والما عارف يقول عدس
06-09-2011 02:28 PM

حريقة تاخد الجنوب .. والما عارف يقول عدس


موسى محمد الخوجلي
[email protected]

يُحكي أن أحدهم كان له حقل من ( عدس ) وكان يستغله لتكديس الأموال والثروات فرآه أحدهم في إحدي المرات وهم يحفر ويُدخل الأموال في حفرة في الحقل فلما ذهب صاحب الحقل غافله هذا الشخص وقام بحفر الحفرة وإستخراج الأموال من مكان الحفرة وحاول الهروب بها ولما رآه صاحب الحقل إنطلق خلفه فما كان من صاحبنا اللص إلا أن أخذ ( كمية من سيقان العدس في يديه واخفي الأموال في جيبه وصاحب الحقل منطلقاً خلفه فإستغرب الناس ذلك الموقف وأوقفوا الرجل وحاولوا نُصحه ومنعه من مواصلة المطاردة لأنهم وحسب فهمهم 0أن حفنة سيقان العدس لا تستاهل تلك المطاردة فإغتاظ صاحب الحقل من تدخلهم ومنعه من الرجل وصبر الرجل بينه ونفسه ودواخله تغلي وهي تصيح الما عارف يقول عدس !!

لا أفهم الاعيب السياسة ولا أحب الغوص في أضابيرها ولكن ( شقاوة ) قلمي ( أبت) إلا أن أدخل هذا العالم ولو في حفنة مقالات أتودد بها لقارئ الراكوبة ..
حسب تعهد من ( قلمي ) الذي إستعجلني للكتابة في الشأن السياسي ولكنه لم ( يسعفني) بإختيار العنوان المناسب لما سوف أكتبه .. المهم وبعد تعهد منه ( قلمي ) توكلت على الله ويممت صوب باب السياسة ونصحني آخرون بأن آخذ معي ( زوادة ) من الوقت والجهد الذهني لأكون في قمة العطاء والصبر وأضافوا أن السلاح السري للكتابة السياسية ( يكمن ) في ( الصبر وقوة المقارعة ) ..
قلت يا قلمي ( دعني وشأني ) مالي والسياسة فهي في فهمي ( الآني والبعيد ) ( غرفة عمليات) من يدخلها ( بأمان ) لا يخرج منها ( بعافية ) . ولكنه غلبني فتوكلت على الله الحي الذي لا يموت .
ونصيحتي لكل مهموم بالكتابة السياسية أن لا يحيد عن ( حُب الوطن ) وأن لا يلهث وراء الإجتهادات ( اللحظية ) وتصريحات السياسيين التي تحمل ( الخبث والمكر والدهاء ) في غالب أحوالها فالإجتهادات قد تُفسر بأنها ( نوايا فاسدة ) والنوايا الفاسدة تلك حسب فهمي ( مساحيق تجميلية ) لوجه ملئ بالبثور سُرعان ما تزول المساحيق لينكشف ما خلفه فهذا هو عالم السياسة . ولنكن مُش عارفين ونقول ( عدس ) ..

حسب الوضع الراهن فقد إتضحت الرؤية وراح ( الجنوب ) ومبروك عليهم وبدل ما يلعن البعض الوطن كله أقول وأنا السياسي الفاشل ( حريقة تاخد الجنوب ) ويسلم منها الشمال . لأنه إنفصال لم نطلبه ولم يكن برأي أغلبيتنا ولا أغلبيتهم إنما هو خيار الشريكين .. .وقبل أن تحرق نار عدس الجنوب كل شئ ينبغي الجلوس بهدوء وتسوية ما بقي من ملفات عالقة ومصالح سائدة كالإقتصادية والأمنية خاصة للولايات الحدودية أو ما يُسمي بمناطق التماس ..

فاصل :

تعزية لكل من خط قلمه كلمات وحدوية وكان في دواخله خائفاً على وحدة الوطن وترابه أقول لا تحزن أخي فكما أن خيارنا الوحدة فرئيس الحركة إختار الإنفصال ومرر الأجندة الغربية على حساب الوطنية ..
والمنظمة الدولية إختارت لتفتيت وحدة السودان سيناريو ديمقراطي وهو الإستفتاء حتي تخرج من أية إنتقادات وحرج أمام العالم بأنها هي من سعت لإنفصال دولة الجنوب .
فنحن وغيرنا الكثيرين الذين كانو من دعاة الوحدة (كُنا ) وسط بين الشريكين ولكننا لم نكن (نفهم) ما في نفوسهم والله وحده هو عالم الغيب ولكننا كُنا كصاحب الحقل والناس تلومه وهو يقول ( الما عارف إقول عدس ) ..

ابو اروى - الرياض


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2012

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#158678 [ابومرخة]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2011 01:33 PM
لا مكان للهوي هناك تقييم وحقائق علي ارض الواقع .........لايقال قوة لغتي العربية بل يقال ضليع في اللغة العربية كما ان اللغة العربية شيئ والكتابة بها شيئ اخر فتجد شخص ضليع في النحو واخر في الادب او تاريخ الادب وتجد اخر شاعر مجيد ولكن لاحظ له في النحو .......ما تحدثت عنه هو ضعف اسلوبك في كما يقول النقاد لصنوف الادب العربي كما في الرواية والقصة (قصيرة كانت ام طويلة ).........كتابتك بهواك او مخالفة الهوي لم اسمع بهذا المصطلح في الادب العربي الاختلاف يكون في الراي ..............


#158307 [زوووول]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2011 05:51 PM
دنيا


#158170 [ابو مصعب]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2011 01:22 PM
عـــــــد سسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسس


#157332 [ابومرخة]
0.00/5 (0 صوت)

06-09-2011 03:29 PM
اولا عنوانك غير موفق فيه ثانيا نظرتك لان الجنوبين هم من مرر الاجندة الغربية هذا كسر وتزيييف للحقيقة بشيرك ماذا فعل خلال اعوام الاتفاقية وكل مؤتمرك الوطني نصيحة لك ليس لك قلم او علم في الكتابة السياسية ومقدمتك للكتابة لها سمجة وبالية وهي من نوع الكتابة في زمن انحطاط اللغة العربية قبل البارودي فنصيحة لك لا تدخل هذا المجال مرة اخري فانت لاتفقه شيئا عن السياسة(ايها القاضي بقم قد عزلناك فقم )

وكما يقول السعوديون (الوجه من الوجه ابيض)


ردود على ابومرخة
Saudi Arabia [موسى محمد الخوجلي] 06-09-2011 07:10 PM

أولاً سعيد برأيك وإن خالف هواي ...
ثانياً الموضوع طويل وقد كتبت فيه ما هو أفضل من ذلك ولم يتم نشره .. وسأعاود الكرة أُخرى ..
إذا كنت تريد معرفة قوة لغتي العربية فأحيلك إلى صفحتي في الفيس بوك بإسم ( مرافئ قلم ) وستجد ما يسُرك أخي الكريم ..
أشكر كثير نًُصحك ومزيداً من التواصل ..


#157295 [أبو علي أبو]
0.00/5 (0 صوت)

06-09-2011 02:41 PM
وأنت الصادق يا موسي خوجلي فقد قرأت أن قصة ( الما عارف يقول عدس ) أن امرأة كانت في صعيد مصر تفلح أرضها وتزرع العدس علي وجه الخصوص . هناك رجل اعتاد أن يمر عليها وهي داخل حقلها ويقول محييا ( العوافي يا .. ) فترد عليه : ( الله يعافيك .. تعيش أبوي ) كرر ذلك الفعل مرات عديدة وكان في كل مرّة يقترب منها قليلا حتي شعرت بأن غرض ذلك الملعون لم يكن شريفا بل تمادي فمدّ قرعته . فلما تأكدت إقتلعت بعض سيقان العدس وانطلقت وراءه . عندما لاحظ بعض المارة الموقف سألأوه ما الخبر ! قال لهم كلاما غير مفهوم اتضح منه أنه حاول أخذ القليل من العدس فرفضت المزارعة ولكن وصلت عندهم ذكروا لها : يا حاجة الموضوع بسيط : شوية عيدان عدس ! فأجابتهم : الماعارف يقول : عدس ! والله أعلم وشكرا


ردود على أبو علي أبو
Saudi Arabia [موسى محمد الخوجلي] 06-09-2011 09:08 PM
شاكر إيرادك القصة المُشابهة أبو علي ،،،

Saudi Arabia [موسى محمد الخوجلي] 06-09-2011 05:58 PM
أبو الفال لك تحياتي .. القصة تشبه سابقتها وكلو عدس طالما الجنوب قد ضاع وخرج من بطن الوطن وترابه .. فالنجد لأنفسنا العزاء فيما قلنا ونقول ..

United Arab Emirates [عادل ] 06-09-2011 03:38 PM
لا والله هنالك قصة اخري وسودانية الاصل هي غير تلك وغير هذه ولكن هنالك وجه شبه لن احكيها لأن كل القراء الذين يعرفون هذا المثل يعلمون بتلك القصة ولمح لها احد ضيوف برنامج بدون عنوان ونال بسبب تفسيره لهذا المثل جائزه وهو احد طلاب جامعة الخرطوم


موسى محمد الخوجلي
موسى محمد الخوجلي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة