المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
السودان ليست دولة فاشلة..!ا
السودان ليست دولة فاشلة..!ا
06-23-2011 08:38 PM

أصوات شاهقة

السودان ليست دولة فاشلة..!

عثمان شبونة
[email protected]

* مؤشر \"الدول الفاشلة 2011\" الذي أصدرته مجلة \"فورين بوليسي\" الأمريكية حافظت فيه الصومال على الصدارة للعام الرابع على التوالي بـ 113.4 نقطة، وجاءت دولة السودان في المركز الثالث بـ108.7 نقطة، محافظة أيضاً على \"مركزها المستحق المميز\"..!!! أي أن الفرق بيننا وبين الصومال شعرة...!
* \"بلاش التقرير يا وزارة الخارجية\".. بماذا تصفون الوضع السوداني؟!
* كما قرأت.. فإن التقرير يعرِّف الدولة الفاشلة، على أنها الدولة التي لا يمكنها السيطرة على أراضيها، وعادة ما تلجأ للقوة، وتفشل حكومتها في اتخاذ قرارات مؤثرة، بالإضافة إلى عدم قدرتها على توفير الخدمات لأبناء شعبها، فضلاً عن فشلها في التعامل بفاعلية مع المجتمع الدولي، وعادة ما تشهد معدلات فساد وجريمة مرتفعة..!
* لو كان هذا المقياس ــ هكذا ــ فإن إطلاق \"دولة فاشلة\" على السودان فيه ظلم \"للفشل نفسه\" بإعتباره مؤشر ملموس و\"تحديد موقف\".. فالصحيح أن نفتش عن كلمة \"دون\".. كلمة تتناسب مع كل \"البلاوي الوطنية\" مضافاً إليها \"التمزق\" فقط، دون الخوض في \"الكبائر الأخرى\"..!
* إذا كان الفشل قاعدة إنطلاق لدى الأذكياء في هذا العالم، فإنه عندنا مدعاة لإضافة المزيد من طبقاته السميكة... فكلما دخلت البللاد في مصيبة أضاف لها الساسة غطاء بمصيبة \"كرت\"..!
خروج:
كعادة الدكتاتورية، فإنها تعتبر الخطب \"إنجازاً للشعب\" تضاف إليه بهارات \"التسويف\" والهروب نحو \"الضلال\" والكذب... كل ذلك بإنتاج \"لغة رخيصة للمتفرجين\" يقابلها الأذكياء بمزيد من الإصرار على رحيل النظام...فما قاله دكتاتور سوريا بشار الأسد قبل يومين أضاف له وزير خارجيتها ملحاً مراً \"دون فائدة\"، وبدم أكثر برودة.. بينما يستمر مهرجان القتل، ومسرحية \"المؤامرة الخارجية\"..!!
* ولطالما طاف علينا في السودان طائف \"المؤامرة\"... إنها محنة عربية مشتركة تجد سوقها حين تعز على الفاشلين \"الرحمة والعدل\" والفعل المبهر للناس، وحين لا يجد الطغاة نصيراً سوى الحرس الخاص والمنتفعين والرعاع والمنكسرين..!!
تذكرة:
* خطاب الدكتاتورية \"قصير\" مهما \"استطال\"... فما بين شعارات الدين وشعارات الإصلاح، لم يعد خيار العالم المفضل أكثر من \"فعل ديمقراطي حقيقي على التراب\".. وستجد \"القمامة\" وقتها المكان الطبيعي الذي يأويها...!
إضراب:
* معلمو جنوب دارفور حق لهم تنفيذ الإضراب الشامل عن العمل، إذا كانت الولاية عاجزة عن الإيفاء بمستحقاتهم المالية البالغة \"15\" مليون جنيه.. والمبالغ الأخرى الواجبة السداد على المركز \"47\" مليون..!
* المعلمون في جنوب دارفور يصنعون الحياة.. لو كانوا مليشيا مسلحة لما حدث الإضراب، ولما تأخر السداد..!!
بترول:
* قال والي الجزيرة الزبير بشير إن البترول المكتشف في الولاية من أجود وأغلى الأنواع في العالم..!
* بالله عليكم \"كفاية\".. رفقاً بقلوب العباد...!!!!!
أعوذ بالله
ــــــــــــــ
الشاهد


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1678

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#166165 [Neema]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2011 11:30 PM
انا اشك انو في بوش او جذر نوني زي حالة امتحانات الشهادة والا المفروض بالمقاييس المذكورة دي المفروض السودان يكون الاول بجدارة


#165806 [tarigosman]
0.00/5 (0 صوت)

06-24-2011 05:40 AM
قال أية:بترول الجزيرة الأغلي والأجود في العالم؟!!!!زمان كان القطن من أطول وأجود الأنواع في لعالم وكان يصدر لمصانع لانكشاير في برطانيا.!!!!


#165742 [حمدان]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2011 11:31 PM
اخر تعليق








جبانة هايصة


#165684 [hajabbakar]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2011 09:24 PM
نهنئ الاخوة فى الصومال باحراز الصدارة وللمرة الرابعة على التوالى
ولتعلم جماهير المؤتمر الوطنى فى جميع الولايات بان المركز الثالث دون طموحنا فعليهم العمل بجد ونشاط حتى نبلغ الصدارة وليس دلك بالامر الصعب
ونحن اناس لاتوسط بيننالنا الصدر دون العالمين اوالقبر
والبحمر لينا بنقد دليهو عينو
وارمو قدام وراء مؤمن


ردود على hajabbakar
Uganda [طلال] 06-24-2011 06:49 AM
ههههههههههههههههههههههههه ياااخ يا حاج ابوبكر والله قتلتني من الضحك بس عايز اقول يا لشبونه جد جد انت رائع وخفيف الظل وانا كمان برجع وبقول نحن اناس لا توسط بيننا ووووو الخ وصلونا للمركز الاول يا متنا يا طيرناكم يا كيزان ربنا يوريكم عليك الله ما عيب سلة غذاء العالم وراءهو يكونوا هايتي وصومال بس يعني نيجر قدامنا الله يوريكم


عثمان شبونة
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة