المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
مهازل وزارة المالية: بعد "الوديعة" القطرية ضاعت ٦٠٦ مليون دولار!!
مهازل وزارة المالية: بعد "الوديعة" القطرية ضاعت ٦٠٦ مليون دولار!!
02-05-2016 03:16 AM


١-
من منا في السودان لا يعرف ان السؤال عن اين ذهبت "عائدات النفط" قد اصبحت من الموضوعات الممنوع تداولها رسميآ واعلاميآ، بل حتي نواب مجلس "بدرية سليمان" الحالي وما قبله من مجالس سابقة ما استطاع احد منهم ان يتجرأ وطالب المجلس مناقشة اختفاء عائدات النفط، ولا ان يسأل لماذا لم تدرج هذه العائدات بمليارات الدولارات في الميزانيات السنوية منذ عام ١٩٩٩ (عام استخراج النفط) حتي هذا العام؟!!

(٢)-
***- في يوم ٣٠ اغسطس من هذا العام الحالي ٢٠١٦ - اي بعد ستة شهور شهور من الان- تاتي ذكري مرور سبعة عشر عام علي وصول أول شحنة نفطية عبر الأنابيب من مناطق الانتاج إلى ميناء (بشائر) ثم تصديره في نفس اليوم الي الصين وكوريا).

٣-
***- رغم ان هذا اليوم كان عظيمآ بمعني الكلمة، وكان واحدة من اهم ايام السودان باعتباره دولة من دول النفط، الا ان البشير من خلال خطابه في (بشائر) احال بهجة الناس الي حزن وغم بدل الفرحة والابتهاج، فقد فاجأ البشير المراقبيين بشن هجوم حاد علي المعارضين السودانيين، وقال وهو يشهد الاحتفال الذي اقيم بميناء بشائر علي البحر الاحمر:
(ان هذا البترول يتفجر رغم أنف العملاء الذين يشاهدون هذا الاحتفال وهم يحتسون البيرة في فنادق اسمرة والقاهرة لانهم منافقون وعبدة للشيطان ، علينا ان نكبر ونهلل لنبعد الشيطان وندعوهم "المعارضة" للتوبة والاستغفار، ولازم المعارضين يستغفروا ويتوبوا ويغتسلوا هنا في هذا البحر "الاحمر لضمهم الينا)!!

٤-
***- مرت سبعة عشر عام وماسمعنا خلال هذه الاعوام الطوال باي بيان رسمي او تصريح من مسؤول كبير عن "عائدات النفط"!!..
***- رفض المؤتمر ان يبين للناس اين ذهبت المليارات من الدولارات ؟!!

٥-
***- منعت وزارة الطاقة والتعدين خروج اي بيانات او معلومات تخص الوزارة، خاصة تلك التي تتعلق باخبار "عائدات النفط" وما يجري في حقول استخراج النفط!!
***- رفضت وزارة المالية توضيح اسباب اختفاء ارقام "عائدات النفط" من الميزانيات السنوية!!
***- اما عن بنك السودان المركزي فقد لزم هو الاخر الصمت الرهيب كان هذا الامر لا يعنيه!!
***- الصحف المحلية لم تتناول اي اخبار عن "عائدات النفط" لان رقيب جهاز الامن كان يشرف بدقة علي صغيرة وكبيرة في المقالات!!

٦-
***- رغم الجوع الضاري الذي ضرب نحو ٤٠% من مساحة السودان "الفضل"، و٣٧% من السكان يعيشون عالة علي منظمات الاغاثة الدولية منذ اكثر من تسعة عشر عام، مازالت "عائدات النفط" بعيدة عن انقاذهم!!

٧-
***- ليت الامر وقف فقط علي "عائدات النفط"، هناك ايضآ موضوع "الوديعة" القطرية المبهمة التي لا يعرف احد من السودان اصلها من فصلها،
***- ولماذا هي اصلآ "وديعة" في السودان وليست في دولة اخري؟!! ***- لماذا اودعها شيخ تميم امير دولة قطر في السودان دون توضيح اي اسباب؟!!
***- لماذا لم تتم مناقشة امر "الوديعة" بصورة علانية في المجالس السابقة ومجلس "بدرية سليمان" الحالي؟!!
***- ولماذا منعت الاجهزة الامنية الصحف المحلية من تناول اخبارها لا سلبآ ولا ايجاب؟!
***- وزارة المالية رفضت الحديث عن "الوديعة"، لكن من الوزارة خرجت اخبار القصور الفخمة التي شيدها الوزير السابق علي محمود!!..وانه قد اشتري منزلا بمبلغ (٢) مليون دولار، وهناك دعوة قضائية ضده امام نيابة الثراء الحرام!!

٨-
***- تاتي قمة الغرابة، ان الرئيس البشير بالرغم من انه معروف عنه كثير الكلام في الخطب الرسمية والعادية والتصريحات، وتكلم في مئات المواضيع التي تخص الشأن السوداني، ولكنه ما سبق له ان نطق بحرف واحد حول "عائدات النفط" او "الوديعة القطرية"!!...ظل يتهرب بشدة - عن عمد- من اجابة السؤال الذي يشغل بال المواطنيين عن “اين هي حصة الشمال من "عائدات النفط"..ولماذا لاتدخل هذة العائدات في رفع مستواهم المتدني يومآ بعد يوم?!!

***- ما سر هذه "الوديعة" القطرية المبهمة التي دخلت عامها الثاني؟!! ومن يفك شفرتها؟!!
***- وهل هي حقآ "وديعة"ام اشتري بها تميم شي سوداني نجهل امره؟!!

٩-
***- يبدو ان المثل المعروف ( تاتي الرياح بما لا تشتهي السفن) قد انطبق تمامآ علي السودانيين، فبينما الملايين في البلاد تنظر بفارغ الصبر الافراج عن "عائدات النفط" وتنزل الي الحياة الاقتصادية المزرية وتنعشها وتبث فيه الروح وينعم الكل بخيراتها بعد طول غياب،

***-وايضآ بينما الناس في انتظار اعلان من البشير يعلن فيه استخدام اموال "الوديعة" في حل الضائقة التي يعاني منها الشعب وتخصيص جزء كبير منها لرفع مستوي المعيشة في المناطق المهمشة وفك ازمة الجوع في جبال النوبة ودارفور، جاءت الاخبار في يوم الاربعاء ٣ يناير الحالي ٢٠١٦، ان متضرري حرب الخليج لم يستلموا من التعويضات المخصصة لهم الا مبلغ (١٧١) مليون دولار منذ بدء صرف التعويضات من اصل (٧٧٧) مليون دولار استلمتها الحكومة من الأمم المتحدة على مراحل منذ العام ١٩٩٤ م وحتى ٢٠٠٦م، ، كتعويضات للمتضررين، ، وتساءل رئيس لجنة المتضررين، أنور عبد الجبار، في تعميم صحفي، (أين ذهبت بقية الأموال التي بلغت ٦٠٧ مليون دولار)؟!!

***(ملحوظة: الصحف نشرت عن طريق الخطأ، ان المبلغ المختفي هو ٦٠٧ مليون دولار، لكن الرقم الصحيح هو٦٠٦ مليون دولار).

١٠-
***- نعود من جديد بعد اختفاء "عائدات النفط" ومعها الوديعة "القطرية" ونسأل نواب المجلس، وزير المالية، مدير البنك المركزي:( ايـــن اختفي مبلغ ٦٠٧ مليون دولار تخص متضرري حرب الخليج؟!!

١١-
اصل الخبر كما جاء في صحيفة الراكوبة:
الحكومة تستلم (777) مليون دولار
تعويضات لمتضرري حرب الخليج
**********************
المصدر:- "اول النهار"- "الراكوبة"-
-02-03-2016-
كشفت لجنة متضرري حرب الخليج، عن تسلم الحكومة مبلغ (777) مليون دولار من الأمم المتحدة، كتعويضات للمتضررين، في وقت سلمت فيه اللجنة، رئاسة الجمهورية (8) ملفات تتعلق بالقضية. وقال رئيس لجنة المتضررين، أنور عبد الجبار، في تعميم صحفي، ان الحكومة تسلمت المبالغ على مراحل منذ العام 1994م وحتى 2006م، مشيرا الى استلام المتضررين مبلغ (171) مليون دولار منذ بدء صرف التعويضات، وتساءل (أين ذهبت بقية الأموال التي بلغت 607 مليون دولار)، مبينا أن الملفات التي سلمت لرئاسة الجمهورية تثبت أحقية.

١٢-
يا وزارة المالية،
يا بنك السودان المركزي،
يالجنة متضرري حرب الخليج:
{إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا}-الآية،النساء58-

بكري الصائغ
[email protected]



تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 5230

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1416606 [كاسـترو عـبدالحـمـيـد]
0.00/5 (0 صوت)

02-18-2016 10:09 AM
ونصيب السودان من عائدات شركة " أرياب " المشتركة بين فرنسا والسودان . لم تدخل الميزانية العامة كايرادات ولا يعرف عنها اى شئ .

[كاسـترو عـبدالحـمـيـد]

#1411418 [جوكس]
0.00/5 (0 صوت)

02-07-2016 01:55 PM
ديل ياكلوا مال النبي خليني انا وانت شنو

[جوكس]

ردود على جوكس
[بكري الصائغ] 02-07-2016 07:12 PM
أخوي الحبوب،
جوكس،
(أ)-
تحية طيبة، مشكور علي الزيارة الكريمة والمشاركة المقدرة،

(ب)-
كنت اتوقع ان اجد جهة ما رسمية في الخرطوم لها علاقة بالتعويضات قامت بالتعليق علي المقال واوضحت الحقائق حول اختفاء مبلغ ٦٠٦ مليون دولار قامت الامم المتحدة بارسالها للخرطوم تدفع لمتضرري حرب الخليج، لكن خاب ظني ولم اجد اي مكتب من مكاتب "العلاقات العامة" في الوزرارات او المؤسسات المعنية بالدفع قد اهتمت بالمقال كانما امر اختفاء مثل هذا المبلغ الكبير لا يعنيها من قريب او بعيد!!


كنت اتوقع ايضآ ان تقوم وزارة المالية (بحكم انها الوزارة التي بها ايداع مبلغ الامم المتحدة) بتاكيد ان هذا المبلغ ما زال بطرفها، او ان توضح علانية اين اختفي المبلغ الكبير، لكن هذا الصمت المبهم من كل الجهات المعنية بدفع التعويضات تثير الحيرة والتساؤلات وان كان مبلغ ال٦٠٦ مليون دولار قد دخلت جيوب القطط السمان؟!!


#1411135 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

02-06-2016 11:37 PM
أخوي الحبوب،
Husseinmusa - حسين موسي،
(أ)-
اسعد الله تعالي مساكم وجعله عامرآ بافراح ومسرات، مشكور علي الزيارة والمشاركة المقدرة، الف شكر يا حبيب علي الثناء الحسن، اما بخصوص اقتراحك الكريم فلا مانع عندي ولكن الامر يتوقف علي ادارة "الراكوبة" الغراء في تنفيذ الاقتراح وانشاء موقع للتوثيق والارشفة يشارك فيه كل من تضرر من هذا النظام واسماءكل المجرمين الذين اقترفوا فظائع في حق الشعب.

(ب)-
***- جاء اليوم السبت ٦ فبراير الحالي خبر له علاقة بالمقال وافاد، ان المحكمة الجزئية بمحكمة الخرطوم شمال تتجه لسماع شهادة خبراء من شركات تأمين كشهود دفاع للإدلاء بإفادتهم حول الدعوى التي رفعتها أسر شهداء طائرة تلودي ضد شركتي «ألفا» للطيران و«الشرق الأوسط» للتأمين، بشأن الحصول على التعويض المنصوص عليه حسب وثيقة التأمين، والتي تنص على أن تحصل كل أسرة على مبلغ «60» ألف دولار، يذكر أن عدد «25» أسرة قاموا برفع دعوى للحصول على مستحقاتهم من الشركتين أعلاه، وذلك بعد أن رفضت الشركتان دفع التعويض المستحق لأسر شهداء طائرة تلودي.

(ج)-
***- اصبحت قضايا التعويض تحتل مكانة كبيرة في الاخبار المحلية، وقبل هذا الخبر كان هناك خبر عن تعويضات لمتضرري السيول والفيضات التي وجه رئيس الجمهورية بدفعها، وحتي الان رغم مرور عامين علي ماسأة الفيضانات فلا احد من كبار المسؤولين اهتم بالتوجية!!

(د)-
***- اهتمت الحكومة وقامت سريعآ بدفع نتثريات المشاركين في الحوار !!

[بكري الصائغ]

#1410964 [husseinmusa]
3.00/5 (1 صوت)

02-06-2016 02:54 PM
الاخ الحبوب بكري الصائغ...لا جدال بانك من اكتر السودايين توثيقا لانتهاكات وجرائم النظام في الشان السوداني..لدي اقتراح متواضع بانشاء موقع للتوثيق والارشفة يشارك فيه كل من تضرر من هذا النظام واسماءكل المجرمين الذين اقترفوا فظائع في حق الشعب..لا نريد تكرار تجربة الانتفاضة وافلات سدنة مايو من العقاب..فلنستفيد من تجربة ويكيلس صاحب الموقع الشهير في هذا المجال...مودتي

[husseinmusa]

#1410951 [بكري الصائغ]
3.00/5 (1 صوت)

02-06-2016 02:26 PM
"الشي بالشي يذكر"
والله عيب يا حكومة!!
هل هذه النثرياء من الاموال المخصصة لمتضري حرب الخليج؟!!

بدء صرف نثريات الحوار
***************
"الجريدة"- "الراكوبة"
-02-06-2016-
----------------
***- علمت (الجريدة) ببدءاستلام أعضاء لجان الحوار الوطني لنثريات الحوار التي تم تحديدها بألف جنيه لكل عضو في وقت قدرت حجم الأموال التي رصدت للنثريات بـ600ألف جنيه،وقال عضو أحد اللجان إنه استلم مبلغ ألف جنيه من مكتب بالعمارة الكويتية، وكانت خلافات واشتباكات بالأيدي وقعت بين أعضاء باللجنةالاقتصادية وتباينت آراءأعضاء اللجان حول قبول استلام النثريات،ورفضت جبهة الشرق مبدأ تخصيص مبالغ باعتبارأن مشاركتهم في الحوار لحل أزمات البلاد بينما تمسكت عدد من الحركات والأحزاب بحقها في الحصول على نثريات باعتبار أنها قدمت للمشاركة في الحوار من الولايات.

[بكري الصائغ]

#1410749 [بكري الصائغ]
3.00/5 (1 صوت)

02-06-2016 12:47 AM
أخوي الحـبوب،

عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!
(أ)-
سعدت بالحضور الكريم وباهتمامك الشديد بالمقال. ولو قمنا باستعراض ورصد بعدد الاراضي التي منحت لاجانب، تجد الاتي:

١-
برج الفاتح (سابقا):
*************
الاسم الجديد (فندق كورنثيا الخرطوم) كان صاحبها الرئيس السابق معمر القذافي!!

٢-
الفلل الرئاسية في الخرطوم:
*****************
صاحبها "صندوق ابوظبي للتنمية وشركة المصير الدولية"، قامت وزارة الخارجية الأمريكية بتوقيع عقد إيجار مع صندوق ابوظبي للتنمية وشركة المصير الدولية – مالك الفلل الرئاسية بالخرطوم – الفلل لمدة (10) سنوات مقابل (30) مليون دولار بواقع (3) ملايين دولار في العام ، وقال المصدر ان الخارجية الامريكية إستأجرت الفلل الرئاسية لصالح إسكان عامليها والعابرين من البعثات الدبلوماسية الأمريكية بدول جوار السودان.

٣-
هيئة الموانئ البحرية:
**************
باعها علي عثمان لشركة في امارة دبي بدون موافقة المجلس او اي جهة حكومية!!

٤-
مبني التلفزيون:
***********
قامت شركة صينية بشراء مبني التلفزيون وبما فيها من اجهزة ومعدات، لم تعد محطة فضائية قومية!!

٥-
النقل النهري:
*******
الشركة القطرية التي آلت إليها منطقة النقل النهري القديمة في الخرطوم بحري طلبت من إدارة النقل النهري إخلاء الموقع في غضون شهرين-(نشر في آخر لحظة يوم 13 - 02 - 2012)-

٦-
مؤسسة الاسواق الحرة:
*************
في عقد مريب للغاية قام الملياردير السعودي جمعة الجمعة بشراء مؤسسة الاسواق الحرة في الخرطوم وبكل فروعها الاخري!!

٧-
فندق قصر الصداقة:
*************
نفس الملياردير السعودي اعلاه، اشتري فندق قصر الصداقة الكوري في الخرطوم بحري!!

٨-
البنك العقاري:
*********
استطاع الملياردير جمعة الجمعة ان يشتري البنك العقاري في الخرطوم مع بقية فروع البنك في المدن الاخري!!

٩-
مبني مصلحة البريد والبرق الاثري:
**********************
تم بيع المبني لشخصية لم يعلن عنها!!

١٠-
سينما كوليـزيوم:
*********
في العام الماضي ٢٠١٥ قامت الحكومة ببيع سينما كوليزيوم لشركة استثمارية!!

١١-
الخطوط الجوية السودانية:
*****************
في اكبر عملة فساد عرفها السودان، قامت جهة ما بعقد اتفاق سري مع شركة "عارف" الكويتية، فقد بموجبها السودان حقه في استخدام الخطوط الجوية!!

١٢-
خط "هيثرو":
*********
تم بيع خط "هيثرو" الذي منحته ملكة بريطانيا للخرطوم، عملية البيع يكتنفها غموض شديد خصوصآ ان من باع الخط تحدي كل الجهات الرسمية ان تقدمه للعدالة!!

١٣-
فندق السودان:
********
تدور الاحاديث عن شراء شخصية باكستانية واسمه "أختر قريشي" الفندق الكبير!!..تم منع الصحف المحلية من نشر خبر البيع الذي تم في سرية بالغة وبدون عطاءات محلية او عالمية!!

١٤-
بيت السودان في جنيف:
**************
بكل سهولة وبلا اذن من اي جهة رسمية، قامت وزارة الخارجية في الخرطوم ببيع "بيت السودان في جنيف"- او ما يسمي ايضآ:"مقر المندوب الدائم"-، حتي الان لا احد يعرف من اشتري؟!!..كم العائد؟!! من اعطي اذن البيع؟!!...قامت وزارة الخارجية ببيع بيت السودان (مقر المندوب الدائم) في جنيف ولسان حالها يقول:( ونحنا كمان نبيع!!، تمام وزي ما قام علي عثمان ببيع هيئة الموانئ البحرية لشركة في دبي عام ٢٠١٣ ومافي حد احسن من حد!!)...
١٥-
بيت السودان في لندن:
***************
لان السودان بلد هامل "ما عنده سيد"، قامت وزارة الخارجية ايضآ بيع بيت السودان في لندن من وراء المجلس ونوابه، الذين حتي الان اغلبهم لا يعرف انه كان هناك في لندن بيت "حدادي مدادي ملك للسودان"!!

١٦-
ابراهيم غندور :
حاكم احدى الدول عرض علي عمر
البشير تأجير اراضي البلاد لمائة عام !!
*************************
( حريات )-
January 4, 2014
---------------------
***- قال ابراهيم غندور – من باب الاشادة بعمر البشير – انه تلقى عرضا من حكام احدى الدول بتأجير اراضي السودان لمائة عام لكن عمر البشير رفض العرض !!... وغني عن القول ان حاكم الدولة المشار اليه لم يكن ليعرض عرضه الا اذا قامت لديه شواهد بان اراضي السودان معروضة للبيع !!

١٧-
أخوي الحبوب، عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!
***- ازيدك ولا كفي؟!!

[بكري الصائغ]

#1410729 [كاسـترو عـبدالحـمـيـد]
5.00/5 (1 صوت)

02-05-2016 11:07 PM
الحل هو رفع قضية على البشير امام محكمة الجنايات الدولية فى لاهاى تضاف الى جملة الأتهامات الموجهة ضده . وسوف تصدر المحكمة حكما على النظام بالحجز على اى ارصدة للحكومة فى الخارج لمصلحة المتضررين .

[كاسـترو عـبدالحـمـيـد]

ردود على كاسـترو عـبدالحـمـيـد
[بكري الصائغ] 02-06-2016 01:57 PM
أخوي الحبوب،
كاسـترو عـبدالحـمـيـد،
(أ)-
تحية الود، والاعزاء بالزيارة الكريمة، مشكور علي المشاركة المقدرة.
(ب)-
حل متضرري حرب الخليج تكمن في استمرار المطالبة بالتعويضات بصورة دائمة لا تتوقف حتي لا تموت قضيتهم كما ضاعت من قبل تعويضات أهل حلفا. محكمة الجنايات الدولية لا تتدخل في قضايا التعويضات الخاصة بحرب الخليج.


#1410728 [بكري الصائغ5]
5.00/5 (1 صوت)

02-05-2016 11:01 PM
وصلتني اربعة رسائل من اخوة يقيمون في الخرطوم علقوا فيها علي الموضوع، وكتبوا:

١-
الرسالة الاولي:
**********
التحية لك ياعمي وانت تفتح ملف التعويضات الخاصة بالسودانيين متضرري حرب الخليج. لكن مع الاسف الشديد لا احد من المسؤولين في الدوائر الحكومية يعرف اين مكان مبالغ التعويضات!!..كل جهة رسمية تلزنا لجهة اخري، اغلب الجهات الرسمية انكرت معرفتها بموضوع التعويضات. اغلب المتضريين الذين جاءوا من الاقاليم البعيدة للخرطوم وكانوا ياملون في الحصول بسرعة علي حقوقهم المشروعة رجعوا عايدين لمناطقهم بلا فائدة بسبب البيروقراطية وغلاء الحياة في العاصمة. بعض المتضريين تحصلوا علي حقوقهم بعد تدخل مباشر من وسطات الكبيرة. اغلب الذين تحصلوا علي تعويضات اصيبوا بصدمة بسبب ضآلة المبالغ وقلتها!!)...

الرسالة الثانية:
**********
(..والله ياعمي الصايغ في متضررين ماتوا من زمان ولسه اوراقهم ماخلصت!!يعني ناس الجيل القديم ماتوا والجديد لسه بتابع في فلوس التركة!!)...

الرسالة الثالثة:
**********
(..استلمت اخطار رسمي بالحضور لاستلام مبلغ التعويض عن سنوات عملي في العراق، ويا ريت لما ما مشيت، لقيت صفوف فيها خلق بالالاف كلهم استلموا اخطارات بالحضور ، انتظرت 45 يوم لحد ماجاء دوري، وادوني شيك بملاليم الفلوس!!..احتجيت وعملت شكلة لرب السماء، لكن الموظفين هناك اقنعوني بان وظيفتهم في المكتب فقط تسليم المواطنين الشيكات واصلآ هم ماليهم دخل بالتعويضات!!..اقنعوني الناس ان ارضي بالموجود "وعصفورة في اليد ولا عشرة فوق الشجرة"، كل المتضررين ولا واحد اخد حقه بالكامل، عن شخصي اقول انني استلمت ٢٠% من قيمة التعويض!!)...

الرسالة الرابعة:
*********
(..ياعمي الصايغ انت كتبت في تعقيب رد علي مواطنة ان ناس حلفا ما قبضوا تعويضات عن غرق المنطقة النوبية سنة ١٩٦٣، لكن حكومة الفريق ابراهيم عبود في الوقت داك شيدت وبنت للمتضريين بيوت ومزارع ومصنع سكر وحواشات في حلفا الجديدة. نحنا حكومة عمر البشير ما عملت لنا اي حاجة من سنة ٢٠٠٤ بداية استلام التعويضات ليوم الليلة، والله الواحد فينا كان مات ما يلقي مقبرة.. بختكم انت ناس حلفا طلعتوا علي الاقل بمدينة كبيرة، ونحنا لنا الله ورحمته!!)...

[بكري الصائغ5]

#1410693 [بكري الصائغ5]
5.00/5 (1 صوت)

02-05-2016 08:31 PM
وصلتني رسالة من احد متضرري حرب الخليج وافاد باعتقاله ثلاثة مرات لانه طالب بحقه في التعويض، واتهموه باثارة الشغب والبلبلة وتحريض الاخرين علي مطالبة حقوقهم عبر استعمال القوة والعنف واساءة الموظفين اثناء تادية عملهم الرسمي،

قضي في السجن مدة ستة شهور، اجبرته المحكمة علي كتابة تعهد بالا يطالب بحقوقه الا بالطرق الرسمية وعدم اثارة الشغب!!..

لجأ للصحف لنشر شكواه وانه قضي في العراق ستة عشر عام ومنذ عودته للسودان بعد حرب الخليج وحتي الان لم يتحصل علي حقه من التعويض..رفضت الصحف نشر شكواه!!

[بكري الصائغ5]

#1410626 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

02-05-2016 05:31 PM
أخـوي الحبوب،

عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب،
(أ)-
السلام الطيب الحار الممزوج بالشكر علي الزيارة الكريمة في الجمعة الميمونة، وسعدت ايضآ بالتعليق الذي ادهشني بسبب بعض المعلومات التي وردت فيه، وساتناولها بالتعقيب.

(ب)
اولآ:
**** جاء في التعليق فقرة عن "الوديعة" القطرية وكتبت:
( ثم انك بترتكب نفس خطاء المتضررين عندما تتكلم عن الودائع القطريه وكأنك لا تعلم بأن قطر ماخدا حقها تالت ومتلت كما يقولون والنظام أعطى اميرها اراضى في مواقع مميزه وخاصة الواقعه غرب كبرى المك نمر وامير قطر طلب من البشير أن يبنى له فيها صرحا يصعد به الى السماء ليرى رب السودانيين !!)...

***- والله يا حبيب، بحكم وجودي الطويل في المانيا لم اسمع اطلاقآ بحكاية الصرح القطري، ايضآ في ظل غياب الاعلام وحجب الحقائق انتشرت اقاويل كثيرة خطيرة للغاية حول "الوديعة"، لو كان النظام قد سمح بنشر كل شي يتعلق ب"الوديعة" لما انتشرت البلبلة حولها

(ج)-
***- واحدة من هذه الاقاويل القوية التي عمت في السودان بصورة واسعة افادت، ان "الوديعة" القطرية عبارة مبالغ يتم صرف جزء منها لاعاشة وسكن جماعة "الاخوان المسلمين" المصريين الذين فروا من مصر ولجئوا للسودان، ومبالغ اخري بملايين الدولارات لانشاء "معسكرات جهاد" اسلامية ضد مصر وليبيا، وملايين ثالثة ترسل الي منظمة "حماس" في غزة الفلسطينية مع اسلحة وذخيرة....

***- كان يمكن للنظام في السودان ان يتفادي كل هذه الاقاويل التي نشرتها الصحف العربية بكثرة في ظل غياب المعلومات عن حقيقة وهوية "الوديعة"...لكن النظام مصر علي اخفاء الحقائق لهذا بقيت المقاطعة الامريكية والاوروبية في ثبات دائم!!

(د)-
***- هناك ايضآ من راح ويؤكد، ان "الوديعة" الهدف منها الصرف علي الامبرطورية التي يزمع الشيخ تميم علي تاسيسها ابتداء من دولة قطر وتشمل مصر والسودان وتونس وليبيا!!

(هـ)-
***- وهناك يا حبيب انت ورحت تؤكد:(الودائع القطريه: النظام أعطى اميرها اراضى في مواقع مميزه وخاصة الواقعه غرب كبرى المك نمر وامير قطر طلب من البشير أن يبنى له فيها صرحا يصعد به الى السماء ليرى رب السودانيين)!!

ثانيآ:
***-
بخصوص "عائدات النفط" التي سمعنا بها سمع لكن لا شفناها ولا شفنا خيراتها، فان اخفاء الحقائق عنها قد ورط البشير وشلته شر توريط وادخلتهم في دائرة الفساد، وانها اموال بالمليارات مسروقة ومنهوبة وتوجد في بنوك ماليزيا ودبي!!...

***- بالله يا حبيب، هل كان النظام الحاكم في حاجة الي ادخال نفسه في ورطة (محليآ وعالميآ) باخفاء الحقائق.. بل ويصر طوال ١٧عام علي استفزاز السودانيين ان السودان بلد نفطي لكن العائد لاسر محددة ومعينة ؟!!

ثالثآ:
****
اناشد متضرري حرب الخليج الا يسكتوا علي حقوقهم، الا يعتمدوا علي النواب او وزراء الحكومة او جهاز المغتربيين، ان يتكتلوا ويتحدوا وينظموا المظاهرات والاعتصامات ومناشدة الامم المتحدة التي منحتهم التعويض.

[بكري الصائغ]

ردود على بكري الصائغ
[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!] 02-05-2016 09:14 PM
يا بكرى يا خوى الاراضى منحت لامير قطر قبل المنحه الاخيره وانا بتكلم عن بيوت (الوابورات) الكائنه غرب كبرى المك نمر مباشرة ناحية الخرطوم بحرى حيث الصرح الذى ذكرته في تعليقى وعندك كمان قطعة الأرض الشاسعة التي منحت لامير قطر في ناصية تقاطع 61العمارات مع جنوب غرب شارع مدنى وهى مسوره وعليها لافته مكتوب عليها الجمعيه الخيريه القطريه طبعا لزوم تمويه!! وما خفى اعظم!! وهل تعتقد في الوقت الذى يمنح فيه الصحفيين مساكن آشبه بعش الفراخ والأرانب وفى اقصى المدينه يجوز للدوله منح قطع اراضى شاسعه لامير دوله معادى للعرب وقضاياه وكل همه تنفيذ اجندات لصالح أمريكا والكيان الصهيونى؟!! على كل حال الشعب السودانى سوف يستعيد كل ما إعتبره امير قطر فيئا له وسوف يعلم أن الذين حكموا بلادنا كانوا سفهاء مثله وتصرفوا في املاكه دون إذنه وهذا ما علمنا إياه ديننا الحنيف وسوف يرد الحق الى اهله طال الزمن ام قصر !! ولا انسى أن أشكرك على تعقيبك الراقى لتعليقى ودمت اخا وصديقا الى ان ينجلى البلاء الجاسم فوق صدورنا،،


#1410520 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
5.00/5 (1 صوت)

02-05-2016 09:19 AM
انت عارف يا بكرى وده كلام في سرك ومؤتمن عليه وما تبوح بيهو لاى زول !! مشكلة المتضررين في حرب الخليج ديل مساكين وما ناقشين اى حاجه لإنهم بيطالبوا بحقوقهم بالدولار وده خطاء جسيم القروش دى دخلت في يد الحكومه باليورو مش بالدولار وانت سيد العارفين وتعلم يقينا أن الدوله وفى محاوله منها لتركيع أمريكا ومرمطة أنفها في التراب تراجعة عن إعترافها بالدولار كعمله مبرئه للذمه داخل السودان فاعتمدت اليورو كعمله اجنبيه معتمده بجانب العملات الاسلاميه كالريال والدينار والدرهم والمتضررين بيطالبوا حقهم بالدولار وابدا ما قالوا يورو ولا بواحده من العملات الخاشعه المتبتله التقيه الورعه وانا شايفك انت كمان بتتكلم عن عائدات البترول وكأنك ما بتعرف ان البترول من خصائصها إنها ماده بتتبخر !! ثم انك بترتكب نفس خطاء المتضررين عندما تتكلم عن الودائع القطريه وكأنك لا تعلم بأن قطر ماخدا حقها تالت ومتلت كما يقولون والنظام أعطى اميرها اراضى في مواقع مميزه وخاصة الواقعه غرب كبرى المك نمر وامير قطر طلب من البشير أن يبنى له فيها صرحا يصعد به الى السماء ليرى رب السودانيين !! ويا بكرى..ويا بكرى..ويا بكرى يا اخوانا من فضلكم ما تجننونا الناس دى بدل المره مليون مره قالوا ليكم (المال مال الله ..المال مال الله ..المال مال الله وهم المستخلفون عليه) والداير حقو ..داك النادى الكاثوليكى بابو يدخل قوافل جمال مش جمل واحد !! اما كونك تقعد خالف رجل فوق رجل وعايز حقك فيا اخى كسر حقك ..سامحنى هم البيقولو مش انا!!.

[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]

ردود على عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!
[بكري الصائغ] 02-06-2016 12:59 AM
أخوي الحبوب،
عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب،
تحية طيبة، تجد تعقيب في اعلي الصفحة رد علي تعليقك الكريم.


#1410502 [Bit messames]
5.00/5 (1 صوت)

02-05-2016 08:15 AM
كلو بانتظارهم يوم حسابهم انشاء الله.

[Bit messames]

ردود على Bit messames
[بكري الصائغ5] 02-05-2016 03:59 PM
أختي الحبوبة،
Bit Messames- بت ميسامـيس،
(أ)-
تحية طيبة، وجمعة مباركة سعيدة باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، سعدت بالزيارة الكريمة والتعليق المقدر،

(ب)-
***- هناك سبب اخر قوي جعلني اتناول هذا الموضوع واكتب فيه، واتضامن بشدة مع متضرري حرب الخليج واوقف مع مطالبهم العادلة، واشد من ازرهم واناشدهم الا يتنازلوا عن حقوقهم (وكل حق يحتاج إلى مطالبة) ، والحق الذي لا يطالب به يترك، وقالوا قديمآ في المثل:(ما ضاع حق وراءه طالب).

(ج)-
**- في عام ١٩٦٢ قام الفريق ابراهيم عبود بعقد اتفاقية مع حكومة جمال عبدالناصر في مصر تنص علي تنازل السودان عن منطقة وادي لحلفا التي ستغرقها مياه النيل بعد بناء السد العالي، ومقابل غرق المنطقة النوبية بكاملها في شمال السودان ستقوم مصر بتعويض قدره ١٥ مليون دولار للسودان، وتقوم حكومة عبود بعد استلامها مبلغ التعويض بتقسيمها علي (متضرري السد العالي). وبالفعل تم اغراق المنطقة بالكامل بعد تهجير قسري للنوبيين من المنطقة، وتم اسكانهم في المنطقة الجديدة (خشم القربة)...لكن حتي الان رغم مرور ٥٣ عام علي التهجير وغرق المنطقة لم يتسلم احد من النوبيين اي مبلغ من التعويض!!

(ج)-
***- أختي الحبوبة بت ميسامـيس، عمك (بكري الصايغ) كاتب هذا التعقيب علي تعليقك الكريم من ابناء وادي حلفا الغريقة..واحد من الذين حتي الان لم يتسلموا ولا مليم من مبلغ التعويض!!

(د)-
***- أخوتي ولأخواني متضرري حرب الخليج، تضامنوا واتحدوا ولا تتركوا حقكم يضيع امامكم كما ضاع حق اهل حلفا... كلما سكتم عن المطالبة كلما ارتفعت العمارات والبنيان والفلل الفاخرة علي حساب تعويضات حرب الخليج....اللهم بلغت فاشهد.


#1410483 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

02-05-2016 04:54 AM
قصاصات تحكي معانأة متضرري حرب الخليج...

١-
متضررو حرب الخليج من
السودانيين يحتجون للأمم المتحدة-
******************
(24-3-2015)- جريدة "الشرق الاوسط" اللندنية -
نظم عشرات السودانيين من متضرري حرب الخليج الثانية وقفة احتجاجية أمام مكتب الأمم المتحدة في العاصمة السودانية الخرطوم، فيما وعدت الأخيرة بالعمل على معالجة مشكلتهم التي امتدت لأكثر من عشرين عاما.
وبينما استنكر متضررون رفعوا لافتات نادت بإرجاع الحقوق ووقف الظلم موقف الهيئة الدولية من قضيتهم، حذر آخرون مما أسموه تجاهل القضية الذي وصل لنحو 25 سنة دون جدوى. ويبلغ عدد المتضررين السودانيين من حرب الخليج الثانية وفق بيان لهم 42.800 فرد لم يتسلموا تعويضات مستحقة لهم حتى الآن، كاشفين عن تسوية تعويضات نظرائهم في بقية الدول العربية. وطالب المحتجون الأمم المتحدة بالرد علي خمس مذكرات قدموها للهيئة في الفترة الماضية، منتقدين تجاهلها لتعويضات أقرها المجلس الحاكم فيها للتعويضات منذ عقدين من الزمان.

ووصف المحتجون الذين تجمعوا مع أسرهم أمام مكتب الأمم المتحدة في الخرطوم وعود التسوية المتلاحقة بالكذبة الكبرى، متسائلين في الوقت نفسه عن "الجهة التي تقف في طريق تعويضاتهم". وأشاروا في مذكرة سلمت لممثل الأمم المتحدة إلى أن المتضررين السودانيين التمسوا في العقدين الماضيين إنصاف الهيئات الدولية والرد على مذكراتهم المستمرة دون جدوى "حتى باتوا رعايا الدولة الوحيدة الذين لم يتسلموا حقوقهم". وجددوا في مذكرتهم اتهام الحكومة السودانية بعدم الشفافية والتعاون، "بل هناك شيء من التعتيم في هذا الملف".

***- بخيت جودات أحد المتضررين الذي عاد من العراق خالي الوفاض بعد عمل امتد لعشرين سنة عقب اندلاع الحرب ليعيش في السودان وفق قوله "كابوس عدم صرف تعويضاته التي أقرت بناء على كتاب من الهيئة الدولية". ووفق جودات الذي تحدث للجزيرة نت فإنه لم يحصل على أي شيء غير الوعود الحكومية تارة والأممية تارة أخرى"، بل عانى الجميع مع أسرهم ظروفا معيشية غاية في الصعوبة بعد تجاهل قضية المتضررين"، متسائلا عما إذا كانت الهيئة الدولية أصبحت شريكا في ظلم الشعوب أم إنصافهم. بينما شكت بثينة إبراهيم من إهمال منظمات المجتمع المدني والهيئات السودانية المدافعة عن حقوق الإنسان لقضية المتضررين "رغم أنها قضية حقوق لا لبس فيها ولا جدال". وطالبت في حديثها للجزيرة نت الحكومة السودانية بالتحرك لتسوية الملف والعمل على الوصول إلى تفاهمات مع الأمم المتحدة بشأنه بمثل ما تم في دول أخرى.

تجاوزات وأخطاء:
-----------
***- أما رئيس لجنة متضرري حرب الخليج الثانية أنور عبد الجبار فتحدث عن وجود تجاوزات وأخطاء بعمل اللجنة الموكل لها صرف تعويضات المتضررين في السودان، مؤكدا تسلم بعض المتضررين لنحو 25% من مستحقاتهم تحت مسمى توفيق الأوضاع. وقال للجزيرة نت إن غالبية المتضررين هم من اضطرتهم الحرب لمغادرة العراق في ظروف غاية في السوء، مشيرا إلى حصر العائدين عبر السفارة السودانية في العراق ومنظمة الهجرة الدولية "وقد سلمت قوائم بذلك للهيئة الدولية في حينها". وأعلن أن الحكومة السودانية أبلغت المتضررين عبر خطابات رسمية من مجلس الوزراء أن حقوقهم بطرف الأمم المتحدة، لافتا إلى أن الهيئة الدولية "تقول لنا إن مستحقاتكم بطرف حكومتكم بينما تنكر الأخيرة ذلك". ودعا عبد الجبار الهيئة الدولية والحكومة السودانية لحسم ملف التعويضات "رحمة بأسر المتضررين"، مناشدا منظمات المجتمع المدني ورجال الدين والمؤسسات الخيرية ومناصري الحق العام دعم قضية المتضررين "حتى يرفع الظلم والحيف عنهم وعن أسرهم".

٢-
جهاز الامن يعتقل (10) من متضرري حرب الخليج الثانية-(12.08.2015)-

٣-
لجنة متضرري حرب الخليج تتمسك بمواصلة الاعتصامات
والاحتجاجات السلمية لنيل التعويضات-(الجمعة 4 سبتمبر2015)-

٤-
مازالوا يناضلون من أجل الحصول على التعويضات:
المتضررون من حرب الخليج .. حصاد السراب بعد سنين الاغتراب-(2015/01/03)-

٥-
الأمين العام لجهاز المغتربين يتعهد بحل قضية تعويضات
السودانيين المتأثرين بحرب الخليج-(4-7-201199 )-

[بكري الصائغ]

بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة