المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
الطاهر ساتي
الحركة بالشمال ... هل هي بداية النهاية ..؟ا
الحركة بالشمال ... هل هي بداية النهاية ..؟ا
06-11-2011 06:50 AM

إليكم

الطاهر ساتي
[email protected]

الحركة بالشمال ... هل هي بداية النهاية ..؟؟

** لم تكن غاية نيفاشا هي الوحدة أو الإنفصال.. بل كان السلام - ولايزال وسيظل - هو الأمل المرتجى والغاية المنشودة.. ولذلك، كظم الجميع - عدا منبر السلام العادل- أحزانهم حين ذهب الجنوب جنوبا والشمال شمالا، مع الأمل بأن يثمر هذا الإنفصال سلاما بالجنوب والشمال..أي التضحية بالوحدة صار من أثمان السلام المنشود..ولذلك ،ليست من الحكمة أن نخسر الوحدة و السلام معا ..!!
** وما يحدث بجنوب كردفان نوع من مستصغر الشرر، و ما لم يتم تداركه - بحكمة حكماء الشريكين - سوف يتحول إلى نار تلتهم أبناء وموارد الجنوب والشمال حينا من الدهر..هو صراع حول السلطة، و ليس حول أية قضية أخرى.. وليس من العدل أن يتحمل المواطن أجندة سلطوية لاناقة له فيها ولابعير ..لقد أخطأت قواعد الحركة الشعبية بجنوب كردفان حين إتخذت ( النجمة أو الهجمة)، شعارا وهتافا في حملتها الإنتخابية، إذ هو شعار يعكس بأن صاحبه - ومن يهتف به -ليس بديمقراطي ولا يؤمن بالديمقراطية..وكان طبيعيا أن تقابل قواعد المؤتمر الوطني ذاك الوعيد الإستفزازي بهتاف مهووس من شاكلة (مولانا أو القيامة)..وهكذا أهل السودان جميعا، إذ يقول مثلهم الشعبي ( البيجيك مشمر قابلو عريان )..ومابين قواعدة مستفزة وأخرى ذات هوس،تم الإستقطاب السلبي وتوفير المناخ المناسب للعنف..وكأن صناديق الذخيرة هي التي ستحسم المعركة الإنتخابية،وليست صناديق الإقتراع ..!!
** ثم أخطأت فئة بالحركة الشعبية - بقيادة مرشحها عبد العزيز الحلو - حين إستخدمت الهجمة ضد القوات المسلحةو المشتركة و الشرطة والمواطنين، حين خسرت نجمتها منصب الوالي..وكان طبيعيا أن تستغل القوات المسلحة هذا الخطأ، كما إستغلت خطأ تلك الفئة الساذجة بأبيي .. إذ لم يعد هدف القوات المسلحة هو فقط صد إعتداءات تلك الفئة، بل صار الهدف هو تجريد كل قوات الحركة من السلاح.. وهكذا دائما البعض في الحركة الشعبية، بحيث يضعون الكرة للجيش في ( خط ستة)، ليحرز هدفه الذهبي .. نعم، سيناريو الغباء بأبيي يتكرر في جنوب كردفان، ولا ندري إن كانوا أغبياء - فعلا - أم أن الحكومة دربتهم وأهلتهم بحيث يكونوا أذكياء بأفعالهم التي جردت أبيي من قوات الحركة قبل شهر ، واليوم تجرد جنوب كردفان من ذات القوات ..؟
** واقع الحال بجنوب كردفان يؤكد بأن الحركة الشعبية لم تتمرد، بل فئة من قواتها نفذت - بأمر مرشحها - شعار ( الهجمة) ثم هربت إلى الجبال وإحتمت بخنادقها، بدليل أن كل نواب الحركة الذين فازوا في دوائر المجلس التشريعي، ينتظرون موعد تشكيل الحكومة ليؤدوا القسم ثم يتقاسموا (مزايا البرلمان الولائي) مع نواب شريكهم.. وتلك الفئة التي نفذت شعار ( الهجمة ) لن تجد أي دعم من حكومة الجنوب، ولو كانت حكومة الجنوب في وضع يمكنها من تقديم الدعم لمثل هذه الفئات، لدعمت ( فئة أبيي)، ولكنها لم تفعل ولن تفعل، إذ قادة حكومة الجنوب - وهم قاب قوسين أو أدنى من موعد إعلان دولتهم - تعلموا بأن التفاوض يحقق من الفوائد والمكاسب ما لا تحققها الحرب.. و قوات المجتمع الدولي التي إنحازت لحكومة الخرطوم في معركة أبيي، منحازة منذ بداية الأزمة لحكومة جنوب كردفان، ولذلك هاجمها الحلو تصريحا وتلميحا..فالمجتمع الدولي - اسم الدلع لأمريكا - يريد دولة ذات حكومة مستقرة بالجنوب ليحلب نفطها، وأخرى ذات حكومة مستقرة بالشمال ليتعاون معها مكافحة الإرهاب.. وعليه، تستطيع القوات المسلحة أن تجرد تلك الفئة - وكل قوات الحركة - من السلاح خلال أسبوع أو أقل، ولكن حتى هذه الإستطاعة تكلف الدولة مالا يدفعه المواطن خصما من ضروريات حياته، ولذلك آن الأوان بأن يلعب قطاع الشمال بالحركة الشعبية دورا إيجابيا، بحيث يتحول - طوعا وإختيارا - إلى ( حزب سياسي)، كما كل قوى المعارضة ..!!
** علما بأن كل قوى المعارضة بجنوب كردفان إستنكرت تصرف فئة (النجمة أو الهجمة) ..وهي ذات القوى التي إجتمعت قادتها بدار المؤتمر الشعبي للمزيد من الإستنكار .. وكذلك هي ذات القوى التي شكلت حضورا قويا في الدوحة قبل أسبوع ..وكل هذا يؤكد بأن العنف لم يعد مقبولا في سوح الصراع السياسي، وهذه محمدة.. والمعلومة غير الغائبة عن قطاع الشمال بالحركة الشعبية هي أن أقوى ثلاثة أحزاب تأثيرا في الشارع السوداني قاب قوسين أو أدنى من المشاركة في حكومة ما بعد التاسع من يوليو ، وهي مشاركة تلزم المؤتمر الوطني إيجاد مناصب شاغرة في مجلس الوزراء والولايات والبرلمان.. وسوف تؤلمكم - يا الحلو و ياسر و آخرين - بأن القوى المعارضة التي باعتها الحركة الشعبية في مواقف كثيرة طوال سنوات الشراكة، هي ذات القوى المعارضة التي ستبيع الحركة الشعبية بعد التاسع من يوليو..هذا ما لم تفطنوا وتعضوا على ما يسميه الإمام الصادق بالكفاح المدني بالنواجذ، أي كما يفعل رفيقكم مالك عقار بذكاء وحكمة.. الكفاح بالخرطوم وليس حرب الغوريلا بالأدغال والجبال .. فالتجارب علمت زعماء القوى المعارضة بأن الخرطوم وشوارعها وجامعاتها وأسواقها ومجالس أهلها هي وسيلة التأثير و التغيير الوحيدة في السودان منذ الإستقلال، وليست أطراف البلاد وحدودها..ومالم تتعلم الحركة الشعبية بالشمال كيفية إستخدام وتسخير تلك الوسيلة - كما تفعل القوى المعارضة حاليا - فانها ( ح تروح شمار في مرقة) ...!!
...............
نقلا عن السوداني


تعليقات 32 | إهداء 0 | زيارات 4705

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#158900 [سوداني ]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2011 08:14 PM
بل شيئ مخجل لك يا [istanbuli] ان تدافع عن النفاق ..


#158633 [istanbuli]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2011 12:18 PM
تحية طيبة شيئ مخجل من القراء وصفهم للطاهر بهذه الاوصاف .. الرجل كان جبهة اسلامية كما تقولون .. لكنه يرى ما لا يعجبه فصرح برايه ان استقيموا ايها القوم .. وعندما تصادف الحقائق وتحليلات الطاهر ما لا يعجبكم يصبح بهذه الاوصاف التي تزعمون .. لا تريدون ان يرى الناس الا ما ترون .. افيقوا وانصفوا ايها القوم ..
كسرة : الحلو ليس نوباويا وقد ادعى البعض انه تسبب في سجن كوكو حتى لا ينافسه في جنوب كردفان..


#158445 [TIGER SHARK]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2011 01:32 AM


Very poor article...This journalist was claiming to be a corruption fighter, but now with this kind of misleading analyses he uncover his true identity and character ....I just wondering why he buts himself in this awful position

This disgrace article discredited you from any credibility \"if we assume you are\" ....disgusting ....disgusting....disgusting


#158360 [الزول الكان سمح]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2011 07:31 PM


إســــمعوا ..منــــــى الوصــــــــية .......لا تــــــــردوا!!!!!!!!

فـــــــــــــــــــــــــهـــــمـــــــتــــــــــــــوها؟؟؟؟


#158353 [كرما كورتي كرتيكيلا كجورية]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2011 07:19 PM
عندما دارت الحرب في جنوب البلاد استوجبوا الجهاد والسبب ذعم انهم كفار.
وعندما اشتعلت في دارفور قالوا مرتزقة تشاديين .
والآن ولعوها احفاد تراهاقا بعانخي كوش اصل السودان .
هل يا تر بماذا سيفتون ؟ ;( ;( ;) ;)


#158352 [جاموس الخلا]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2011 07:18 PM
اخيرا ظهرت على حقيقتك يالطاهر ساتى مقالك واضح وما فاضح انت كوز ويتاع دهنسة ومتملق قادينا كل يوم فساد فساد ولا دة نظامكم فقه السترة والدغمسة وداير اقول ليك حاجة مهمة جدا وهى دايما الخيول الاصيلة بتظهر فى اللفة .


#158338 [سوداني غيور]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2011 06:46 PM
اذا كتب ساتي مقال لا يوافق هواكم تذكرتم انه كان كوز ويعمل في السوداني التي يراسها جمال الوالي اما اذا كتب مقال في الفساد فلا احد ينبت بكلمة.


#158272 [مندى]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2011 04:45 PM
انتخابات جنوب كردفان مزورة مزورة مزورة..... الذى يزور انتخابات الاتحادات الطلابية لن يفرط في اتخابات علي حكومة ولاية.....الحكومة تسببت في هذه الازمة بتزويرها للانتخابات
الخوف كل الخوف ان تتحول جنوب كردفان لدارفور ثانية....اذا لم يرحل هذا النظام فسيصبح السودان اسوا من الصومال ....الشعب يريد اسقاط النظام....الشعب يريد محاكمة كل من تسبب في تعاسة وشقاء الشعب السوداني علي مدار22 سنة ابتداءا من الترابي وانتهاء باصغر كوز


#158239 [Wally]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2011 03:45 PM
يا مطبلاتي ويا مطبلاتية ومن شايعهم في السابق كنتم تجاهدون لاسماء قادة مسيحيون بحجة الدين واليوم عبدالعزيز الحلو واخرين فما راية جهادكم ؟ هل الذين يقاتلون في كردفان ودارفور يعون جيدا انهم يحاربون بالوكالة لشرذمة بشر مدمنون بدماء البشر فلماذا لايذهب ابناء هؤلاء لاماكن القتال بدلا بالذج بابناء الغالبية الفقيرة مرغمون عليه من الحياة فقط وفي كل الامرين يا ساتي سيكون هنالك نهاية لاي من الطرفين اما الحركة او حكومة الانقاذ خلال هذا الشهر وللارجح شلة البشير وامثالك يا ساتي وسنؤكد لكل متامر مدينتي الدلنج وكادقلي في مرمي الحركة الشعبية لابناء جبال النوبة وستشهد الايام فضائح حكومة البشير الجبانة بقتل الابرياء العزل بحجة الانتماء للحركة الشعبية فيقول المثل انصر اخاك ظالما او مظلوما والله مع الحق وليس الباطل من اخترق البروتوكولات سيتحمل اوزاره


#158236 [الجعلي الأحمق]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2011 03:37 PM
مقالك كشف الجواك يا طاهر يا ساتي، هذا هو ديدن المؤتمرجية دائماً ينافقون على أنفسهم، الحركة الشعبية باقية في كردفان لأن أبناءها هم أبناء المنطقة وليس دخلاء وإن أعلنت الحكومة اليوم أنها سيطرت على الأوضاع فغداً ستسترد الحركة كل شبر من المنطقة لأن هذه المناطق لا تتبع للشمال، وبعدين الحكومة بتقول إنها سيطرت على الوضع بس المؤكد إنها تكبدت خسائر طائلة ومن ضمن الخسائر طائرتين حربتين من ضمن أسطولها الحربي البالغ عدد طائراته 7 طائرات فقط يعني باقي 5 طائرات وإنشاء الله إذا استمر المؤتمر في توريط طائراته في القتال سوف يصبح سلاح الجو بدون طائرات في الأشهر القليلة القادمة، وبعدين منو القال ليك أمريكا حا تتعاون تاني مع المؤتمر من أجل محاربة الإرهاب إذا كان ثبت لديهم بما لا يدع مجالاً للشك بأن هؤلاء الذمرة هم الإرهاب بعينه وهم من قتلوا وشردوا الآلاف من دارفور من قبل ومن بعده في أبيي والآن في جنوب كردفان، الولايات المتحدة يا أخ الطاهر تشاهد في الأمور عن كثب وتعد العدة للإنقضاض على الفريسة التي أصبحت جيفة، فإذا كنت صحفي صحيح وعندك رؤية صحفية سليمة كان من المفترض أن تكتب في الخطر المحدق بالسودان بعد الأدلة التي تم جمعها والتي تثبت مدى إجرام هذه الذمرة بدلاً من أن تكتب هراءً فارغاً لا يقدم للقارئ شيئاً سوى أنه كشفك وأظهرك على حقيقتك في ناظر القارئ الحادب على مصلحة الوطن،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،


#158232 [صديق]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2011 03:30 PM
اصلو الحركة بتحاول تكافي زوجها قطاع الشمال بعد خداعها له!! باي طريقة لذا سمحت له باللعب بباقي الاوراق!!! فاذا استطاع تحقيق شيئا !! سعدت له!! والا فباي باي!!! وكلام ساتي حقيقة لايجب تعليق ل الوزر علي الحيكومه!!! والقطاع الان بيرمي اخر اوراقه التي اختار اللعب بها!! والزوجه تنظر له بحنية وهو يتخبط ضد عريسها الجديد!!!والتي هي في طريقها لهجره للتزاوج مع اليانكي!!!وتعيش في ثبات ونبات!!
وتوت توت خلصة الحدوت!!!
وانتحر الزوج ومات العشيق بالننبوت!!
وشربت الحركه كؤوس الفرحة واطلقت الزغرود!!!
موتو عراكا علي بقية الارض وازرعوها دما وخيوط!!
والخاسر ستبني له تذكارا وتقيم .. سبعه بيوت!!!
( ) ( ) ( ) ( )


#158231 [yahooooo]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2011 03:27 PM
العقليةدي الحتفرتق السودان بيت بيت هل الحروب فقط تجاه قبايل الهامش وهل مشاركة الاحزاب تجعل من الحكومة شرعية وهل دور الحكومة فقط جاسوس للامريكان وللمعلوميية لن يوجد ارهاب مع انظمة ديمقراطية


#158185 [جاكسون]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2011 01:58 PM
يا اخوان الطاهر ساتي ما قال حاجة غلط عشان يستحق كل الهجوم دا ..الزول بحكي حاجات و تجارب و مواقف حاصلة . ايوا الحركة الشعبية بتتصرف بغباء وبتدي المؤتمر الوطني هداية قيمة مجانية


#158184 [أحمد عثمان طاهر]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2011 01:56 PM
كل مليارات النفط التي إبتلعها سلفاكير وأعوانه خلال الستة سنوات الماضية سنقتلعها منهم بالقوة العسكرية ولتتحسر سيدتهم أمريكا وإسرائيل حتي يموتوا من الغيظ.

الله أكبر.

إلي الجهاد يا شباب.


ردود على أحمد عثمان طاهر
Malaysia [mazin] 06-11-2011 03:34 PM
ههههههههههههههههههههههههه :D :D :D :D :D
ماعارف بس كل ما اقرا تعليقاتك بحس انك مستهبل


#158152 [(العوجات)]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2011 12:59 PM
اقتباس ....\"|واقع الحال بجنوب كردفان يؤكد بأن الحركة الشعبية لم تتمرد، بل فئة من قواتها نفذت - بأمر مرشحها - شعار ( الهجمة) ثم هربت إلى الجبال وإحتمت بخنادقها، بدليل أن كل نواب الحركة الذين فازوا في دوائر المجلس التشريعي، ينتظرون موعد تشكيل الحكومة ليؤدوا القسم ثم يتقاسموا (مزايا البرلمان الولائي) مع نواب شريكهم.. وتلك الفئة التي نفذت شعار ( الهجمة ) لن تجد أي دعم من حكومة الجنوب، ولو كانت حكومة الجنوب في وضع يمكنها من تقديم الدعم لمثل هذه الفئات، لدعمت ( فئة أبيي)، ولكنها لم تفعل ولن تفعل، إذ قادة حكومة الجنوب - وهم قاب قوسين أو أدنى من موعد إعلان دولتهم ..............\" وما هو الفرق بين كلامك هذا واتهامات المؤتمر اللاوطني ؟؟ من الذي بدأ؟ من الذي غنى للنار ولعت ورقص على لهيبها عشرون عاما ونيف ؟من الذي بدأ تجريد نمور الجبال من سلاحها ؟ \"عزيزنا ساتي الذي كان \" والذي امتعنا ببعض حكاوي الفساد الآن يستدير للخلف ناصحا من يثور ون ضد الفساد؟؟ ان الفساد ياسيدي ليس هو ما ذكرت فقط ؟ الفساد يسري في اوصال هذا النظام .. وعن اي دوائر تتحدث ان الانتخابات باطلة وكفى تلاعبا ولعبا بنا فقد حلقنا القنابير!!!


#158148 [mustafa]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2011 12:56 PM
هل نقول أن الطاهر ساتي في مقالته هذه قد أسفر عن وجهه الانقاذي الحقيقي وانبرى يدافع عن معالجات الانقاذ الأمنية - العسكرية ( والتي لا يعترف بغيرها ) لكل ما يطرأ ، أم أنه عدم التروي في اصدار الاحكام واهمال النظر في حيثيات الموضوع ..
هناك كثير من المغالطات أغفلت التاريخ وتجربة عشرين سنة مع الانقاذ ، وأهملت الوقائع على الارض :
* أولا : من قرع طبول الحرب في جنوب كردفان قبل انتخابت الوالي وخيّر الناس بين صندوق الانتخاب وصندوق الذخيرة ، وقد كانت وصفة ناجعة لفوز هارون .. فالبشير وورائه خبرة عشرين سنة في التزوير يعلم نتيجة الانتخاب مسبقا ، ولسنا أغبياء لنصدق أنها تجرى دون أن يتخللها ( خج ) .
* ثانيا : من يماطل في المشورة الشعبية المنصوص عليها في اتفاقية السلام ، حتى لم يبق على انفاذها إلا شهرا واحدا .. ثم أن الاتفاقية تنص على بقاء القوات المشتركة الى تاريخ 12 فبراير 2012 والكل يعلم أن القوات المشتركة تتكون مناصفة بين الجيش الحكومي وجيش الحركة الشعبية .. إذا كانت الحكومة ترى ذلك غير منطقي فلماذا قبل به (حكيم ) الانقاذ -علي طه - بداية !!
* دعوة الطاهر لمناضلي الجبال للتخلي عن سلاحهم والحضور للخرطوم لمواصلة النضال المدني السلمي حتما ستدفع كثير من الانقاذيين للاستلقاء من فرط الضحك .. أي نضال مدني تعني وقد بشرنا البشير - منذ أن هل علينا بطلعته أنه أتى بالقوة ومن يريدها - أي السلطة - فعليه بالبندقية .. هذه المقولة لم تفقد صلاحيتها عند الانقاذيين وإن أضافوا اليها سلاح الانتخابات ( المخجوجة ) .
في النهاية .. لن يستطيع أحد أن يبخس جهود الطاهر في كشف ملفات الفساد - أَيُ كان الدافع ، إذ أن البعض ما زال يشكك في الدوافع والاهداف الخفية استنادا لماضيه الاسلاموي - لكن ذلك لايعطيه الحق في تمرير بعض المغالطات الفاضحة ..


#158138 [موسي]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2011 12:46 PM
طول عمري بقول انو الطاهر ساتي ده كوز

يا جماعة الراجل ده كان من المجاهدين زمان

ولمن الوضع ما عجبو مع الكيزان خلاهم

لكن زي ما بيقولوا الدنيا صعبة ولازم الواحد ياكل عيش

زرزروهو الجماعة وفصلوهو من جريدة الصحافة فقام عمل جريدتو الخاصة واسمها (الحقيقة) لكن الجماعة برضو قفلوها ليه

فرجع ليهم راكع واخيراً شغلوهو في جريدة السوداني بتاعة الكيزان

أمانة ما وقعت يا الطاهر


#158132 [وحدوي]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2011 12:42 PM
في تقديري هذا المقال ليس مفاجأة ولقد عودنا هذا الوطن بكثرة الطبالين وبطرق حديثة مثلك عزيزي الفاضل وكنت متأكداً من سقوط هذا القناع ولم اكن متعجلا وقد لاحظ كثير من الشرفاء من جرأة كتاباتك وهو امر غير مألوف لدي قبيلة الصحفيين وإلا كان مصيرك مصير الشرفاء الاساتذة الاجلاء : فيصل والقراي وهنادي والقائمة تطول من المناضلين العظماء وسيقف عندهم التاريخ كثيراً لانهم حملة الاشعاع في زمن الظلمة و الضياع .... الحركة باقية ياود ساتي وستنتصر إرادة الشعب في أخر المطاف.


#158128 [منال الطيب]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2011 12:41 PM
سألتك بالله يالطاهر ساتي وحلفتك الا تكتب في السياسة
خليك مركز مع ربيع عبد العاطي والكيزان الحرامية
فهذا مجالك وانت بارع فيه
أما السياسة خليها لاسيادها
فأي انسان عندو مجال وانت مجالك ومقدراتك معروفة هنالك ونقف معك فيها

قلت لك ذلك كنصيحة حتى لا تفقد احترام القراء لك.

ما كتبته اليوم هو نفس ما يدور بعقلية خال العوقة وصاحبه اسحق وربيع عبد العاطي ومن لف لفهم



#158125 [السجمانة]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2011 12:40 PM
ياشباب الطاهر ساتي لو ما كان كوز كان شغال في جريدة السوداني التي يملكها جمال الوالي دي سذاجة منكم .

الآن فقط عند قراءتي هذا التعليق فهمت الحماره ( لم فك استاذ الطاهر قضية المغترب المسكين ضد مستشار الرئيس عكس الهواء بلا رجعة ) عشان أول مرة أعرف إنه جريدة السوداني ملك الوالي الصديق الحميم لسعادة المستشار احمد بلال .. أنها أوامر المالك ضد الموظف المتهالك .. بصراحة خسارة والله خسارة ....


#158103 [القاضي]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2011 11:57 AM
الطاهر ساتي حسب ما أعتقد من شاكلة الأخوان أديب في الأعلام المصري أيام المخلوع مبارك . تترك له مساحة محددة من الحرية يلعب فيها . والبعتقد خلاف ذلك وهل يقدر يجيب فضائح الصف الأول من الإنقاذ؟ . جريدة السوداني البكتب فيها رئيس مجلس إدارتها جمال الوالي الإنقاذي الأصبح فجأة رجل أعمال و البتحوم حولو كثير من شبهات الفساد . وريس تحريرها ولدهم ضياء . وضياء ده كان زي الخبير الإعلامي .. كان بظهر على القنوات في أيام أزمات الحكومة السياسية . لو فعلا هو عايز يكون مستقل يستقيل من جريدهم دي ونحنا بالتبرعات نعمل ليهو جريدة مستقلة ..


#158088 [ابو النصر]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2011 11:31 AM
ياشباب الطاهر ساتي لو ما كان كوز كان شغال في جريدة السوداني التي يملكها جمال الوالي دي سذاجة منكم .


#158086 [nasreldeen ]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2011 11:28 AM
الكلام ده كلام واعى بس ناقص
فما بنى على باطل فهو باطل
الادعاء بزيادة فهمك عن فهم الآخر هو بالضرورة قصور فى فهمك
فالأوجب أن يسمع كل منا كلام الآخر مادمنا ندعى أن الهدف واحد ثم نختار الأنسب لظروفنا العامة مع الأخذ فى الاعتبار الظروف الخاصة
لاتدع فكرة واحدة تسيطر عليك مهما كانت صحتها فللآخرين أفكارهم ورؤاهم التى قد تتفق أو تختلف مع فكرتك ورؤيتك وهنا لايجوز الالغاء حتى لا يحصل ( الدواس )


#158073 [mohamed]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2011 11:00 AM
اخيرا وبشكل فاضح اتكشفت اوراقك يالطاهر يا ساتى

شابكنا كل يوم فساد هو النظام كلو فاسد تجى تشغلنا بيها بالتجزءه


#158065 [إسمي عاموس و عدت لأنتقم]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2011 10:30 AM
خليك يالطاهر ساتي واضح و بلاش معاك مسخرة أنا مع الحكومة و لكن ما طوالي. قديمة جدا الحركة بتاعتك دي. ياخي بطل مداهنة و أحكي لينا ليه رموك في السجن في قضية العنصري محمد طه؟؟ ممكن يا متمكن؟؟


#158064 [خالد حسن]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2011 10:29 AM
ياساتى ياخوى ماتجلط ساكت أخير ليك أكتب عن الفساد وخلى قضايا زى قضية إغتصاب صفيه والحرب فى حالها لأنه بتخصم من رصيدك .. وبتحليك تزهر بمظهر المنافق أبو وشين


#158051 [أحمد عثمان طاهر]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2011 10:08 AM
هذه هي الحركة الشعبية تكشر عن انيابها بعدما خدعت الحكومة والشعب السوداني وسلبت منهم ايرادات النفط لمدة 6 سنوات. الان وبعد انا شارفوا علي الاستقلال قرروا الثأر من السودانيين وضربهم وإهانتهم ولكن هيهات هيهات فالقوات المسلحة السودانية وقوات الدفاع الشعبي والمجاهدين قد تصدوا لهم في أبيي وجنوب كردفان وسيتصدون لهم إن عادوا مرة اخري.

أنصح الحكومة أن تقوم بتجنيد الشباب السوداني البطل وتحويلهم لمجاهدين والإستعداد التام للدفاع والزود عن بلادهم في حال تطور الامر مع العدو اللئيم المسمي بالحركة الشعبية.


#158036 [سوداني ]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2011 09:20 AM
انت فعلا زي ماقالوا عنك .. مستهبل ومع الحكومة ..

اليس رئيس هذه الحكومة الفاسدة التي تدعي انّك تحارب فسادها هو من قرع طبول الحرب في جنوب كردفان ايام الحملة الانتخابية الاخيرة فيها ؟!!

فعلا انت كاذب ..


#158034 [Sabir Ibrahim]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2011 09:12 AM
مقال ضعيف وفاضح،يعكس الحالة النفسية السيئة التى يعيشها الكيزان.كل سطر يناقض الذى يسبقه.الصحيح هو،بداية النهاية لسيطرة المركز العنصرى علي جبال النوبة.زمان قلنا ليكم جبال النوبة كان عطست،السودان كلو بيصاب بالزكام.قايتو شكلك كدا ياود ساتى الحمه طلعت ليك في راسك.اركزو بس.ياما حاتسمعوا اخبار من الجبال،سوف يحيل نهاركم الى ليل انشاءالله.والله اثناء قرايتى للمقال،جانى احساس انو كاتبو الطيب مصطفى!!.يازول خليك فى قضايا الفساد بتاعتك....امور الدواس دى عايزة ناس الطيب مصطفى واسحاق احمد فضل الله،البكتبوا ما تجود به السنتهم وتخفى صدورهم.....فارشين عنصريتهم هناااك فى السهلة.دس السم فى العسل بقى تانى ما بفوت علينا.الجماعة قايلين الجبال زى ابيي،يوم يومين ويعلنوا السيطرة عليها....ههههههه.ويين مع اسود الجبال.الجماعة كلهم اتهجموا من الاخبار والرياح التى لا تشتهيها سفنهم......هاك الهجمة دى.
( ) ( ) ( )


#158030 [hashhiem]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2011 09:01 AM
يا ود ساتي ماتفكنا بالله الجماعه ديل ما بتفاهمو مع المعارضه الا ترفع سلاح والحلو احسن حاجه عملها انو وراهم الهجمه علشان يعرفو انو الجبال جابت رجال وانو النوبه ما بخافو الا من الخالق واحسن تقرا اتاريخ
ثور ثور الحلو حتى تحرر بلادك من الكيزان المرتزقه تجار الدين
وعقبال بقية اهل السودان
( )


#158021 [سمارة]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2011 08:15 AM
عدوك سهرة ولامنامو


#158017 [سوداني ممكون]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2011 07:19 AM
مقال في الصميم ليت القوم يفقهون. الخلافات والتلاسن في الحركة بسبب ما ذكرته


الطاهر ساتي
 الطاهر ساتي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة