المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
الضرائب يدفعها الفقراء!ا
الضرائب يدفعها الفقراء!ا
06-19-2011 10:45 AM

الضرائب يدفعها الفقراء!!!

احمد المصطفى ابراهيم
[email protected]

في الغرب يدفع المواطن الضريبة طائعاً مختارًا وقد تصل أحياناً ربع مرتبه، ما سبب هذا الرضا؟ الإجابة في غاية البساطة، هذه الضريبة ستعود عليه خدمات وضمان اجتماعي وضمان صحي ويعلم أن الجميع يدفعونها من الرئيس إلى أدنى السلم. وليس في الغرب عيب أكثر من التهرُّب الضريبي وكثيرًا ما قرأنا أن المرشح فلان طُعن فيه لأنه تهرّب من الضريبة يوماً ما وتوارى.
وعلى النقيض تماماً هنا، سمعت أن مرشحاً لمجلس ولائي عندما سئل ماذا تريد منها؟ قال لأحمي بها مصالحي. ويحميها من منْ؟ من أجهزة الدولة بعد أن يصبح نائباً في المجلس التشريعي سيخافه كل موظفي الدولة المنوط بهم التحصيل لو كان تحصيل رخص أو عوائد أو ضرائب.
الضرائب في السودان يدفعها الفقراء قبل الأغنياء ربما وأكرر ربما تدفع طالبة جامعية عبر محادثات الموبايل والذي ضريبة محادثاته 20% قد تدفع أكثر من تجار كثر غير مسجلين أو متنفذين أو دخلوا السياسة ليحموا مصالحهم كحال صاحبنا أعلاه.
الضرائب في بلادنا لا تحتاج توسعة مظلة أفقياً، الضرائب بلغت كل مرفق وكلها مسجلة ومعروفة لموظفي الضرائب بل تحتاج إلى نظام جديد وشفاف حيث ينطبق على الجميع وبالمكشوف وعبر شاشات الإنترنت.
من يصدق أن شركة كنانة بكل هيلمانها وغناها وسكرها معفية من الضرائب منذ 1983 إلى 2013 وهذا إعفاء سياسي، من يعفي كنانة وأمثالها كل هذه المدة؟ كيف يطارد صاحب طاحونة أو دفار ليدفع مقتطعاً من قوت أولاده ضريبة؟!!!
شركات الاتصالات ذات الأرباح المليارية، هل دفعت ضرائبها بكل شفافية؟ أم عبر مراجعات ومساومات وتخفيضات عبر وسطاء يسمون خبراء ضرائب أو محامين متخصصون في مثل هذه الأمور يكون نتيجتها أن تفقد المالية عدة مليارات.
الأسماء التجارية الكبرى والعوائل الاقتصادية الضخمة هل تدفع ضرائبها كما ينبغي أم تحتمي تحت اتحادات ومناصب سياسية وتتهرب من الضرائب؟ عشرات الأسئلة يمكن أن نطرحها بعد ملاحظات فاحصة وأسئلة من يعرفون بواطن الأمور.
إذا ما أرادت وزارة المالية الحديث عن الضرائب في زحمة سكرتها من جراء فقد البترول فلا تتحدث عن توسيع المظلة الضريبية، فهذه بلغت مداها ولا مجال لتوسعتها. ولكن عليها أن تراجع الأداء وذلك بحيث تعمد الأمر لخبراء ضرائب يعرفون كل شاردة وواردة وكل اسم تجاري وكيف يتهرّب من الضرائب، وهذا وحده لا يكفي ما لم تكن هناك إرادة سياسية قوية لمساواة الناس وتطبيق القانون عليهم بلا أدنى نظر لقرب سياسي ولا قوة اجتماعية ولا خوف ولا مجاملة لشريك أجنبي تحت أي حجة مثل حجج تشجيع الاستثمار.
نريد للضريبة أن تدفع بطيب خاطر وذلك لن يتم حتى يعلم دافع الضريبة أنه يقوم بواجب وطني وهو ليس وحده بل يشاركه كل المجتمع، كل على حسب ما نص عليه القانون. إذ لا يعقل أن يدفع موظف من راتبه الضريبة على شحه ويترك صاحب المليارات.
وبعد كل هذا لابد أن يرى المواطن الضريبة تعود عليه في شكل خدمات وسيكون مغبوناً إذا هي رآها تذهب امتيازات ومخصصات للسياسيين ليزدادوا نعومةً ويزداد هو أنيميا.


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 1405

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#162982 [كاكوم]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2011 11:37 PM
هذا لايكفى مالم تكن هناك ارادة سياسية قوية لمساواة الناس وتطبيق القانون . وكلنا يعرف ان هذه الجملة هى اس البلاء فهل تساوى عقلية الانقاذ بين الجميع ؟ حاشا وكلا ثم كلا وكلا واين هوالقانون حتى يطبق ؟ القانون فى اجازة منذ اكثر من عشرين عاما كما نعلم والمساواة رايناها فى مجالكم الصحفى هذه نعامة الملك تفعل وتقول ما يحلو لها واولئك تحسب عليهم انفاسهم يوم قسم الشرطة ويوم محكمة ويوم ضبح من الاضان للاضان وفى ختام المقال تتمنى ان ير المواطن الضريبة تعود عليه خدمات يا حلاتك يا احمد ويا حلاة الدنيا بامنياتك الاقتراح ان تترك الضريبة وتترك الخدمات لانها متروكة اصلا او ان يحدثنا اى سودانى بطل او باطل عن نوع الخدمة التى ينعم بها


#162752 [الزول الكان سمح]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2011 03:42 PM

يا ود المصطفى

غايتو نحنا المغتربين ضرائبنا وزكواتنا عارفنها بتمشى وين؟؟؟

يلهطوها ناس كرار التهامى وأحمد كُــــــــرْ....مِــــــنُو


#162653 [سمارة]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2011 01:23 PM
نشكرك نشكرك نشكرك ونتمني كل الكتاب تكتب بحرقة زيك و المواطن الغلبان البنتخب البشير ابدا ماعارف حقة شنو ياريت الناس توعي بعضها البعض ويعرف هو بيدفع لية


#162620 [مصعب]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2011 12:35 PM
سؤال مهم هل تدفع صحيفة الانتباهة الضرائب

رغم اعلاناتها الكثيرة

دا زمن الضهر ياعززيزى الماعندو ضهر يتجلد على بطنو

قاتل الله الكيزان فهم من اسس الفساد بكل انواعه

وانت يا استاد تحاول ان تسكب العطر على جردل الفضلات الادمية

لكن هيهات ان يغير شيئا

لك الله ياوطنى الحبيب


#162597 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2011 11:46 AM
نظام الانقاذ لا هو اسلامى يهتم بالفقراء اولا قبل كل شىء و لا هو نظام علمانى زى الغرب يخضع للمحاسبة و الناس فى الغرب العلمانى يقولوا لا ضرئب بدون تمثيل يعنى ممثلين عن الشعب عشان يحاسب الحكومة على اى مليم تصرفه!!! يلا كدى عرفوا لى نظام الانقاذ يقع فى اى تصنيف كده من انظمة الحكم؟؟؟ ده نظام الزارعنا غير الله اليجى يقلعنا!!!!


#162583 [JALAL]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2011 11:18 AM
Always you are great, truly I feel happy once I read your editorial


احمد المصطفى
احمد المصطفى

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة