المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
لهذه الاسباب لن يسقط القذافي
لهذه الاسباب لن يسقط القذافي
06-25-2011 08:40 AM

لهذه الاسباب لن يسقط القذافي

خالد عثمان
[email protected]

حرب أوباما
في خطوة مفاجئة انضم عشرات النواب من الحزب الديمقراطي اليوم الي النواب الجمهوريين لرفض تفويض الجيش الامريكي بشن الحرب على ليبيا، ويعكس هذا القرار حجم الغضب من الرئيس الامريكي الذي أتخذ قرار الحرب بدون الرجوع الي السلطة التشريعية، ولكن لم يوقف قرار الرفض الغارات الجوية على ليبيا ولم يمنع تمويل العمليات العسكرية الجارية،ان القرار في مجمله رمزي ويجعل التدخل الامريكي خاص بالرئيس وينزع عنه التفويض الشعبي.

فعالية غارات الناتو
في بداية هذا الشهر ألقى وزير الدفاع الامريكي روبرت قيتس خطابا مفصلا حول سياسة حلف الناتو وبيّن فيه القصور الاداري ، اللوجستي ونقص المعدات وطالب عضوية الحلف بزيادة التزاماتها ، وأخطر ما قاله سكرتير وزارة الدفاع الامريكية في ذلك الخطاب هو ان \" الحلف يعاني من نقص خطير في الانفاق العسكري وضعف في الارادة السياسية\"، وتوقع قيتس مستقلاً قاتما للحلف إن لم يكن كئيباً، اذا لم تبذل الدول الاعضاء المزيد من المال ، السلاح والقوات.

الزعيم الليبي هو الهدف
بعد ثلاث أشهر من الغارات الجوية على طرابلس العسكرية والمدنية، فشلت طائرات الناتو في النيل من الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي ، وبالرغم من أن قرار مجلس الامن كان الغرض منه حماية المدنين الا انه قد اتضح جليا ً ان الهدف الحقيقي كان هو تغيير النظام في ليبيا ، وكان الاميرال الامريكي صموئيل لوكلير احد قادة الحرب في ليبيا قد صرح لاحد رجال الكونقرس بأن الناتو يحاول جاهداً قتل الزعيم الليبي.
وكانت مجلة السياسة الخارجية \"Foreign Policy\" قد أوردت النص التالي

\"House Armed Services Committee member Mike Turner (R-OH) told The Cable that U.S. Admiral Samuel Locklear, commander of the NATO Joint Operations Command in Naples, Italy, told him last month that NATO forces are actively targeting and trying to kill Qaddafi, despite the fact that the Obama administration continues to insist that \"regime change\" is not the goal and is not authorized by the U.N. mandate authorizing the war.\"


وتفيد الترجمة بأن عضو لجنة الخدمات المسلحة بالمجلس مايك تيرنر، قد ابلغ بأن صموئيل لوكلير احد قادة حرب الناتو في ليبيا ، قد صرح له بأن الناتو يحاول جاهداً استهداف وقتل القذافي . ذلك بالرغم من اصرار الادارة الامريكية على تصريحاتها بأنها لاتهدف الى تغيير النظام وان قرار مجلس الامن لم يسمح بذلك.

المقدرة على الصمود
مرة أخرى يبرهن الزعيم الليبي على مقدرته على الصمود ، لقد أستمر قصف الناتو على ليبيا لمدة تزيد على فترة قصف الناتو لصربيا في نهاية القرن الماضي، وبسبب الارهاق وانعدام الارادة السياسة وقع الناتو في سلسة من الاخطاء كان ضحيتها المدنيين المفترض حمايتها مما افقد الحملة مصداقيتها وجدواها. لقد عقدّت محكمة الجنايات الدولية وقللت من فرص الحلول السلمية اذا لم تترك للأخ قائد الثورة سوى خيار واحد هو الصمود وعدم التنازل. ويقلل من فرص هزيمة الزعيم الليبي ايضاً المعركة القانونية التي يخوضها الرئيس الامريكي لمخالفته الدستور الامريكي بقراره دعم الناتو في عملية ليبيا .

لهذه الاسباب لن يسقط القذافي
ان النبرة المتحدية العالية للزعيم الليبي تأتي من مراقبته لخلافات وإرهاق الناتو وللدعم الذي يلقاه من قطاعات كبيرة من الشعب الليبي ، الذي لم تخدعه الثورة الكاذبة التي صنعتها القنوات الفضائية، فما حدث في بنغازي في فبراير الماضي لم يكن ثورة أو إنتفاضة شعبية بل عمل عسكري لم يستطيع الوصول الي سرت ناهيك طرابلس بعد شهور من القصف المكثف من طائرات الناتو، كذلك الطبيعة الاسلامية للحركات المسلحة التي تستعين بالقوات الصليبية \" حسب ادبياتها\" والتي تعاني من عقدة الذنب والعار.


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2281

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#166591 [amin]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2011 07:09 PM
الحق أبلج والحقيقة لا تتجزء.لن تحجبوا عين الشمس بأصابعكم


#166577 [SaifAlhag]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2011 06:41 PM
المحلل الانيق خالد
كلام منطقى--- لسبب واحد لن يسقط القذافى لان الثورة فى ليبيا اتخذت مسار السلاح ولم تكن ثورة سلمية من البدء. وهذا اكثر ما حيرنى لماذا بعد يومين فقط من المظاهرات (السلمية)-اشك انها كانت سلمية- حمل المعارضون السلاح--- وكيف يحمل شعب او اناس مسالمون السلاح بهذه السرعة-على الاقل اذا كانت بعد شهر كانت تكون مقبولة!

القذافى دكتاتور لاشك والشعب الليبى يستحق الخلاص منه- ولكن بهذا التعاطى والمجلس الانتقالى الذى يذهب الى الدول ويساوم فى النفط ويعقد الصفقات من اجل الاعتراف به واضفاء الصفة الشرعية له هو ما يمكن ان يجر البلاد الى الانقسام- والخوف كله من هذا-

اما الدول العربية والجامعة العربية فقد تعجلوا على انهاء القذافى!!!

اكتب لنا يا استاذ عن لماذا تختلف ليبيا عن سوريا؟ ولماذا هذا على عبدالله صالح للان لا يقدر الشعب على خلعه؟ وماذا عن السودان الن تحدث فيه ثورة؟

السياسة غريبة وكلها مصالح وهذا الذى يحدد مسار الثورات!!! افتنا


#166455 [أبو محمديحيى]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2011 03:11 PM
نعم ياأخي صدقت في كل ماقلت فقد وقعت المعارضة الليبية في خطأ كبير عندما حملت السلاح ضد السلطة و هذا منهج لا يتفق مع تعاليم الدين الأسلامي في ظل المبررات الواهية التي ادعتها المعارضة لحمل السلاح في وجه أناس مسلمين ( القذافي و جيشه ) و ثانياً كان الخطأ الأكبر عندما ارتضت المعارضة تدخل حلف الناتو و الوقوف إلى جانبه وهي تراه يزهق أرواح الليبيين المدنيين كل يوم فلو كانت هذه المعارضة اسلامية حقاً كما تدعي لوقفت صفاً واحداً إلى جانب الشعب الليبي و حكو مته ضد هذا الغزو الصليبي من حلف الناتو و انتهجت الطرق المدنية السلمية في تعديل أو تغيير النظام كما حصل في تونس و مصر و ماذا يستفيد الشعب الليبي من تغيير النظام بعد تتحول بلده إلى أنقاض و تدمر بنيتها التحتية فالمعارضة تدون أن تدري تنفذ أجندة خبيثة للقوى الأستعمارية في العالمين العربي و الإسلامي تصب أخيراً في مصلحة الكيان الصهيوني .


#166385 [kemoooo]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2011 01:19 PM
اها في النهايه دايرنا نقتنع ليك بشنو ؟؟؟ يعني القذافي راجل كويس ومفروض يقعد والناس البحاربو فيه من ليبين وغيرهم مرتزقه وما عارفين مصلحتهم ولا شنو ؟؟؟


#166244 [احمد سرحان]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2011 09:27 AM
ياستاذ كلامك منطقى جدآ الشعب الليبى يريد القذافى وهذا مالمسته
والحق يقال الشعب الليبيى يعيش فى بحبوحة من العيش نادرة المثال حتى فى الخليج
ولذلك سوف يصمد الالقذافى كما قال حتى اخر رجل من رجالة وسيكون عصى ونار على الناتو
واتباعه


#166232 [خالد عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

06-25-2011 08:46 AM

لهذه الاسباب لن يسقط القذافي


هو العنوان الصحيح

الرجاء التصحيح

مع تقديري واحترامي

خالد


خالد عثمان
خالد عثمان

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة