المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
النافخون في النيران..أين هم من علماء زمان؟ا
النافخون في النيران..أين هم من علماء زمان؟ا
06-13-2011 01:31 AM

النافخون في النيران..أين هم من علماء زمان؟!

محمد عبد الله برقاوي
[email protected]

الشيخ محمد الأمين القرشي 1886/1976 طيب الله ثراه كان من العلماء الأفذاذ قاضيا عادلا ومفتيا شرعيا لايشق له غبار..ورجلا تقيا عارفا بالله لايخشي في قولة الحق بطش حاكم أو سلطان....
حينما ضاق به صدر المستعمر الانجليزي..واراد التخلص منه ..عرض عليه منصب القضاء في مستعمرة حضرمت مقابل راتب مائتي جنيه أسترليني في اربعينيات القرن المنصرم وهي ثروة بارقام ذلك الزمان يخر لها الجبل ساجدا.. فرفض الرجل بكل اباء وشمم ان يترك الوطن وهو في اشد الحوجة لعلمه وجهاده..وحينما رشح ليكون مفتيا للديار السودانية..عاف المنصب وفضل الذهاب داعية لنشر الاسلام والتبشير بالرسالة المحمدية في مجاهل جنوب كردفان وتحديدا في مناطق جبال النوبة التي كانت يد التنصير تحاول احكام قبضتها فيها بقوة راميا كل ميزات العمل الحكومي المترفة في تلك الأيام من سنوات الأربعينيات والخمسينيات ..مفضلا عليها العيش مع من سخر نفسه لتنويرهم وتوعيتهم والانصهار في حياتهم والتقرب اليهم بتواضع العالم المسلم تأسيا بقول الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم للآمام علي كرم الله وجهه (لان يهدي بك الله رجلا واحداخير لك من حمر النعم ) فشكل شيخنا الوقور بعلمه الموفور قبل كل شيء قدوة في حياة الناس هناك تحفزهم الي السير في طريقه اقتداء بورعه وتواضعه وعفته ..فدخل اهل جبال النوبة الي الاسلام الافا مولفة القلوب بالقناعة لابالفتوحات وسياسة الأرض المحروقة ونهلوا من علم الرجل الذي انشأ لهم المساجد والخلاوي والمدارس والمعاهد وأعانه في سعيه للخير صديقه الأستاذ الراحل عبد الرحمن علي طه اول وزير سوداني للمعارف..

قفز الي ذهني الشيخ /محمد الأمين القرشي ..فجذبت من مكتبتي ذلك السفر العظيم الذي خطه لتخليد سيرته العطرة صديقي البروفيسور عثمان عوض الكريم محمدين .. وانا استمع الي خطب علماء السلطان في هذا العهد وفي تداعيات أزمة جنوب كردفان الحالية وهم بنفخون علي نار الفتن في خطبهم بحجة احياء فريضة الجهاد لمحاربة معتزلة كادقلي كما يرونهم حاثين الحكومة علي تجييش الدبابين والشباب المغرر بهم باسم الدين لتحقيق اهداف مهما كان من امرها فهي اجندة سياسة تشكل انعكاسا لصراعات ضيقة المفاهيم المستفيد منها خاسر والخاسر الأكبر فيها دون شك هو الوطن ومواطنوه..

أين هؤلاء العلماء الماجورين الذين يسبحون بحمد ولي نعمتهم ان هو اخطا او اصاب..قيسكتون علي جرائم الفساد واذلال العباد واقصائهم وتحديهم بمنطق القوة لا بقوة المنطق و محاربتهم في ارزاقهم ومعيشتهم علي مرارتها..فلم ينطق العلماء الاجلاء ببنت شفة ..فيما يزيدون النفخ في نار الصراعات السياسية المكشوفة التي يشعلها سفهاء الطرفين علي صعيد تجاذب المصالح الذاتية البينية..فيلتقط علماء السلطان القفاز من طاولة قمار الطرفين لتحويل الحرب الي فتنة دينية لاوجود لها قي ساحات السجال الا من منطلق التزمت الذي يسعي لازالة اطواد التسامح التي بناها امثال الشيخ محمد الأمين عليه الرحمة في تلك المجاهل فخلد في القلوب التي تألفت علي الاسلام الحق ..فصار الناس هناك يتسمون باسم ذلك العالم الجليل بالمئات بل وتجد الكثيرين منهم وقد وضعوا علامة شلوخه علي خدود ابنائهم في ذلك الزمان تشبها به..
اين هم من كل ذلك المجد والفخار الخالد والتليد ..
تقربا لله واثقالا لميزان الحسنات ليس الا..!
.
فشتان بين عالم نذر نفسه لاخراج الناس في جنوب كردفان ومناطق الجبال من قاع الجهل والايمان بالكجور والشعوذةالي نور الاسلام والمعرفة والوعي ..وعلماء الحاكم الذين يعيشون ويقتاتون من سحت نظام آثر التشبث بالازمات والدجل باسم الدين ليعيش علي حساب حياة الاخرين..يقاسمه في ذلك الاثم شريك هو الاخر لايخلو من اجندة فاسدة يؤجج بها نيران الفتن كلما لاح في الافق بارق لمخرج..فتدخل البلاد من جديد في نفق مظلم لا يعلم لها منه مخرج الا الله ..المستعان وهو من وراء القصد..


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1632

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#159156 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2011 11:17 AM
انا اعتقد انه اى زول يصلى وراء التاس ديل صلاته باطلة!!قال سيد الخلق(ص) ان اعظم الجهاد هو قول كلمة الحق عند سلطان جائر!! هو فى جور اكتر من الانقاذ؟؟ ما هو دائما فى الانظمة الزى دى المنتفعين و العواليق هم اللى بيطلعوا فى الكفر لكن فى ظل الحرية و الديمقراطية الطلوع فىى الكفر ما ساهل لكل من هب و دب!!! الاحرار عندهم تاريخ و العبيد عندهم حكايات!! انحنا فى ياتو تصنيف؟؟؟ والله السودانيين اذا عايزين يقوموا ضد هذا النظام مش عشان المعيشة و و و و لكن عشان الحقارة و عدم الاحترام الذى يلقاه من هذا النظام!!!


#159155 [محي الدين]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2011 11:15 AM
تقصد عصام أحمد البشير خطيب جامع العارف بالله سيدنا ومولانا حسن أحمد البشكير
أذلهم الله أجمعين
كل من يقرأ يقول آمين


#159085 [شاهد العصر]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2011 09:05 AM
النافخون في النار ومكانهم
=========================
دخل احد الشحاتين علي السلطان في مجلسه فساله بعض المال فقال له احد الجالسين المقربين من السلطان وكان من رجال الدين هل هذا مكان المسالة ؟
فقال له الشحات : وهل هذا مكان رجال الدين ؟


محمد عبد الله برقاوي
محمد عبد الله برقاوي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة