المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
لماذا لايزور البشير ابيئ ويعاين بنفسه حجم الكارثة?!ا
لماذا لايزور البشير ابيئ ويعاين بنفسه حجم الكارثة?!ا
06-09-2011 10:11 PM

لماذا لايزور البشير ابيئ ويعاين بنفسه حجم الكارثة?!!

بكري الصايغ
[email protected]

مدخل (1):
**********
ابتلاناالله تعالي بحاكم يندر وان نجد مثله شبيهآ في اي مكان بالكرة الأرضية!!

مدخل (2):
**********
***- عندما تتعرض احدي الدول الي كارثة ما (طبيعية كانت او بسبب الحروب اوالنزاعات القبلية) وتتاثر هذه المنطقة بكارثة فادحة، نجد ان ملك او رئيس هذه الدولة المنكوبة يسارع علي الفور وبلا ابطاء بزيارتها ومعاينة الاوضاع فيها بنفسه، ويواسي متضرريها ويامر مسؤوليه بتقديم الخدمات الصحية والغذائية علي الفور واجلاء المصابيين لمناطق اخري ونقل الباقيين الي منطقة امان ونصب الخيام لايواءهم، بل واحيانآ يأمر قواته المسلحة بالمساهمة في تخفيف المعاناة عن السكان وازالة الانقاض وتسهيل عمليات النقل بالطائرات الحربية،

***- قبل اسابيع قليلة تعرضت بعض المناطق في المانيا الي فيضانات عارمة لم يتوقعها احدآ فاحدثت اضرارآ بالغة بالمساكن والمزارع، فسارعت المستشارة الالمانية ميركل الي زيارة المنطقة وبقيت فيها طويلآ مع اعضاء حكومتها وعاينوا بانفسهم حجم الخسائر والاضرار...وشاركوا في مواساة المصابيين، وامرت المستشارة مسؤوليها بتقديم المساعدات العاجلة ونقل السكان الي مناطق أمنة وتقديم كامل الخدمات لهم من علاج وغذاء وتوزيع \"البطاطيين\" والملابس لهم.

***- قبل ثلاثة اشهر مضت تعرضت اليابان الي كارثة مفاعلات (فوكوشيما) النووية، وماان وقعت المصيبة الا وكانت الحكومة وبعد ساعات من وقوعها في منطقة الحدث، والي يومنا هذا ومن ذلك الوقت ( 11 مارس 2011) لحظة وقوع الكارثة وحتي اليوم والحكومة اليابانية لاهم لها الا معالجة الكارثة وتخفيف اضرارها.

***- ونجئ لسيرة الرئيس الذي ابتلانا الله به، وهو رئيس (لايحل ولايربط ولايفك ولايحل) ولايعرف الكوع من البوع،

***- بل ولايعرف اين هي مناطق الكوارث في بلده المنكوب!!، وتكمن قمة المهزلة ان لااحدآ من مستشاريه (ومااكثرهم عددآ بالقصر) لايقولون له انه وببلده مناطق كوارث وازمات ومحن، لقد سبق للبشير وان اعترف ب(عضمه لسانه) وهو يبكي حال الفساد في بلده (انه ماكان يعرف بامر الفساد المستشري في نظامه وان مستشاريه لم يخطروه بالحاصل في الدولة)!!، هذا الرئيس لم نسمع ومنذ عام 1989 انه قد تجرأ وزار منطقة كوارث طبيعية او نتيجة حروب ونزاعات في بلده، مارايناه ولا مرة انه وكانت هناك كارثة وخرج من قصره ليعاينها بنفسه وعلي الطبيعة وبدون من تقارير مسؤوليه!!

***- قبل عام مضي، نشرت الصحف المحلية وبعضآ من المواقع الالكترونية التي تهتم بالشأن السوداني ان اوضاع السكان بمنطقة (حلايب) قد بلغت غاية الخطورواصبحت الاحوال هناك تزداد يومآ بعد يوم سوءآ ومرارة نتيجة تدخل السلطات الامنية المصرية التي فرضت قوانينها بالمنطقة، وامرت السكان التقييد بالقوانيين المصرية، بل واجبرتهم علي تغيير ارقام لوحات السيارات السودانية باخري مصرية،

***- وكانت قمة الغرابة انه قد جاء في سياق الخبر نفسه ان الضباط والجنود السودانيين بمعسكر (حلايب) محاصريين من قبل القوات المصرية منذ عام 1995 وحتي لحظة بث الخبر، وان مساعد رئيس الجمهورية حاول دخول \"حلايب\" فوجد الابواب علي الحدود مغلقة ولم يستطع الدخول!!.

***- وبعدها سافر البشير الي منطقة \"شرم الشيخ\" لزيارة الرئيس المصري السابق وبقي هناك يومين لم يفاتحه في امر النزاع السوداني- المصري، ولاتطرق معه حول اوضاع السكان السودانيين هناك، ولاايضآ طلب منه السماح والتصديق بزيارة المنطقة السودانية!!،

***- وعاد البشير للخرطوم وطالعنا بعدها صحف اليوم لنجد ان اخبارها تشيد بالعلاقات الوطيدة بين البلدين، وانها زيارة قد تكللت بالنجح التام!!...

***- والي يومنا هذا لم يزر البشير او احدآ من افراد بطانته بالقصر او بالحكومة منطقة (حلايب) لمعاينة السكان (المكتوليين كمد...وحسرة)!!!

مدخل (2):
***********
***- البشير لم يسمع بمنطقة اسمها (الفشقة) ولايعرف اين هي تقع بالخريطة!!، ولم يسمع ولامرة انها منطقة سودانية وقعت تحت الاحتلال الاثيوبي بالقوة،وان المزارعون الاثيوبيون قد استوطنوها، وان ( جداد الخلاء طرد جداد البت )
*- مثل سوداني-*....

مدخل (3):
***********
***- منطقة مثلث (ليـمي) السودانية والغنية بالثروة الحيوانية والاخشاب استولت عليها الحكومة الكينية عام 1995 ووضعت عليها قوة عسكرية ضاربة، وقامت باجلاء السكان السودانيين منها، ومن تبقي منهم هناك يعيشون في ظل احتلال كامل ولايقوون علي الكلام...مازرهم البشير ولااحد من المسؤوليين من ذلك العام 1995 وحتي اليوم وعاين اوضاعهم واحوالهم!!!

مدخل (4):
***********
***- حتي معسكرات دارفور يرفض البشير معاينتها وان يلم بالحاصل فيها بنفسه، في الوقت الذي تقوم فيه عشرات المنظمات الانسانية والشخصيات الدولية- وايضآ بعض النساء الاجنبيات التابعات للصليب الاحمر ومنظمات الاغاثة بزيارة المعسكرات والاحتكاك والاتصال بالمتضررين!!

مدخل (5):
***********
***- في العام الماضي تعرضت بعض اجزاء البلاد لكارثة الفيضانات ودمرت مناطق كثيرة بطوكر وكسلا تدميرآ كبيرآ، ولم يقم البشير بزيارة المناطق المتأثرة بالخراب والغرق، وقام بالتبرع لكارثة الفيضانات في باكستان ونقلت الطائرات الحربية الاغذية والمواد الطبية الي هناك!!

مدخل (6):
***********
***- كارثة (كجبار) وغرق المنطقة وتشريد اهلها لم تجد الاهتمام من البشير وبطانته، ولم يهتم ايضآ بمساءلة الذين قتلوا شهداء المنطقة رميآ بالرصاص وهم عزل لم يقترفوا اي ذنب الا انهم تظاهروا ضد السد!!

مدخل (7):
***********
***- الكلام عن كارثة (ابيـئ) الاخيرة وتشريد نحو 90 ألف مواطن بحسب احصائيات الامم المتحدة، وعمليات النهب والحرق لمساكن السكان وسقوط ضحايا وجرحي يجعلنا ونطرح سؤالآ حول ماالسبب في عدم زيارة البشير للمنطقة ومعاينة الاحوال فيها علي الطبيعة ومواساة اهلها واصدار توجيهاته للجهات الامنية لاستتاب الأمن والسلام وعودة السكان لقراهم?...بالله مالذي يمنع البشير وان يطير بطائرته الرئاسية من القصر وفورآ لابيئ حاملآ معه مايمكن حمله من معدات وادوية للسكان هناك...تمامآ كما حملت طائراته الحربية من قبل مساعدات لباكستان?...الم يسمع البشير بسخريات الصحف العالمية التي سخرت منه ومعالجته لمشكلة ابيئ?!!

مدخل اخـير:
************
***- ابتلاناالله تعالي بحاكم يندر وان نجد مثله شبيهآ في اي مكان بالكرة الأرضية..وهو القائل:
(ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات.. وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا: إنا لله وإنا إليه راجعون)

***- اللهم نسألك ان تزلزل اركان هذا النظام الفاسد...وتحمنا من الخوف والجوع والفقر...وتبدل حالنا الي احسن حال.


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 1851

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#157870 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2011 09:00 PM
***- بينما العالم مهتم تمام الاهتمام بمشكلة ابيئ والتي يطق عليها بعض الكتاب (كشمير السودانية) ودخلت المشكلة اروقة الامم المتحدة كان مفروضآ علي مجلس الأمن ان يناقشها بصورة عاجلة اليوم الجمعة 10 يونيو 2011 وتاجلت بناء علي رسالة من حكومة السودان للمجلس بسبب اجتماع مرتقب بين البشير سلفاكير بوساطة امبيكي ،نجد انه لارغبة للبشير او اي مسؤول كبير في حكومة ال77 وزيرآ ووزير دولة القيام بزيارة المنطقة ومعاينة احوالها...انهم يكتفون فقط بالفرجة والاجتماعات والنقاشات ومتابعة اخبار الكارثة من عبر المحطات الفضائية العربية..منذ عام 2006 والحزب الحاكم(في قضية دارفوروابيئ وكجبار) يسير علي هدي سياسة (اسمع صوتك ولااراك)!!


#157805 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2011 06:20 PM
هؤلاءالأجانب زاروا مناطق الشدة
والكوارث والنكبات في السودان:
*****************************

1- جورج بوش (الاب) (قبل تولية رئاسة اميريكا) زار مناطق اللاجئيين بكسلا عام 1984،

2- كونداليزا رايس (وزيرة خارجية اميريكا السابقة)، زارت معسكرات اللاجئيين بدارفور،

4- كوفي عنان (الأمين العام السابق للامم المتحدة) قام بزيارة لدارفور،

5- سيما سمر (مقررة حقوق الإنسان) زارت دارفور، ودنقلا... ومنعت من الذهاب الي كـجبار،

6- الفنانة المصرية ليلي علوي (سفيرة النوايا الحسنة)زارت دارفور،

7- عمر موسي (الامين العام السابق للجامعة العربية) زار دارفور،

8- الدكتور منصور الزنداني (عضو في البرلمان اليمني) قام بزيارة لدارفور،

9- وفد لجنة حكماء أفريقيا برئاسة ثامبو امبيكى زار ولاية شمال دارفور،

10 -دان سميث (كبير المستشارين الأمريكيين) لدارفور زار دارفور،

11- جون كيري (رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي)زار دارفور،

***- يقول الدكتور منصور الزنداني (عضو في البرلمان اليمني) الذي اختير من البرلمان العربي الموحد لرئاسة لجنة خاصة إلى دارفور بالسودان، وكذلك إلى الصومال:
(...خمسة رؤساء أجانب زاروا دارفور، وكذلك ثلاثين من وزراء الخارجية، إضافة للأمين العام للأمم المتحدة السابق كوفي أنان، بينما لا يوجد أي مسؤول عربي زار دارفور طوال الأزمة باستثناء الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى...وهناك 500 وفد من دول العالم زاروا دارفور، ثم هناك 200 منظمة دولية عاملة داخل دارفور، بينما الأمر بالنسبة للعرب كان محدودا جدا ومحصورا في إطار جمعية خيرية من قطر، وأخرى من الكويت والسعودية والإمارات لفترة بسيطة ورحلت من المنطقة، ولا توجد الآن سوى بعثة مصرية طبية).

المصدر:
http://www.aljaml.com/node/12184
الموقع:
© 2005 - 2010 جميع الحقوق محفوظة لموقع الجمل-
بتاريخ:
2007-01-11

***- وبالطبع هناك وفودآ اخري اجنبية وشخصيات دولية زارت مناطق الكوارث (قديمآ وحديثآ)بالسودان، وهذا لايفوت علي فطنة القارئ...


#157724 [زهجنا منهم]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2011 03:00 PM
مشكور يااستاذ

رئيس شنو البمشي مناطق شدة ؟؟
ياخي نحنا في منطقة من مناطق مروي شمال السودان قبل كم سنة كدة جاتنا مطرة كسرت
البيوت وخلت الناس في العراء .. وبقي الناس راقدين علي الارض وملتفحين السماء
ومعتمد مروي الهمام عندما سمع أبي يأتي الا بعد ثلاثة أيام .. وعندما جاء أهل القرية المتعلمين أتكلمو معاهو بنفس حار أنو ليه ماجيت وقت الكارثة وتصدو له اذا به يشتم اهل القرية ويمنع منهم الكساء والغذاء
وشوفو حكومة تديكم وانتو معاضين واطلق هوى نفسه الحار في الغلابة المساكين
اها من معتمد كدي تقولي رئيس

ده رئيس رقيص وحفلات ,


#157690 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2011 01:00 PM
وصلتني مكالمة من أخ كريم يقيم بسويسرا يقول فيها:

***- يااخي لما وقعت احداث امدرمان ودخلت قوات \"حركة العدل والمساواة\" المدينة...وبعدها استعاد جهاز الأمن المدينة...البشير مازار امدرمان الابعد ثلاثة ايام من استعادتها، وبعد مااطمئن تمام و100% انو مافي قوات من الحركة وانو الأمن مستتب تمام التمام!!!...

***-تقول لي يمشي ابيئ!!

***- ال ابيئ ال!!


ردود على بكري الصايغ
Canada [AlbasheerGaffer Coal] 06-11-2011 02:37 AM
Albasheer is very smart eh he doesn\'t want to be the killer and the .. you know..


#157685 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2011 12:41 PM
***- وبما انني مواطن من أهل حلفا الجديدة فاقول ان هذه المنطقة ايضآ تعتبر واحدة من المناطق التي تاثرت بكارثة سرطان خشب \"الاستبسوس\". فقد قامت شركة \"تيرف\" البلغارية في بداية اعوام الستينيات (وقبيل هجرة سكان النوبة من حلفاالقديمة الي حلفا الجديدة) بتشييد البيوت وسقفتها بالواح من خشب \"الاستبسوس\" الممنوع استعماله دوليآ لانه يحتوي علي مواد سامة تسبب مرض السرطان، وبالفعل ومع مرور الزمن بدأت تظهر علي بعض السكان اعراض امراض غريبة عزوها المرضي في بداية الامر الي التغييرات التي طرأت علي نوعية محاصيل حواشاتهم الغذائية ومياة الشرب الملوثة دائمآ، ولكن لما تكاثرت اعداد المرضي واصبحت حالة تستدعي الاهتمام محليآ وعالميآ قامت هيئات صحية دولية بالكشف التقني عليهم وعرفوا ان مرض السرطان سببه \"الاستبسوس\".

***- ولما كانت تكلفة تشييد بيوتآ جديدة بالمنطقة فوق طاقته السكان (وهي بيوت تعد بالألآف) كان لزامآ عليهم ان يخاطبوا الجهات المسؤولة في الخرطوم لتدارك الموقف المتردي والاسراع بنجدة اهالي المنطقة...ولكن لاحياة لمن تنادي، ومنذ اكثر من عشرة اعوام لم يقم احدآ من كبار المسؤوليين بوزارة الصحة لمعاينة الاوضاع علي الطبيعة والاستماع لشكاوي السكان،

***- ولما ساءت الاوضاع وازدادت حالات الوفيات بسبب هذا المرض ،اضطرت مئات الاسر الي الهجرة من المنطقة (الكارثة) الي الخرطوم ، واستوطنت اغلبها بال(كلاكلات) وانقطعوا نهائيآ عن زيارة حلفا الجديدة التي اصبحت اشبه بمنطقة (فوكوشيما) اليابانية!!

***- هناك بالداخل بمنطقة حلفا الجديدة عشرات الذين اصيبوا بهذا المرض اللعين ولايستطيعون مغادرة سكناهم لضيق اليد وظروفهم المادية الصعبة فاثروا البقاء في انتظار الموت الذي سياتي ولامحال قريبآ واقرب مما يتصورون،

***- لقد خاطب السكان الرئيس البشير، وسلموه عرائض تخص حالة المنطقة ومعاناة الاهالي، ووصلت ايضآ بعض العروض والنداءات للمجلس الوطني والحكومات السابقة والحالية ولكن وحتي اليوم ومنذ سنوات طويلة مااهتم احدآ بمشاكلهم.

***- وصلت بعض العروض والشكاوي بطريقة خاصة لوزير الدفاع عبدالرحيم حسين (ابن المنطقة) عسي بل لعل يفعل شيئآ لاهله المنكوبيين، ولكنه كان مثل رئيسه البشير لايحل...ولايربط...ولايزور...ولايعاين...ولايواصل!!

**- حلفا الجديدة منطقة كوارث...الداخل اليها مفقود والخارج منها مولود...والله يجازي الكان السبب.


#157604 [المغتبربة ]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2011 09:39 AM
انت غلطان يا استاذ في نقطة في منتهي الاهمية ،، وهي تحديد نطاق سيادة الرئيس الدستورية ،،، علشان ما نظلم الراجل ساي ،،، الرئيس سيادته الدستورية تنحصر فقط المنطقة الجغرافية المحتوية حوش بانقا فرع كافوري والقصر الجمهوري ، واما ما دون ذلك فهو خارج نطاق دولته ولذلك ايضا لايمكن لسيادته زيارة تلك الاماكن دون اجراأت ومخاطبات وموافقات ، وبماان نطاق سيادته الدستوري هو تلك المنطقة الجغرافية فسيادته بكل تأكيد غير معني او ملزوم بزيارتها وتفقد مواطنيها لانهم لا يقعون تحت دائرة سيادته القانونية والدستورية وشكرا ;)


#157565 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2011 01:42 AM
***- اتقدم بخالص شكري علي مشاركة الزملاء من المانيا..

***- ولكنهما نسيا ان عنوان الموضوع (لماذا لايزور البشير ابيئ ويعاين بنفسه حجم الكارثة?!!). يعني الموضوع حول ماالأسباب والموانع التي حالت دون ان يقوم بزيارة مناطق الكوارث والازمات والحروب في بلده، ويفعل كما يفعل باقي الملوك والرؤساء عندما تقع كارثة في بلدهم?... هناك في السودان مناطق متأثرة ومن زمان بعيد بكوارث لاتحصي ولاتعد...قبل ايام وقعت بمنطقة ابيئ كارثة انسانية كبيرة اهتمت بها كثير من الدول وايضآ منظمة الامم المتحدة وبدأت المساعدات الدولية تتدفق علي المنطقة المنكوبة التي شهدت هروب نحو 90 ألف مواطن بحسب احصائيات الامم المتحدة، هناك اقتتال دائر وحروق ونهب وفوضي...فلماذا لايزورها الرئيس البشير وهو اصلآ قد خدم بالقوات المسلحة وتعود علي هذه الاجواء الماسوية منطقة ابيـئ ويعاين احوال اهلها وسكانها ويواسي الجرحي من الجانبيين?!!


***- الموضوع يتحدث عن سبب الخوف من زيارة ابيئ..وليس الكلام عن الكوارث التي هي اصلآ لانختلف في وجودها.


#157557 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2011 01:11 AM
وصلتني مكالمة يعاتبني فيها صديق عزيز يقيم بالمانيا يقول فيها:

***- والله ياصايغ، موضوعك ده مااتوفقت فيه وظلمت البشير ظلم شديد. يااخي كيف تقول انو البشير سبب الكوارث وانت عارف انو الانقلاب بتاعه قام اصلآ بسبب الفساد وكميات الكوارث العملها الصادق المهدي ومعاه جون قرنق?!!.

***- قبل انقلاب البشير كانت اغلب مناطق السودان مناطق \"شدة\" وكوارث، الغرب كان مهمش من سنة 1965 ليوم الانقلاب، الجنوب ومن سنة 1983 والحروب والمجاعات دائرة فيه، شرق البلاد وبسبب شح الامكانيات المفتعلة بقي فقير وتعبان، الشمال كان كان بعاني اهمال وضربه الجفاف والتصحر فهاجر الناس الاراضي الزراعية واستوطنوا اطراف المدن الكبيرة!!.

***- وجاء البشير ولقي البلد ( خربان خراب سوبا) ونجح وعمل سلام ووقف الحرب والجوع في الجنوب الا انو الجنوبيين براهم رجعوا منطقتهم للجوع والحروب..ناس دارفور هم سبب ضياع منطقهم وكوارثها وماعاوزين يقعدوا مع ناس الانقاذ للوصول لحل نهائي لوقف نزيف الدم،

***- السودان وقبل الانقاذ كانوا الناس فيه محبطيين ويقولو (بلد حفرة) ومرات يقولو (ملعون ابوكي بلد)!!، ود اكبر دليل في كلامي علي انو الكوارث والمحن كانت موجودة قبل البشير.


#157541 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2011 12:23 AM
وصلتني مكالمة من أخ عزيز يقيم بالمانيا يعقب فيها الموضوع فيقول:

***- ياعزيزي، البشير يزور شنو ويخلي شنو?!!..ماالسودان كله بقي منطقة كوارث. واهو قدامك المنظمات الانسانية بتاكل 33% من الشعب السوداني كان في دافور ولاابيي ولاالجنوب، وعندك كمان ناس (القبعات الزرق) بحرسو مناطق الكوارث عشان ماتزداد كوارثها!!، جنوب البلاد وغربه ديل زيهم من ناحية البلاوي والمحن مافي زيهم في اي حتة في العالم!!، واحد برلماني في المجلس الوطني السنة الفاتت بكي وهو بشرح حالة الجوع والفقر بمنطقة \"الدندر\" والله مافي زول اشتغل ببكاءه شغلة، ياأخي الخرطوم ذاتها بقت منطقة كوارث، وكل مرة تقرأ في الجرائد اخبار العجب والغرائب محبطة للغاية زي وانو الكلاب بقت تاكل جثث المواليد حديثآ، وانو كمان دار \"المايقوما\" اتملت باللقطاء وكل يوم الدار بيستقبل المزيد من الاطفال...قصر الشعب ذاتو وبجلالة قدره هو اصل الكوارث والمحن والبلاوي ومنه بتتفرع الكوارث بانواعها!!

***- وبعدين الطيارة الرئاسية دي مابتنزل في مناطق الكوارث والبلاوي، دي مخصصة عشان مطار الدوحة، الرياض، شرم الشيخ، القاهرة..ولو حاول الطيار ينزلها في دارفور ولاابيئ يبقي الرئيس لحق الزبير وابراهيم شمس الدين!!

***- ونجئ لخوف البشير وجبنه، رؤساء الدول (مصر وكينيا ويوغندا واثيوبيا وتشاد) لاحظو انو البشير ماراجل شدة ولابقوي علي المواجهات وبزوغ وقت الحارة، الرؤساء ديل قالوا احسن وقبال مايجئ نظام جديد في السودان بضرب ضرباتنا من حسع ونشيل قدر مانشيل من الاراضي الهملة الماعندها رئيس يحرسها!!، وبالفعل وفي ظل سكوته راحوا رؤساء دول الجوار (والشغيغة) ويهمبتو من اراضينا بلا حساب.. والبشير وبطانته مبسوطيين من الحاصل...والرجرجة والدهماء يهتفوا (سيررسير ياالبشير)!!

***- قبل يومين ياصايغ انت كتبت موضوع عن السودانيين الباعو اراضيهم واشترو بفلوسها شقق ومساكن في مصر، اها الناس دي مش عاقلة الهربت من بلد الكوارث وكمان قبل ماتقع الزلزلة الجد جد?!!


بكري الصايغ
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة