إيصال رقم 320161
06-12-2011 10:12 AM

إيصال رقم 320161

احمد المصطفى ابراهيم
[email protected]

في يوم 6/6/2011 م رُزق عثمان الطيب السائق بحافلة من حافلات خط ألتي الخرطوم رُزق بمولود ذكر بمستشفى سوبا الجامعي، فرح بسلامة زوجته وفرح بمولوده أيّما فرح. وفي نفس اليوم رُزق زميله خالد بمولود في نفس المستشفى، كلا الولادتين طبيعيتان مما استدعى خروجهما من المستشفى بعد ساعة أو ساعتين من الولادة.
جاء عثمان بحافلته وأركب فيها النفساء الأولى وولدها وطلب منه زميله أن يحمل معه زوجته النفساء أيضاً ومع كل نفساء أمها والمولود الذي عمره ساعتين مجموع من بالحافلة سائقان وأمُّان ونفساوان ومولودان عمرهما ساعتان، 8 أشخاص.
إلى هنا والحمد لله الأمور طيِّبة ونحن في دولة تحترم مواطنها غاية الاحترام ـ طبياً ـ هذا إذا تجاوزنا رسوم المستشفى.
وساروا بالحافلة في طريقهم إلى منزلهم والنهار حار جداً استوقفتهم كالعادة شرطة المرور السريع والوقوف كل 25 كيلومتراً ليس للجميع وإنما للبعض فقط هم الذين يُسألون إلى أن تجد الشرطة ضالتها.
الملازم ثاني: عليك مخالفة تدفع 50 جنيهاً.
عثمان: ما هي مخالفتي؟
الملازم ثاني: مخالفتك ركاب بدون منفستو.
عثمان: يا راجل هؤلاء ليسوا ركاباً، هؤلاء خرجوا من المستشفى قبل قليل وهذه أوراق المستشفى.
الملازم ثاني: تدفع، تدفع ما بعرف أوراق ولا غيرو.
عثمان: يا سعادتك هؤلاء عمرهم ساعتان لا يحتملون هذا الحر وهذه شهادة المستشفى.
عليك مخالفة ركاب بدون منفستو تدفع 50 جنيهاً.
ترى ماذا كنت ستفعل لو كنت مكان عثمان الطيب؟
عموماً عثمان دفع مخالفة 50 جنيهاً لأنه ولد ولدًا في هذا السودان.
طيّب من نلوم؟، هذا الضابط الصغير تعلّم من جملة ما تعلم في الكلية الشرطية الحزم ورباطة الجأش واحترام القانون والقانون يقول له كل من يحمل ركاباً في حافلة على شرط حافلة بدون منفستو يدفع غرامة، ويا سعادتك لك 20 % مما تجمع من أموال. ماذا تنتظر منه غير هذا الموقف؟ ويريد أن يطبق ما تعلم.
في أي بلاد الله توجد محاكمة ناجزة مثل محكمة المرور السريع بلا استئناف ولا محامي فقط تدفع «كراعك فوق رقبتك» بالمناسبة قلت لعثمان لو كنت مكانك لرجعت لإدارة المرور السريع في كيلو عشرة وشرحت لهم ما يجري كان رده يا أخي دا طفل عمره ساعتان كيف أرجع به إلى كيلو عشرة! وزدت ونسيبتك معاك مش كده؟
خطوة أخرى كيف ينظر عثمان وأمثاله لوطن يعاملهم هذه المعاملة «كدت أقول: حكومة، ولكن الحكومة ستقول ما قلنا للضابط أعمل كده» كيف سيحترم مواطن موطنه الذي يفعل فيه هذا الفعل؟ هل تنتظرون ردة فعل مثل ردة البوعزيزي التونسي حتى تصلحوا مثل هذه الأخطاء أو هذه القسوة؟ إلى موسوعة غينيس سجِّلوا طفل عمره ساعتان يشهد غرامة مرورية.
وعدني سعادة اللواء عابدين الطاهر مدير إدارة المرور بالهاتف مرةً بأنه بنهاية هذا العام ستكون كل المراقبة آلية ولن يوقف بشراً. أقول لسعادته قبل أن يكتمل تركيب الأجهزة، أليس من علاج للذي يمارسه بعضرجال شرطة المرور السريع مثلاً إن كان ولا بد فليكن على رأس هذه النقاط ضابط كبير من مقدّم وما فوق حتى يتصرّف خيرًا من تصرفات هؤلاء الشباب، طبعاً ليسوا كلهم بهذا المستوى من الحرفية في تطبيق القانون ولكن صاحبنا هذا زادها حبتين.
يا وزير العدل قلت بعد توليك الوزارة عندك رأي في التسويات الفورية. ما هو؟ ألم يكتمل بعد؟
تنويه: غدًا وبعد غد بإذن الله مع شركة الأقطان حساباتها وإعلاناتها!


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 2787

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#159538 [عقرب]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2011 11:04 PM
يا ناس، ياناس الراكوببه، كدى اقراؤا التعليقات التحت حى بتمعن، حاتلاقوها لى ناس يا ضعيفين التعليم يا (مسنسنين).
ده الودانا فى داهيا!!!!!!!!!

مع الاعتزار لكل السودانيين.


#158990 [hajabbakar]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2011 12:26 AM
البلد ولله الحمد والمنة صار فيها طفح لصوصى
صرنا نتفنن فى انتزاع الجبايات ولدينا مهارة انقادية نفاخر بها الامم
ادخلنا التكنولوجيا الاكترونية لتحقبق شعار نلغف مما نجمع
نكتشف المخالف مروريا بالرادار ونعجز عن اكتشاف ان شبكة المياه بالعاصمة انتهى عمرها احيانا بلوفة واحبانا معارضة
هنالك اجهزة حديثة للكشف عن شبكات المياة ومدى صلاحيتها وتسريباتها لمادا لم تاتى هده الاجهزة ام التكنولوجيا هنا عديمة الجدوى
لصوص المرور لهم اسوة حسنة لم يسبق لها العمل لاى دنيا على نهجهم سائرون
وللهدف بالغون
وارمو قدام........


#158934 [Moh.Khair]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2011 09:28 PM
ياستاذ احمد على ما اظن انك كنت استاذ مربى قبل الصحافة, فمن واجبك حث الناس على التقيد بالقانون مش تشكيل القانون لاى حالة للتهرب من تطبيقه, قريبك بتاع التي ده غلطان وستين غلطان و هو من ورط الاطفال والنساء و اراد ان يستغلهم لكسر القانون, كمان جاى تدافع ليه.
فساد فى الحكومة و فى الشرطة و فى كل البلد دى الا نحنا لا نفسد كلنا نشارك فى هذا الفساد عشان بعرف الضابط ممكن اخترق كل الصفوف ولما اكون موظف اتلذذ بتعزيب الاخرين و اكسر القانون لان قريبى ضابط او قاضى او اى هوا


#158913 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2011 09:00 PM
شرطة المرور و غيرهم جزء من عصابة تخصصت في عمليات النهب المسلح على الشعب السوداني و اقتسام حصيلة النهب بين الطغمة الحاكمة و كلاب الحراسة......
القصة باختصار نهب مصلح و مسلح تمارسه الدولة بكل مستوياتها و في كل مرفق....


#158805 [ود الجزيره]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2011 04:39 PM
قصه حقيقيه مختصره.
فى عام 1987م اى قبل الانقاذ وانا ذاهب لمناسبة زواج ومعى ابناء خالتى الاثنين وبينما نحن ذاهبون الى موقف المواصلات بارجلنا عبرنا شارع الظلط فاذا بسائق عربه صالون كاد ان يدهسنى بعربته لولا اننى قفزت الى حافة الشارع ثم توقفت العربه امامى مباشره فذهبت نحو العربه لمعاتبة السائق لفعلته المتعمده محاولة ضربى بالعربه ولم اكن ارى السائق وقتها لقد كانت العربه مظلله لقد كانت دهشتى كبيره السائق رجل شرطه يلبس كاكى شريطين على كتفه نزل من عربته وامسك بقميصى وحاول ضربى بالقاش وقال لى انت تسير فى الشارع غلط .تصور عزيزى القارى انا اسير برجلى فى الشارع غلط والعقوبه التى قررها العسكرى ان اضرب بالقاش فى وسط الشارع وعلى مراى ومسمع المواطنيين المتواجدين فى الشارع فى تلك اللحظه .وكانت تلك الحادثه فى الشارع الذى يقع خلف وزارة الاسكان مباشرة.لم تنفع توسلات ابناء خالتى الاثنين لاثناءهذا العسكرى .واخيرا سلمت امرى لله .
المفاجاة عزيزى القارى فاذا بضابط شرطه برتبة نقيب يتبع لشرطة المرور كان يراغب هذا المنظر من داخل عربته ومعه اسرته لم يعجبه تصرف العسكرى فنزل من عربته تاركا اسرته فى العربه وامسك بالعسكرى من الخلف وشده وامره بالدخول لقسم الشرطة الذى كان يقع بالقرب من مكان الحادثه وطلب من الضابط النبطشى احضار الصول ووضع العسكرى بالحبس بعد ان امر ه بخلع اللبس الرسمى .ياسلام شوفو ظباط الشرطه المرور زمان كيف ؟
المهم باختصار لقد كنت انا ود جزيره لقد عفوت عن العسكرى واطلقت سراحه بعد ان نال درسا من النقيب شرطة مرور والذى احفظ اسمه حتى الان واكن له كل احترام ولكل رجال شرطة المرور بالرغم من انهم دفعو اهلى ناس الجزيره خمسين جنيه بغير حق.وشكر


#158777 [wadi]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2011 03:44 PM
أقسم بالله العظيم انا عريس والحنة في ايدى ماشي ومعي قريبي فقط من مدينة لاخري لاحضر عروستي وطلبت من اهلي عدم المرافقة لتقليل التكاليف ,, عندي عربة بوكس . بدأت اجراءات الترخيص ومعي خطاب بذلك ولظروف الزواج اجلتها . المهم اوقفني شرطي بالمرور السريع وبكل لؤم طلب دفع مخالفة وشرحت ظرفي وهناك اهل العروس منتظرين ... في النهاية دفعت ,,, والله كلما اتذكر هذا الموقف تتحول ايام العسل الى بصل


#158769 [wedhamid]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2011 03:36 PM


الاستاذ احمد المصطفى---- سلام ----

يا انت تعمدت مـا تقول انو اللواء دا ما صدقك!!! او مجاملة ليك كصحفى مأ قال كلامـك دا كذب !!!!!

الكل عارف انو ادارة شرطة المرور بالذات عارفين البيحصل فى الطرقات !!! يا اخى ديل بكونو كم نفر ومعاهم ضابط ( على وش زواج) لابدين ... عاملين كمين لاصحاب العربات ... و اذا سالت الكبار ينفوا بشده و يدافـعـوا لمثل هذه التصرفات ........ديل علمهم الامور دى و قننها ابو رياله لما كان فى الداخلية و هم استانسوها لانو منها بياخدو (20%)او الحوافز المليونية !!!!!!


#158758 [elghefari]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2011 03:15 PM
يا اخي ده مدير الشرطة شخصيا هدد الشعب السوداني قبل فترة بقوله( انا ما بقول ليكم ما تطلعوا_ وهي للمواطنين عندما كانت هناك ارهاصات بانهم سوف يخرجون بمسيرة تاييد لثورم 25 مايو المصرية قبل نجاحها_ بس بقول ليكم جربوا اطلعوا) اذا كان هذا هو منطق مدير الشرطة فان تصرف الاخ الملازم ( ابو دبورة ده) يكون في منتهي الرقي والتحضر والانسانية خاصة اذا علمت ان صغار الضباط دائما ما يتصرفون بعنجهية تدل عن الجهل الذي يتمتعون به وعن عدم مواكبة ما يتلقونه في الكلية مع متطلبات العصر الحكاية ان الستين كلها في الجيب وليست فقط 20%


#158695 [nasreldeen ]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2011 01:59 PM
فى اللحظة الكنت أقرأ فى الموضوع ده كان جنبى أخ سودانى كان رد فعلو الطبيعى وبدون تسييس للمسائل : أها دى بلد الزول يرجع ليها وكان رجع يعيش كيف ونحن كبرنا يعنى مافى طريقة لعسكرية نهمبت بيها 20% من الغرامات ولا موقع تانى نخمش منو والركب تعبت برضو مافى طريقة نشتغل رقاصات


#158656 [سومي العسل - الدمام]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2011 12:53 PM
الغالبية من شرطة المرور حرامية وقطاعي طرق .. شخصياً لم أنزل السودان بعبئ سيارتي أفخم أنواع السجائر من مارلبور ودي في دوف وكذلك من العطور أبو عشرة والجماعة على أساس أنها من السعودية بفتكروها أبو مية .. المهم كل ما يوقفني شرطي قبل ما يتكلم على طول بناولوا علبة من السجائر وفتيل من الريحة وفوق ليها عشرة أو عشرين ألف .. وبكده تسلك أموري ..


#158649 [ Khatim Alanbia]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2011 12:41 PM
أكثر ما أكون مرعوباً وأنا أمر بقرب أقسام الشرطة !!! ولدى حالة فوبيا مزمنة عند رؤية الكاكى وحتى اللون الأبيض تبع أفراد المرور !!! هؤلاء الآلهة بأمكانهم أرسالك للجحيم تحت حجة مقاومة رجل قوات نظامية وعدم الأمتثال لأوامره !!! يزرعون فى رؤؤسهم الخاوية أنهم صفوة وأن العسكرى بى 10 ملكية أثناء تدريبهم بالكلية شرطةً كانت أم حربية !! لهم ولع ووله بالنقاش الدائرى الذى لا يفضى لنتيجة وياويلك لو حاججته سرعان ماتمتد يده لتنهال عليك صفعاً ولطشا وهو فى كامل حصانته الألوهية وكاكيه المرعب !!! هكذا دول العالم التالت ,,, تخلف ,, مرض ,, فقر ,,, كواريك ,, ضرب ,, نهب ,, رشاوى ,,, ......ألخ !!!


#158590 [عبد الله ]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2011 11:13 AM
كنت مرة على طريق مدني اتجاه الخرطوم.أوقفني العسكري
تعال يازول .
أوراق السيارة :
سلمت الأوراق : ترخيص الإمارات الشارقة
الضابط : التأمين منهي
أنا : التأمين دا مامنتهي السيارة دي دخلت لس ليها أقل من شهرين هذا الجوار
شوف الجواز ( اتجهت ناحية السيارة أجيب الجواز )
الضابط : يازول مافي كلام زي دا
أنا : ياخ أنا مسافر ومعي عائلة شوفهم في السيارة .
الضابط : خلاص نعمل ليك حاجة خفيفة ما تعوق مصاريفك
أنا : كم ؟
الضابط : 200 جنيه
أنا : ما ممكن دي كثير ةياخ
الضابط : يازول دي فيها 350 جنيه
المهم شلك ختك شيلك ختك
وفق عند 60 جنيه
الضابط : أكثر من كدا أنا برجعك المخالفة الأصلية 350 جنيه
أنا : يلا ربنا يعوض .

وصلت الخرطوم الشركة المؤمنة ( حكيت الحاصل )
النتيجة أنت يزول تأمينك ( الشامل ) هو المنتهي أما التأمين (ضد الغير ) ساري لمدة عام كامل وهاك دي شهادة ما في زول تاني يسألك ..
الحمد لله ياجماعة الضابط فاوضني على 350 ثم 200 واخيرا تخارجت ب 60 أنا ماعندي علم بقوانين البلاد .. طيب الضابط مالو ..إذا لم يكن يدري فمصيبة وإذا كان يدري فحرامية عديييييييييل كدا وحمرة قانون
ويارت لو كانت حمرة عين على الأقل كنت أسكت سترا للحال .. ولا أجيب دقلا يتلولح


#158571 [الساير]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2011 10:41 AM
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

يا أستاذ أحمد المصطفي
أنت غلطان وستين غلطان
ده مش ضابط شرطة ! ده واحد من المعارضة متنكر في زي شرطة عشان الناس تكره الحيكومة . ده طابور سادس أنا متأكد لأني سألت الدكتوووووور نافخ أقصد نافع وقال لي دي حركات جيش من المعارضة .
يا أستاذ أحمد نحن في بلد كانت بلد أولاد بلد وأصل ودين ومجتمع كريم ورواتب توفر منها للظروف . فأصبحنا ملطشة .
ماذا تنتظر رد الحكومة علي تساؤلاتك ؟ سيقولون إنها تصرفات شخصية إذا ما تم إنكارها وتكذيب المصدر .


احمد المصطفى
احمد المصطفى

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة