المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
شركات الحكومة تخرج من الباب وتدخل من الشباك
شركات الحكومة تخرج من الباب وتدخل من الشباك
06-15-2011 06:27 PM

شركات الحكومة تخرج من الباب وتدخل من الشباك

احمد المصطفى ابراهيم
[email protected]

لاحظ الأب أنه بينما كان الأخ الأكبر كلما اقترب من أخيه الصغير ليضاحكه كان الصغير يزداد بكاءً والكبير يضحك. استغرب الأب هذا الفعل المتكرر وتحرى من الفعلة عن قرب ووجد الكبير عندما كان يتظاهر بأنه يلعب ويضاحك أخاه الصغير كانت يد الكبير من تحت ملابس أخيه تقطع جسمه «تقريصاً».
كلّما نوت الحكومة تقليص الشركات الحكومية نجدها في الواقع تزيد عدداً.. آخر ما سمعنا تصفية خمس شركات وبعدها امتلأت شوارع الخرطوم بسلسلة صيدليات اسمها «صيدليات علياء» وسألنا لمن هذا العدد الهائل وبهذه السرعة؟ قيل إنها تتبع للخدمات الطبية للقوات المسلحة. « يا ربي الجيش دا قطاع خاص؟!!!»
سألنا: كم عدد هذه الصيدليات قيل في الخرطوم 49 صيدلية هذا علاوة على صيدليات الولايات. سألنا صيدليًا مشهوراً: ما أثر هذه السلسلة على سوق الدواء وقال مقدرتهم على الشراء المباشر جعلتهم جسم يصعب منافسته وأول دليل شبه احتكارها «للانسيولين» الذي تستورده مباشرة وتوفره بأسعارها وما أدراك ما الأنسولين وما مقدار استهلاكه.. ونسبة لضعف الرقابة على الدواء تجد أسعاره ملتهبة ولا ضابط لها.. ونسبةً لمقدرة الشركة الحكومية المالية العالية وما تجد من تسهيلات صارت شبه محتكرة لكثير من الأدوية المنقذة للحياة.«لم تدفع الضرائب إلا أخيرًا بعد ضغط من ديوان الضرائب» وشركة بهذه الضخامة لها «بونص» كبير جداً كلما كبرت الكمية يكبر البونص ولم ينعكس هذا على أسعار الدواء في هذه الصيدليات.
ثم ثانيًا بهذه السلسلة «صيدليات علياء» والإمدادات الطبية والدواء الدوار هذا علاوة على شركات لمنظمات شبه رسمية.. تكون الحكومة استولت على 50% من سوق الدواء. كيف أصدق الحكومة بعد دخولها إلى السوق في أدنى درجاته حيث تبيع بالقطاعي تخيل الحكومة تبيع بندولاً بمبلغ 50 قرشًا.
كنا نحمد للإمدادات الطبية نزولها للسوق في صفة صيدليات شعبية تبيع من الدواء ما لا يجده المواطن في غيرها وبسعر أكثر من معقول أي لم يكن هدف صيدليات الإمدادات الربح ولكن سد فجوة. هل يا ترى ما زالت كذلك؟
نعود لاستثمارات الخدمات الطبية للقوات المسلحة: كيف رضيت بأن تتميز على كل صيدليات القطاع الخاص ومهنة الصيدلة لتجعل من معظم الصيادلة أجراء عندها وتكبح كل طموح لصيدلي بأن يمتلك صيدلية؟ ومن مال الدولة إنها تضرب هذا القطاع ضربًا موجعاً. وتهدم فئة هامة في الحقل الطبي وبالمال العام.
لا مبرِّر لدخول الحكومة السوق إلا لتعلم القطاع الخاص شيئًا لا يعرفه وبعد أن يتعلم القطاع الخاص تخرج مباشرة من السوق، أما أن تتجه الحكومة إلى كل مكان فيه سوق رائج للقطاع الخاص «وتقج» فيه نفسها وبإمكاناتها وامتيازاتها فذاك عمل مرفوض تمامًا ويسير عكس توجه الدولة التي عزمت على تصفية الشركات الحكومية.
بقي أن أقول لا مبرر لاستثمارت الخدمات الطبية بهذه الكثافة في السوق ولا نريد أن ندخل في صعوبة إدارة مال عام بهذه الصورة، اللهم إلا إذا قالوا فقدنا دمغة الجريح ونريد أن نعوضها وما أدراك ما دمغة الجريح!!!!
السيد الرئيس «اضرب الدعتة قبال ما تعتى» لينطبق فعلك مع قولك.


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 1602

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#161571 [كاكوم]
0.00/5 (0 صوت)

06-17-2011 01:03 AM
يا ود المصطفى ذهبنا للسماد وجدناه محتكر لبنك المزارع تسليم الميناء 74والتاجر 85ذهبنا للسكر وجدنا مراكز توزيع فارغة والتصديق عند الامن وبعد استلام التصديق تجد صاحب المركز زاااااغ وصاحب المركز بالصدفة عرفناها امراة واسمها00000000000000الترابى تخيل يا صاحب الخيال داك المحتكر البذرة والسماد ودى سكر سكر سكر وحياة عينى سكر


#161521 [الله يعين...]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2011 11:20 PM
رأس المال ده.. لو وجه لأي خدمات أخرى غير ربحية ما بترضي الناس الفايرة دي شويه...

أنقذوا الناس من مادة الاسبستوس المسرطنة الموجودة في شبكات المياه الموغلة في القدم...

أو أي حاجة تانية.. تفيد الشعب المسكين.. غير مضايقة الناس في رزقهما..

والله يعين..


#160941 [منتفض]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2011 08:39 AM
وتلقيط اخو الرئيس يا اخت توحيدة اريته تلقيطك هبر بالملاييين


#160886 [A.nasir]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2011 12:17 AM
الحكاية دي بقت جنازة بحر لا تتخمه لا تتلمه


#160883 [arbab]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2011 12:11 AM
الأستاذ احمد المصطفي...والله إنت قاعد تنفخ في قربة مقدودة...إنت نسيت شعارات الجماعة ديل البقولو فيها هي لله هي لله ولا نسيت ليست للسلطة ولا للجاه ولا نسيت لا لدنيا قد عملنا...نسيت الناس دي كانت وين وبقت وين؟ المثل بقول عمر الجعان مايشبع وليلطف ربنا ببقية الشعب السوداني...


#160796 [سلايمان قش]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2011 08:11 PM
الله يقويك ياودالمصطفي


#160781 [الوحيدة]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2011 07:41 PM
قبل ان تطلب من الرئيس ان يضرب الدعتة قبال ما تعتي ارجو السؤال عن دور اخو الرئيس في هذه الاستثمارات و هل له نصيب فيها من باب \" تلقيط\" الرزق؟


احمد المصطفى
احمد المصطفى

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة