حلايب سودانية .. أها ، وبعدين
07-07-2010 07:24 PM

حلايب سودانية .. أها ، وبعدين

الطاهر ساتي

** حلايب سودانية .. أها ، وبعدين ..؟.. أي ، ثم ماذا بعد تأكيد سودانية حلايب بالأقوال ..؟...إذ إني ، كما الناس جميعا ، أسمع وأقرأ منذ كذا سنة بأن حلايب سودانية ، ولكن حين أنظر إلى واقع الحال بحلايب يرتد إلي بصري حسيرا ليخبرني بأن واقع الحال هناك ليس سودانيا.. فالواقع يؤكد بما لايدع مجالا للشك أن حلايب تحرسها وتحميها السيادة المصرية بجيشها وشرطتها وأمنها ، ثم الواقع يشير بوضوح لا لبس فيه بأن أية خدمة تقدم للمواطن السوداني بحلايب ماهي خدمة مصرية ، تعليما كان أوعلاجا أو غيرهما .. هكذا الواقع ، فهل تصريح أوتلميح يشير إلى سودانية حلايب يكفي بحيث يغير هذا الواقع ..؟..بالتأكيد لا .. فلماذا تفرحون إذن أو تهتفون حين يقول أحدكم ، مسؤولا كان أو مواطنا ، حلايب سودانية..؟..هل تقزم سقف الطموح أوالوطنية - في دواخلنا - بحيث يكفينا بأن تسمع آذاننا كلمتي (حلايب سودانية ) ، لنفرح ونبتهج ونهتف : نحن جند الله وجند الوطن ..؟

** يا سادة ياكرام ، سودانية حلايب لم تعد بحاجة إلى الترديد بالألسن والأقلام ، لقد شبعت عقول الناس وقلوبهم من سودانية حلايب التي تكتب وتقال فقط لاغيرهما ..فالوقت يمضي وكذلك الأعمار - في حلايب وغيرها - كما سحب الخريف ، وإن كان الابن بجاويا اليوم بحلايب فإن حفيده لن يكون كذلك بعد عشرين عاما ، وكيف يكون كذلك وهو ينشأ ثم يفطم على المنهج المصري ، تعليما وتربية ..؟..ثقافتك التي ترضعها من مناهج حياتك هي هويتك ووطنك ، وليس لون بشرتك أوعيونك العسلية أو جذور قبيلتك ، ولم يعد سرا - ولا مخفيا - نوع الثقافة الذي يغزو الأهل بحلايب منذ ضحى الغزو المصري لأراضيهم .. فمالكم - كما النعام - تدفنون رؤوسكم في رمال الحقائق ، ثم تلحنون لآذان الناس ما ليس قابلا للتلحين ، وذلك بالاكتفاء بتكرار أسطوانة حلايب سودانية بين الحين والآخر ..؟.. فلتدع الدولة تلك الأسطوانة وراء ظهرها ، ثم تمضي قدما نحو حل ( معضلة الاحتلال)..!!

** طابا لم تحرر بالحرب ، وكذلك حدود أبيي لم ترسمها الجيوش ، فلماذا لاتختار الحكومة هذا الطريق المتفق عليه دوليا ..؟.. فالطريق إلى حلايب يجب أن يسلك طريق لاهاي الذي سلكته منطقة أبيي .. مصر - منذ عقد ونيف - ترفض اللجوء إلى لجان التحكيم الدولية ومحاكمها ، وتبرر رفضها بتبرير فحواه : البشير ومبارك اتفقا على أن تكون حلايب منطقة تكامل .. محض تبرير فقط لاغير ، غير مقنع ويتناقض مع واقع الحال هناك ، هي ليست بمنطقة تكامل ولايحزنون ، كيف تكون منطقة تكامل والبشاري يستأذن الجيش المصري عند الدخول والخروج ، ليمنحه أو يمنعه ..؟.. كيف تكون منطقة تكامل ومكتب معتمدها ببورتسودان وليس بشلاتين؟. ما معنى منطقة التكامل ومساعد رئيس الجمهورية – موسى محمد أحمد - يمنع من زيارتها من قبل الحرس المصري ..؟.. فالعقول بحاجة إلى إعادة تعريف معنى منطقة التكامل ، لتفهم مايحدث ..هذا ما لم يكن المعني بالتكامل في التبرير المصري هو ( الاحتلال ) .. !!

** على كل ، يجب طي هذا الملف تحت سمع وبصر أهل السودان والمجتمع الدولي .. نعم ، بالتحكيم الدولي ، وليس بأي شيء آخر .. بالوثائق المحشوة في دار الوثائق ، وهي ذات الدار التي خرجت منها الوثائق التي حررت طابا المصرية .. وليس هناك مايعيب حين تلجأ الدول - شقيقة كانت أو صديقة - إلى لجان التحكيم .. أبناء الوطن الواحد وقفوا أمام منصة لاهاي لمعرفة مصير منطقة أبيي ، فلماذا التلكؤ في معرفة مصير حلايب بين أبناء وطنين ..؟.. على دبلوماسيتنا أن تسأل ذاتها هذا السؤال ، بدلا عن هذه الدبلوماسية الناعمة والخجولة و ( الطبطبة ) .. وإلى أن تسأل ذاتها ذاك السؤال ، نكتفي بأسطوانة : حلايب سودانية ... ليرد الواقع : أها ، وبعدين ..!!

صحيفة الحقيقة


تعليقات 7 | إهداء 1 | زيارات 1919

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#6233 [علي رشيد]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2010 04:31 PM
لا تتحدثو عن حلايب فى حرور هذه الحكومة. فمضيع الشىء لا ياتى به .حلايب يا جماعة الخىر راحت ثمنا لمغامرات المشروع الخضارى ز والما المابصدقنى يسال حسمى مبارك


#5808 [hafiz mohamed student]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2010 11:09 PM
والله انا ممغوص جدا من العربات التي دفعها البشير للاعبي مصر وهم محتلين بلدنا والله حرام حرام حرام والله حاجه تحير


#5745 [Murtada]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2010 04:18 PM
لو كلام القصير بتسمع بقول ليهم ( الجفلن خلهن اقرع الواقفات)


#5658 [ابومحمود]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2010 10:59 AM
حلايب سودانية وحكاية لاهاي وتحكيم دولي دي البشير مااظنو يقدر عليها لانو عندو عقده ثلاثية الابعاد اسمها( لاهاي والتحكيم والمجتمع الدولي ) .
كسرة :
البشير ده حيشجع اسبانيا ولا هولندا ؟؟؟؟
الاجابة اسبانيا لانو المحكمة الجنائية الدولية مقرها في لاهاي بهولندا وحيطلع مرسوم جمهوري بالرقم .. لسنة 2010 لتشجيع اسبانيا والوقوف معاها حتى النصر ... وعلماء السلطان حيطلعوا بيان بفتو فيهو بضرورة تشجيع الاسبان لانهم احفاد طارق بن زياد وممثلي الامة الاسلامية في المونديال .


#5625 [علي دينار]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2010 09:29 AM
بسيطة أعلونها حرب على المغتصب ونحن معكم.


#5611 [فتح الرحمن]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2010 06:40 AM
اظهر انو البشير قالها عشان يرضي ناس الشرق وبس والمصريين بلوعها له , دي مابلعوا علي كرتي كلاموا ومشى واعتزر .!!!!!!!
لدلك البيتو من قزاز ما يقدرو يرموا الناس بالحجاره. ايوه حلابيب سودانية ياريس بس امشي زورها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ولله الجيش المصري ما يخليك تعتب فيها؟؟ حلايب قبل 92 كانت سودانية حره وكلنا عارفين ليه الجيش المصري احتلاها ؟؟؟؟؟؟؟؟ حلايب في عهد الحكومات الحره كانت حره . ديل استفادوا من اليهود وشغالين في مصرنت حلايب ومحوا الهويه السودانيه دي ما بعملوا اليهود في القدس؟؟؟؟ نحن نكتفي بس بالهتاف (حلايب سودانية) وبعدين ؟؟؟؟


#5558 [معروف]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2010 08:40 PM
تتذكر جمال حسن سعيد ايام دعاية الانتخابات كان بيقول مع جماعته شنو ؟ ما جننتنا ياخلف الله .. اها الجماعة معتبريننا كلنا خلف الله وما عارفين انه أى شماشى ولا مواطن عادى عارف خلف الله منو بس ما بيقدر يقول .. وانت عارف ليه ؟؟؟!!!


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة