المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
رشا عوض
مش معقول يا سليمان الأمين.!ا
مش معقول يا سليمان الأمين.!ا
06-18-2011 04:49 PM

مش معقول يا سليمان الأمين!

رشا عوض

منذ أن اجتاح تسونامي التغيير العربي الأراضي الليبية والأستاذ سليمان الأمين يستهلك نفسه في الدفاع عن النظام الليبي عبر صفحات صحيفة التيار، ولأن النظام الليبي ورئيسه من الشاكلة التي يصعب الدفاع عنها كما هو حال كل نظم ملة الاستبداد في المنطقة، بل إن الدفاع عن هذا النوع من الأنظمة وعن قادتها من الأفعال المؤذية للذوق العام والجارحة للضمير الأخلاقي لا سيما والعالم بأسره في هذه الأيام المجيدة من تاريخ العرب يرى بأم عينيه الهمجية والوحشية التي يقمع بها القذافي وعلي عبدالله صالح وبشار الأسد شعوبهم ،وجد الأستاذ سليمان نفسه في مأزق بالغ الحرج، فاختار أن يدافع عن القذافي دفاعا ضمنيا مدسوسا في ثنايا نظرية المؤامرة! ففي مقاله المنشور بالتيار الرابع من يونيو الجاري نعى ذهاب النخوة والشهامة العربية على خلفية أن العرب وقفوا متفرجين على حلف الناتو وهو يضرب كتائب القذافي! متناسيا أن غالبية الشعب الليبي لا ترى في قوات النيتو عزوا أجنبيا بل ترى فيها مخلصا من بطش القذافي الذي جعل الشعب الليبي بين خيارين لا ثالث لهما إما أن يقبلوا بأن تكون بلادهم ملكا خالصا للقذافي يتوارثه أبناؤه من بعده ويتنازل الشعب وإلى الأبد عن فكرة أنه صاحب حق في بلده ويقبل بكل أريحية أن يكون نصيبه من الدنيا أن يأكل كما تأكل الأنعام في حظيرة القذافي أو أن يسحق بلا رحمة تحت الآلة العسكرية القذافية التي لم توجه طلقة واحدة نحو عدو صهيوني أو امبريالي ولم نر بأسها الشديد إلا على الثوار المطالبين بالحرية! بل ان القذافي اشترى الرضا (الامبريالي الصهيوني) بدفع مليارات الدولارات كتعويضات لضحايا حماقاته العابرة للقارات وسلم المتهمين في قضية لوكربي للامبريالية عن يد وهو صاغر! وأذعن في خنوع لكل الإملاءات الأمريكية والغربية بشأن برنامجه النووي! ان القذافي يحارب شعبه وليس الامبريالية أو أي شيء آخر متوهم وهذه هي الحقيقة التي يغالطها سليمان الأمين دون أدنى احترام لعقولنا!
نظرية المؤامرة هي التي أقعدت شعوب هذه المنطقة عن التطور وعطلت فيها التفكير النقدي وغبشت الرؤية وشكلت سياجا لحماية الطغاة والمستبدين الذين هم أس البلاء والشقاء! كل طاغية في هذه المنطقة المنكوبة إلى جانب سجونه وغياهب تعذيبه وعسسه وآليات ترغيبه وترهيبه سلط على شعبه آلة إعلامية للتجهيل والتضليل والتعمية لتدخل في روع الشعب رسالة خلاصتها أن الطاغية ونظامه هو هدية السماء لحماية البلاد والعباد من الامبريالية والصليبية والصهيونية، ولحماية أبناء الشعب القاصر من أنفسهم ومن الفتن القبلية والطائفية التي من الممكن أن تعصف بهم وتمزقهم إربا إربا إذا غاب عنهم الطاغية لا سمح الله!!، وأخيرا دخلت على الخط فزاعة الإرهاب والتطرف الديني وتنظيم القاعدة الذي صوره أهل ملة الاستبداد كوريث وحيد للحكم في المنطقة في حال سقوط عروشهم المجيدة! وفزاعة القاعدة هذه مرفوعة لاستدرار عطف ودعم وحماية الأمركان والأروبيين الذين تضعهم الآلة الإعلامية لملة الاستبداد والفساد في خانة (العدو الامبريالي الصهيوني) عندما يتحدثون عن الديمقراطية وحقوق الإنسان! ولكن عندما تنفجر الشعوب ثائرة عليهم ومطالبة بحقوقها المشروعة في الحرية والكرامة يتم توظيف هذه الآلة المشروخة التي يديرها فاقدو الضمير والمنطق لاستدرار عطف هذا العدو الامبريالي الصهيوني ومغازلته بشكل فاضح والتعبير له عن أتم الاستعداد من قبل النظام للتعاون في مكافحة الإرهاب وسحق القاعدة ولكن بشرط وحيد هو غض الطرف عن سحق الثورات الشعبية بلا رحمة! وعندما ترفض أمريكا والدول الأوروبية غض الطرف عن المجازر والإبادات الجماعية وتتدخل دبلوماسيا وعسكريا في الاتجاه المعاكس لرغبات الطغاة تنقلب الآلة الإعلامية المشروخة وتعزف من جديد نغمة العداء للامبريالية والصهيونية والغزو الصليبي! فهي آلة إعلامية تفتقر للحياء أكثر من افتقارها للمنطق والأخلاق!
أخيرا نقول للأخ والزميل سليمان الأمين ليتك تكف عن السباحة عكس تيار التاريخ


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 3767

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#166069 [ناصر صلاح الدين]
4.12/5 (9 صوت)

06-24-2011 05:38 PM
من سنن الله تعالى أن يسلط بعض الظالمين على بعض.


#162510 [الحسن فاروق]
4.15/5 (8 صوت)

06-19-2011 08:28 AM
عفيت منك يا بت أخوى ........
كتابات تبعث الأمل بأنه مازال هنالك من يفرق بين الحق والباطل تفرقة واضحة غير ملتبسة, ومواقف كالسيف تميز النور من الظلام ووقوف بوجه الصلف والقهر والتجبر .... لك التحية


#162402 [واحد]
4.16/5 (10 صوت)

06-18-2011 10:19 PM
بتدخل الناتو قسمت ليبيا الى ثلاثة اقاليم طرابلس وطبرق وبنغازي ودمرت البنيه التحتيه واجهضت الثورة السلميه الشعبيه وارتهنت مقدرات واموال الشعب الليبي ونهب بتروله


#162378 [قاسم]
4.14/5 (9 صوت)

06-18-2011 09:06 PM
هولاء الصحفيين من امثلة الاستاذ سليمان اما مكابرين أو ياخذون المواضيع عن جهل وهم لايعلمون واي صاحب قلم لم يفرق مابين طاغية يقمع في شعبة والة صهيونية كما يدعون تتدخل في السيادة الوطنية واشكالها من الدعاية المجانية التي يمارسها الطاغة في تضليل الناس ويظهرون في شكل منقذ من عذابات الكفرة والطغيان ونقول اليه هذا سيناريو معروف نهايته معروفةوان الطاغية لايشعر انه طاغية لا لما الشعب يثور وايضا لن يقتنع كما الان القذافي يواصل في حصد رقاب شعبة ولكن عندما ينكشف الظلام فلن يجد دولة تاواها ويتواصل السناريو الاتبعه بن علي اما ان يواجهه المحكمة الدولية او يموت فطيس كما يظن يموت شهيد اي شهادة وانت تاخذها من اخوك المسلم ناهيك عن اجنبي تدخل لحماية اخوك الذي عجزت عنه في حمايته......


#162377 [مجودي]
4.07/5 (6 صوت)

06-18-2011 09:02 PM


أرجو أن لا يعمينا إنتقاد نظام القذافي عن إنتقاد

التدخل الغربي في ليبيا

إذا كنتي أخت رشا تسخرين من القادة الذين \"يجهلون\" شعوبهم

بإعتبارهم \"قصر\" ، إذن كيف نفسر التدخل الغربي في ليبيا مثلا ..؟؟

اليس هو كذلك \"تجهيل\" للشعب الليبي بإعتباره \"قاصر\" لا يستطيع مقاومة

الديكتاتور..؟؟ يجب أن يكون المكيال عادلا في الحالتين...

ومن قال بأن الشعب الليبي كان أمام خيارين إما أن يموت أو ينصاع للتدخل

الغربي..؟؟

بالعكس تماما أنا أرى بأنه لو لا التدخل الغربي لما طال أمد القذافي الى هذه اللحظة

كان بالإمكان أن يستمر الشعب الليبي في مظاهراته التي طالت حتى طرابلس

ويقدم التضحيات فكل شيئ بتمنو ... لكن قيادة المعارضة الليبية وبإيعاز من

الغربيين إختارت السلاح . إذن عليها تحمل تبعاته كاملة .

والسؤال البديهي والصحيح هو لماذا يتدخل الغرب في أي منطقة في العالم؟

هل يتدحل فعلا علشان سواد عيون الشعوب..؟؟ لسنا بتلك السذاجة ...

هل يختلف التدخل الغربي في أفغانستان والعراق عنه في ليبيا..؟؟

الغرب مهما طال به الزمن لا يمكن أن يعيش من دون حروبات

وإلا أين تذهب المخزونات الهائلة التي يمتلكها من الأسلحة ؟؟

صناعة السلاح في أمريكا تغذي معظم الصناعات الأخرى ..

بإنهيار وكساد هذه الصناعة سوف تكسد كل الصناعات الأمريكية الأخرى

وكذلك الأمر مع كافة الدول الغربية

أرجو أن لا يعمينا كره الإنقاذ والإنقاذيين عن التحليل الصحيح


#162374 [أحمد عبد الحليم خليفة]
4.13/5 (9 صوت)

06-18-2011 08:54 PM
الأخت والزميلة رشا، لنا وجهة نظر أرسلناها للنشر والتعقيب على أستاذنا سليمان ولم تنشر فيما أرى.. وهنا أجد سانحة معقولة ومقبولة للنشر..

بسم الله الرحمن الرحيم
سليمان الأمين.. يحبها
إعترف الكاتب الرصين والأشهر سليمان الأمين، بتيار الجمعة 13 مايو 2011، في مقاله: المقال بي كم؟! سؤال مشروع!!.. إعترف بحبه لليبيا ولشعبها.. وبرر كتاباته ودقه لأجراس الخطر لما يحدث هناك وكذا لما يحاك ضدها جهاراً نهاراً من أخوة العروبة.. ولقد أوضح (سليمان- الأمين) هدفه من الدفاع عن (محبوبته).. ثم أسهب في شرح معاناته التي تكبدها، وما يزال، ليدرء عن نفسه شبهة الكتابة من أجل المقابل المالي- وفي هذه الجزئية عرض لحال جموع الكُتاب ومقاماتهم المالية لقاء مايكتبون..
وحقيقة رغم إختلاف وجهة نظري أحياناً مع الكاتب سليمان الأمين، إلا أنني أقرأ له كل ما يخطه بنانه بـ(التيار)، محترماً لقلمه غاية الإحترام، فالرجل تجبرك كتاباته على ذلك.. هذا الإحترام هو الذي دعاني (أيام نشأة جريدتنا- التيار)، لأن أقترح على الزميل الكبير عثمان ميرغني أن يكون الأستاذ القامة سليمان الأمين (معنا).. وأذكر تماماً إبتسامة عثمان ميرغني، المشبعة بالزهو والرضا، عندما رد عليَّ بأن الرجل من أوائل المنضمين لـ(التيار) وبموقع إداري كبير.. يستحقه.. ولابد أن أذكر هنا أن علاقتي بسليمان الأمين هي من طرف واحد، فأنا أحد قراؤه ولا أداخله (أتواصل معه) كما أفعل مع كثير من الكتاب والزملاء حتى حينه، وفيما أذكر أنني قد ألتقيت به مرتين فقط؛ إحداهما بإجتماع بحديقة الأسكلا أيام (منبر السودان)، والأخرى عابرة بمكتب رئيس تحرير (التيار).. إذن أنا هنا لا أوالي صديقاً أو أدافع عنه..
لقد اشتمل المقال المذكور في صدر مقالي هذا على مواضيع كثيرة تدعو للمشاركة والرد عليها، مساندةً او إعتراضاً.. سأحاول هنا أن أوجز في التعليق على بعضها.. فأهم ما سأتطرق له هو معاناة الكتاب الذي يهوى أو يحب شخصاً أو شيئاً مادياً أو معنوياً، ناهيك أن يحب دولةً بحجم ليبيا وشعباً كشعبها، ليكتب عنهما.. أعانك الله يا سليمان يا حكيم.. فقمة المعاناة تبدأ مع من يكتبون ضد التيار العام وضد الرأي الجمعي المبني على التأثير الإعلامي (والزن) المبرمج حسبما تعودنا من البي بي سي والجزيرة و(أخواتها)، هذا في حالة ليبيا واليمن وسوريا وغيرهم.. وفي حالة الصحف السودانية عند الكتابة عن بورسودان وواليها ( إيللا)، حيث كتبت (كلمة ورد غطاها- بالتيار) لأسبوع متصل عن إيجابيات وجدتها إبان زيارتي لها أبريل الماضي.. فلقد تهكم البعض، من الأصدقاء والزملاء وحتى من القراء المقربون- فيما يشبه الممازحة الثقيلة، ولك أن تبدل القاف غيناً في الثقيلة هذه- بأنني قد قبضت مقابلاً مالياً أو عينياً أو أنني أطمع في رضاً ما..
وحقيقةً تسبق المعاناة المذكورة آنفاّ، معاناةً أشد مضاءاً، عندما تكتب عما تريد مما لا يحبه أو يعتاده الآخرون (أي ضد- التيار!!).. فالمطلوب الدقة الشديدة في إختيار زاوية الرؤية للموضوع وإنتقاء الكلمات والجمل الأكثر مناسبة والبعد عن الرمزية والتعميم (فالمسالة موش ناقصة، والمتربصون كًثر والحمد لله).. فالكتابة هنا تكون بمسئولية وموضوعية تختلف تماماً عن الكتابة عن (بنقو الوزير) وحوافز وكيل الوزارة ومستحقات شقيق الرئيس وشركات المتعافي والطائرات (السودانية) والإنتخابات (بالتراضي).. أما المعاناة المرتبطة بالثوابت القومية والوطنية، فهذه لها (وجع) خاص ومتكرر للأسف الشديد..
أيها السادة حكاماً ومحكومين.. السؤال المشروع في مقال سليمان الأمين ومن ثم في مقالنا هذا، هو: لماذا لا يتكاتف الأشقاء (أخوة العرب) ويتوكلوا على الحي الدائم ويقوموا بزيارات جماعية أو ثنائية أو حتى فردية لـ(الشقيق الحاكم) الذي يعاني مع شعبه؟!، وذلك لنصحه وهدايته ولا أقول لنصرته وشد أزره.. وإن تطلب الأمر تهديده وتحذيره (وفي ذلك أيضاً هداية له).. أليس في (ديننا وعربيتنا!!): أنصر أخاك ظالماً أو مظلوماً؟!.. أم الأمثل للحكام العرب (المغلوبون على أمرهم) أن يتلذذوا أو يتلمظوا بالفرجة على الفضائيات المحمرة خجلاً ودماءاً عربيةً.. أما ثالثة الأثافي فهي المشاركة في إستعداء الغرب (القذر) والإستجداء به كما حدث بالعراق وليبيا وغيرها ممن يحتمل أن تدور عليهم الدائرة.. هذا ما فهمته مما صرخ به سليمان (الحكيم) نحو منهج العرب نحو الإستعانة بالغرب.. وما صرح به سليمان (المحب) لليبيا وشعبها، أعانهم الله.


#162373 [واحد]
4.19/5 (6 صوت)

06-18-2011 08:50 PM
يا رشا لقد اخر من يدعون انهم ثوار الثورة الليبيه الحقيقيه
مع خالص ودى ومحبتي


#162371 [واحد]
4.17/5 (11 صوت)

06-18-2011 08:37 PM
يا رشا القذافى زفت لكن --الثوار-- اسوأ هم عنصريون لا يرون في الخواجات والناتو مرتزقه مع ان ما يقوم به الناتو هو ارتزاق دول


#162367 [مواطن ]
4.14/5 (11 صوت)

06-18-2011 08:18 PM
الأخت أم أحمد : ما رأيك في حكام الامارات وأنت تقيمين هناك ....تقولين ان صدام جر
المصائب للمنطقة , المصائب التى حلت بالمنطقة سببها هو مشائخ الخليج أو دويلات
الخليج التابعة للولايات المتحدة وتأتمر بأمرها .....أما عدم اقتناعك بأن صدام مات
شهيدا فهو أمر مردود عليك فقد قال صلى الله عليه وسلم فيما معناه : \"من مات في سبيل دينه فهو شهيد ومن مات في سبيل وطنه فهو شهيد ومن مات في سبيل عرضه فهو شهيدومن مات في سبيل ماله فهو شهيد \" .....اي حق تزعمين هل الحق الوقوف
مع الولايات المتحدة راعية الارهاب في العالم لتدمير العراق بمساندة شيوخ النفاق
في دويلات الخليج والآن قطر تدعم الناتو بمالها لتدمير ليبيا وكذلك الامارات والكويت
تفعلان نفس الفعل بدعم حلف الناتو .......هل هذا هو الحق? .......لماذا لا تنتقد الكاتبة
الحكام في دويلات الخليج ؟ وتركز على ليبيا وسوريا واليمن ......هل دويلات الخليج
تنعم بالديمقراطية ......أرجو النشر ....


#162321 [ أم احمد/ الامارات العربية المتحدة]
4.13/5 (9 صوت)

06-18-2011 06:29 PM
شكرا الابنة رشا علي أمانة قلمك..وذلك الأدب الرفيع لغة وأسلوبا في توجيه اللوم للكاتب سليمان الأمين..وهكذا هي الدنيا يا بنتي ..فالناس منقسمون بين مساندة الحق ومعاقرة الباطل ..كل ينطلق أما من قناعة ملتبسة أو من عدم فهم للأمور أو منفعة ذاتية تملآء فمه ماء.. فكم من اناس صفقوا لصدام وهو الذي جر من المصائب للمنطقة ما يدفع ثمنه ليس العراقيون فحسب بكل كل شعوب الاقليم ومع ذلك فهو شهيد وبطل في نظر الكثيرين ..نحن يا ابنتي نعيش في امة يملاء عينها قاطع الطريق ..وتستخف بالعباقرة
لازال فينا من يحن لايام النميري ويعتبرونه فلتة زمانه..أنظري الي الذين يسبحون بحمد الأسد كيف يكذبون ما يجري في شوارع سوريا ويحاولون مع عقول الناس لتصدقهم وتصدق روايات اعلام النظام التي تنعق كالبوم تردد في كلام لايدخل عقول الولدان..وقس علي ذلك منتفعي بقية الأنظمة التي نشتري الذمم والضمائر .ولكن تظل شمس الحقيقة هي الأقوي عند صباحاتها لتجتاج ظلمات الباطل مهما سكب عليه الوصوليون من الوان التجميل التي تذوب كالزبدة علي تراب الواقع ..وما أسوأ واقعنا نحن في بلاد باتت مزرعة لفئة ضالة هي الأخري تجد من يزين لها القبح والأسوأ من كل ذلك باسم الدين ..سلمت يداك بنتنا ..


#162301 [مواطن ]
4.12/5 (11 صوت)

06-18-2011 05:34 PM
تقول الكاتبة فيما معناه : القذافي لم يوجه طلقة واحدة نحو عدو صهيوني أو امبريالي ..... وفقا للفريق الراحل سعد الدين الشاذلي وهو من المشاركين في حرب
اكتوبر 1973 هذه هي مشاركات الدول العربية في حرب اكتوبر 1973 ومن بينها
السودان وليبيا ...
شاركت عدة دول عربية بالحرب وفيما يلي قائمه المساهمات العسكرية لكل دولة و ذلك حسب الأهمية كما ورد في مذكرات الفريق سعد الدّين الشاذلي:

العراق

أرسل العراق [2] فرقتين مدرعتين و 3 ألوية مشاة وأسراب طائرات إلى الجبهة السورية وبلغت مشاركة العراق العسكرية على النحو التالي :

30,000جندي
250-500 دبابة
500 مدرعة
73 طائرة هي:
الجبهة المصرية:
سربين من طائرات هوكر هنتر
الجبهة السورية:
سربين من طائرات ميج 21
3 أسراب من طائرات سوخوي 17
الجزائر

شاركت الجزائر حرب أكتوبر 1973 على الجبهة المصرية بالفوج الثامن للمشاة الميكانيكية ، كان الرئيس الجزائري هواري بومدين قد طلب من الاتحاد السوفيتي شراء طائرات وأسلحة لارسالها إلى المصريين عقب وصول معلومات من جاسوس جزائري في أوروبا قبل الحرب مفادها أن إسرائيل تنوي الهجوم على مصر وباشر اتصالاته مع السوفيات لكن السوفياتيين طلبوا مبالغ ضخمة فما كان على الرئيس الجزائري إلى أن أعطاهم شيك فارغ وقال لهم أكتبوا المبلغ الذي تريدونه ، وهكذا تم شراء الطائرات والعتاد اللازم ومن ثم إرساله إلى مصر ، و هذه بعض إحصائيات لما قدمته الجزائر لهذه الحرب التي كانت هي ثاني دولة من حيث الدعم للحرب .

التعداد البشري:

2115 جندي
812 ضابط صف
192 ضابط
العتاد: البري:
96 دبابة
32 آلية مجنزرة
12 مدفع ميدان
16 مدفع مضاد للطيران
الجوي:
سرب من طائرات ميغ 21
سربان من طائرات ميغ17
سرب من طائرات سوخوي7
مجموع الطائرات : حوالي 50طائرة
ليبيا

أرسلت ليبيا لواء مدرع إلى مصر إضافة إلى سربين من الطائرات عددها 54 طائرة ميراج كالاتى:

20 ميراج 5de
20 ميراج 5dr
2 ميراج 5ds
12 ميراج 5dd
ليكونوا سربين واحد بطيارين مصريين واخر بطيارين ليبيين.

الدعم الأردني

شاركت القوات الأردنية في الحرب علي الجبهة السورية بارسال اللواء المدرع 40 واللواء المدرع 90 إلى الجبهة السورية.

المغرب

شارك المغرب بلواء مدرع على الجبهة السورية ووصل قبل بداية الحرب باسابيع قليله.

كما شاركت بلواء مشاة على الجبهة المصرية ووصل إلى مصر بعد بداية الحرب إرسال سرب اف 5 قبل بداية الحرب إلى مصر.

السعودية

قدمت القوات المسلحة السعودية الدعم الأتي إلى الجبهة السورية [3]

لواء الملك عبد العزيز الميكانيكي (3 أفواج)
فوج مدرعات بانهارد (42 مدرعة بانهارد 18 ناقلة جنود مدرعة 50 عربة شئون إدارية)
فوج مدفعية ميدان عيار 105 ملم
فوج المظلات الرابع
2 بطارية مدفعية عيار 155ملم ذاتية الحركة
بطارية مضادة للطائرات عيار 40 ملم
سرية بندقية 106-ل8
سرية بندقية 106-م-د-ل20
سرية إشارة
سرية سد الملاك
سرية هاون
فصيلة صيانة مدرعات
سرية صيانة سرية طبابة
وحدة بوليس حربي
السودان

أرسل السودان لوائين مشاة إلى الجبهة المصرية بالإضافة إلى كتيبة وحدات خاصة.

الكويت

أرسلت الكويت تشكيلين:

في الجبهة السورية: قوة الجهراء المجحفلة تقدر ببلواء مكون من 4 كتائب ، كتيبة دبابات وكتيبة مدفعية وكتيبة مشاة آلية وكتيبة مشكلة من مشاة المغاوير وسرية دفاع جوي وباقي سرايا الأسناد.
في الجبهة المصرية: كتيبة مشاة متواجدة قبل الحرب و سرب هوكر هنتر مكون من 5 أخر أيام الحرب وبقي في مصر حتى منتصف 1974.
تونس

أرسلت تونس كتيبة مشاة قوامها حوالي 1000 جندي إلى الجبهة المصرية نشرت في منطقة دلتا النيل.


رشا عوض
رشا عوض

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2016 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة