحي الرميلة من المناطق المتأثرة ..زارهم أحد النافذين بحكومة الخرطوم مصطحبا وفدا إعلاميا كنت أحدهم، فأستقبلته الأسر المنكوبة بحزن وأمل.. تفقد المسؤول المنطقة وتجول حتى وصل شاطئ البحيرة التي تحت مياهها منازل وأثاثات الأسر التي تنتظر دعمه بحزن وأمل..لم يحس بآلام تلك الأسر ولم ينتبه لآمالها، ولذلك لم يكن مدهشا أن يقول للوفد الإعلامي وهو يحدق في بقايا جدران المنازل المغمورة : ( يا جماعة رب ضارة نافعة، المكان ده ممكن يتعمل فيهو حوض سباحة، ايوة نحن لازم نستفيد من الكوارث ونحولها لي منفعة عامة)..هكذا جادت عبقريته..ولله في عقول بعض النافذين شؤون، أوهكذا همس بعض للبعض الآخر عامئذ..!!
** للأسف ذاك الهمس يعيد نفسه اليوم ، لأن عبقريا كذاك المسؤول يتحف الناس والبلد بإحدى بنات أفكاره .. إليكم الحدث كما هو..قبل ثلاث سنوات، قدمت وزارة الصحة خارطتها الصحية لوزارة المالية، وبها عدد من المشاريع، منها مشروع إنشاء مستشفى حوداث جديد بمنطقة جبرة، جنوب الخرطوم ..أجازت المالية مشروع المستشفى لجدواه .. حوداث الخرطوم القديمة لم تعد تسع كثافة آلام وحوادث وطوارئ سكان الخرطوم، إذ هي تستقبل حوالي ( 1000 حالة يوميا)، وسعة عنابرها لاتتجاوز( 40 سريرا)، وكذلك حوادث الخرطوم لم تعد تتوسط أحياء الخرطوم التي جاورت أحياء النيل الأبيض جنوبا ، ثم المستشفى الحالي في منطقة هي الأكثر زحاما وتكدسا بالمارة والسيارة، ولايصلها المصاب إلا بشق الأنفس.. لكل ما سبق، وافقت وزارة المالية على مشروع المستشفى الجديد بجبرة، وتحمست له لتخفف الأعباء على الحوادث القديمة ولتريح كل سكان أحياء جنوب الخرطوم من الصحافة الي جبل أولياء، بل ولتصل خدمات الحوادث الجديدة بعض أحياء ولاية النيل الأبيض أيضا..يلا ، خير وبركة، أوهكذا تجاوبت المالية مع فكرة المشروع ..!!
** وعليه ..شكلت وزارة الصحة لجنة فنية برئاسة الدكتورة ناهد أبو زيد لترجمة فكرة المشروع الي أرض الواقع.. وإنبثقت من لجنة الدكتورة ناهد لجان طبية وأخرى هندسية، لعمل الدراسات الفنية للمشروع ..سافرت الفرق الهندسية والطبية الي الأمارات وماليزيا و روسيا، ثم عادت وإجتمعت بالأيام والأسابيع، حتى توصلوا الي خارطة مشروع من (5 طوابق )،على مساحة (3500 متر مربع)، تسع (160 سريرا).. وبها لأول مرة في تاريخ السودان (قسم خاص لإصابات حوداث المرور)، (قسم خاص لحالات التسمم )، ( 4 غرف للعناية )، (8 عنابر)، أي هي الأكبر - والأحدث - في السودان من حيث المواصفة الهندسية والفنية، إذ جمعت تجارب مشافي حوادث تلك الدول التي زارتها الوفود .. وقدمت اللجنة خارطتها وميزانيتها لوزارة الصحة، وهذه قدمتها للسلطات العليا والموازية، بما فيها وزارة المالية، فصدقت لهم المالية – فورا - بالتمويل بنظام الصكوك، والحكومة لاتمول مشروعا بهذا النظام ما لم يكن مشروعا إستراتيجا و(مهما جدا )..( 7 مليار جنيها)، مليار تنطح مليار، هي تكلفة المرحلة الأولى التي إنتهت بفضل الله قبل شهرين، وهي مرحلة المباني .. وشرعت اللجنة في التعاقد مع الشركات لتنفيذ المرحلة الأخيرة، وهي مرحلة إستيراد وتركيب المعدات الطبية، وتكلفتها تقدر ب (8 مليار جنيه).. وموعد الإفتتاح الذي يجب أن يشرفه رئيس الجمهورية أو نائبه هو نوفمبر القادم ..أها..أليس من حق الشعب أن يحتفي بميلاد هذا المشروع في نوفمبر القادم ؟.. نعم، ولكن هيهات، تابع عبقرية عقول جماعة ( هنا ممكن نعمل حوض سباحة )..!!
** بجرة قلم، وبمنتهى اللامبالاة واللامسؤولية، أصدر اللواء طبيب الصادق قسم الله وزير الصحة قرارا يوم الخميس الفائت بتحويل مباني المشروع الي ( مكاتب إدارية ) لمعهد تابع لوزارته، واسمه (معهد الصحة العامة)..هكذا بكل بساطة، مستشفى حوادث كامل، في مرحلته الأخيرة والتي سبقتها مرحلة كلفت الشعب السوداني (7 مليار جنيه)، أصبح بين ليلة وضحاها مجرد مكاتب إدارية لبعض أفندية كيان مسمى بمعهد الصحة العامة..فلندع حاجة أهل الخرطوم وكل أهل السودان إلى مستشفى حوادث حديث يجنبهم مآسي التكدس في الأطلال البائسة المسماة بحوادث الخرطوم، فلندع تلك الحاجة..إذ كيف لمبان تم تصميم وتنفيذ خارطتها الهندسية - بسبعة مليار جنيه - في شكل عنابر وغرف عمليات وطوارئ وغيرها ، تصلح بأن تكون - حسب تفكير عقل الوزير فقط - ( مكاتبا للموظفين ) ؟..ثم خبرنا بالله عليك يا وزير الصحة، ماذا يفعل الإداري بمعهد الصحة أثناء ساعات العمل، بحيث يستحق عمله هذا مقرا يجب يستخدم - بعد خمسة أشهر فقط لاغير - كأحدث وأكبر مستشفى حوادث في طول البلاد وعرضها ؟..أي السؤال بالبلدي الفصيح : معقولة إيواء افندية معهد الصحة بتاعك ده أهم من علاج آلام وحوادث وكوارث الشعب السوداني ؟..كم عدد الموظفين بهذا المعهد ليحتلوا أرضا مساحتها (3500 متر مربع)، بكل ما فيها من مبان كلفت الشعب (7 مليار جنيه )..؟..لماذا لاتحشر إدارة المعهد في دهاليز وزارتك - أو في أي حوش فاضي - وتدع مباني هذا المشروع للناس والبلد ؟.. أيهما أولى للناس يا وزير الصحة، وأيهما أهم للبلد، مستشفى حوادث أم مكاتب إدارية ..؟؟
** لا، لن ندع قرارك يمر بهدوء يا وزير الصحة ، أوكما تشتهي وتشتهي كوادرك بأمانة القطاع الصحي بحزبكم الحاكم.. إنها جريمة أن تهدر (7 مليار جنيه) في مكاتب إدارية، وإنها جريمة أن تجهض مشروعا يستهدف عامة الناس مكاتب لفئة إدارية ..لن ندعك ترتكب هذه الجريمة بخفاء، سنزيح غطاء المعهد، ونكشف للرأي العام ما تحت هذا الغطاء الزائف، ونوثق للتاريخ هذا التخريب.. ونسألك بمنتهى الوضوح : من المستفيد من إجهاض هذا المشروع أيضا ؟.. أي لن ننسى إجهاض مشروع زراعة الأعضاء التكافلي - غير الربحي - الذي جاء به بعض أبناء السودان الأخيار من السعودية .. من المستفيد من تدمير المشاريع التي تستهدف البسطاء والفقراء الذين لاحيلة لهم للعلاج في ماليزيا والاردن، ولاقوة لهم للعلاج في مشافي مامون حميدة وفضيل وساهرون وغيرها من المشافي الخاصة ؟.. من المستفيد من تدمير مشاريع العامة لصالح مشاريع فئة قليلة ؟.. ومن هنا نواصل نحو الإجابة بإذن الله ..!!
.................
نقلا عن السوداني


تعليقات 42 | إهداء 2 | زيارات 6566

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#156957 [Kalifa]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2011 10:05 PM
قال اللواء كان مجاهد...... أها.... وما فائدة جهاده الإنتهي بخازوق نيفاشا القاعدين يتململوا فوقو ويبكوا ( أقراء كلام العنصري الطيب مصطفي والمأفون آسحق)...وشنو فائدة جهادو النهايتو تمزيق البلد وضياع وحدتها وأمنها....قوم لف بلا جهاد بلا قرف يقرفك !!!!!!!!


#156950 [Kalifa]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2011 09:49 PM
الأخ الأستاذ ود ساتي.........ترقد عافية
نشد من ازركم في ضرب أوكار تجار الطب والتربح الفاحش من معاناة وآلام البشر....بما الأمر في غاية الأهمية ولا يمكن ان تقاتل لوحدك تماسيح تجارة الطب أقترح تشكيل هيئة للدفاع ودعم أكمال هذا المشروع الحيوي تتكون من ابناء المنطقة التي يغطيها المشروع على أن تضم اطباء ورجال قانون شرفاء بجانب نواب المنطقة في البرلمان والمجلس التشريعي بالأضافة لناشطين في السياسة ومنظمات المجتمع المدني المتخصصة في دعم الصحة....عسي ولعل أن تدركوا الأمر وربنا يقويكم لخدمة الوطن ومواطنية !!!!!!!!!


#156926 [ساجد]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2011 08:49 PM
بس اوعه تكون الدكتوره من بي وراء جابت ليك الخباره!! فهي من المستفيدين من الوزارة!! احصل علي صورة لعقدها!!! 15مليون راتب وبدل سكن واجازات وتذاكر!! وادره للحوادث من لندن!!! ممكن يكون الجشع وراء الحرص علي عدم ضياع المباني!! لكن برضو فايده اذا اختصم اللصان ظهر المسروق!!!


#156925 [علي]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2011 08:39 PM
والله في ظل هلاك البعوض والملاريا للناس وانتشار الايدز والفشل الكلوي المتزامن مع الفشل الحكومي حقو يدوهم راكوبه للصحه العامه!!! قال صحه عامه قال!!! اله يكون في واحد عينو علي ارض المباني القديمه عشان الاستثمار واللغف وكده!! اكيد متنفذ جاب اوامر للصادق!!! اصلو ذي الصادق ده مابقدر علي سماسرة الانقاذ ناس غندور والمتعافي!! والود المعجزه!! اكيد في لغف لترحيل مباني الصحه العامه!!!


#156833 [wedhamid]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2011 05:13 PM


يا ا. الطاهر سلام

انشاء الله معهد الصحة العامة ما تكون المبانيها الحالية فى شارع محطة السكه حديد بالخرطوم؟؟؟ اذا كده خلاص اللعية اتكشفت!!!!! يعنى الوزير دا يرحلها من مكانها الحالى لجبرة و يخلى الموقع القديم الفى قلب البلد عشان يتاجر بيها !!!!!! الرئيس اول امس قال الارض تبقى مجانية للاستثمار !!1 اهو اخد خازوق واكيد حيتراجع ............

بالمناسبه اول وظيفة انقاذيه تقلدها الصادق قسم الله مدير الخدمات الصحية لولاية الخرطوم ....و بعدن اتشال ايام الانقاذ الولى لما ضبطو 2 نعم 2 قندران محملة بادوية مهربة من كينيا اتضح بانها تخصهو .....و دى كانت اول حالة فساد انقاذى ايام كانو بريئين!!!!!!! و بعد هذا الحادث اختفى مده ثم ظهر كوزير صحة لولاية الجزيرة ـلمـا الامور هاصت!!!!!!


ردود على wedhamid
Sudan [gogo] 06-08-2011 08:22 PM
اذكر في عهد نميري تم بناء مباني لحكومة الاقليم الاوسط في مدني

وعند انتهائها زارها حاكم الاقليم عبد الرحيم محمود ولضخامتها وعدم حاجة الحكومة لمباني

بهذا الحجم تم تحويلها لمستشفى للاطفال لحوجة الناس في ذلك الوقت لمستشفي متخصص للاطفال


ولكم ان تقارنوا !!!!


#156817 [قمبور]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2011 04:43 PM
حسبى الله ونعم الوكيل ..
اللهم ولى على خيارنا ...
الموضوع شكلو كبيييييييييييييييييييييير خالص وفيهو مهددات للمصالح بقيام هذا المشفى
بس الله يمهل ولا يهمل


#156755 [ياسر مكاوي ]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2011 03:13 PM
الجريمه في المبتدأ أن تهدر الـ 7 مليار جنيه في طوارئ في تلك المنطقه - وهي منطقه محاطه بـ 4 مستشفيات بها طوارئ عامله أصلا وهي التركي وبشائر و إبراهيم مالك والأكادميه بالإضافه الى مستشفى جبل أولياء الذي يعتبر بعيد نسبيا و مستشفي الكليه الوطنيه المرتقب - أي بمعنى ان المنطقه غير محتاجه الى اي إضافه لطوارئ جديده فبعد أي مستشفى عن المستشفيات الأخرى لا يتجاوز الخمس أو الست كيلوميترات .
و أحد هذه المستشفيات وهو إبراهيم مالك لديه مخطط كامل شامل لتطوير الطوارئ ولكن الماده وسوء الإداره وتوزيع الأوليات وقف حاجزا لتفيذ التطوير وتكلفه مشروع التطوير لا تتجاوز الــ المليار جنيه 0بالقديم ) .
المسأله ومافيها هي ايضا صراع لمراكز القوى وفي هذه الحاله مركز القوى هو د - هاله أبوزيد والتي ذكرها المقال بأسم ناهد - والتي تستمد قوتها ونفوذها من الوزير المستنفذ كمال عبداللطيف . وهي بمشروعها هذا تخلق لنفسها سلطنه لتتربع على عرشها بعيدا عن دينصورات مستشفى الخرطوم وما جاورها

الأمر ليس بالبساطه التي في المقال الأمر أعقد من ذلك فهو إهدار وسوء إداره مركب ومكعب وان كان في الأمر خير أو فائده لماذا لم ينشئ في أطراف سوبا المجاوره للجزيره التي يقال انها تصدر 40 % من مرضى الخرطوم ولماذا لم تنشئ المستشفى على شارع مدنى الذي كنى بشارع الموت لكثره حوادثه وخلوه الطريق من الطوارئ.
هذه السبعه مليار كان أولى بها تأهيل الطوارئ الموجوده أصلا أو انشاء أسطول للإسعاف ينقل المرضى بكرامه و إحترافيه .
اخي العزيز هذه الطوارئ وإن قامت لن تضيف الى المواطن سوى صرح خرصاني يتربع على عرشه ديناصور آخر .


#156746 [قرفان من الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2011 03:01 PM
المدع (احمد عثمان طاهر) __ وجه جديد من مطبلاتية الانقاذ _- صوت نشاذ من بين أصوات اشراف

هذا الموقع _ عايز يلفت الانظار ويعمل لنفسه أهمية بتعليقاته السمجة الشاذة __

ياخى أبسط شىء _ كيف تكون الاهمية والاولوية لمبنى اساسا خصص لمستشفى وبين يوم وليلة

يصبح مكاتب ادارية ؟؟؟؟؟؟___ كيف ياهذا؟؟؟؟__

وكمان بيشطح وتقول عن طريق هؤلاء باستغلال المبنى ستتم بناء عشرات المستشفيات !!!!!!!!!!!

وكمان بطالبنا بالصبر !!!!

والله العظيم البلد دى مامضيعها الا أمثالك __ قال صبر قال _ ياخى الناس صابرة 22سنة وكمان

عايزها تصبر اكثر من كده ؟؟؟_

اما حديثك عن الطاهر ساتى فمردود وارجو انك تبلعوا ____

الطاهر ساتى بيحب بلده وبيحارب الفساد والمفسدين امثال وزير الصحة وغيره __ ولا نقبل اى

تعليق من امثالك على شخصه __

كلمة اخيرة __ علشان تريح العالم هنا __ اذهب من حيث اتيت ___ وكفى __


#156724 [مصعب]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2011 02:37 PM
الصادق قسم الله ماهو اا كوز صدئ كل شغله الشاغل الاجتماع بكوادر المؤتمر الوطنى

بوزارة الصحة اتى تحولت من وزارة خدمية الى وزارة امنية بولسية استخباراتية

ودونكم حال مشافينا وبؤس اطباءنا الدين شكو لطوب الارض

ما هدا الدى يحدث فى السودان

حتى متى نترك هؤلاء العصابة يعبثون بالوطن

قد قرفنا لقد قرفنا لقد قرفنا


ردود على مصعب
Sudan [dalia] 06-08-2011 03:22 PM
والله قرفنا وعينا طلعت

يااااا رب
اللهم عليك بهم

اللهم خذهم اخذ عزيز مقتدر


#156711 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2011 02:13 PM
معهد الصحة العامة؟ ماذا يفعل؟ و لماذا لا تستفيد الوزارة من مباني و خبرات و كفاآت المعهد الموجود اصلا بولاية الجزيرة في مدينة ودمدني في مباني مشروع النيل الازرق القديم؟و لماذا تقحم الوزارة نفسها في انشاء المعاهد ما دام هنالك جامعات حكومية تؤهل في نفس المجال و بها اساتذة اكفاء في المجال، و يوجد تخصص طب المجتمع للاطباء بمجلس التخصصات الطبية؟ اليس اجدى ان تدعم الوزارة الموجود اصلا و تستنفيد من تراكم الخبرات و التجارب بدلا عن انشاء معاهد جديدة بتكلفة عالية و تبدأ من الصفر؟ و ما علاقة وزارة الصحة -التي مهمتها الاساسية توفير الخدمات الصحية و تطويرها - ما علاقتها بمغامرات الدخول في انشاء المعاهد و الكليات و الجامعات حكومية و غيرها اكثر من الهم علي قلب المواطن السوداني في زمن الانقاذ؟


#156690 [متابع]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2011 01:49 PM

وعموماً ما ظنيت أنو الاستاذ الطاهر ساتي تفكيرو أحسن ولا بيحب البلد دي اكثر من اللواء طبيب الصادق قسم الله ، فالرجل طبيب وأكاديمي وعلمي وعسكري من الطراز الاول وأحسبه كان من المجاهدين في الجنوب عندما كنت أنت وزمرتك من النائمين في بيوتهم.


وهاهو الجنوب اتباع وهم صاحين وحلايب طارت وهم صاحين، والفشقة طارت وهم صاحين، ومثلث الليري طار وهم صاحين، ودارفور تغلي وهم صاحين ... إن كان الصحيان lمن أجل النهب المصلح فالنوم عبادة....


#156681 [ممغوس]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2011 01:33 PM
أخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ


#156667 [secrit]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2011 01:11 PM
اعرف يا استاذ مخصصات مدير المعهد إياه وراتبة وحوافزه وبدلاته تعرف ليه مكاتبه تكلف البلد 7 مليار ويبطل عجبك!


#156661 [ابواحمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2011 01:03 PM
لله درك ياالطاهر وجزاك الله عنا الف خير


#156660 [صلاح دردق]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2011 01:03 PM
تلقى الموضوع دا وتحويل المباني لمكاتب إنه في واحد من الإداريين الكبار المقربين للوزير ساكن في الشارع المقابل للمبان اللي كانت مفروض تكون مستشفى. الأمور ماشه كده في بلد المليون عجيبة دي والفاتحة على أرواح الأموات والأحياء.


#156658 [ابن السودان]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2011 01:00 PM
كلنا نشتي من البشير ------------------------------------------------------------------------
ونحن نمارس نفس السلوك في المنزل مع الزوجة والاولاد،وفي العمل و------------------------
وفي اسواقنا وي كل تعاملاتنا غش خداع زور و نفاق وكل ما يخطر علي بالك من سؤي -------
النتيجة;(كما تكنوا يامر عليكم).
اللهم بدل الحال باحسن الاحوال.


#156651 [صديق حمدتو ]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2011 12:54 PM
والله صدق كاتبنا الكبير حين قال من أين أتى هؤلاء وأعوذ بالله من الشيطان الرجيم وحسبي الله ونعم الوكيل.


#156637 [ابو الرجال ]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2011 12:37 PM
حقيقة بلد منكوبة بعقول سياسيين خربة .. وعدم مؤسسية فظيع ..واذا لم يسحب السيد الوزير قرارة هذا وفورا واخذتة العزة بالاثم الواضح ..والذى اجمع على خطلة الجميع ..ولن تنتطح فى امر خطاة عنزان ..تكون البلد لافيها رئاسة جمهورية يرفع لها امر ولافيها حكومة عندها عقل وضمير .. ولاحول ولا قوة الا باللة واناللة وانا الية راجعون ..وجسبنا اللة ونعم الوكيل ..من عمايل قسم اللة الوكيل ..


#156619 [السجمانة]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2011 12:10 PM
الطاهر ساتي ..

نحيك على هذا الموضوع وهذا التناول الذي يلامس وجع الناس وهمومهم ولكنك تعلم أننا نتحمس للمشاريع أو أية موضوع ونشرع في تنفيذه وتبنيه ومساندته ثم لا نلبث أن نتركه أو نحيله إلى التقاعد بلا سبب وجيه مثل المستشفى الذي ذكرته هذه هي حالنا .. نفس قصير وخبطات صحفية للوجاهة الإجتماعية وصراخ وعويل وتهديد ووعيد ووعود .. وفرح قصير .. وقرارات غير مدروسة .. في سياسة عنوانها (ليذهب المساكين إلى الجحيم) ..


#156615 [ليزا]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2011 12:05 PM
وما تنسي كمان مستشفي البريراب الجديدة رويال كير ودي ما عرفنا اسعارها كيف


#156612 [ابواحمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2011 12:03 PM
وفقك الله ياطاهر ونحن معك


#156574 [ود عطبره]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2011 11:18 AM


لاحول ولاقوة الا بالله

انا لله وانا اليه راجعون

شنو الحكومة دى المابتخاف من الله

كل يوم يزيدوا معاناة الشعب السودانى

اليس هولاء سودانيين اشك انهم سودانيين

لا ابدا انهم ليسوا منا

انهم لايمثلوا الشعب السودانى

اللهم قودهم الى جهنم وبس المصير يا ارحم الراحمين بما فعلوا بعبادك انك القادر على كل شى


#156561 [ابوعبدالله ]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2011 11:04 AM
شكرا لكم الطاهر ... ان صح هذا الكلام تكون والله احدي طامات وجلطات الانقاذ كيف لوزير ان يحول هكذا مشروع نفعي صحي عام لمجرد مكاتب اداريه هل البلد فوضي اليس هناك مؤسسات رقابيه وين نواب الشعب وين الصحافة وين الاطباء ؟؟؟


#156550 [ود بلد]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2011 10:50 AM
هؤلاء الطغمة جاءوا الى الحكم بمفهوم تطبيق شرع الله وإنزال كتاب الله الى الارض ليحتكم اليه الشعب ، والواقع يقول بان هؤلاء الطغمة إنزلو كتاب الله الى الارض ثم داسوا بأقدامهم النجسة والعياذ بالله وهتافهم الحصرى كان يقول هى لله - هى لله--لا للس...لطة ولا للجاه ولم نر منهم كيف اعطوا الله حقه؟ ولكنا راينا راى العين كيف صنعوا لانفسهم جاها يغبطهم عليها الفرس والرومان --ومازالوا يقولون هل من مزيد ؟ اثنتان وعشرون عاما ولا نرى نهاية لجشعهم حتى المقدسات لم تسلم من نهمهم وهم يتخذون من رئيسهم (حقنة مورفين) فخطاباته كلها تدخل فى باب المخدرات ، وما دروا بأن الشعب اصبحت لديه مناعة قوية ضد خطب الرئيس وينظر الى خطبه بأنها ملهاة وصار (كالكشكوش) فى يد طفل صغير يصدر اصواتا فحسب ، وطغمته يفعلون ما يحلوا لهم وهم فى غاية الاطمئنان اليس رئيسهم هو (الكشكوش نفسه)؟ فلا داعى للفزع منه إذا هؤلاء دمروا الشعب السوداني بكلامهم الرنان اللي ما منهو فائدة كل شىء ماشي في جيوبهم
شكرا لك اخونا ساتي فضحهم يا ود بلدي


#156548 [وهبى]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2011 10:49 AM
واصل واصل ونحن معاك


#156545 [الزول الكان سمح]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2011 10:42 AM

يا طـــــــــاااهر

لقد وجدت تشبيه بليغ لمنظومة المؤتمر الوطنى وهو ( قرية النمل الأبيض ) او عندنا بالدارجى ( بيت الأرضة )فى بيت الأرضة ملكة..فى المؤتمر الوطنى رئيس..فى بيت الأرضة جيش وجنود وحرس وعمال وكذلك فى المؤتمر الوطنى.. هناك صفة مشتركة بين الأرضة وتلك المنظومة وهى التخريب والدمار.

حسب ماذكرت أنت ..هناك مستفيد أو مستفيدون من عدم إكمال ذاك المستشفى.

طيب هناك تساؤل ..أين هى الدكتورة ناهد أبو زيد والتى كلفت بالمشروع حتى وصل العمل فيه إلى مايقارب 70%؟؟؟ وما هو موقفها المعلن؟

أنت رفعت مقالك هذا ..لرئاسة الجمهورية..ونحن نعتبره بمثابة مذكرة من كافة الشعب السودانى ..وفى إنتظار الرد ..من رئيس حكومة ( بيت الأرضة )



#156544 [قرفان من الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2011 10:41 AM
هذه عقلية جماعة الانقاذ _ كل من هب ودب يلغى أكبر مشروع بجرة قلم _ !!!!!!!

وكمان لواء طبيب !!!!!!!

لاتستغرب أخى ساتى من ضخامة المبنى __ سيمتلىء بالجماعة اياهم بعد خلق وظائف من بنان

أفكارهم _ وستشاهد أساطيل السيارات مكدسة أمام المبنى آخر موديل __

أما أطفالنا المساكين فلهم الله __

والغريب أنو أى هلفوت منهم له صلاحيات واسعة بألغاء واقامة أى مشروع !!!!!!!!!!!


#156540 [ودزروق ]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2011 10:35 AM
جابوه فزعة بقى وجعة اهههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههها يا بلد تتطالع اخبار اى بلد فى الصباح تجدها خير الى اخبار السودان تسبب جلطة


#156537 [دارس]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2011 10:30 AM
وفي عهد المرحومين نميري وعبدالرحيم محمود حاكم الاقليم الاوسط تم بناء مبنى جميل وفخم لتنتقل إليه حكومة الاقليم إلا أنه بعد إكمال الانشاءات تم تحويله لاكبر وأول مستشفى أطفال وتوليد متخصص لازال أهل مدني والماطق الجاوره يحمدون لهما هذا القرار هل يتدخل عبدالرحمن الخضر لصالح المواطن بدعم من نميري عفوا بدعم من البشير اللهم أرحم نميري وعبدالرحيم محمود الذي حتى وفاته كان السيد الحاكم .


ردود على دارس
Saudi Arabia [زووووووول محروووق] 06-08-2011 12:52 PM

يتدخل منو ............
:D :D :D :D :D :D
انت راجل ظريف والله


#156533 [Mohamed]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2011 10:26 AM
هولاء الاوغاد لايهمهم شئ سوي الكسب المالي و هذا الكسب لا يتأتي بقيام هذه المشاريع الخدمية فلهذا فهم يقيفون حجرة عثرة امام اي مشروع خدمي يجذب زبائنهم منهم.

هولاء نفر ماتت الانسانية في قلوبهم و اصبح كنز المال هو شغلهم الشاغل و نسوا تماماً انو نهايتها \"كوم تراب\"، اذا حس الواحد فيهم بصدع تجده ثاني يوم في الاردن او تايلاند اما باقي القطيع لايهم اين يعالج و كيف يعالج.

اخي الطاهر اذا بحثت عن املاك هذا الوزير اللواء طبيب الصادق قسم الله او زمرته سوف تجد بينهم من يملك مستشفي خاص او مشارك في مستشفي خاص، لذا فلا تستغرب.

و احمد الله انها تحولت الي مكاتب إدارية تابعه لمعهد الصحة العامة و ليس معسكر للدفاع الشعبي او ساحة لكي يرقص فيها رئيسهم علي انغام اغاني الحماسة \"الاسد النتر\"


#156532 [خالد حسن]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2011 10:26 AM
أتذكر قبل سنه أو أكثر أيام المطره الغرقت كبرى عفراء وقعدوا المتخلفين يشطفوها بالتناكر ومافى واحد من المسئولين البلهاء سأل نفسه ليه مايكون فى تصريف للنفق ده .. المهم أيام الفيضانات دى جابوا لقاء مع عسكرى بليد أصلهم العساكر ديل كلهم بلدا كان جياشه ولا شرطه العسكرى البليد الفى شرطة الدفاع المدنى سألته المذيعه عملتوا شنو للناس البيوتهم شالها السيل ؟ العسكرى البليد أجاب دون تردد : هم السكنهم جنب الخور شنو ؟؟
العساكر ديل البلاده والغباوه بصرفوها ليهم مع مواهيهم ؟


ردود على خالد حسن
Sudan [خارج القانون] 06-08-2011 03:31 PM
أكثر شىء مد مر السودان العسكر والسياسين البيعتمدو علي وصول غاياتهم بواسطة العسكر وابلد ناس على وجه الارض واكثر ناس فاشلين مستشفى بجرة قلم يصبح مكاتب؟


#156521 [أبولؤي]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2011 10:13 AM
الأخ الطاهر ساتي ربنا يعينك علي نصر الضعفاء وكشف خبث المسترزقين ومصاصي دماء الفقراء في بلد العجائب ماذا أصاب هذا الشعب الذي كان يعتبر من افضل الشعوب أما الأن فقد اصبح أهل السلطان بالذات هم الخديعة الكبري , لأن ليس هناك قانون أو حساب يردع هؤلاء فأستمروا أكل مال الشعب بهذه الطريقة الثعلبية ألي متي نظل ندفع ثمن هؤلاء اللصوص.
مشروع حيوي يتم أجحاضه بكل هذه السهولة مكاتب أدارية(قال) أخي ساتي نطلب منك كشف كل المستور وكسر هذا التخطيط الشيطاني والله الاختشوا ماتو في زمن اللحس والتكويش.
مازل تفعل هيئة مكافحة الفساد والثراء الحرام أليس من حقها فتح باب التحقيق لمعرفة الملابسات والدوافع التي أدت الي تحويل مشروع صحي ضخم بين ليلة وضحاها الي مكاتب أدراية وهمية لا تسمن ولا تغني من جوع ومن المستفيد من هذا القرار.


#156505 [ياسر عبد الصمد عبد الله]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2011 09:57 AM
شكرا جزيلا الطاهر ساتي علي ما تكتب فحروفك ملاء وطنية وحنون علي الفقراء وجزاك الله خيرا


#156501 [هناء]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2011 09:53 AM

وا معتصممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممماه!!!!!!!!!!!!!


#156495 [أحمد عثمان طاهر]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2011 09:46 AM
لا أري في تحويل المشروع من مستشفي حوادث إلي مبني إداري أي مشكلة. بالعكس فالمبني الجديد الحديث هذا سيكون مكان مناسب جداً لخيرة اداري بلادي للتفكير في تطويرم مشروعات جديدة أكثر فائدة من مستشفي حوادث، وبإذن الله سنسمع عاجلا ام اجلا بمشروعات عشرة مستشفيات حوادث جديدة وحديثة، بس الناس تصبر وما تتسرع وكما قيل: العجلة من الشيطان.

وعموماً ما ظنيت أنو الاستاذ الطاهر ساتي تفكيرو أحسن ولا بيحب البلد دي اكثر من اللواء طبيب الصادق قسم الله ، فالرجل طبيب وأكاديمي وعلمي وعسكري من الطراز الاول وأحسبه كان من المجاهدين في الجنوب عندما كنت أنت وزمرتك من النائمين في بيوتهم.



ردود على أحمد عثمان طاهر
United Arab Emirates [عادل ] 06-08-2011 04:08 PM
انت بتهظر ولا بتتكلم جد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

Malaysia [mazin] 06-08-2011 04:08 PM
ههههههههههههههههههههه انت جاى من وين قرف اليقرفك

Sudan [اخر الحروف] 06-08-2011 03:25 PM
اتقي الله فيما تكتب
هل مباني ادارية اهم من علاج هذا الشعب
والله اخر الزمن مكان التنظير اصبح اهم من علاج الانسان


#156494 [boka]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2011 09:45 AM
والله ديل حيرونا ...... عبقريات الانقاذ


#156487 [الشاذلي]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2011 09:36 AM
حسبي الله ونعم الوكيل ولاحول ولاقوة الي بالله العلي العظيم
اللهم انا لانسألك رد القضاء ولكن اللطف فيه
الهم احفظ بلاد المسلمين يا رب واشف الفقراء والمساكين يا رحمن يا رحيم


#156482 [عصمت توف]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2011 09:25 AM
هناك فرعون اخر انتقل حديثا وهو المسئول عن المشافي الخاصه عامل عمايل شمال حديقة عبود ببحري اخر شئ عمل حادث بعربته الحكوميه وبقيف لحدي هنا برمي ليكم لقدام بعد جمع المعلومات من الرئاسه


#156476 [الحوت]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2011 09:10 AM
لاحول ولاقوة الا بالله ليكم يوم ياظلمة هو وزيير الصحة بيعمل كده عشان ماعندو اي مشكلة في علاج اولادو يدرسو بره ويتعالجو في افخم المستشفيات وراكبيين اغلي عربات اصلا هو السبعة مليار دي من كتر الاكلو ف بقو ماشايفنها اي شي مبلغ **** جدا


#156472 [Ali Algarabndi]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2011 09:00 AM
هكذا الصحفي وهكذا الصحافة
بلد بالعكس.


الطاهر ساتى
الطاهر ساتى

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة