عَبَط البكور..!ا
06-15-2011 11:01 AM

عَبَط البكور..!!

صلاح عووضة

* العبط أنواع...

* فهناك العبط التمثيلي مثل الذي يمارسه الممثل هنيدي بمصر استجداءً للضحك..

* وهناك العبط (الجنوني) مثل ذاك الذي اشتهر به (ظريف!!) منطقتنا بأقصى الشمال حيث كان (يجعِّر) ويجهش بالبكاء حين يُقال له :(امك ماتت) رغم أن أمه هذه (شبعت موتاً!!)..

* وهناك العبط (اللّخموي) مثل ذاك الذي ظنّه في كاتب هذه السطور موظف السنترال بالقاهرة حين رآه يتخطّاه (ضارباً) الرقم (على طول) فصاح فيه :(انت يا جدع انت، انت عبيط واللاّ بتستعبط؟!)..

* وهناك العبط الكروي مثل الذي صاغته هتافاً الجماهير المصرية في وجه اللاعب على خليل: (العبيط آهو)..

* وهناك العبط (التطبيبي!!) مثل ذاك الذي مارسه تجاه مريضتنا (واحد سامحه الله) عجز عن العثور على الوريد فخرج ليأتي بنفر من ممرضين بـ(الإشهار!!) وهو يقول لنا بفخر :(خلاص إطمئنوا، الشفوت ديل ح يجضِّموا ليكم الشغلانة تماماً)..

* وهناك العبط التطريبي وهذا يكفي مثالاً له ما يحدث في ساحتنا الغنائية هذه الايام من (قنابل!!) و(دانات!!) و(صواريخ!!)..

* ثم هنالك العبط السياسي..

* ولعل أخطر انواع العبط هو العبط السياسي هذا لإمكان نقل (عدواه) الى أفراد الشعب أجمعين عبر قرارات أو سياسات (عبيطة)..

* أي أن يضحي شعب بلد بحاله وكأنه مجموعة من (العبطاء) بما اصيبوا به من مسِّ عبطِّ سياسي..

* ورئيس دولة (شهير!!) بأمريكا الجنوبية اعطاناً مثالاً حياً قبل ايام لما نعنيه بالعبط السياسي..

* فهو كان قد (استهلك!!!) ساعة ونصف الساعة من زمنه، وزمن شعبه، وزمن أجهزة اعلامه ليخرج بقرار يقضي بـ(ترشيد استهلاك!!!) المياه عبر (ترشيد زمني) للاستحمام بواقع (ثلاث!!) دقائق للفرد..

* والآن لك أن تتخيل حال المواطنين هناك كل صباح وهم يبدون كـ(العُبُط) تقيداً بقرار الدقائق الثلاث الذي خلص اليه رئيسهم بعد (إهدار!!!) لـ(تسعين!!) دقيقة شرح لهم فيها مزايا الاستحمام (الخاطف)..

* ثم هناك قرار البكور في بلادنا الذي كان عبطاً سياسياً لا معني له..

* قرار جعل كل طالب من طلاب مدارسنا يبدو (عبيطاً) فجر كل يوم وهو (يراوغ) كلاب الحيِّ يساراً ويميناً بغية الوصول الى (المرمي!!)..

* ثم لم يكن له أية ميزة هذا القرار سوى ان جعلنا دولة (مشاترة)-زمنياً- قياساً الى التوقيت العالمي المتعارف عليه..

* وكلمة (ميزة) هنا نوردها على سبيل (التريقة)..

* فبعض اصحاب القرار لدينا يبدو أنهم معجبون بـ(الشتارة) السياسية من منطلق (خالف تذكر)..

* معجبون بها ولايعرفون أنها محض (عبط) سياسي يجعلنا مثار تندر مثلما ان قرار (الترشيد الاستحمامي!!) صار مثار تندر الآن..

* فقرار البكور هو القرار (العبيط) رقم واحد في لائحة قراراتنا السياسية (العبيطة)..

* وكعادتنا نحن السودانيين – في هذا (الزمان!!)- تعايشنا مع هذا (العبط) حتي لم نعد نحس بفارق الزمن..

* واختلط حابل (العبيط) مع نابل الـ(بستعبط).


اجراس الحرية


تعليقات 22 | إهداء 1 | زيارات 4544

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#161655 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

06-17-2011 11:04 AM
ليتها كانت فى تغيير الزمن فقط والذى خالفنا به نظام الجغرافيا العالمى هم يريدون ان يغيروا كل شيىء لكن هيهات . سيدى العزيز غيروا الجنية الى الدينار وكسروا السلم التعليمى بالغاء مرحلة كاملة وغيروا مشروع الجزيرة وغيروا حنتوب الثانوية وغيروا وغيروا كل شيىء جميل الى اسوء لكن هيهات سيبقى السودان وسيرجع كل شيىء والحمدلله رجع لنا الجنيه السودانى الغالى واندثر دينارهم الخسيس الرخيص وكان للراحل د/ قرنق الفضل فى عودة الجنيه وسوف يرجع توقيتنا كما كان قبل الانقاذ وسوف ترجع حنتوب ومشروع الجزيرة والسكة حديد بعد فناء خنازير الانقاذ . اخى الرجال بأعمالها وافعالها الصادقة كل شيىء فان وتبقى الاعمال وانجازات الرجال حكم عبود الوطن فترة بسيطة ولكن لا زال الناس تتحدث بانجازاته وسيرته الجميلة حكم اسماعيل الازهرى اربع سنوات فقط واحبه الشعب حبا لا مثيل له ولا زال اسمه علما يرفرف فى جميع ربوع السودان ( حى الازهرى مدرسى ازهرى جامعة ازهرى شارع ازهرى وفى شتى مدن وقرى السودان واكثر من مليونى رجل سموا به . حكم النميرى سبعة عشر عاما ولا ذكرى له غير حى متواضع سمى مايو تيمنا بثورة مايو وهاهو البشير الشرير والذى حكم قرابة ربع قرن من الزمان ولم يدخل فى قلوب السودانيين وهو حيا فما بالك به بعد الممات الرجال تقاس باعمالها وصدقها وليس بالصراخ والعويل والرقيص المقرف ( ترقص على سجم خشمك كما قالت عمتى وصدقت هى وهو الكاذب .......


#161551 [عبد الملك]
0.00/5 (0 صوت)

06-17-2011 12:21 AM
أحيانأ فى الغربة ننسى عبط البكور هذا وننسى معه فروقات التوقيت ونتصل بالوطن لنجد أننا خارج التاريخ . ( أعملوا دراسة للسلبيات والإيجابيات يشارك فيه الجميع وفى النهاية الحكمة ضالة المؤمن مع أننى اتمنى أن نرجع للتوقيت القديم وننقول للزمان أرجع يازمان .


#161538 [الصافى]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2011 11:54 PM
شكرا نبيلا دوما صلاح عوضة.


#161494 [عمر]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2011 10:15 PM
لو لم يكن للبكور من فائدة سوي انه جعل توقيتنا مع نوقيت مكه لكفاه ثم ان هذا البكور مناسب جدا مع النشيطين عالي الهمه الذين يؤدون صلاة الفجر حاضرا ويستفيدون من اول ضوء للشمس كما يفعل اهل الصين واليابان وحتي امريكا اخيرا


#160927 [مبتكر سابق]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2011 05:53 AM

هي (البكور) بس .. يا ابوصلاح ؟؟؟
كتيرة « مشاترات » « وضفاريات » القوم ، حرصت حكومتنا الرشيدة على وضع (مستشار) خاص بهكذا أمور ، متفرغاً ، رايح جاي كل يوم في بلد ، وليته يأتي الينا بتجارب البلاد التي يزورها .


#160855 [عبدالواحد المستغرب جدا!!]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2011 10:43 PM
حكاية البكور ذكرتى موقف طريف حصل لصديقى الدكتور عندما اصطحب ابنه مبكرا الى موقف الحافلات والشمس لم تشرق بعد (الواطة كانت مازالت ضلمة) وموقف الحافلات كان يحفه بعض الاكشاك ، ونادى صديقى الدكتور على ابنه وهو يتحسس جسم صلب (اركب سريع قبل الحافلة ما تتحرك!!) وضحك صغيره وفال له (يابوى ده ما الحافلة ده الكشك !!) ومن يومها ظل الدكتور يلعن البكور وصاحب الفكرة !! وبالمناسبة ياو د عووضه ارجع بذاكرتك لتلك الايام سوف تكتشف ان النظام (دغمسة ليها مصيبة) ولهت الناس حتى لا ينتبهوا (للدغمسة ومرارتها) - الم نقل لكم بأن النظام يقضى كل بلاويه (بالحيلة والدغمسة) - وهناك مازال يوجد من يؤمن بهذا النظام ويعول عليهم كثيرا فى انهم سيعملون شيئا يوما ما لمصلحة البلاد والعباد !! ويا حسرتنا عليهم ولامثالهم نقول (صحيح الفهم حظوظ ) إذا لم يكتشفوا حقيقة هذا النظام حتى اليوم -


#160776 [أنا ]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2011 07:26 PM
وحياتك ياعووضة من يوم ماصنعوا عبط البكور دة وجروا الساعة اليوم بقي ممحوق والناس بقت مرهقة علي طول .
وأجيك لي موضوع عطلتي الجمعة والسبت للبنوك مفروض العطلة تتعوض بي ستة ساعات اذا بالمحافظ العبيط يعوضها بي عشرة ساعات بجر توقيت العمل حتي الرابعة ظهرا يعني تمشي البيت تتغدي بعدها علي طول تصلي المغرب يومك ( بح )

ديل عالم سادية وعبط وحاجات تانية حامياني أقولها حاجات كتيرة .

لك التحية وألفين سلآم .


#160666 [salah]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2011 03:51 PM

بصراحة الناس ديل عايشين خارج نطاق الزمن .. اى حاجة عندهم مشاترة

هل تصدق ان المسافة من الدمام بشرق السعودية الى الجنينه بغرب السودان تقارب
الثلاثة الاف كيلومتر ... والتوقيت واحد .. دى يفهموها كيف؟؟الغاء تام لخطوط الطول!!
المفروض انه السودان نفسه يكون فيه ثلاثة مناطق توقيت !!!


#160645 [Neema]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2011 03:23 PM
الانقاذ حذفت اشياء كثيرة غير الساعة دي امس كنت في المستشفى وسالتني السكرتيرة عن عنوان البريد لسفارة بلدها في السودان عشان ترسل عليه اوراق رسمية اعطيتها العنوان وانا عارفة انو مافي بريد في بلدي لكن خجلت اقول الكلام ده هسي حينط واحد كوز ويقول نحن في زمن البريد الاكتروني والعداد الالكتروني والحكومة الاكترونية وبمناسبة الجمرة الخبيثة دي دول العالم الاول بتقدم الخدمات كاملة وبعد داك تاخد حقها اما نحن في السودان بندفع مقدما وبعدين الخدمة يا جاتك يا ما جاتك سبحان الله*


#160618 [hla]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2011 02:42 PM
جعلنا دولة (مشاترة)-زمنياً- قياساً الى التوقيت العالمي المتعارف عليه..,,مشاترةsaay,

رئيسهم بعد (إهدار!!!) لـ(تسعين!!) دقيقة شرح لهم فيها مزايا الاستحمام (الخاطف)..

bsss?/?تسعين


#160611 [(العوجات)]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2011 02:36 PM
والله يا بلدياتنا الموضوع دا جميل وياريت لو ابحرت فيهو لي قدام ما قراراتنا السياسية (الهبيلة) ما عندها حد ولا عد ...العبيط هذه ليست سودانية وهي من الالفاظ الزاحفة علينا من المستمصرين ,كما يورد في الاعلان الذي تكرره احدى قنواتنا الفضائية شفويا وكتابيا \"احنا كده ... ماعارف سوداني ومزاجه سوداني ؟؟!!\"والصاح زي ما عارف (نحنا) بكسر النون الاولانية ...وكلمات كتيرة لايتسع المجال للحصر ,القائمة عندنا طويلة : خد أندك (عندك) ........(الهبيل) (التجم) برفع التاء(الدلاهة) (العوقة) (الفشوش) (الكاويق) نوبية (الهمبول ) (الطرور) ..ولو عايز امثلة عندنا كتير عندك نافع ..عبد الرحيم ..ابو العفين ..الرقاص .. الاسمو منو داك الخ ...


#160603 [سوداني ]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2011 02:25 PM
ارجو ان ينتبه السودانيون ال يانّ هذا التوقيت في السودان ليس صحيحا .


#160600 [سوداني ]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2011 02:24 PM
تعرف يا استاذ .. انا كنت اتساءل : متي سيكتب احدهم بخصوص هذا الشأن ؟

هل نسي السودانيون التوقيت القديم ( الصحيح ) ؟



#160573 [dalia]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2011 01:59 PM
فعلا والله ده واحد من القرارات الاكثر عبطا وغباءا على الاطلاق

فكان ممكن بكل بساطة ان يتغير زمن بداية الدوام الرسمي بدل تغيير الزمن نفسه

اى ان يبدا يوم العمل الساعة 6 مثلا بدل حكاية جر الساعة الغريبة دي

و فى الاول والاخر الزمن لا يمكن تغييره ونحن فرقنا من قرينتش ساعتين حسب

خطوط الطول شاء الكيزان ام ابوا

الا اذا اسعفهم علماء السلطان بفتوي من فقه الضروره تبيح نقل البلاد لخط طول آخر

علي كيفهم ومزاجهم

حسبي الله ونعم الوكيل


#160552 [عبدالحق]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2011 01:41 PM
الاستاذ عووضه .. قرار البكور المقصود به المكاواه .. لان الناس اظهروا امتعاضهم وتضجرهم منه فاصبح من الثوابت .. وافجر لك قنبلة مكاواه قادمه ... هل تعلم ان الدينار عائد مره اخرى وسيتم الغاء الجنيه ؟ مثل هذه القرارات كثيره على سبيل المثال الاصرار على الاستمرار فى تسمية شارع فى قلب العاصمه باسم تاجر الرقيق الزبير باشا .. وتعيين هارون وزيرا وواليا وكذلك تعيين موسى هلال مستشارا .. ارجو ان تكتب ومعك دكتور زهير مقالات تظهرون فيها الانكسار والذله وتستسمحوا الرئيس الفرد القائد الاوحد الدائم ان يراجع قرارات المكاواه لااا ان يتراجع .. وتصرون على انها فى وقتها كانت قرارات صائبه ولا زالت ولكن المراجعه تتطلب تغييرها بما عرف عن القائد من بصيرة نافذه لا تخطئ ابدا .. فالقوم لا زالوا يحكمون بعقل الطفوله ..


#160529 [abuamin]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2011 01:23 PM
الاستاذ صلاح.................. سلام

العبط السياسى الذى اصابنا الظاهر بقى (كرونيك) مزمن !!!!! و العياذ بالله و بالمناسبه دى متلازمة مرضية قويه لما تصيب الناس ما بتروح بالساهل خاصة من المصدر المسبب للحاله ( بالمناسبه كلامى دا ما فلسفه دا من تقرير من منظمة الصحة الدولية صدر فى اواخر التسعينات ) .......و التى تظهر على المصدر اعراضو فى شكل هضربه و تخّـيلات و مواجهة الامور الصعبة بالتهكم و العدوانية و التهديدات المصحوبة بالحلفان الغلظ باليمين تارة و بالطلاق بالتلاته تارة اخرى ثم النكوص و التبريرات الاكثر عبطا والرقص و العرضه !!! مع الاصرار العجيب و النكران المطلق لاى محاوله للمعالجة !!!!

تتذكر ايام كان نمشى طرمبة البنزين و نلقى الكب باللتر و فى اماكن اخرى بالجالون ؟؟

تتذكر ايام كانت عملتنا جنيه و دينار فى وكت واحد ؟؟

و اليام دى تمشى السوق تلقى واحد يبيع ليك بالرطل و اخر بالكيلو و سيد اللبن يديك بالرطل و اخر باللتر !!!!!!

و بعدين انا ما قلت ليك دى حالة بتبقى كورونيك!! زى تتغير العملة بالغاء الدينار والعودة للجنيه والذى رسميا تقلص الف مرة و لكن لغاية الان بنسمع حتى فى الدوائر الرسمية لما يذكروا قروش قولة بالقديم و اللا الجديد !!!

طبعا انت ذكرت البكورة دى !!!!! بس ما تكون نسيت تغيير لقب ( ناظر )بــ ( مدير) و كلمة الا جماع بــ السكوتى و فى اللهجات دى حاجت لم نالف عليها فى المصطلحات الكلامية دخلت زى احسب بدل اعتقد و جزاك الله خيرا بدل شكرا

و اخيرا جزاك الله خيرا لاتاحة هذه الفرصه !!!


#160468 [شاهين]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2011 12:05 PM
تعرف الحل شنو يا استاذ ان يتم اعادة تعيين الاستاذ عصام صديق الذي اصدر قام بتقديم المقترح لمجلس الوزراء لمدة اسبو ع عشان ايه يقدم نتائج فشل هذا القرار الذي ارجعنا للوراء اكثر وذادنا تخلفا علي تخلفنا وبعد ذلك يتم اعفاؤه ولا عندك حل تاني


#160466 [adel]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2011 12:05 PM
الاكرم الاخ صلاح عوضة

لقد اصبت كبد الحقيقة بذلك القرار العبيط الذي خرج لنا به من أتي به للقصر عن طريق الخطا كمستشار وخرج ولم يعد \'علي الرغم من سريان هذا القرار لما يزيد عن ثمانية سنوات إنا لن ولم نتأقلم مع هذا القرارا العبيط وبدأ نا فعلا لا نشعر بفارق الزمن متلازما مع الوتيرة السريعة للزمن الاصلي عليه اقترح بتسيير موكب سلمي بتاريخ 30 يوينو بحدائق القصر والمطالبة بإعادة السودان إلي زمنه الطبيعي
ولتكن بداية ازالة العبط تدريجيا


#160461 [العبيط]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2011 12:01 PM
لك التحية ودعووضة .. العبيط عندنا فى الريف هو العوير والعوير هو الغير مبالى ولايعرف
خطورة تصرفه .. وعليه كل من ينتمى لهذه الشرزمة الانقاذية عبيط واولهم صاحب البكور


#160447 [hassan amir]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2011 11:47 AM
والله يا استاذ عندك حق ، ياخي ديل قلبو كيانا , فعلا واحد من ابلد القرارات في العالم .


#160446 [زول كدة]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2011 11:45 AM
لحدي الآن أنا ما جريت ساعتي يا أستاذ و لا حأجرها لأنه ما ممكن أسمح لهؤلاء الأغبياء يتحكموا حتي في الزمن ،، أنا بس لو عرفت الزول العبقري الإقترح حكاية تقديم الزمن دة برتاح ،، أنا عارف إسمه (شنو كدة صديق ) لكن ما هو المنطق عند هذا العبقري ؟؟؟ وهل سمع بخطوط الطول و العرض ؟؟ و هي يعلم أن السودان يستحيل معه وجود توقيتين حتي للصيف و الشتاء لأنه بلد يقع بين المدارين و بالتالي لا يختلف توقيته صيفا عن الشتاء ،،،
نحن شعب كتب الله علينا أن نبتلي بحكومة يديرها الفاقد التربوي و الإنتهازيين أراذل السودان و لكن البلاء الأكبر هو سكوتنا علي هؤلاء الجهلة فاقدي التأهيل عاطلي المواهب


#160435 [الزهور]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2011 11:31 AM
استخف قومه فاطاعوه----وين كلامك ده كان من يوم ما طبقوا قرارهم ده


صلاح عووضة
صلاح عووضة

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة