المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
حلايب..السيادة الوطنية في سوق الله أكبر!ا
حلايب..السيادة الوطنية في سوق الله أكبر!ا
06-09-2011 10:09 PM

حلايب..السيادة الوطنية في سوق الله أكبر!!

حسن بركية
hsn455@hotmail.com

قبل أيام قليلة تصدر خبر زيارة الرئيس البشير لمنطقة حلايب كل عناوين الصحف الصادرة في الخرطوم وما أن مرت ساعات معدودات وعادت الحكومة السودانية لعادتها القديمة في التعاطي مع ملف حلايب ونفت الخبر رغم أن مصدره حكومي وناقله جهاز إعلامي حكومي ومن(بيت الكلاوي) وبل ذهب وزير الخارجية علي كرتي أكثر من ذلك وحمل الصحافة السودانية مسئولية وضع الألغام في طريق العلاقات الثنائية (السودانية- المصرية) وهذا الموقف هو إمتداد لمواقف سودانية متصلة أدمنت التنازل عن السيادة الوطنية وغض الطرف عن الإحتلال المصري لمثلث حلايب والرد السوداني المألوف في كل منعطف خاص بملف القضية هو(سنجعل حلايب منطقة تكامل).
(1)
وأكثر ما يعمق قضية حلايب ويجعلها من القضايا المعلقة والمؤجلة، التعامل السوداني الفوقي والعاطفي معها ،والظن الفاسد بأن الزمن كفيل بحلها،رغم أن معطيات الواقع تقول أن إستقرار الأوضاع في المنطقة مرتبط بإيجاد حلول نهائية للقضية وذلك بإزالة ترسباتها ومعالجة مضاعفاتها.وخاصة أن الجانب المصري لايتواني في تأكيد أحقيته بمنطقة حلايب وبفعل الأمر الواقع حلايب الآن مصرية وعندما نقلت صحف الخرطوم تصريحات والي البحر الأحمر محمد طاهر إيلا حول زيارة البشير لحلايب سارعت عدة جهات مصرية للتنديد بالزيارة ولم تنظر حتي نفي كرتي المتوقع للزيارة وقال هاني رسلان رئيس برنامج السودان وحوض النيل بمركز الأهرام للدراسات الإستراتيجية بعد ساعات قليلة من تصريحات إيلا(قإن السودان يقدم على هذه الخطوة فى محاولة منه لتغيير الوضع القائم فى حلايب، والمستمر منذ عام 1995 وحتى الآن وأوضح أن حلايب تقع شمال الخط 22، الذى يمثل السيادة المصرية على حدودها الجنوبية،).
(2)
يقول المحلل السياسي الدكتور الحاج حمد النظام السوداني يقدم التنازلات لمصر بعقلية قديمة(عقلية صغار المنتجين) ويتوقع أن يجد المقابل وهذا منطق غير مقبول في عرف العلاقات الدولية ويضي الحاج حمد تعاني مركزية صناعة القرار في حكومة الانقاذ من إنفصام حاد ومرتبكة جدا. وكل ماتلوح بعض الجهات والفعاليات السياسية السودانية برفع قضية حلايب إلي محكمة العدل الدولية يأتي الرفض المصري لمثل هذه الخطوة ومع صمت سوداني رسمي يبدو متواطئا مع الجانب المصري وكان مؤتمر البجا قد أعلن في أكثر من مناسبة ضرورة إحالة ملف حلايب للتحكيم الدولي و أعلن موسى محمد احمد مساعد رئيس الجمهورية و رئيس مؤتمر البجا العزمه إثارة احالة قضية حلايب المتنازع عليها مع مصر للتحكيم الدولي في مؤسسة الرئاسة، وقال انه ابلغ السفير المصري في الخرطوم، بأهمية تحديد تبعية المنطقة قبل جعلها منطقة تكامل.
(3)
ويري الحاج حمد ضرورة نقل الملف لمحكمة تحكيم دولية حتي تحل بصورة جذرية ويضيف الحاج(كيف نعمل تكامل دون معرفة الحدود والحقوق) وأيه حديث عن جعلها منطقة تكامل هو بمثابة هروب وتحايل علي القضية ومنذ الإستقلال لم تتخذ الحكومات والأنظمة المتعاقبة في السودان مواقف قوية ولم تعمل علي إنتزاع الحقوق السودانية المهدرة . ومن المفارقات أن كل القضايا السودانية تصدر إلي الخارج بموافقة الحكومة في حين تظل قضية حلايب داخلية وتحت السيادة المصرية بصمت الحكومة السوادنية أو بتجاهلها و لم ينس السودانيون في أي وقت من الأوقات اختفاء مثلث حلايب من خارطة السودان. فوضع الخارطة السودانية بدون مثلث حلايب وضع مائل جداً، في وقت يدفع فيه السودان بملفاته الداخلية الى المنابر العدلية الدولية.
(4)
ويتسم الموقف الرسمي المصري تجاه قضية حلايب يتناقض الأقوال مع الأفعال،عمليا مصر تحتل المثلث وتقول أن حلايب ليست قضية خلافية ولن تعكر صفو العلاقات بين البلدين وقال
وزير الخارجية المصري نبيل العربي في تصريحات صحفية، ان مثلث حلايب \"لا يسبب اي نوع من التوتر\" بين مصر والسودان، وسنعمل من أجل أن تكون المنطقة نموذجا للتعاون بين البلدين ‘‘.أنتهي حديث الوزير المصري ولاتزال حلايب محتلة وترفض مصر اللجوء للتحكيم وبل تمضي أكثر من ذلك وتعتبر أيه حديث عن التحكيم من قبل السودان بمثابة تهريج فج. ولاتزال تصريحات السفير المصري بالسودان محمد عبد المنعم الشاذلي عالقة بالأذهان عندما قال ردا علي مطالبة مؤتمر البجا بإحالة ملف حلايب لتحكيم دولي(مطالبة مؤتمر البجا باحالة مشكلة حلايب للتحكيم الدولي رؤية سياسية فجة و طرح التحكيم الدولي ليس موجوداً و المطالبة به يخص مؤتمر البجا ورئيسه ، فنحن لا نسفه هذا الرأى ولكن ليس معنى هذا اننا نوافق عليه فنحن لنا رأينا) السفير المصري يرفض التحكيم ويقلل من شأن المطالبين به وخلاصة حديثه حلايب ستظل مصرية بفعل الأمر الواقع ولاداعي للتحكيم ولاتوجد مشكلة في حلايب! - ويقول عبد الله موسى الناطق الرسمي باسم مؤتمر البجا أن الصمت الحكومي علي مايجري في حلايب غير مبرر والحديث عن المنطقة بإعتبارها منطقة تكامل لايعني التنازل عن سودانيتها.
(5)
ويظل ملف حلايب عقبة في طريق تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين رغم كل محاولات التجاوز والإلتفاف علي القضية هي قضية خلافية بحاجة إلي حلول والتصريحات الدبلوماسية من شاكلة(سنجعلها منطقة تكامل) لن تخفي معالم القضية ولن تعمل علي خلق أرضية مشتركة من المصالح بين البلدين وحلايب حسب العديد من الشواهد والأدلة منطقة سودانية أوشكت علي الضياع بسبب التساهل والتجاهل الرسمي السوداني وهي حسب الموسوعة الحرة سودانية(حلايب هي منطقة تقع على الطرف الأفريقي للبحر الأحمر مساحتها 20,580 كم2. توجد بها ثلاث بلدات كبرى هي حلايب وأبو رماد وشلاتين، أكبرها هي شلاتين وتضم في الجنوب الشرقي جبل علبة المنطقة محل نزاع حدودي بين مصر والسودان، تتبع حلايب رسميا لجغرافيا السودان في خريطة العالم [1][2][3]، ويطلق عليها أحيانا المنطقة الإدراية لحكومة السودان.!!


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1125

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#157868 [Adrob2]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2011 08:54 PM
علي مر العصور دائما البجاوي واراضيه تملك للغير والكيزااااان كان لهم النصيب الاكبر والبجاوي يشرد ويقتل و ينفي الي المناطق اللتي ليس بها غذاء وهذا اكبر دليل علي انتشار مرض السل وسبب المرض سوء التغذية -- اضف الي ذلك قلة التعليم


#157798 [سوزان]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2011 05:44 PM
تعبنا من ضعف وجبن هذه الوضيعه التي لا ترقي الي حكومه
هؤلاء مجرد قطاعيين طرق
ارفعوا الاكف تضرعا لله الواحد القهار ان يرفع هذا البلاء


#157531 [amjad slman]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2011 12:02 AM
يا رجل من يهن يسهل الهوان عليه.. ما لجرح بميت إيلام.. هؤلاء القوم أبسط ما يمكن أن يقال عنهم هو أنهم سلفة، وجار على السودان يوماً أن يحكمه مثل هؤلاء الأرازل عدمي المرؤة والشهامة.. فاقدي الكرامة قليلو الحياء.. لم يتبقى غير أيام معدودات وستنفجر من تحتهم ومن فوقهم حممٍ لاقبل لهم بها.. وسيعلم الخونة أن منقلبِ سينقلبون... .
عاش هذا الوطن العزيز حراً أبياً.. وعاش إنسانه الرائع بكل ما تحمل الإنسانية من القيم النبيلة يعود بالسودان وإنسانه الأصيل ليقدم مع إخوانه في الإنسانية قيم الخير والجمال
والسلام ختام..
مع دوام الرفعة والتقدم لبلادنا وإنسانها


ردود على amjad slman
Saudi Arabia [Sidqi Basha] 06-10-2011 12:37 PM
حلايب أحتلت بقوة السلاح وليس بواسطة التحكيم الدولي يا وزير الخارجية المصرى..وما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة..ولقد سبق طردكم من حلايب في عام 1957..وسوف يعيد التاريخ نفسه ..وسوف نطردكم مرة أخرى ..ونحن قادرون على ذلك..ولقد فعلناها مرات عديدة في الخرطوم ..وفي شيكان..وفي حلائب نفسها..وأنا من هذا المنبر الحر أوكد لك يا وزير خارجية مصر بأننا سنحرر حلايب بالملسابعد سقوط النظام الجبان.. وعلى نفسها جنت براقش..


حسن بركية
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة